هل تعلمون تحيتي عند القدوم عليكم
أنا إن رأيت جماعة قلت السلام عليكم
مساؤكم خير ومسرات .. يا أهل الحديث .. !!
كم اشتقنا للحوار معكم . .
من حاز العلم وذاكره ** صحت دنياه وآخرته
فأقم للعلم مذاكرة ** فحياة العلم مذاكرته
تمهيـــــــــــ ـد ..
قال الله عز وجل إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا ..
قال ابن كثير رحمه الله < 4/278 > أي لم يشكوا ولا تزلزلوا بل ثبتوا على حال واحدة وهي التصديق المحض .
فالحديث عن الثوابت والمسلمات حديث لا غبار عليه ولا نقاش في ثبوته وغاية أهمية تأصيله في قلوب الناس..
إلا أن ثمة مباحث لا يحسن لطالب العلم أن يغفل أو يتغافل عنها , وهي مسائل الاعتقاد التي وسع أهل العلم الاختلاف فيها .
ونحن في هذا الموضوع بصدد عرض بعض المسائل الاعتقادية التي وقع فيها خلاف بين أهل العلم .. فسوقها للحصر لا للتفصيل ..
والمقصود الاستذكار واللفت الانتباه للخلاف فيها .. ويبقى لكل طالب علم أن يبحث ما يحتاجه منها..
بسم الله نبدأ .. وبه نستعين ..
ولعلي أقدم بكلام الإمام ابن عثيمين عليه رحمة الله.
قال رحمه الله الحقيقة أنه لا يمكن أن نقول إن جميع مسائل العقيدة يجب فيها اليقين لأن من مسائل العقيدة ما اختلف فيها العلماء وما كان مختلفا فيه بين أهل العلم فليس يقينا لأن اليقين لا يمكن نفيه أبدا , فمثلاً :
1_ اختلف العلماء رحمهم لله في عذاب القبر هل هو واقع على البدن أو الروح ..
2_ واختلف العلماء في الذي يوزن هل هي الأعمال أو صحائف الأعمال أو صاحب العمل ..
3_ واختلفوا أيضاً في الجنة التي أسكنها آدم عليه السلام هل هي جنة الخلد أم جنة في الدنيا ..
4_ واختلف أيضا في رؤية النبي صلى الله لعيه وسلم هل رآه بعينه يعني في الحياة أم رآه بقلبه ..
5_ واختلفوا أيضا في النار هل هي مؤبدة أم مؤمدة ..
وكل هذه المسائل من العقائد , والقول بأن العقيدة ليس فيها خلاف على الاطلاق غير صحيح , فإنه يوجد من مسائل العقيدة ما يعمل فيه الانسان بالظن شرح القيدة السفارينية 307- 308
فلنتذاكر بقية ما وقع فيها خلاف مــــــــعتــبر عند أهل العلــم ..