-
أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
شاع بين الناس أن يسأل بعضهم بعضا عن السن، ولعل ذلك لارتباط السن عند أكثر الناس بمقدر التحصيل والعلم، وهو خطأ كبير، فكم من كبير أضاع عمره فيما لا يفيد، وكم من صغير استفاد من وقته فكان اليوم في حقه كالسنة في حق غيره.
إذا لم يكن مر السنين مترجما ................... عن الفضل في الإنسان سميته طفلا
وما تنفع الأعوام حين تعدها ................... ولم تستفد فيهن علما ولا عقلا
قال أبو عبد الله المقري [كما نقل عنه تلميذه في الإحاطة ]:
سأل أبو الحسن بن موسى أبا الطاهر السلفي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت أبا الفتح بن زيان بن مسعدة عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت محمد بن علي بن محمد اللبان عن سنه فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت حمزة بن يوسف السهمي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت بعض أصحاب الشافعي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت أبا إسماعيل الترمذي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت الشافعي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت مالك بن أنس عن سنه، فقال: أقبل على شأنك،
ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
وقال ابن الجوزي في [ صيد الخاطر ]:
(( وكتمان الأمور في كل حال فعل الحازم؛
فإنه إن كشف مقدار سنه استهرموه إن كان كبيرا، واحتقروه إن كان صغيرا.
وإن كشف ما يعتقده ناصبه الأضداد بالعداوة.
وإن كشف قدر ماله استحقروه إن كان قليلا، وحسدوه إن كان كثيرا.
وفي هذه الثلاثة يقول الشاعر:
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة ................ سنٍ ومالٍ ما استطعتَ ومذهبِ
فعـلى الثلاثة تبتلى بثلاثة ................ بـمموّه وممخـرق ومـكذبِ
وقس على ما ذكرت ما لم أذكره، ولا تكن من المذاييع الغر الذين لا يحملون أسرارهم حتى يفشوها إلى من لا يصلح.
ورب كلمة جرى بها اللسان هلك بها الإنسان. ))
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
والبيت الأخير يروى:
................. بمعكر وبحاسد ومكذب
ويروى:
................. بمكفر وبفاضح ومكذب
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
قال ابن بشكوال {ت578هـ} في الصلة في ترجمة أبي زيد عبد الرحمن بن محمد ابن الحشا قاضي طليطلة {ت473هـ} :
"قرأت بخط أبي الحسن بن الإلبيري المقريء قال :سألت القاضي أبا زيد عن سنه فقال :لا أعرفك بسني لأني سألت أبا عبد الله محمد بن منصور التستري عن سنه فقال : ليس من المروءة أن أخبرك بسني فإني سألت شيخي عبد الله بن عبد الوهاب الأصبهاني عن سنه فقال :ليس من المروءة أن أخبرك بسني فإني سألت شيخي أحمد بن إبراهيم بن الصحاب عن سنه فقال :ليس من المروءة أن أخبرك بسني فإني سألت المزني عن سنه فقال : ليس من المروءة أن أخبرك بسني فإني سألت الشافعي عن سنه فقال : ليس من المروءة أن أخبرك بسني فإني سألت مالك بن أنس عن سنه فقال لي :ليس من المروءة أن أخبرك بسني ،إذا أخبر الرجل عن سنه إن كان كبيرا استهرم ، وإن كان صغيرا استحقر "
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
لأبي الوليد الباجي رحمه الله :
إذا كنت أعلم علما يقينا * * * بأن جميع حياتي كساعـة
فلم لا أكون ظنينا بهـا * * * وأجعلها في صلاح وطاعة
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
جميل..هذا مسلسل بـ"أقبل على شأنك"..
:)
شكراً لكم على هذه التذكرة النافعة
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
هل يقصد سؤال الرجل عن سنه ؟
وهل صحيح هو ليس من المروءة أم فيه نظر ؟
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
بارك الله فيك أخي أبو مالك وكثر من أمثالك ورحم الله رجلا أهدى إلي عيوبي ولا شك أن الصواب ما قلت :"ضنينا " وما حدث هو أنني نقلت البيتين وفيهما "ظنينا" - دون أنتبه - من مقدمة محقق كتاب "التعديل والتجريح لمن خرجه عنه البخاري في الجامع الصحيح "صديقي وزميلي الدكتور أحمد لبزار رحمه الله - وكان ضريرا - {1/80}
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
هذا الحديث أرويه مسلسلا عن الشيخ أبي الفيض محمد بن ياسين الفاداني رحمه الله وغيره
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
فعلى ذلك ينبغي أن أسألك عن سنك أخي الفاروق حتى أرويه عنك مسلسلا (ابتسامة)
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
سألت مالك بن أنس عن سنه، فقال: أقبل على شأنك،
ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
لله درك أبا مالك ، ما أبهى دررك ، كم صار هذا شغلاً شاغلاً لبعض الناس . وليتها تقف عند هذا الحد ، بل ينبني عليها تصديق وتكذيب ، وتباغض وشحناء ، فيا ليت قومي يعقلون .
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
فعلى ذلك ينبغي أن أسألك عن سنك أخي الفاروق حتى أرويه عنك مسلسلا (ابتسامة)
لله درك يا أبا مالك ... أنت عليم معلم .
حفظك الله وبارك فيك
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
قال أبو زرعة العراقي في ( الذيل على العبر ) ( 2 / 537 ) عن عبد الرحيم الإسنوي : " سألته عن مولده فقال : ليس من المروءة أن يخبر الرجل عن سنه "
قال الشيخ مشهور حسن – حفظه الله - : ينسب هذا القول إلى مالك، ولكنه لم يثبت عنه، قال القرطبي : وقد روى الناس عن مالك أنه قال : من مروءة الرجل ألا يخبر بسنه، لأنه إن كان صغيرا استحقروه وإن كان كبيرا استهرموه.
ثم قال : وهذا قول ضعيف، لأن مالكا لا يخبر بسن رسول - الله صلى الله عليه وسلم – ويكتم سنه، وهو من أعظم العلماء قدوة به، فلا بأس أن يخبر الرجل بسنه كان كبيرا أو صغيرا .اهـ
المروءة وخوارمها ص 68.
أستاذنا الفاضل أبا مالك : كم سنك ؟
لك الخيار بين الإجابة الصريحة، أو أن تسوق لنا إسناد أخينا الفاروق. ( ابتسامة )
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
لا يا عم !
الإجابة الصريحة أسهل (ابتسامة)
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهام الأبياري
قال أبو زرعة العراقي في ( الذيل على العبر ) ( 2 / 537 ) عن عبد الرحيم الإسنوي : " سألته عن مولده فقال : ليس من المروءة أن يخبر الرجل عن سنه "
قال الشيخ مشهور حسن – حفظه الله - : ينسب هذا القول إلى مالك، ولكنه لم يثبت عنه، قال القرطبي : وقد روى الناس عن مالك أنه قال : من مروءة الرجل ألا يخبر بسنه، لأنه إن كان صغيرا استحقروه وإن كان كبيرا استهرموه.
ثم قال : وهذا قول ضعيف، لأن مالكا لا يخبر بسن رسول - الله صلى الله عليه وسلم – ويكتم سنه، وهو من أعظم العلماء قدوة به، فلا بأس أن يخبر الرجل بسنه كان كبيرا أو صغيرا .اهـ
المروءة وخوارمها ص 68.
أستاذنا الفاضل أبا مالك : كم سنك ؟
لك الخيار بين الإجابة الصريحة، أو أن تسوق لنا إسناد أخينا الفاروق. ( ابتسامة )
بورك فيكم أخي الكريم
أستغرب من كون الرواية ضعيفة
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
جزيت خيرا فائدة لطيفة.....
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
كتب الأخ المشكور أبومالك العوضي - أعانه الله وسدَّد على طريق الخير خطاه -:
(بينا أنا أقلب أوراقي، وأتأمل في مدوناتي، إذ وقفتُ على هذه الكلمات التي كنتُ كتبتُها منذ
أربع عشرة سنة، فأعدتُ تأملَها، وحمدتُ الله عز وجل على الاحتفاظ بها، وصرتُ كأني في حلم أستعيد هذه الأيام وكأنها رأي عين.
وهذا ما كتبتُ:
تمت لي عشرون سنة ...).اهـ
تاريخ الإضافة: 16/08/2007 ميلادي - 2/8/1428 هجري
http://www.alukah.net/Articles/Artic...ArticleID=1181
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
ما شاء الله ما شاء الله ( ابتسامة )
دا انت بتدعبس ورايا بقى يا شيخنا الفاضل ( ابتسامة )
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
دا انت بتدعبس ورايا بقى
(( ظلمات بعضها فوق بعض )) [ ابتسامة ]
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
ما شاء الله ما شاء الله ( ابتسامة )
دا انت بتدعبس ورايا بقى يا شيخنا الفاضل ( ابتسامة )
علشان تخللي بالك بس يا شيخنا ( احترس ) ( ابتسامة )
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
فعلا لا بد من الاحتراس منك، فلا أدري ربما تكشف بعد ذلك أسبابا للجرح تؤدي إلى إسقاطي في باب الرواية ( ابتسامة )
بقولك إيه ؟! سبني في حالي ، وإلا هطلعلك المستخبي من أخطائك اللغوية !!!
( ابتسامة )
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
/// لا يكاد يصحُّ في المسلْسَلات شيءٌ.
/// وقد تقدَّم بيان ضعف هذا النقل عن الإمام مالك من مشاركة أحد الإخوة.
/// ثم مسألة خرم بعض الأمور للمرؤة تختلف باختلاف الزمان والمكان.
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري
/// لا يكاد يصحُّ في المسلْسَلات شيءٌ.
/// وقد تقدَّم بيان ضعف هذا النقل عن الإمام مالك من مشاركة أحد الإخوة.
/// ثم مسألة خرم بعض الأمور للمرؤة تختلف باختلاف الزمان والمكان.
أتفق معك أخي الكريم عدنان في أن اكثر المسلسلات ضعيفا .
أما هذا الأثر فأظنه صحيحا ، وكنتُ استغربتُ كلام الشيخ مشهور وموافقته للقرطبي في تضعيفه .
ملاحظة : ورد في "العجالة" للشيخ الفاداني في هذا الحديث (أبو عيسى الترمذي )، وأظنه خطأ ، والصواب (أبو اسماعيل الترمذي) . والله اعلم .
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
فإني سألت حمزة بن يوسف السهمي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت بعض أصحاب الشافعي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت أبا إسماعيل الترمذي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
لا أظن السند هكذا فليحرر
وهذا سياق الشيخ أبي خالد السلمي له من الملتقى
قبلوا على شأنكم فإني سألت الشيخ عبد الله بن صالح العبيد التميمي النجدي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الشيخ عبد القادر بن كرامة الله البخاري عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الشيخ محمد عبد الباقي الأيوبي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الشيخ صالح بن عبد الله السناري المكي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الشيخ محمد بن خليل القاوقجي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الشيخ عابداً السندي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت السيد عبد الرزاق البكري عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت محمداً طاهر بن إبراهيم الكردي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت عبد الله بن سالم البصري عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت عيسى الجعفري عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت عليّاً الأجهوري عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت البرهان العلقمي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الشرف عبد الحق السنباطي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت الحافظ شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت عمر بن محمد بن أحمد بن سليمان عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت أبي عن سنه عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت أبا القاسم عبد الرحمن بن مكي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت أبا طاهر السِلَفي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت أبا الفتح بن زيان عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت علي بن محمد اللبان عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت أبا القاسم حمزة بن يوسف السهمي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت محمد بن عدي المنقري عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت أبا عيسى الترمذي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت بعض أصحاب الشافعي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت محمد بن إدريس الشافعي عن سنه فقال أقبل على شأنك فإني سألت مالك بن أنس عن سنه فقال : " أقبل على شأنك" وقال : " ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه إن كان صغيرا استحقروه وإن كان كبيرا استهرموه "
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
قال أبو عبد الله المقري [كما نقل عنه تلميذه في الإحاطة ]:
سأل أبو الحسن بن موسى أبا الطاهر السلفي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت أبا الفتح بن زيان بن مسعدة عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت محمد بن علي بن محمد اللبان عن سنه فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت حمزة بن يوسف السهمي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت بعض أصحاب الشافعي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت أبا إسماعيل الترمذي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت الشافعي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت مالك بن أنس عن سنه، فقال: أقبل على شأنك،
ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
فيه تقديم وتأخير كما ذكر الأخ الكريم أمجد
والصواب :
فإني سألت حمزة بن يوسف السهمي عن سنه، فقال: أقبل على شأنك
فإني سألت أبا بكر محمد بن عدي المنقري عن سنه، فقال لي : أقبل على شأنك
فإني سألت أبا إسمعيل الترمذي عن سنه ، فقال لي : أقبل على شأنك
فإني سألت بعض أصحاب الشافعي عن سنة ، فقال لي : أقبل على شأنك
فإني سألت الشافعي عن سنه ، فقال لي : اقبل على شأنك
فإني سألت مالك بن أنس عن سنه ، فقال : "اقبل على شأنك ليس من المروءة للرجل أن يخبر بسنه " .
هكذا ساقه المقري في " نفح الطيب " 5/207 ، وكذا أورده ابن الجوزي في "المنتظم" ، وفي "شذرات الذهب " لابن العماد .
قلت : وبعض أصحاب الشافعي :إما أن يكون البويطي كما جاء مصرحا به في بعض الروايات ، أو أن يكون الربيع كما جاء مصرحا به في بعض الروايات أيضا ، والله أعلم
ووجدت لهذا الأثر طريقا أخرى عند أبي نعيم في "الحلية" فقد رواه عن محمد بن إبراهيم ثنا محمد بن عبدالله النسائي ثنا الربيع قال سأل رجل الشافعي عن سنه فقال ليس من المرؤءة أن يخبر الرجل بسنه سأل رجل مالكا عن سنه فقال أقبل على شأنك
وكنت ذكرت في المشاركة السابقة أن ( أبو اسماعيل الترمذي )، جاءت في " العجالة المسلسلة " وفي " المناهل المسلسلة " ( أبو عيسى الترمذي )
فليحرر .
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
فعلا لا بد من الاحتراس منك، فلا أدري ربما تكشف بعد ذلك أسبابا للجرح تؤدي إلى إسقاطي في باب الرواية ( ابتسامة )
حاشاك يا أبا مالك .. كيف لا والماء إذا بلغ قلتين لم يحمل الخبث، فالمشكِل من مشاركاتك يُحمَل على المبيَّن منها، ومشاركاتك المتأخِّرة الظاهرة التعارض مع أخرى متقدِّمة، فإنْ أمكن الجمع، فبها ونعمت، وإلا فالترجيح، أو النسخ، أو الاستشكال لا سيَّما وأنت بين أظهرنا، ولو أقسمت على شيء قد بان لنا خلافه، لا نقول كذب (معاذ الله)، بل نقول (سها فأخطأ)، وكل ذلك وغيره ونحوه، إنما يُتكلَّف له، بعد سبر الحال، واستقراء المقال، والله أعلم. (ابتسامة)
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
إيه يا شيخنا !!
كدت تصنف كتابا في أصول الفقه عني (ابتسامة)
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
بارك الله فيكم.
قال البيهقي في سننه (1/253، 254):
أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان ببغداد، أنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك، ثنا أبو قلابة، حدثني أحمد بن حنبل -سنة ست عشرة ومائتين، وقلت له: كم سنك يا أبا عبد الله؟ قال: أربع وخمسون أو خمس وخمسون-، قال: ثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، حدثني إسحاق بن حازم، عن ابن مقسم -يعني: عبيد الله-، عن جابر بن عبد الله، قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ماء البحر، فقال: " هو الطهور ماؤه، الحل ميتته ".
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله
بارك الله فيكم.
قال البيهقي في سننه (1/253، 254):
أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان ببغداد، أنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك، ثنا أبو قلابة، حدثني أحمد بن حنبل -سنة ست عشرة ومائتين، وقلت له: كم سنك يا أبا عبد الله؟ قال: أربع وخمسون أو خمس وخمسون-، قال: ثنا أبو القاسم بن أبي الزناد، حدثني إسحاق بن حازم، عن ابن مقسم -يعني: عبيد الله-، عن جابر بن عبد الله، قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ماء البحر، فقال: " هو الطهور ماؤه، الحل ميتته ".
بورك فيكم وجزاكم الله خيرا
وفي "المنتظم" لابن الجوزي المجلد 18 في ترجمة أبـي بكـر بـن أبـي طاهر ويعرف أبوه بصهر هبة الله البزار.
ولد بالبصرة ونشأ بها وكنا نسأله عن مولده فقال: أقبلوا على شأنكم فاني سألت القاضي أبا المظفر هناد بن ابراهيم النسفي عن سنه فقال: أقبل على شأنك فاني سألت أبا الفضل محمد بن أحمد الجارودي عن سنه فقال لي: أقبل على شأنك فاني سألت أبا بكر محمد بن علي بن زحر المنقري عن سنه فقال: أقبل على شأنك فاني سألت أبا أيوب الهاشمي عن سنـه فقـال لـي: أقبـل علـى شأنـك فانـي سألـت أبا اسمعيل الترمذي عن سنه فقال لي: أقبل على شأنك فاني سألت البويطي عن سنه فقال لي: أقبل على شأنك فاني سألت الشافعي عن سنـه فقـال لـي: أقبـل علـى شأنـك فانـي سألـت مالـك بـن أنـس عـن سنـه فقال لي: أقبل على شأنك ثم قال لي: ليس من المروءة أن يخبر الرجل عن سنه.
قـال لنـا شيخنـا محمـد بـن عبـد الباقـي ووجدت في طريق آخر قيل له: قال: لأنه إن كان صغيرًا استحقـروه وإن كـان كبيرًا استهرموه ثم قال لنا: مولدي في يوم الثلائاء عاشر صفر سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
مجلة المنار 7/258
إخبار الإنسان بعمره
( س 30 ) ومنه : رأيت ببعض الكتب المعتمدة أن الشيخ محمد بن أبي بكر ابن الحاج قاضي غرناطة سئل عن عمره فلم يجب قائلاً : إنه ليس من المروءة أن يخبر الرجل بسنه كذا قال الإمام مالك ا هـ .
فلم أهتد لفائدة هذا الحظر الذي نسبه لإمام دار الهجرة ؛ لأنه يظهر بادئ بدء أن هذا القول مخالف لما هو مسطر بكتب تراجم الرجال حيث نجد فيها أعمار الأعيان المترجم لهم , ولا شك أن ذلك سرى
للمؤلفين بأحد وجهين إما بالتواتر والنقل عن أولئك الأعيان أنفسهم , وإما بالوقوف على تقييدات وقع العثور عليها بعد وفياتهم , فإذا سلمنا أن ما نسب للإمام مالك صحيح الرواية فلا يمكن تأويله إلا بأنه ليس من المروءة أن يقوم الإنسان خطيبًا بين الناس مجاهرًا بعمره من دون أن يسأل عن ذلك ؛ لأن صنيعه والحالة تلك يعد ضربًا من الهذيان , ولم يطالبه أحد بالتعريف بعمره . وأما إذا عكسنا النازلة وفرضنا أن الرجل يسأله سائل عن سنه سيما إذا كان ذلك لمصلحة مثل إشهار
فضله وتعريف الناس به ، فلا شبهة في أن النص المعزو لسيدنا مالك بن أنس لا ينطبق على هاته الحال , ولا يقال : إنه غير صاحب مروءة إذا أجاب سائله عن سؤاله , وأنت ترى أن تسجيل الأعمار بالبلاد الإفرنجية ضربة لازب على الذكر والأنثى , وأن مشاهير رجالهم معروفة أعمارهم ومرسومة تحت كل ورقة , ولم يضرهم ذلك شيئًا, ولم يحس أحد ثمن مروءتهم فما معنى هذا الحظر علينا حتى في الجزئيات التي لا علقة لها بالدين مثل هاته , أفتونا بما علمكم الله من العلم لا زلتم
محط رحال المستفيدين .
( ج ) إن المسألة ليست من أمر الدين في شيء , وإذا صحت الرواية عن الإمام مالك فهو لا يقصد بها الحظر الشرعي بمعنى أنه يقول : إن إخبار الإنسان بعمره محرم أو مكروه شرعًا ، كلا إنها مسألة أدبية , وكانوا لا يرون من الأدب ولا من الذوق أن يسأل الانسان عن عمره أو عن ماله أو أن يخبر هو بذلك بغير سبب ، كما هو مذكور في كتب الأدب والمحاضرة , ولا يزال كثير من الناس لا سيما الشيوخ في البلاد الإسلامية على هذا الرأي أو الذوق , ويختلف سببه باختلاف الأشخاص , ولعل الشيوخ يحبون أن يكونوا دائمًا على مقربة من عصر الشباب , وقلما يوجد شاب يحب أن يظن أن سنه أكثر مما هي في الواقع ، إلا إذا توهم أن في ذلك نقصًا من مهابته كأن يكون ذا منصب أصابه في سن الصبا , ويرى أن الناس لو علموا بسنه لاستكثروه عليه كما جرى للقاضي يحيى بن أكثم فقد نقل ابن خلكان
عن تاريخ بغداد للخطيب أن يحيى بن أكثم ولي قضاء البصرة وسنه عشرون سنة أو نحوها فاستصغره أهل البصرة , فقالوا : كم سن القاضي ؟ فعلم أنه قد استُصغِر فقال : أنا أكبر من عتاب بن أسيد الذي وجه به النبي صلى الله عليه وسلم قاضيًا على مكة يوم الفتح ، وأنا أكبر من معاذ بن جبل الذي وجه به النبي صلى الله عليه وسلم قاضيًا على اليمن ، وأنا أكبر من كعب بن سور الذي وجه به عمر بن
الخطاب رضي الله عنه قاضيًا على أهل البصرة . فجعل جوابه احتجاجًا ، وجملة القول أنهم كانوا لا يستحسنون أن يسأل المرء عن عمره أو ماله أو يخبر هو به , وما كانوا يقولون ذلك إلا لحاجة , وأن الإحساس الذي كان عند الشيوخ فيما يظن هو أن ذلك السن يستلزم تذكر الموت وقرب الرحيل , وأما إحساس الشبان فهو ما ذكرناه آنفًا من توهم الاستصغار ، وهذا هو السبب في الاختلاف في تحديد أعمار
أكثر العلماء والعظماء , وعدم الجزم بتاريخ مواليدهم وبناء تاريخهم على وفياتهم .
فإن قيل : إن الكاملين من الأئمة والفضلاء يجلون عن كتمان أعمارهم لمثل هذا الإحساس . نقول : نعم , ولكنهم يجارون من يعاشرون على ما يستحسنون ويستقبحون ما لم يخل بالمصلحة كما قلتم ؛ لأنه من آداب المعاشرة العامة , والمروءة تختلف باختلاف عرف الناس ، ألا ترى أن أكثر أهل المشرق يرون كشف الرأس في المحافل مخلاًّ بالمروءة , ويرى عكس ذلك الإفرنج ومن قلّدهم في آدابهم .
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاروق
مجلة المنار 7/258
إخبار الإنسان بعمره
( س 30 ) ومنه : رأيت ببعض الكتب المعتمدة أن الشيخ محمد بن أبي بكر ابن الحاج قاضي غرناطة سئل عن عمره فلم يجب قائلاً : إنه ليس من المروءة أن يخبر الرجل بسنه كذا قال الإمام مالك ا هـ .
فلم أهتد لفائدة هذا الحظر الذي نسبه لإمام دار الهجرة ؛ لأنه يظهر بادئ بدء أن هذا القول مخالف لما هو مسطر بكتب تراجم الرجال حيث نجد فيها أعمار الأعيان المترجم لهم , ولا شك أن ذلك سرى
للمؤلفين بأحد وجهين إما بالتواتر والنقل عن أولئك الأعيان أنفسهم , وإما بالوقوف على تقييدات وقع العثور عليها بعد وفياتهم , فإذا سلمنا أن ما نسب للإمام مالك صحيح الرواية فلا يمكن تأويله إلا بأنه ليس من المروءة أن يقوم الإنسان خطيبًا بين الناس مجاهرًا بعمره من دون أن يسأل عن ذلك ؛ لأن صنيعه والحالة تلك يعد ضربًا من الهذيان , ولم يطالبه أحد بالتعريف بعمره . وأما إذا عكسنا النازلة وفرضنا أن الرجل يسأله سائل عن سنه سيما إذا كان ذلك لمصلحة مثل إشهار
فضله وتعريف الناس به ، فلا شبهة في أن النص المعزو لسيدنا مالك بن أنس لا ينطبق على هاته الحال , ولا يقال : إنه غير صاحب مروءة إذا أجاب سائله عن سؤاله , وأنت ترى أن تسجيل الأعمار بالبلاد الإفرنجية ضربة لازب على الذكر والأنثى , وأن مشاهير رجالهم معروفة أعمارهم ومرسومة تحت كل ورقة , ولم يضرهم ذلك شيئًا, ولم يحس أحد ثمن مروءتهم فما معنى هذا الحظر علينا حتى في الجزئيات التي لا علقة لها بالدين مثل هاته , أفتونا بما علمكم الله من العلم لا زلتم
محط رحال المستفيدين .
( ج ) إن المسألة ليست من أمر الدين في شيء , وإذا صحت الرواية عن الإمام مالك فهو لا يقصد بها الحظر الشرعي بمعنى أنه يقول : إن إخبار الإنسان بعمره محرم أو مكروه شرعًا ، كلا إنها مسألة أدبية , وكانوا لا يرون من الأدب ولا من الذوق أن يسأل الانسان عن عمره أو عن ماله أو أن يخبر هو بذلك بغير سبب ، كما هو مذكور في كتب الأدب والمحاضرة , ولا يزال كثير من الناس لا سيما الشيوخ في البلاد الإسلامية على هذا الرأي أو الذوق , ويختلف سببه باختلاف الأشخاص , ولعل الشيوخ يحبون أن يكونوا دائمًا على مقربة من عصر الشباب , وقلما يوجد شاب يحب أن يظن أن سنه أكثر مما هي في الواقع ، إلا إذا توهم أن في ذلك نقصًا من مهابته كأن يكون ذا منصب أصابه في سن الصبا , ويرى أن الناس لو علموا بسنه لاستكثروه عليه كما جرى للقاضي يحيى بن أكثم فقد نقل ابن خلكان
عن تاريخ بغداد للخطيب أن يحيى بن أكثم ولي قضاء البصرة وسنه عشرون سنة أو نحوها فاستصغره أهل البصرة , فقالوا : كم سن القاضي ؟ فعلم أنه قد استُصغِر فقال : أنا أكبر من عتاب بن أسيد الذي وجه به النبي صلى الله عليه وسلم قاضيًا على مكة يوم الفتح ، وأنا أكبر من معاذ بن جبل الذي وجه به النبي صلى الله عليه وسلم قاضيًا على اليمن ، وأنا أكبر من كعب بن سور الذي وجه به عمر بن
الخطاب رضي الله عنه قاضيًا على أهل البصرة . فجعل جوابه احتجاجًا ، وجملة القول أنهم كانوا لا يستحسنون أن يسأل المرء عن عمره أو ماله أو يخبر هو به , وما كانوا يقولون ذلك إلا لحاجة , وأن الإحساس الذي كان عند الشيوخ فيما يظن هو أن ذلك السن يستلزم تذكر الموت وقرب الرحيل , وأما إحساس الشبان فهو ما ذكرناه آنفًا من توهم الاستصغار ، وهذا هو السبب في الاختلاف في تحديد أعمار
أكثر العلماء والعظماء , وعدم الجزم بتاريخ مواليدهم وبناء تاريخهم على وفياتهم .
فإن قيل : إن الكاملين من الأئمة والفضلاء يجلون عن كتمان أعمارهم لمثل هذا الإحساس . نقول : نعم , ولكنهم يجارون من يعاشرون على ما يستحسنون ويستقبحون ما لم يخل بالمصلحة كما قلتم ؛ لأنه من آداب المعاشرة العامة , والمروءة تختلف باختلاف عرف الناس ، ألا ترى أن أكثر أهل المشرق يرون كشف الرأس في المحافل مخلاًّ بالمروءة , ويرى عكس ذلك الإفرنج ومن قلّدهم في آدابهم .
لا فض فوك وأحسن الله إليك، ومعذرة المرة دي ياأبا مالك.
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
معذرة من ماذا يا أخي الكريم ؟؟
الخطأ الكبير الذي أشرتُ إليه هو الربط بين السن والعلم كما هو واضح من سياق كلامي .
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
الحمد لله وحده...
ما فعله الشيخ أشرف بن محمد كنت قد فعلته حين قرأت هذه المقالة قبل أشهر.. فالظاهر المترصدين بالشيخ أبي مالك كُثر.
مبتسم..
على كل حال أنا ليا عندو هدية من موضوع قديم، كان قال هيديهالي لما ينزل مصر قريبا..
بس الظاهر كانت اشتغالة..
وكنت فاكر إن المعلومة دي هتساعدني في الحصول على حقي بكام رسالة تهديد كدة على الخاص..
لكن الظاهر نقبي طلع على شونة
سامح الله أخي أشرف
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اليوم 1/4/2008 بدأتُ في اختراق العام الخامس والخمسين من عمري.
هل منكم مَن يقوم بالتعزية ؟
أكرمكم الله تعالى
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح
اليوم 1/4/2008 بدأتُ في اختراق العام الخامس والخمسين من عمري.
هل منكم مَن يقوم بالتعزية ؟
أكرمكم الله تعالى
كنا نقول ( في الرواية المنسوخة ) : أخانا / العراقي الأصيل.
صرنا نقول ( في الرواية الناسخة ) : سماحة الوالد / يحيى صالح.
( ابتسامة ).
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
أضحك الله سنك يا إبراهيم
لقد شخنا ( بدون ياء ) ، أما سماحة الوالد هذه فلا أرى إطلاقها إلا على الأفاضل .
نسأل الله حسن الختام .
نسيتُ أن أسألكم :
إذا متُ - والعياذ بالله - هل ستدعون لي ؟
لا تنسوني لو تكرمتم ، فأنا في أشد الحاجة للدعاء ( وأنا ميت ) .
وهذه حقيقة أرجو أن لا يحملها إخواني على محمل الهزل.
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
غفر الله لنا و لكم يا شيخ يحيى وبارك في عمركم و عملكم و ختم لنا و إياكم بالخير.
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات.
آميــــــن.
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
إيه أبا مالك !!! ما زلت منذ عرفتك ترقى مراقي العلم والأدب .
لله بطن حملتك .
أشهد الله وملائكته ومن اطلع على كلماتي من الخلق ، أني أحبك فيه ، فاسلم لمحبيك .
أما أنت يا شيخ يحيى صالح ، ندعو لك في حياتك ، وبعد مماتك إن امتدت بنا حياة بعدك ، ووالله استشعرت من كلماتك شيئا لا أدري ما هو ، ولكن بارك الله في عمرك ، وأقر عينك بالي تحب ، والذي نحب ، وخاصة اندحار حصب جهنم .
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
حفظكم الله يا شيخ يحيى وبارك فيكم ..
وأقول للأخ أبي مالك العوضي : مترصدوكم كثر ، فقد سمعتكم في أحد أشرطتكم - أظنه الأول -التي أنزلتموها في المجلس عن صناعة المعاجم أنكم بحثتم مسألة ما من عشرين سنة !
والتسجيل موجود ومثبت فالإنكار ليس في صالحكم ( ابتسامة ) ..
وأتمنى منكم أن تترصدوني في الأخطاء اللغوية فأنعم به من ترصد !
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اللهم بارك فى الحميع واحفظهم جميعا من كل سوء و أطل فى الخير أعمالنا اختم لنا جميعا بخاتمة السعادة................ ..آمين
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
لا أملك إلا أن أقول لجميع إخواني الأحبة في الله تعالى :
جزاكم الله خيرًا عن حسن دعائكم و لكم بمثل
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح
اليوم 1/4/2008 بدأتُ في اختراق العام الخامس والخمسين من عمري.
هل منكم مَن يقوم بالتعزية ؟
أكرمكم الله تعالى
تعزية ايه يا مولانا :)
ما شاء الله ، ما شاء الله
مش قلتلك ان سمعتك = لواء
( ابتسامات )
محبك
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
سبحان الله!
يا مولانا أنتم تقولون هذا، وفي أول مكالمة هاتفية بيني وبينكم سألتَني عن سني، وقد استحضرتُ هذا الأثر ساعتها، وكنتُ بجوار مكتبي وبه إجازاتي، وفيها إجازات بهذا الأثر عن اثني عشر شيخا، فأردتُ أن أردّ عليكم به مع سرد الأسانيد!!!!!!!!!! لكن خشيتُ عليكم من ثقل فاتورة الهاتف الدولي (ابتسامة)
فاكتفيتُ بالرد الصريح، فأعلمتَني أننا من جيل واحد ، وأننا في الهوا سوا ، يعني راحت علينا ، ربنا يرزقنا حسن الختام.
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق
أحييني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي
سبحان الله!
يا مولانا أنتم تقولون هذا، وفي أول مكالمة هاتفية بيني وبينكم سألتَني عن سني، وقد استحضرتُ هذا الأثر ساعتها، وكنتُ بجوار مكتبي وبه إجازاتي، وفيها إجازات بهذا الأثر عن اثني عشر شيخا، فأردتُ أن أردّ عليكم به مع سرد الأسانيد!!!!!!!!!! لكن خشيتُ عليكم من ثقل فاتورة الهاتف الدولي (ابتسامة)
فاكتفيتُ بالرد الصريح، فأعلمتَني أننا من جيل واحد ، وأننا في الهوا سوا ، يعني راحت علينا ، ربنا يرزقنا حسن الختام.
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق
أحييني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي
وهذا ترصد اّخر ( ابتسامة ) ..
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العبادي
وهذا ترصد اّخر ( ابتسامة ) ..
ومن أدراك أني سأخبر أحدا بسني ليعلم منه سن أبي مالك؟
لا تخف يا أبا مالك .... سرّك في بِير (السن والاسم الحقيقي كمان)
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
والاسم الحقيقي كمان
ده معروف من زمان على صفحات الألوكة الأصل
دير بالك يا أبو مالك الكل بترقبك وبترصدك
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
يا جماعة الخير أنا خلاص سلمت السلاح واستسلمت ورفعت الراية البيضا ( ابتسامة )
دخيلكم شوي شوي على خويكم !
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
دخيلكم شوي شوي على خويكم !
إنجليزي ده يا مرسي!
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي
يا مرسي!
كمل كده الاسم ثلاثي ..
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
أخونا عيد أصاب أبا مالك في مقتل
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يحيى الأركاني
أخونا عيد أصاب أبا مالك في مقتل
نعم صدقت...أصابة.
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
الاخ الفاظل ابراهيم اليس الصحيح لغة كم ضمى من عمرك او كم عمرك ان كان الصحيح كم مضى من عمرك تخبرنا عن سنك وان كان الصحيح لغة كم همرك قد نجوت ( ابتسامة ) ..
-
رد: أقبل على شأنك ... ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عيسى الجزائري
الأخ الفاضل إبراهيم أليس الصحيح لغة كم مضى من عمرك أو كم عمرك إن كان الصحيح كم مضى من عمرك تخبرنا عن سنك وإن كان الصحيح لغة كم عمرك قد نجوت ( ابتسامة ) ..
بطاقة هوية الأستاذ الفاضل / أبي مالك العوضي
الاسم : مرسي.
السن : 35 عاما.
سني = ( سن يحيى صالح - سن أبي مالك ) + 12
( ابتسامة )