تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    ورواه عن سعيد الزهري ورواه عنه جماعة
    1/ سفيان بن عيينة ورواه عنه جماعة
    1/ عبد الله بن الزبير
    أخرجه الحميدي في المسند (1056) ثنا سفيان ثنا الزهري ثنا سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تناجشوا ولا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا يبع حاضر لباد ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها [ولتنكح فإنما رزقها على الله]»
    ومن طريق الحميدي اخرجه أبو عوانة في المستخرج (4120) والبيهقي في الكبرى (10900) وأبو نعيم في المستخرج (3289)

    2/ الإمام الشافعي
    أخرجه الشافعي في السنن المأثورة[1] (254) (249 ) (258) عن سفيان بن عيينة عن الزهري به مفرقا مختصرا
    ومن طريق الشافعي أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4948) والبيهقي في معرفة السنن (11478) (11487) (11496) (11497) (13946) (13946) وفي الكبرى (10882) (14029)

    3/ الإمام أحمد
    أخرجه أحمد في المسند (7248) ثنا سفيان ثنا الزهري عن سعيد بن المسيب به والزيادة له

    4/ علي بن عبد الله المديني
    أخرجه البخاري في الصحيح (2140)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4937) ثنا أبو داود الحراني
    وأخرجه البيهقي في الكبرى (10890) نا أبو الحسين أنا أبو سهل القطان ثنا إسماعيل بن إسحاق ثلاثتهم قالوا ثنا علي بن عبد الله ثنا سفيان ثنا الزهري عن سعيد به

    5/ سهل بن أبي سهل
    أخرجه ابن ماجة في السنن (2174) (1867) ثنا سهل بن أبي سهل ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد به مختصرا

    تنبيه : قرن ابن ماجه رواية سهل برواية هشام الآتية في الموضعين

    6/ هشام بن عمار
    أخرجه ابن ماجة في السنن (2174) (1867) (2172) ثنا هشام بن عمار ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مفرقا مختصرا

    تنبيه : قال هشام في الموضع الثالث " لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يسوم على سوم أخيه "

    أقول : سيأتي التعليق على ذلك في رواية عمرو الناقد

    [1] وفي المسند (53) (495) (1364) مفرقا مختصرا وفي الرسالة (1/314) مختصرا جدا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    7/ أحمد بن عمرو
    أخرجه أبو داود في السنن (3438) (2080 ) ثنا أحمد بن عمرو بن السرح ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مفرقا مختصرا
    ومن طريق أبي داود أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (13/ 349)

    8/ قتيبة بن سعيد
    أخرجه الترمذي في الجامع (1304) (1134) (1222) (1190) ثنا قتيبة ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مفرقا

    تنبيه : قرن الترمذي رواية قتيبة برواية ابن منيع الآتية في الثلاثة المواضع الأولى

    9/ أحمد بن منيع
    وأخرجه الترمذي في الجامع (1304) (1134) (1222) ثنا أحمد بن منيع ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مختصرا

    10/ عمرو بن محمد الناقد
    أخرجه مسلم في الصحيح (3442) (3818) وأبو يعلى في المسند (5884) (5887) قالا ثنا عمرو الناقد ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد به
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه البيهقي في الكبرى (10891) وفي معرفة السنن (8/ 162)

    تنبيه : قال عمرو في روايته ولا يبع أحدكم على بيع أخيه ... ولا يسم الرجل على سوم أخيه "

    قال البيهقي في معرفة السنن (8/ 162) : ولم يجمع بين اللفظين في حديث واحد كما أعلم إلا عمرو الناقد.

    أقول : جمع بينهما أيضا هشام بن عمار كما تقدم وعبيد بن صبيح كما سيأتي ولم يتابعوا على ذلك عن سفيان ولا عن الزهري والأشبه أنه وهم من هذا الوجه وإن كان اللفظان محفوظين من أوجه أخرى والله أعلم

    11/ محمد بن منصور 12/ وسعيد بن عبد الرحمن
    أخرجه النسائي في المجتبى[1] (3239) نا محمد بن منصور وسعيد بن عبد الرحمن قالا ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد به

    13/ إبراهيم بن بشار
    أخرجه أبو نعيم في المستخرج (3289) ثنا فاروق الخطابي ثنا إبراهيم بن عبد الله ثنا الرمادي ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به

    14/ زهير بن حرب 15/ ومحمد بن أبي عمر
    أخرجه مسلم في الصحيح (3442) (3818) ثني زهير بن حرب وابن أبي عمر ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد به
    ومن طريق أبي خيثمة والعدني أخرجه أبو نعيم في المستخرج (3289

    16/ علي بن خشرم
    أخرجه ابن الجارود في المنتقى (563) (677) ثنا علي بن خشرم أنا ابن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب به

    17/ محمد بن عبد الله المقري
    أخرجه ابن الجارود في المنتقى (563) (677) (573) والطوسي في المستخرج (1132) (1209) (1032) قالا ثنا ابن المقرئ ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به

    تنبيه : قرن ابن المقرئ في روايتي ابن الجارود الثانية والثالثة بين سعيد بن المسيب وأبي سلمة

    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه الغرائب (2/ 284) : قال ابن صاعد لم يجمعهما لنا في هذا الإسناد عن ابن عيينة غير محمد بن [أبي][2] عبد الرحمن المقرئ
    قال الدارقطني : تفرد به محمد بن المقرئ يجمعه بينهما عن أبي هريرة وغيره يرويه عن ابن عيينة عن الزهري عن سعيد وحده.

    تنبيه : الحديث محفوظ من حديث الزهري عن أبي سلمة كما سأتي

    18/ أبو بكر بن أبي شيبة
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (212879) وعنه مسلم في الصحيح (3818) وابن ماجه في السنن (2175) ثنا ابن عيينة عن الزهري عن سعيد به مختصرا جدا
    ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه أبو الحسن السكري في مشيخته (41)

    19/ عبد الله بن محمد الزهري
    أخرجه الطوسي في المستخرج (1132) (1032) ثنا عبد الله بن محمد الزهري ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب به

    20/ الحسن بن عرفة
    أخرجه الطوسي في المستخرج (1132) ثنا الحسن بن عرفة العبدي ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مختصرا جدا

    21/ علي بن حرب
    أخرجه علي بن حرب في حديث سفيان (5) ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد به
    ومن طريق علي بن حرب أخرجه والزينبي في الأمالي (59) وابن عساكر في معجمه (128) (393) والعلائي في إثارة الفوائد (156) وفي بغية الملتمس (ص 208) وفي الأربعين المغنية (882)

    22/ عبد الحميد بن صبيح
    أخرجه أبو طاهر السلفي في أحاديث وحكايات (32) نا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم بن فراس المالكي بمكة نا محمد بن إبراهيم الديبلي أبو جعفر ثنا عبد الحميد بن صبيح ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب به

    تنبيه : جمع صبيح أيضا بين البيع والسوم وقد تقدم التنبيه على ذلك

    23/ هارون بن إسحاق 24/ وبشر بن مطر
    أخرجه الدارقطني في العلل (9/ 136) ثنا أبو عبد الله المحاملي ثنا هارون بن إسحاق
    وأخرجه الدارقطني في العلل (9/ 136) ثنا إسماعيل الوراق ثنا بشر بن مطر قالا ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مختصرا جدا

    تنبيه : هذا الحديث تضمن خمس جمل فإذا قلت مختصرا فمعناه أن راويه ذكر جملتين فأكثر ولم يستوف تمام الخمس وإذا قلت مختصرا جدا فمعناه أنه اقتصر على جملة واحدة من الخمس ولم أنشط لبيان الجمل المتروكة فالله المستعان على وهب النشاط ودفع العجز

    [1] وفي الكبرى (5336)
    [2] زيادة يقتضيها السياق فإن اسم أبي محمد عبد الله بن يزيد وكنيته أبو عبد الرحمن

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    الخلاصة أن أربعة وعشرين الحميدي وأحمد والشافعي وابن المديني وسهل بن أبي سهل وهشام بن عمار وأحمد بن عمرو وقتيبة بن سعيد وأحمد بن منيع وعمرو الناقد ومحمد بن منصور وسعيد بن عبد الرحمن وإبراهيم بن بشار وزهير بن حرب وابن أبي عمر وعلي بن خشرم ومحمد بن عبد الله المقري وابن أبي شيبو ومحمد بن عبد الله الزهري والحسن بن عرفة وعلي بن حرب وعبد الحميد بن صبيح وهارون بن إسحاق وبشر بن مطر رووه عن سفيان بن عيينة عن ابن شهاب الزهري به

    يتبع برواية معمر وغيره إن شاء الله تعالى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    2/ معمر بن راشد ورواه عنه جماعة
    1/ عبد الرزاق الصنعاني
    أخرجه أحمد في المسند (7700)
    وأخرجه الذهلي في جزئه (15) وعنه أبو عوانة في المستخرج (4121) (4936)
    وأخرجه مسلم في الصحيح (3444) ثني محمد بن رافع
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4936) ثنا الجرجاني
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4121) ثنا محمد بن إسحاق بن الصباح خمستهم قالوا ثنا عبد الرزاق [المصنف (14867)] نا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يبع حاضر لباد ولا تناجشوا ولا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبته ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما في إنائها [فإنما لها ما كتب الله لها] »
    ومن طريق محمد بن يحيى أخرجه أبو نعيم في المستخرج (3291) والبغوي في شرح السنة (2098)

    تنبيه : في رواية أحمد والذهلي " ولا يزيد الرجل على بيع أخيه "

    2/ عبد الأعلى السامي
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (17929) (37675) وعنه مسلم في الصحيح (3444)
    وأخرجه البزار في المسند (7732) ثنا نصر بن علي قالا نا عبد الأعلى نا معمر عن الزهري عن سعيد به
    ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه أبو الحسن السكري في مشيخته (49) والنعال في مشيخته (ص 111)

    تنبيهان :
    1/ ابن أبي شيبة فرقه واختصره ورواية مسلم والسكري والنعال عنه تامة وإن كان مسلم لم يسق لفظه لكنه أحال على رواية تامة قبله
    2/ أخرجه أبو يعلى في المسند (5970) وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تناجشوا »

    قال أبو يعلى قبله : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة

    أقول : للحديث أصل عن الزهري عن أبي سلمة كما سيأتي لكن لم أجده من رواية معمر عنه فيحرر هذا

    3/ إسماعيل بن علية
    أخرجه أحمد في المسند (10316)
    وأخرجه النسائي في المجتبى[1] (4502) ثنا مجاهد بن موسى قالا ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب به والزيادة له

    تنبيه : قال إسماعيل في روايته : " ولا يساوم الرجل على سوم أخيه "

    4/ يزيد بن زريع
    أخرجه البخاري في الصحيح (2723) ثنا مسدد
    وأخرجه النسائي في المجتبى[2] (4507) ثني محمد بن عبد الأعلى
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (3291) ثنا أبو عمرو ثنا الحسن بن سفيان ثنا محمد بن المنهال ثلاثتهم قالوا نا يزيد بن زريع ثنا معمر عن الزهري عن سعيد به

    قال يزيد في روايته " ولا يزيد الرجل على بيع أخيه "

    فهؤلاء أربعة عبد الرزاق وعبد الأعلى وإسماعيل بن علية ويزيد بن زريع رووه عن معمر بن راشد عن ابن شهاب الزهري به

    [1] وفي الكبرى (6049) (11736)
    [2] وفي الكبرى (6053)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    3/ يونس بن يزيد
    أخرجه مسلم في الصحيح (3443) ثني حرملة بن يحيى
    وأخرجه النسائي في المجتبى[1] (3241) والطحاوي في شرح معاني الآثار (4230) وأبو عوانة في المستخرج (4128) قالوا ثنا يونس بن عبد الأعلى
    وأخرجه الدارقطني في العلل (9/ 136) ثنا النيسابوري ثنا أحمد بن عبد الرحمن
    وأخرجه البيهقي في الكبرى (14030) نا أبو بكر بن الحسن وأبو زكريا بن أبي إسحاق قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أربعتهم قالوا نا ابن وهب ني يونس عن ابن شهاب حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تناجشوا ولا يبع المرء على بيع أخيه ولا يبع حاضر لباد ولا يخطب المرء على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق الأخرى لتكتفئ ما في إنائها.
    ومن طريق يحيى أخرجه أبو نعيم في المستخرج (3290)

    تنبيه : لفظ يونس وابن عبد الحكم وأحمد بن عبد الحكم في الرواية الثانية عنه « لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك»

    أقول : قول ابن وهب في رواية هؤلاء « حتى ينكح أو يترك » أخشى ألا يكون محفوظا من حديث الزهري فإنه لم يتابع عليه وإن كان صحيحا من حديث أبي هريرة من غير هذا الوجه ولعله اشتبه عليه بذلك والله أعلم

    [1] وفي الكبرى (5337)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    4/ ابن جريج
    أخرجه البخاري في الصحيح (2160) ثنا المكي بن إبراهيم ني ابن جريج عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يبتاع المرء على بيع أخيه ولا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد »

    5/ زمعة بن صالح
    أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند (2415) ثنا زمعة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تناجشوا ولا يبيع حاضر لباد ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يبيع على بيعه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    6/ ابن أخي الزهري ورواه عنه فيما وقفت عليه اثنان
    1/ عبد العزيز بن محمد الدراوردي
    أخرجه الطبراني في الصغير (466) ثنا سعد بن يحيى الرقي ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري
    وأخرجه المخلص في المخلصيات (174) ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا يحيى بن سليمان بن نضلة قالا ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن عمه محمد بن مسلم الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « لا تناجشوا ولا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يبيع حاضر لباد ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما في إنائها»

    2/ يعقوب بن إبراهيم الزهري
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4120) ثنا ابن الجنيد ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا ابن أخي ابن شهاب عن عمه قال حدثني ابن المسيب به

    فهذان اثنان الدرواردي ويعقوب بن إبراهيم روياه عن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن عمه ابن شهاب الزهري به

    قال الطبراني : لم يروه عن ابن أخي الزهري إلا الدراوردي

    أقول : بل تابعة الثقة يعقوب والسند إليه صحيح

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية النعمان بن راشد وغيره

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    7/ النعمان بن راشد
    أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5517) ثنا إبراهيم بن مرزوق ثنا وهب ثني أبي قال سمعت النعمان بن راشد يحدث عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا يبيع حاضر لباد »

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    8/ سليمان بن كثير
    أخرجه الطبراني في الأوسط (8540) ثنا معاذ نا محمد بن كثير ثنا سليمان بن كثير عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تناجشوا ولا يبيع حاضر لباد ولا تسأل المرأة بطلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها فإنما لها ما كتب لها ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاع مصراة فإنه يخير بين النظرين إن ردها رد معها صاعا من تمر »

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث في المصراة أحد عن الزهري إلا سليمان بن كثير تفرد به محمد بن كثير

    سليمان بن كثير ليس به بأس إلا في الزهري فإنه يخطئ عليه قاله النسائي وتابعه على معناه جماعة

    أقول : ذكره المصراة في هذا الحديث عن الزهري من أفراده وهو من جملة أخطائه إذ خالفه الثبت في الزهري معمر بن راشد فرواه عن الزهري يرفعه قال : « من اشترى شاة مصراة فإنه يحلبها فإن رضيها أخذها وإلا ردها ورد معها صاعا من تمر »
    أخرجه عبد الرزاق في المصنف (14863) وعنه إسحاق في المسند (471) نا معمر عن الزهري به

    أقول : هذا عن الزهري أصح وقد خرجت حديث المصراة بإسهاب في غير هذا الموضع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    9/ سفيان بن حسين علقه عنه الدارقطني في العلل (9/ 134) ولم أقف عليه موصولا

    الخلاصة أن تسعة سفيان بن عيينة ومعمرا ويونس بن يزيد وابن جريج وزمعة بن صالح وابن أخي الزهري والنعمان بن راشد وسليمان بن كثير وسفيان بن حسين رووه عن ابن شهاب الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    ورواه شعيب بن أبي حمزة عن الزهري أخبرني أبو سلمة وسعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يبيع حاضر لباد ولا تناجشوا ولا يزيد الرجل على بيع أخيه [ولا يخطب المرء على خطبة أخيه] ولا تسأل المرأة طلاق الأخرى لتكتفئ ما في إنائها »
    أخرجه النسائي في المجتبى[1] (4506) نا محمد بن يحيى
    وأخرجه الطبراني في مسند الشاميين (3028) ثنا عبد الرحمن بن جابر الطائي قالا ثنا بشر بن شعيب بن أبي حمزة عن أبيه عن الزهري به

    تنبيه : لم يذكر الطبراني قوله " ولا يزيد الرجل على بيع أخيه " ولم يذكرها الرصافي كما سيأتي

    وتابع شعيبا عبيد الله بن أبي زياد
    أخرجه الدارقطني في العلل (9/ 136) ثنا ابن صاعد ومحمد بن إسماعيل الفارسي قالا ثنا أبو أسامة عبد الله بن محمد بن أبي أسامة ثنا حجاج بن أبي منيع ثنا جدي عن الزهري ني أبو سلمة بن عبد الرحمن وسعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يبع المرء على بيع أخيه ولا يبع حاضر لباد ولا تناجشوا ولا يخطب المرء على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق الأخرى لتكتفئ بما في إنائها لم يذكر ابن صاعد إلا قوله : لا يبع حاضر لباد فقط.

    فهذان اثنان شعيب وعبيد الله روياه عن ابن شهاب الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    قال الدارقطني في العلل (9/ 135) : والقولان محفوظان عن الزهري.

    [1] وفي الكبرى (6/22)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    الخلاصة أن ابن شهاب الزهري رواه عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد مدني صحيح صححه من طريق سعيد البخاري ومسلم والترمذي وقال البغوي هذا حديث متفق على صحته.


    هذا ما تيسر لي جمعه من حديث سعيد وأبي سلمة عن أبي هريرة فأسأل الله الكريم أن يجعله في ميزان حسناتي بمنه وكرمه إنه بر كريم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة لا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    2/ معمر بن راشد ورواه عنه جماعة


    2/ عبد الأعلى السامي
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (17929) (37675) وعنه مسلم في الصحيح (3444)
    وأخرجه البزار في المسند (7732) ثنا نصر بن علي قالا نا عبد الأعلى نا معمر عن الزهري عن سعيد به
    ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه أبو الحسن السكري في مشيخته (49) والنعال في مشيخته (ص 111)

    تنبيهان :
    1/ ابن أبي شيبة فرقه واختصره ورواية مسلم والسكري والنعال عنه تامة وإن كان مسلم لم يسق لفظه لكنه أحال على رواية تامة قبله
    ومن طريق ابن أبي شيبة أيضا أخرجه ابو يعلى الفراء في الخامس من الفوائد الصحاح (39) وساقه تاما أيضا وقال : هذا حديث صحيح أخرجه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة كما أخرجناه .

    أقول : مسلم لم يسق لفظه وإنما أحال على رواية تامة قبله
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •