تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الايجاز في أسلوب الحديث النبوي الشريف / محفوظ فرج إبراهيم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    40

    افتراضي الايجاز في أسلوب الحديث النبوي الشريف / محفوظ فرج إبراهيم

    الايجاز في أسلوب الحديث النبوي الشريف / محفوظ فرج إبراهيم




    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا ضَررَ ولا ضِرار) 1


    الحديث رواه ابن ماجة في كتابه الأحكام ، باب من بنى في حقه ما يضر جاره / 2340 ، 2341 من حديث الصامت وابن عباس رضي الله عتهم، ورواه مالك في الموطأ : في كتاب الأقضية ( باب القضاء في المرفق ) رقم 31




    ـــــــــــــــ ـــــــــــ



    1ـ لا ضرر : الضرر معروف ويكون في البدن والمال والأولاد ويكون في المواشي، ولا ضرار : أي ولا مضارة والفرق بين الضرر والضرار أن الضرر يحصل بدون قصد والمضارة بقصد ولهذا جاءت بصيغة المفاغلة وهذا الحديث يعتبر قاعدة من قواعد الشريعة وهي ان الشريعة لا تقر الضرر وتنكر الاضرار أشد وأشد / ابن عثيمين شضرح الاربعينر النووية





    ـــــــــــــــ ـــــــــــ




    اختصار الرؤية




    هذا هو البيان وهذا هو الايجاز في جملتين اسميتين ذكر الحديث الشريف المسند إليه فيهما منفيا وعطف أحدهما على الآخر وحذف مسنداهما ليكون تعبيره صلى الله عليه وسلم أبلغ وقعا وأكثر ايضاحا وأوسع ايحاء وأقوى توكيدا بـ ( لا ) النافية للجنس .


    وتحت هاتين العبارتين تختصرا لرؤية الاسلامية ونظريتها تجاه الحياة كلها بما يخص الفرد والمجتمع قاطبة


    ولاشك ان ذلك الايجاز بكلمتين منفيتين انما هو غاية في الفصاحة لما أحاط به حديثه صلى الله عليه وسلم من معنى تندرج تحته مجلدات


    ثم ان ضرر وضرار ليستا جناسا ولاتكرارا للتوكيد ولكن الرسول الكريم قصد في كسر الضاد وزيادة الألف في ( ضرار) تغيرا طفيفا في المعنى بمقدار التغير في اللفظ


    ففي ضرر يقتصر الأذى على فرد واحد والتحول في البناء الصرفي وزيادة الألف في ضرار يشير إلى امتداد الأذى وانتشاره بين أفراد المجتمع ان حرف المد الألف مطابق لامتداد الضر في الآخرين


    وفي ( لاضرر ) كان الأسم مبنيا في محل نصب اسم لا النافية للجنس لأن النفي اقتصر على فرد واحد وفي ( لاضرار ) يجوز فيه البناء والنصب على المحل وهذا يشير إلى ان الضرار قد يكون محصورا أو متحركا ممتدا إلى أوسع شريحة في المجتمع





    من كتابي الجزء الأول (من ملامح الصورة الفنية في الأحاديث النبوية ) محفوظ فرج إبراهيم ، بغداد، مجمع باب المعظم، مطبعة النحلة، 2006


    </b></i>

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الايجاز في أسلوب الحديث النبوي الشريف / محفوظ فرج إبراهيم

    هل من الممكن الحصول على تحميل لهذا الكتاب ؟؟؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الايجاز في أسلوب الحديث النبوي الشريف / محفوظ فرج إبراهيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن عقيل مشاهدة المشاركة
    هل من الممكن الحصول على تحميل لهذا الكتاب ؟؟؟؟
    يمكنك الإطلاع على الكتاب من خلال الرابط

    http://www.alqumaa.net/vb/showthread.php?t=89625

    في منتديات القمة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •