تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ابن هشام الأنصاري وآثاره

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي ابن هشام الأنصاري وآثاره

    السلام عليكم ورحمة الله

    ابن هشام الأنصاري وآثاره

    بقلم الشيخ يوسف عبد الرحمن الضبع: المدرس بكلية الشريعة بالجامعة



    نسبه:

    هو عبد الله أبو محمد جمال الدين. وفق عبارة ابن مالك:

    واسـما أتى وكنيـة ولقبـا
    وأخـرن ذا أن سـواه صحبـا

    واسم أبيه يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري أرومة ومحتدا، المصري نشأة ومولدا.

    وهذا النسب قد جاء في كتابي السيوطي (بغية الوعاة وحسن المحاضرة) كما جاء في (شذرات الذهب) لأبي الفلاح عبد الحميد بن العماد, وفي (البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع) للعلامة الشوكاني, وفي (دائرة المعارف الإسلامية).

    وقد أثبته الزميل المحقق الأستاذ محمد شريف الزئبق في نشره حديثا أثرا هاما من آثار المترجم له صغير الحجم وفير العلم ظل رهين الغربي من المكتبات دفين المنسى من المخطوطات حتى أذن الله للأخ الشريف أن يبرزه في ثوب قشيب وضاح الجبين ذلك هو (الجامع الصغير) الذي ازدانت به المكتبات العربية وتسامع به عشاق تراث ابن هشام فأقبلوا إليه يزفون، وإنها لمكرمة تذكر فتشكر لأبي خالد؛ لأن فضيلة النشر في البقاع لا تقل عن فضيلة الاختراع زاده الله توفيقا في إحياء المخطوطات من ثمرات قرائح الراسخين في العلم.

    ومن الأمانة العلمية في نسب ابن هشام أن نسجل ما ذكره الإمام ابن حجر في كتابه (الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ) فقد جاء فيها أنه عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري المصري.

    فجعل جده الأدنى عبد الله وجد أبيه يوسف على حين قد أجمع غيره على أن جده أحمد وجد والده عبد الله.

    وإذا علمنا أن العلامة ابن حجر قد سبقهم في الترجمة لابن هشام ساغ لنا أن نقول إن الحق معه حيث ذكر النسب كاملا ويكون غيره على حق إذا روعي الاختصار في السلسلة النسبية بحذف ما يدل عليه مثله وهو هنا ( عبد الله بن يوسف) فلا منافاة إذن بين النسبين.

    وبدهي أنه من سلالة الأنصار الذين آووا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعززوه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه فسماهم من أجل ذلك أنصارا.

    والأنصار ينتمون إلى الأوس والخزرج من قبائل الأزد بن الغوث بن ثبت بن مالك ابن زيد بن كهلان بن سبأ أخي جرهم وحضرموت أبناء قحطان.

    وقد قرر بعض الشيوخ أن ابن هشام من الأوس ورأى آخرون أنه من الخزرج وهو الذي أيده العلامتان عبادة والأمير، وإلى الأخير أميل وأرجح.


    مولده ووفاته:

    ولد ابن هشام بالقاهرة يوم السبت الخامس من ذي القعدة في العام الثامن من القرن الثامن سنة ثمان وسبع مائة هجرية بإجماع الروايات.

    واختاره الله لجواره ليلة الجمعة الخامس من شهر ذي القعدة في العام الأول من العقد السابع في القرن الثامن (سنة 761هـ) سنة إحدى وستين وسبعمائة هجرية عن ثلاثة وخمسين عاما لم تنقص ولم تزد فيما تضافرت عليه الروايات، ولم يشذ من بينها إلا ما ذكره صاحب (كشف الظنون) حاجي خليفة في غير موضع من كتابه أن وفاته كانت سنة اثنتين وستين وسبعمائة هجرية (762هـ).

    وأيا ما كان فلقد بورك له في عمره حيث أربت مؤلفاته وفيها البسيط والوجيز والوسيط على بضع وثلاثين من أمهات المراجع التي وهب الله لها ما وهب من قبول ورواج في شتى الآفاق. فإذا كان قد بلغ أشده واستوى في مستهل العقد الثالث من حياته المفعمة بالجد والعمل فيكون قد أتحف القراء في كل علم بكتاب وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا.


    كشف اللثام عمن أطلق عليه (ابن هشام)

    يتسامى إلى ابن هشام جماعة كثيرة وعتهم (بغية الوعاة) في طبقات اللغويين والنحاة اشتهر من بينهم تسعة المترجم له واسطة عقدهم غير منازع لما جبل عليه من مواهب وتوافر لديه من مناقب جعلته في علوم العربية عامة وفنون الأدب خاصة صاحب البحر المسجور والروض الممطور إلى ما تطامن له في اللغويات وبلغ الغاية فيه من الشواهد النحوية وتخريجها وفق القراءات السبعة وخطها بيمينه بأحرف من نور في كتاب مسطور هو بحق كما قال فيه الكرام الكاتبون كالشهاب الخفاجي في حاشيته، وابن خلدون في غير موضع من مقدمته.

    قال الخفاجي:

    مغـنى اللـبيـب جنـة
    أبـوابـهـا ثـمـانـيـة

    أمـا تـراهـا وهـي لا
    تسـمـع فيـهـا لاغـيـة

    وقد أخذه من قول العلامة الأمير في شرحه على ( مغنى اللبيب )

    ألا إنما مغنى اللبيب مصنـف
    جليل به النحوي يـحوي أمانيـه

    وما هو إلا جنة قد تزخرفـت
    ألا تنظـر الأبـواب فيـه ثمانيـة

    وقال التاريخ المحقق بعد البيان المتدفق لابن خلدون:

    ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له ابن هشام أنحى من سيبويه وقديما قيل:

    إنما يقـدر الـكرام كريـم
    ويقيـم الرجـال وزن الرجـال

    حقا لقد كان ابن هشام موسوعة مطبوعة في البحث العميق والتحليل الدقيق ختمت به دولة المجتهدين في النحو ومن جاء بعده من فحول العلماء أما شارح لكلامه أو ناقل عنه وعن غيره شاهد له بطول الباع ورسوخ الأقدام وليس نبوغه وقفا على النحو بل وصل إلى الأعماق في كل ما يمت إليه من أدب ولغة وقراءات.

    وكان من الفنون بحيث يقضـى
    لـه في كـل فـن بالجـميـع

    وكأن الله تعالت آلاؤه وجلت نعماؤه قد أدخر للغة قرآنه وتوجيه بيانه من الراسخين في العلم الملهمين في الفهم من يستوعب لغة الضاد أصولها وفروعها معنيا بها موغلا فيها متوفرا على أجلها.

    وإذا أردت من العلوم أجلهـا
    فأجلها منهـا مقيـم الألسـن

    فكانت تلك الخصال بعض خلال ابن هشام الذي أنجبه القرن الثامن ليكون صاحب العلم في ميادين العلوم مستعينا بالصبر معتصما بالنهي شعاره تنطق به حكمته:

    ومن يصطبر للعلم يظفر بنيلـه
    ومن يخطب الحسناء يصبر على البذل

    ومن لم يذل النفس في طلب العلا
    يعش دهـرا طويـلا أخـا ذل

    وإنها لنصيحة مجرب أخلق بكل طالب علم أن يأخذ نفسه بها ليسير في درب ابن هشام فيصل بعون الله، وفي مقال تال بيان عن بقية الأعلام ممن يطلق عليه ابن هشام.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    749

    افتراضي رد: ابن هشام الأنصاري وآثاره

    رحم الله ابن هشام ورحمك الله ياابن رجب
    ننتظر سير البقية ممن كني بـ(ابن هشام)
    ولك الدعاء بأن يجزيك الله خير الجزاء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: ابن هشام الأنصاري وآثاره

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لامية العرب مشاهدة المشاركة
    رحم الله ابن هشام ورحمك الله ياابن رجب
    ننتظر سير البقية ممن كني بـ(ابن هشام)
    ولك الدعاء بأن يجزيك الله خير الجزاء
    واياكم ,, شيخنا الغالي .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: ابن هشام الأنصاري وآثاره

    بارك الله فيك أبا حاتم
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: ابن هشام الأنصاري وآثاره

    وفيكم بارك الله يابا ...
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •