قال الشيخ عبد الرحمن السعدي: أن من خصه الله بنعمة من النعم يحتاج الناس إليها فمن تمام شكر هذه النعمة أن يعود بها على عباد الله، وأن يقضي بها حاجتهم.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
كل عاص فهو جاهل وكل خائف منه فهو عالم مطيع لله، لأن تصور المخوف يوجب الهرب منه، وتصور المحبوب يوجب طلبه، فإذا لم يهرب من هذا ولم يطلب هذا، دل على أنه لم يتصوره تصورا تاما.
(ابن تيمية، الإيمان صـ19)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
إن شيوع ضلالات العقائد وبدع العبادات والخلاف في الدين هو الذي جر على المسلمين هذا التحلل من الدين، وهذا البعد من أصليه الأصليين وهو الذي جردهم من مزاياه وأخلاقه حتى وصلوا إلى ما نراه.
(البشير الإبراهيمي)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله وحب الرسول، ويكون بالتأسي به، بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه. (فتاوى نور على الدرب/ ابن باز)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
(إنا كفيناك المستهزئين):
شاهدنا بعض أثرها هذه الأيام، من هبة شريفة من عامة المؤمنين، وغيرة قوية من العلماء الصادقين، وتمايز بين رايات المعلقين، وخوف وهروب من أهل الأهواء المتطاولين،
وظهر الصادقون في محبة النبي - صلى الله عليه وسلم- من أدعيائها، فهل من معتبر؟
[عبد اللطيف التويجري]
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
هناك حكم عظيمة ومتنوعة في تشريع خطبة الجمعة منها:
أن الخطبة إذا كانت هادفة ومفيدة قد يتناقل الناس عباراتها، ويحتجوا بأفكارها، ويتداولوها بينهم إعجابا واستحسانا، وكم من خطبة أحدثت تحولا في عادات الناس وتصوراتهم، وكم من خطبة فتحت باب الأمل والتوبة لدى بعض المخاطبين، فهل يعي ذلك أكثر الخطباء؟!
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(
قال بن القيم رحمه الله : شكر النعمة مبني على ثلاثة أركان: الاعتراف بها باطنا، والتحدث بها ظاهرا، وتصريفها في مرضاة وليها ومسديها ومعطيها. فإذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره في شكرها.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان
1)
شباب الإسلام: إن الأوطان تجمع الأبدان، وإن اللغات تجمع الألسنة، والذي يجمع الأرواح ويؤلفها ويصل بين نكرات القلوب فيعرفها هو الدين، فلا تلتمسوا الوحدة في الآفاق الضيقة ولكن التمسوها في الدين والتمسوها من القرآن تجدوا الأفق أوسع، والدار أجمع، والعديد أكثر والقوى أوفر.
(البشير الإبراهيمي)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
قال ابن تيمية: يشرع القنوت عند النوازل يدعو للمؤمنين ويدعو على الكفار في الفجر وفي غيرها من الصلوات، وينبغي للقانت أن يدعو عند كل نازلة بالدعاء المناسب لها. وإذا سمى من يدعو لهم من المؤمنين ومن يدعو عليهم من الكافرين كان حسنا.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
[إن شانئك هو الأبتر].
(إن الله بتر شانئ رسوله من كل خير، فيبتر ذكره وأهله وماله، ذلك في الآخرة، ويبتر حياته فلا ينتفع بها ولا يتزود فيها صالحا لمعاد، ويبتر قلبه فلا يعي الخير، ولا يؤهله لمعرفته، ويبتر أعماله فلا يستعمله في طاعة، ويبتره من الأنصار فلا يجد له ناصرا ولا عونا، ويبتره من جميع القرب والأعمال الصالحة، فلا يذوق لها طعما، ولا يجد لها حلاوة وإن باشرها بظاهره، فقلبه شارد عنها).
ابن تيمية
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه:
الأول: انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة.
الثاني: أنه يدعو إلى العشق والغرام.
الثالث: أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم.
فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد، سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك.
(ابن عثيمين)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
الدجال أعظم فتن الأرض، ومصرعه في الشام فكيف بمن دونه من الدجاجلة ففي الصحيح: (ينزل المسيح دبر أحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهنالك يهلك).
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
كيف السبيل إلى إخلاص العمل لله تعالى:
هناك عوامل عدة منها:
- كثرة الدعاء.
ـ معرفة صفات الله تعالى.
ـ إخفاء العمل.
ـ مراقبة النفس قبل العمل.
ـ قراءة سير الصالحين المخلصين.
ـ مجالسة من يتوسم فيه الإخلاص.
ـ الدنو من الفقراء والمساكين.
ـ تذكر الموت.
ـ معرفة فوائد الإخلاص.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
من أحكام قنوت النوازل (1):
- يشرع عند سببه وهي النازلة بالمسلمين. فإذا زال السبب ترك القنوت. ينظر: زاد المعاد 1/273
- القنوت في جميع الصلوات كما جاء في صحيح مسلم وسنن أبي داود.
- دعاء القنوت ليس له صيغة معينة. وإنما يدعو في كل نازلة بما يناسب تلك النازلة. ينظر: فتاوى ابن تيمية 22/271.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
من أحكام قنوت النوازل (2):
- المشروع أن يكون القنوت يسيرا. فيبتعد عن الإطالة. لحديث أنس رضي الله عنه لما سئل: هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح؟ قال: "نعم بعد الركوع يسيرا". صحيح مسلم 1/486
- يسن تأمين المأموم على دعاء الإمام في قنوت النازلة. ينظر إرواء الغليل 2/163
- يسن رفع اليدين في دعاء قنوت النازلة ينظر: المجموع 3/490
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
تنبيهات في قنوت النوازل:
- لا يشرع مسح الوجه بعد دعاء القنوت. لأن ما ورد في المسح ضعيف لا يحتج به. ينظر فتاوى ابن تيمية 22/519
- من الخطأ التزام الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ختام دعاء قنوت النوازل، لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء.
- يجوز تسمية الداعي له والمدعو عليه. كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاءه على رعل وذكوان.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
قال ابن القيم - رحمه الله -: لولا ضمان الله بحفظ دينه وتكفله بأن يقيم لـه من يجدد أعلامه، ويحيى منه ما أماته المبطلون، وينعش ما أخمله الجاهلون، لهدمت أركانه وتداعى بنيانه، ولكن الله ذو فضل على العالمين.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
كثيرا ما تطلق الفتنة ويراد بها الإثارة والهرج، مع أن أخطر أنواعها قلب الحقائق والمفاهيم والسكوت عنها. (لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله..)، ومن يجيء بالحق ويظهر أمر الله دارىء للفتنة، ومطالبته بالسكوت درءا للفتنة هو من الفتنة.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
كثيرا ما تطلق الفتنة ويراد بها الإثارة والهرج، مع أن أخطر أنواعها قلب الحقائق والمفاهيم والسكوت عنها. (لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله..)، ومن يجيء بالحق ويظهر أمر الله دارئ للفتنة، ومطالبته بالسكوت درء للفتنة هو من الفتنة.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
إن مـن علامات قساوة القلوب وطمسها والعياذ بالله أن يسمع الناس قوارع الآيات وزواجر العبر والعظات التي تخشع لها الجبال لو عقلت ثم يستمرون على طغيانهم ومعاصيهم مغترين بإمهال ربهم لهم عاكفين على اتباع أهوائهم وشهواتهم غير عابئين بوعيد ولا منصاعين لتهديد. (ابن باز رحمه الله)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
الرافق لا يكاد يسبق كما أن العجل لا يكاد يلحق وكما أن من سكت لا يكاد يندم كذلك من نطق لا يكاد يسلم. والعجل يقول قبل أن يعلم ويجيب قبل أن يفهم ويحمد قبل أن يجرب ويذم بعد ما يحمد، ويعزم قبل أن يفكر ويمضي قبل أن يعزم والعجل تصحبه الندامة وتعتزله السلامة وكانت العرب تكني العجلة أم الندامات. (ابن حبان)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
(وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله).
الاغترار بكثرة الأتباع متجردا عن حقيقة ما أنت عليه خطأ انحرفت به أمم سابقة، لغة الأرقام اليوم كثيرا ما تستعمل كما استعملها الجاهليون. الحق ليس شعارا يتقلده الأكثر، فالله لا يذكر أمة في كتابه إلا ذكر أن (أكثرهم) على ضلال وقد كرر في كتابه ذلك في نحو من سبعين موضعا.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
قال ابن تيمية رحمه الله:" إن كل ما تكلم به اللسان، وتصوره القلب، مما يقرب إلى الله، من تعلم علم، وتعليمه، وأمر بمعروف، ونهي عن منكر، فهو من ذكر الله ولهذا من اشتغل بطلب العلم النافع، بعد أداء الفرائض، أو جلس مجلسا يتفقه أو يفقه فيه الفقه الذي سماه الله ورسوله فقها فهذا أيضا من أفضل ذكر الله».
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين!
[ابن الجوزي]
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
إن فهم السلف هو السبيل الوحيد لمعرفة مراد الله ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم، وهو الحاسم لمادة الابتداع المغلق لبابها الضابط في معرفة السنة من البدعة، العاصم من الفرقة والاختلاف، المورث للطمأنينة النفسية، القاضي على عوامل الشك والارتياب.
(د. عبدالله الدميجي)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
إن الذي يريد الشـذوذ عن الحق يتبع الشاذ من قول العلماء ويتعلق بزلاتهم، والذي يؤم الحـق في نفسه يتبع المشهور من قول جماعتهم وينقلب مع جمهورهم، فهما آيتان بينتان يستدل بهما على اتباع الرجل من ابتداعه. [الإمام الدارمي في الرد على الجهمية، ص: 129]
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
سئل الإمام الشافعي- رحمه الله-: حيث سأله يونس، فقال: سألت الشافعي عن السماع الذي أراده أهل المدينة؟ فقال الشافعي: (لا أعلم أحدا من أهل المدينة كره السماع إلا ما كان على الأوصاف، وأما ما كان من إنشاد الشعر والحداء وذكر المرابع، فإنه مباح). وقال الإمام أحمد - رحمه الله -: (الغناء الذي وردت فيه الرخصة هو غناء الراكب: أتيناكم أتيناكم).
فتح الباري لابن رجب: (6/83)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
دوام صلاة الجمعة وخطبتها في كافة الأحوال وفي كل الظروف سلما وحربا، وتكررها في العام الواحد 52 مرة يجعل المسلم في دورة شاملة مكثفة، يحرص من خلالها على امتلاك حد أدنى من الثقافة الشرعية؛ ليكون قريبا من ربه تعالى على مدار أعوام حياته، ويكون ممن هداهم الله باتباع أحسن القول.
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)
قال القاضي عياض: جميع من سب النبي صلى الله عليه وسلم أو عابه أو ألحق به نقصا في نفسه أو نسبه أو دينه أو خصلة من خصاله أو عرض به أو شبهه بشيء على طريق السب له أو الإزراء عليه أو التصغير لشأنه أو الغض منه والعيب له فهو ساب له والحكم فيه حكم الساب يقتل ولا نستثني فصلا من فصول هذا الباب.وهذا كله إجماع من العلماء وأئمة الفتوى من لدن الصحابة رضوان الله عليهم إلى هلم جرا. (الشفا بتعريف حقوق المصطفى2/220)
خدمة مجلة البيان 88004 - جوال البيان(1)