-
اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
تخررريخ عن طريق المتن ذكر 4 كتب
عن عائشه رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة
وهذي عن طريق الاسانيد جزاكم الله خير
حدثتا احمدبن منيع حدثتا اسمعيل ابن علية حدثنا ايوب عن كرمه عن ابن عباس :ان النبي صلى الله عليه وسلم
افطربعرفه ,وارسلت اليه أم الفضل بلبن فشرب
وقد روى عن ابن عمر قال حجبت مع النبي فلم يصمه يعني يوم عرفه ومع ابي بكر ولم يصمه ومع عمر ولم يصمه ومع عثمان ولم يصمه
2.حدثنا احمد بن عبدالله والوكيل ثنا الحسن بن عرفه ثنا هيثم عن خالد عن ابي قلابة عن انس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الاقامه
جزاكم الله خير ويسعدكم ساعدونني ف التخريج
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
جزاكم الله خير ساعدوووووووني
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
بارك الله فيك: لعل جل أهل العلم وكل طلبة العلم عالة على تخريجات محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله لأنه إستوعب تقريبا كتب الحديث تخريجا ولهذا فالمهمة و الحمد لله سهلة, فقد ذكر الشيخ تخريج الحديث من طريق أبي دود والترمذي وابن ماجة كل هؤلاء من طريق أبي سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة فذكرت الحديث, والحديث صحيح .
أما أبوداود جاء في سننه قال حدثنا الحسن بن علي قال أبوأسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة الحديث
وأما سنن الترمذي فقال حدثنا سلمة بن شبيب ومحمود بن غيلان وأحمد بن إبراهيم الدورقي قالوا حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة الحديث
وأما ابن ماجة :حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وعبد الرحمن بن إبراهيم قالوا حدثنا أبو أسامة قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة الحديث انظري صحيح وضعيف أبي دود والترمذي وابن ماجة وقد ذكر الشيخ رحمه الله الحديث
تصحيحا في مشكاة المصابيح وتعليقات الحسان على صحيح ابن حبان والسلسلة الصحيحة ومختصر الشمائل
والحديث أخرجه أيضا الشيخان والبيهقي في شعبه والنسائي في الكبرى والدارمي وأبي يعلى الموصلي وعبد بن حميد وابن حبان كلهم من طريق أبي أسامة إلا الدارمي فهو من طريق علي بن مسهر عن هشام ولم يذكر أباأسامة ,وهو حماد بن أسامة
بن يزيد بن هشام القرشي الكوفي المتوفى سنة إحدى ومائتين وهو ابن ثمانين سنة كما قال القسطلاني رحمه الله في
إرشاد الساري وقا المباركفوري في تحفة الأحوذي حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ الْقُرَشِيُّ مَوْلَاهُمْ الْكُوفِيُّ مَشْهُورٌ بِكُنْيَتِهِ ثِقَةٌ ثَبْتٌ رُبَّمَا دَلَّسَ وَكَانَ بِأخَرَةٍ يُحَدِّثُ مِنْ كُتُبِ غَيْرِهِ مِنْ كِبَارِ التَّاسِعَةِ مَاتَ سنة 201 إحدى ومائتين وهو بن ثمانين
وهذه الطريقة طريقة التخريج شبه مجملة لأن التخريج الحديث على نوعين تخريج مجمل وتخريج مفصل ولضيق الوقت ذكرت مايسعفك فقط والحديث الآخرفما بعد إن شاء الله وبالله التوفيق
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
الله يجزاك خير ويسعدك ويفرج همك ولكن انت ذكرت تخريج الحديثن عن طريق السند فقط صح!!
هل هذا تخريج حديث السند ولالا
لان حديث عائشه وعمر رضي الله عنهم عن طريق المتن مع ذكر الرواه
والحديثين الاخيره عن طريق السند
مع ذكر ارقام الصفحات وارقام الاحاديث اسماء الكتب واسماء الابواب وارقامها
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
انتظر الى يوم الاحد اخرموعد للتسليم
الله يجزاك خير ساعدني
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
بارك الله فيك: طلبك محير نوعاما, وأرى من خلال كلامك التوتر والإضطراب مما أدى إلى عدم فهمي جيدا للسؤال والحق يقال ماأنا إلا طويلب يحاول إسعاف إخوانه قدر الإمكان بغية الإستفادة جميعا .
لكن قبل المحاولة هناك بعض المؤاخذات, ليكن الصدر واسعا والبال متسعا وهي متعلقة ببعض الأخطاء الإملائية أو النحوية
أولا الإسم المستعار طالبه ولكن ؟ الأصح طالبة ولكن بتاء مربوطة ويتوقف عليها بهاء السكت وأنت ضمنتي الكلمة بالهاء
ثانيا قولك اتمنى مساعدتي جزاكم الللله خيير تكرار لام لفظ الجلالة خطأ والصواب الله جل جلاله وخييرا كذلك بدون تكرار الياء والصواب خيرا لأنه منصوب للمفعولية
وهناك أخطاء عند تعقيبك لا داعي لذكرها أرجو أن لا تجدين علي أو ؟؟؟....
أما أنا فلم أخرج الحديثين وإنما حديث عائشة فقط تأملي جيدا في كلامي وهو ليس بتخريج بالمنطق الإصطلاحي عند أهل الحديث وإنما عزو الحديث إلى مظانه بذكر من خرجه , لأن علم الحديث من أشرف العلوم وأصعبها وأدقها
ولعلي فهمت قصدك, أما حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله(ص) يحب الحلواء والعسل
فقد أخرجه البخاري في صحيحه باب الحلواء والعسل برقم 5011 ج17 ص 54 وذكره في موضع آخر باب الباذق ومن نهى عن كل مسكرمن الأشربة برقم 5170ج 17 ص 311
وأخرجه مسلم باب وجوب الكفارة على من حرم امرأته ولم ينوي الطلاق برقم 2695 ج7 ص 430
وأخرجه أبوداود في سننه باب في شرب العسل ج 10 ص 143 بدون ذكر رقم الحديث
وأخرجه الترمذي في سننه باب ماجاءفي حب النبي (ص) الحلواء والعسل ج 7 ص 10
وأما حديث عمر ططط مرفوعا :كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة فقد أخرحه
الترمذي في الشمائل المحمدية باب كلوا الزيت وادهنوابه ... برقم 157 ج1 ص 18 عن عمرططط
وأخرجه النسائي السنن الكبرى كلوا هذا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة برقم 6702 ج4 ص 163
وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان باب أكل اللحم برقم 5681 ج11 ص 421
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير برقم 15940 ج14 ص 173
والحديث مروي عن أبي أسيد بفتح الهمزة وكسر المهملة السين ,ومنهم من ضبطها بالضم مالك بن صعصعة الأنصاري وكذا أبي هريرة رضي الله عنهم
لعل هذا مقصدك والله أعلم .المكتبة الشاملة للأمانة العلمية.
ونظرا لضيق الوقت أحاول إكمال ماتبقى من الأحاديث سندا فما بعد, وبالله تعالى التوفيق
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة
تخريج موسع للحديث :
http://alsakandry1.blogspot.com/2011...g-post_18.html
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
جزاك الله خيــر..ع التنبيه
صح نفس طريقتك ولكن هل فيها زياده ع المتن او ذكرت بنفس المتن؟؟
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
جزاك الله خير اتمنى مساعدتكم في باقي الاحاديث
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
نفس هذي الطريقه
وعن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما وليي الله وصالح المؤمنين ، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها " . متفق عليه
أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الأدب/ باب تبل الرحم ببلالها (8 /6) برقم (5990) بالفظ المذكور وسقط من روايته لفظة (فلان).
ومسلم في صحيحه كتاب الإيمان/ باب موالاة المؤمنين ومقاطعة غيرهم والبراءة منهم (1/ 197) برقم (215) ولفظه: «ألا إن آل أبي، يعني فلانا، ليسوا لي بأولياء، إنما وليي الله وصالح المؤمنين».
وأحمد في مسنده (29/ 340) برقم (17804) مسند "عمرو بن العاص
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الللله خييير
صح نفس هذي الطريقه الله يجزاك خيرويسعدك
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
الله يجزاك خير حديث عمربن الخطاب رضي الله عنه
نفس تخريج طريقة عائشه رضي الله عنهاا
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
اتمنى مساعدتكمـ
فرج الله همكم
ساعدوني ف الباقي حديث عمر بن الخطاب
والحدثين الاخيره بذكر السند
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
اتمنى مساعدتكم جزاكم الله الخير الوقت يمر وانا ع اعصابي
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
سلمك الله حديث عائشة رضي الله عنها لم يختلف فيه أبدا , وأما حديث عمر ططط فقد روي بزيادة لفظ .. ائتدموا.. قال الطحاوي حدثنا عبيد بن رجال ، حدثنا أبو حمة محمد بن يوسف ، حدثنا أبو قرة ، عن زمعة بن صالح ، عن زياد وهو ابن سعد ، عن زيد بن أسلم ، قال : سمعت أبي يقول : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ائتدموا بالزيت وادهنوا منه ، فإنه أخذ من شجرة مباركة. مشكل الآثار للطحاوي برقم 3802 باب كلو الزيت وادهنوا ج9 ص 492
أما الشطر الثاني من السؤال , فقد تقصدين أحوال رواة الإسناد أما الحديث فقد أخرجه الترمذي في سننه قال ثنا أحمد بن منيع ثنا إسماعيل بن علية ثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس فذكره
فأحمد بن منيع فهو الحافظ الحجة أبو جعفر البغوي ثم البغدادي الاصم صاحب المسندالمعروف حدث عن هشيم وعباد بن العوام وعبد العزيز بن ابى حازم وابن المبارك وطبقتهم.وعنه الستة لكن البخاري بواسطة، وسبطه أبو القاسم البغوي وابن ماجه وابن صاعد، قال سبطه اخبرت عن جدى انه قال: انا من نحو اربعين سنة اختم القرآن في كل ثلاث.
وثقه صالح بن محمد جزرة وغيره.
قال البغوي: وفاته في شوال سنة اربع واربعين ومائتين، وعاش اربعا وثمانين سنة.تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي ج2 ص 482
وأما إسماعيل بن علية بضم المهملة و تشديد المثناة التحتية: قال أحمد: إليه المنتهى في الثبت بالبصرة.كتاب بحر الدم فمن مدحه أحمد أو ذم لابن المبرد ج1ص 22 وعلية أمه واسم أبيه إبراهيم
وأيوب هو السختياني قال الذهبي رحمه الله أيوب السختياني الامام الحافظ، سيد العلماء، أبو بكر بن أبي تميمة كيسان، العنزي،مولاهم، البصري، الادمي ويقال: ولاؤه لطهية، وقيل: لجهينة.
عداده في صغار التابعين. ... وذكر من روى عنهم ولقيهم من التابعين ومن الصحابة أنس ولم يره ومن رووا عنه ج 6 ص 15
وأما عكرمة مولى بن عباس قال ابن حبان في الثقات كنيته أبو عبد الله يروى عن بن عباس وأبي سعيد الخدري وعائشة وأبي هريرة روى عنه الشعبي وجابر بن زيد والناس كان عكرمة من علماء الناس في زمانه بالقرآن ....ثقات ابن حبان ج5 ص
230
وأما ابن عباس فهو أشهر من علم الصحابي الجليل حبر هذه الأمة ططط
ولعل قد تكون هناك أوهام أو أخطاء وذلك بسبب التعب والإرهاق, فأرجو التنبيه عليها, وبالله تعالى التوفيق والحديث الآخر فما بعد إن شاء الله
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
الله يجزاك خير..حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابي نفس تخريجك في حديث عائشه رضي الله عنها موبذكر الاسناد..
لان حديث عمر رضي الله عنه وعائشه رضي الله عنها مطلوب بس المتن
اما الحديثين الاخيره فقط ذكرالاسناد
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
هذي بالاسناد
وهذي عن طريق الاسانيد جزاكم الله خير
حدثتا احمدبن منيع حدثتا اسمعيل ابن علية حدثنا ايوب عن كرمه عن ابن عباس :ان النبي صلى الله عليه وسلم
افطربعرفه ,وارسلت اليه أم الفضل بلبن فشرب
وقد روى عن ابن عمر قال حجبت مع النبي فلم يصمه يعني يوم عرفه ومع ابي بكر ولم يصمه ومع عمر ولم يصمه ومع عثمان ولم يصمه
2.حدثنا احمد بن عبدالله والوكيل ثنا الحسن بن عرفه ثنا هيثم عن خالد عن ابي قلابة عن انس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الاقامه
المصدر : http://majles.alukah.net/t123900/#ixzz2nKvHKS5V
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
صبرا يا أمة الله إننا هنا , وحاولي الإيضاح أكثر, كيف حديث عمر يكون بنفس تخريد حديث عائشة أم ماذا ؟ مافهمت قصدك ؟؟؟
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
حديث عمر بن الخطاب ذكر الباب ورقمه ،ذكر الكتاب واسمه واسم صاحب الكتاب والحديث لو فيه زياده رقم الحديث والصفحه من غير ذكر اسم الرواه الا لو رواه روي غير عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. طريقتك ف تخريج حديث عائشه رضي الله عنها نفس الطريقه وبكذا نكون خلصنا من احاديث المتن وتخريجها .... واما الحديثين الاخيره فقط ذكر اسماء الرواه بس ذكر السند الحين انا منزله 4احاديث 2تخريجها بالمتن و2بالسند ..اسم الرواه وبس جزاك الله خير
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
جزاكم الله خير ساعدوني ف االباقي بس عطتنا مهله يومين فرج الله همكم
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
.حدثنا احمد بن عبدالله والوكيل ثنا الحسن بن عرفه ثنا هيثم عن خالد عن ابي قلابة عن انس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الاقامه
هناك أخطاء في رواة الإسناد
الحديث رواه الدارقطني في سننه باب ذكر الإقامة واختلاف الروايات فيها. من ثلاث طرق الأولى هذه قال ثنا أحمد بن عبد الله الوكيل ثنا الحسن بن عرفة ثنا هشيم بضم المهملة الهاء مصغر ...وليس هيثم .. عن خالد عن أبي قلابة عن أنس ...الحديث تثبتي جيدا عند النقل
والثانية من طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس الحديث والثالثة من طريق حماد بن زيد عن سماك بن عطية عن أبي قلابة عن أنس الحديث
أما شيخ الدارقطني أحمد بن عبد الله الوكيل فلم أعثر على ترجمته
وأما الحسن بن عرفة قال الحافظ بن حجر رحمه الله في التهذيب التهذيب ج2 ص 254 الحسن بن عرفة بن يزيد أبو علي العبدي البغدادي المؤدب ....
وقال عبدالله بن احمد عن يحيى بن معين ثقة قال وكان يختلف إلى أبي وقال عبدالله ابن الدورقي عن ابن معين ليس به بأس واثنى عليه خيرا وقال ابن أبي حاتم سمعت منه مع أبي وهو صدوق وقال ابي هو صدوق وقال النسائي لا بأس به
وأما خالد فهو خالد الحذاء بن مهران أبو المنازل البصري.رأى أنساً وروى عن الحسن البصري وأبي المنهال وشهر بن حوشب وابن سيرين.وعنه ابن علية وشعبة وابن المبارك ويزيد بن زريع.قال ابن سعد: لم يكن بحذاء ولكن كان يجلس إليهم.وقيل كان يقول: احذوا على هذا النحو فلقب الحذاء.
وكان ثقة مهيباً كثير الحديث مات سنة إحدى وأربعين ومائة.طبقات الحفاظ للحافظ السيوطي ج 1 ص 11
وأما أبوقلابة فكنت أظنه عبد الله بن محمد الرقاشي ولكني وجدته متقدما وليس الذي يروي عن أنس ططط ولم أجد من ترجم له سوى ماجاء في عون المعبود شرح سنن أبي داود مع حاشية ابن القيم قال العظيم آبادي: هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْجَرْمِيُّ مِنْ ثِقَاتِ التَّابِعِينَ باب الحروف والقراءات ج11 ص 19
وأما أنس بن مالك ططط فهو الصحابي الجليل ....... والحديث أخرجه الشيخان أيضا وبالله تعالى التوفيق
كما أوصيك بالتثبت عند النقل والعزو لأن دارس علم الحديث ميزته الضبط عند النقل والأمانة العلمية
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
2.حدثنا احمد بن عبدالله والوكيل ثنا الحسن بن عرفه ثنا هيثم عن خالد عن ابي قلابة عن انس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الاقامه
الله يعافيك باقي بس هذا ..
جزاكم الله خــــــــــــــ ـــــير
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
السلام عليكم : لعلك لم تتأملي فما كتبت لك منذ الساعة الأخيرة , ولقد نقلت التخريج بتمامه من سنن الدارقطني إقرئي في الأعلى فقد أتممت النقل أولم تتفطني يا..طالبة ولكن ؟؟.. ثم نبهتك على الأخطاء ووقعتي فيها من جديد الحديث مخرج في الأعلى وهو ثنا أحمد بن عبد الله الوكيل وليس أحمد بن عبد الله والوكيل ثنا الحسن بن عرفة ثنا هشيم وليس هيثم عن أبي خالد عن أبي قلابة عن أنس ......الحديث ولقد نسيت هشيم بضم الهاء مصغر وهو بن بشير قال الحافظ الذهبي رحمه الله في تذكرة الحفاظ ج1 ص248 - هشيم بن بشير بن أبي خازم قاسم بن دينار الحافظ الكبير محدث العصر أبو معاوية الواسطي نزيل بغداد.سمع الزهري وعمرو بن دينار ومنصور بن زاذان وحصين بن عبد الرحمن وابا بشر وايوب السختياني وخلقا كثيرا وعني بهذا الشان وفاق الاقران.حدث عنه شعبة ويحيى القطان وعبد الرحمن واحمد بن حنبل وقتيبة وزياد بن ايوب ويعقوب الدورقي والحسن بن عرفة وعدد كثير.
مولده سنة اربع ومائة.
قال عمرو بن عون: كان هشيم سمع من الزهري وابي الزبير وعمرو بمكة ايام الموسم.
وقال يعقوب الدورقي: كان عند هشيم عشرون الف حديث.
وقال وهب ابن جرير: قلنا لشعبة نكتب عن هشيم ؟ قال: نعم، ولو حدثكم عن ابن عمر فصدقوه.
قال احمد بن حنبل لزمت هشيما اربع سنين ما سألته عن شئ الا مرتين هيبة له، وكان كثير التسبيح بين الحديث يقول لا اله الله يمد بها صوته.
وعن ابن مهدي قال كان هشيم احفظ للحديث من الثوري.
وقال يزيد بن هارون: ما رأيت احدا احفظ من هشيم الا سفيان ان شاء الله.
قلت: لا نزاع في انه كان من الحفاظ الثقات الا انه كثير التدليس فقد روى عن جماعة لم يسمع منهم.
قال احمد بن حنبل: لم يسمع هشيم من يزيد بن ابي زياد ولامن عاصم بن كليب ولا من ابي خلدة ولا من على بن جدعان - ثم سمى جماعة قد روى عنهم كذلك.
وعن حماد بن زيد: ما رأيت في المحدثين انبل من هشيم.
وسئل أبو حاتم عن هشيم فقال: لا تسأل عنه في صدقه وامانته وصلاحه.
وقال عبد الله بن المبارك: من غير الدهر حفظه فلم يغير حفظ هشيم.
مات هشيم في شعبان سنة ثلاث وثمانين.
لعلي قد وفقت فماتصبين إليه فإن كان ذلك كذلك فالفضل لله وحده وبالله التوفيق
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
اسفه ماانتبهت من الفرحه فرج الله همك وجزاك خير
يعني يصير بس باقي هذا
حدثتا احمدبن منيع حدثتا اسمعيل ابن علية حدثنا ايوب عن كرمه عن ابن عباس :ان النبي صلى الله عليه وسلم
افطربعرفه ,وارسلت اليه أم الفضل بلبن فشرب
وقد روى عن ابن عمر قال حجبت مع النبي فلم يصمه يعني يوم عرفه ومع ابي بكر ولم يصمه ومع عمر ولم يصمه ومع عثمان ولم يصمه
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
أما الحديث فقد أخرجه الترمذي في سننه قال ثنا أحمد بن منيع ثنا إسماعيل بن علية ثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس فذكره
فأحمد بن منيع فهو الحافظ الحجة أبو جعفر البغوي ثم البغدادي الاصم صاحب المسندالمعروف حدث عن هشيم وعباد بن العوام وعبد العزيز بن ابى حازم وابن المبارك وطبقتهم.وعنه الستة لكن البخاري بواسطة، وسبطه أبو القاسم البغوي وابن ماجه وابن صاعد، قال سبطه اخبرت عن جدى انه قال: انا من نحو اربعين سنة اختم القرآن في كل ثلاث.
وثقه صالح بن محمد جزرة وغيره.
قال البغوي: وفاته في شوال سنة اربع واربعين ومائتين، وعاش اربعا وثمانين سنة.تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي ج2 ص 482
وأما إسماعيل بن علية بضم المهملة و تشديد المثناة التحتية: قال أحمد: إليه المنتهى في الثبت بالبصرة.كتاب بحر الدم فمن مدحه أحمد أو ذم لابن المبرد ج1ص 22 وعلية أمه واسم أبيه إبراهيم
وأيوب هو السختياني قال الذهبي رحمه الله أيوب السختياني الامام الحافظ، سيد العلماء، أبو بكر بن أبي تميمة كيسان، العنزي،مولاهم، البصري، الادمي ويقال: ولاؤه لطهية، وقيل: لجهينة.
عداده في صغار التابعين. ... وذكر من روى عنهم ولقيهم من التابعين ومن الصحابة أنس ولم يره ومن رووا عنه سير أعلام النبلاء ج 6 ص 15
وأما عكرمة مولى بن عباس قال ابن حبان في الثقات كنيته أبو عبد الله يروى عن بن عباس وأبي سعيد الخدري وعائشة وأبي هريرة روى عنه الشعبي وجابر بن زيد والناس كان عكرمة من علماء الناس في زمانه بالقرآن ....ثقات ابن حبان ج5 ص
230
وأما ابن عباس فهو أشهر من علم الصحابي الجليل حبر هذه الأمة ططط
ولعل قد تكون هناك أوهام أو أخطاء وذلك بسبب التعب والإرهاق, فأرجو التنبيه عليها, وبالله تعالى التوفيق , لقد نقلت تخريجه قي الصفحات السابقة ولم تنتبهي ركزي جيدا وحاولي التأمل والتدبر وإياك والتسرع فإنها من نقاط الضعف وبارك الله فيك
وأعانك على طلب العلم
-
رد: اتمنى مساعدتي في التخريج جزاكم الله خيرا
جزاك الله خير وجعله ف موازين حسناتك ....
شكـــــــرا
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك