المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر بن محمد
وهذه منظومة كتتبها في ذكر شهداء غزوة بدر ، وهم أربعة عشر صحابيا ذكرهم الحافظ الذهبي - رحمه الله - في السير ، فقلت فيها :
1عَبْدُ الإلَهِ الوَاحِدِ القَدِيرِ * يَقُولُ بَعْدَ حَمْدِهِ الكَثِير
2مَعَ الصَّلاةِ وَالسَّلامِ الأَكْمَلِ * عَلَى نَبِيِّهِ الإمَامِ المُرْسَلِ
3اعْلَمْ وُقِيتَ الشَّرَّ أَنَّ بَدْرَا * قَدْ وَقَعَتْ فِي الثَّانِ مِمَّا ذُكِرَا
4وَاسْتَشْهَدَ الأُلَى مِنَ الأَصْحَابِ * قَدْ سُطِّرُوا فِي غَيْرِ مَا كِتَابِ
5وَقَدْ قَصَدْتُ ذِكْرَهُمْ فِي نَظْمِي *** حَتَّى يَرُوقَ حِفْظُهُمْ ذَا الفَهْمِ
6لَخَّصْتُ ذَا مِنْ سِيَرِ الأَعْلامِ ****** لِلْحَافِظِ الإمَامِ وَالهُمَامِ
7الذَّهَبِيِّ الفَرْدِ وَالنِّحْرِيرِ ********* قَدْ أَعْجَزَ الوَرَى عَنِ المَسِيرِ
8فِي سَيْرِهِ فَهْوُ الإمَامُ المُفْرَدُ ******* العَلَمُ الأَوْحَدُ وَالمُسَدَّدُ
9وَهَا أَنَا أَذْكُرُهُمْ مُخْتَصِرَا ******** مِنْ غَيْرِ ذِكْرٍ لِخِلافٍ أَوْ مِرَا
10عُبَيْدَةُ بْنُ الحَارِثِ بْنِ المُطَّلِبْ ** ثُمَّ عُمَيْرٌ نَسَبُوهُ فِي الكُتُبْ
11لابْنِ أَبِي وَقَّاصِ ثُمْ تَلاهُ ****** صَفْوَانُ فِيمَا ذَكَرُوا أَبَاهُ
12وَهْبٌ وَبَيْضَا أُمُّهُ فَلْتَدْرِ ***** ثُمَّ عُمَيْرٌ بْنُ عَبْدِ عَمْرِو
13ثُمَّ عُمَيْرُ بْنُ الحِمَامِ مَنْ رَمَى * التَّمَرَاتِ ثُمَّ مَاتَ مُقْدِمَا
14ثُمَّ مُعَاذٌ بْنُ عَمْرِو السُّلَمِي ** ثُمَّ ابْنُ عَفْرَاءَ مُعَاذٌ فَافْهَمِ
15ثُمَّ أَخُوهُ عَوْفُ ثُمْ يَلِيهِ ***** حَارِثَةُ الَّذِي قَدْ جَاءَ فِيهِ
16بِأَنَّهُ أَصَابَ لِلْفِرْدَوْسِ **** لَمَّا أَتَتْهُ ضَرْبَةٌ مِنْ قَوْسِ
17خَرَّ صَرِيعًا ثُمَّ جَاءَتْ بُشْرَى * لأُمِّهِ فَاسْتَبْشَرَتْ بِالبُشْرَى
18ثُمَّ يَزِيدُ الخَزْرَجِيُّ فُسْحُمُ *** وَالِدُهُ الحَارِثُ ثُمَّ يَقْدُمُ
19رَافِعُ وَهْوَ ابْنُ المُعَلَّى الزُّرَقِي * وَبَعْدَهُ الأوْسِيُّ سَعْدٌ أَلْحِقِِ
20مُبَشِّرًا أَخَا أَبِي لُبَابَةِ ******* وَهْوَ ابْنُ عَبْدِ المُنْذِرِ الَّذِي أُتِي
21فِيهِ وَصَحْبِهِ " وَلا تَقُولُوا ** لِمَنْ " وَقَوْلُ رَبِّنَا مَقْبُولُ
22آخِرُهُمُ ابْنُ البُكَيْرِ عَاقِلُ ** وَقِيلَ كَانَ غَافِلًا وَعَاقِلُ
23اسْمٌ لَهُ سَمَّى بِهِ النَّبِيُّ ***** أَنْعِمْ بِهِ فَإنَّهُ مَرْضِيُّ
24عِدَّتُهُمْ فِي مَا قَوِي أَرْبَعْ عَشَرْ * جُوزُوا جِنَانَ الخُلْدِ مِنْ رَبِّ البَشَرْ
25يَحْشُرُنَا الرَّحْمَنُ فِي الجِنَانِ *** مَعْهُمْ وَمَعْ مُحَمَّدِ العَدْنَانِ
26وَالحَمْدُ لِلكَرِيمِ حَمْدًا لا يُعَدْ ** مُبَارَكًا فِيهِ كَثِيرًا لا يُحَدْ
27وَأَخْتِمُ المَنْظُومَ بِالتَّسْلِيمِ **مَعَ الصَّلاةِ عَدَدَ النُّجُومِ
28عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ **** وَآلِهِ وَصَحْبِهِ الأُوَّاهِ
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الكريم قرأت نظمك هذا ولي عليه ملاحظات:
* " قولك عمير نسبوه في الكتب لابن أبي وقاص " غلط، فهو منسوب لأبي وقاص مباشرة فهو ابنه، وأبو وقاص اسمه مالك.
* عمير بن الحِمام غلط، والصواب: الحُمَام بضم الحاء، ضبطه غير واحد.
* " معاذ بن عمرو السُّلَمِي " غلط والصواب: السَّلَمي بفتح السين المشددة واللام بعدها نسبة إلى بني سَلِمَة بفتح السين وكسر اللام، وهذا معروف منصوص عليه في الكتب.
* قولك " ثم يزيد الخزرجي فسحم والدُه " غلط، ففُسْحُمُ كقنفذ اسم أمه، وهي امرأة من بني القين بن جَسْر.
* الذي في أسباب النزول أن الآية نزلت في شهداء بدر جميعاً، وقد يُفهَم من كلامك، لكن تأخير عاقل قد يوهم اختصاص مبشر ومن معه بِها دون عاقل، فالأولى سرد الشهداء جميعاً ثم الإفادة بأن الآية فيهم نزلت.
_________
هذا عن أبياتك، وبقي التنبيه على غلط الحافظ الذهبي الذي لَم يعلق عليه محققو سير أعلام النبلاء، وهو ذكر معاذ بن عمرو بن الجموح في الشهداء وهو إنما شهد بدراً وعاش حتى خلافة عثمان كما في ترجمته في غير كتاب، والصواب حذفه وإثبات مِهْجَع بن صالح مولى عمر بن الخطاب مكانه، لإجماع أهل السير على أنه أول من استشهد يوم بدر.
وفقنا الله وإياك.