تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 56

الموضوع: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    هي صفحةٌ أدبيةٌ أنشئت حديثاً على موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) ، تحوي دُرراً علميةً فاخرة ، وملامحَ تربوية زاخرة ، ومواعظ إيمانية باهرة ، حري بكل مربي وباحث عن الحكمة أن يطلع عليها !.

    أحببت أن أضع هنا ، ما يستجد في تلك الصفحة من فوائد وحكم ، لتعم الفائدة من ليس له دراية بمواقع التواصل .

    والله ولي التوفيق ...


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال شيخ الإسلام رحمه الله:
    العباد آلة ؛ فانظر إلى الذي سلطهم عليك ، ولا تنظر إلى فعلهم بك ، تستريح من الهم والغم .

    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    فكل نَفَس من أنفاس العمر جوهرة نفيسة
    لا حظ لها يمكن أن يشترى بها كنز من الكنوز لا يتناهى نعيمه أبد الآباد. فإضاعة هذه الأنفاس، أو اشتراء صاحبها بها ما يجلب هلاكه: خسران عظيم لا يسمح بمثله إلا أجهل الناس وأحمقهم وأقلهم عقلا
    إغاثة اللهفان (ص 89)

    جاء في ديوان الإمام الشافعي:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه ....فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنه .....وإن خليته كمداً يموت
    وقال أيضاً:
    يخاطبني السفيه بكل قبح ....فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلماً.... كعود زاده الإحراق طيباً

    قال أبو سليمان الدّارانيّ -رحمه الله-:
    «لو أنّ الدّنيا كلّها لي في لقمة، ثمّ جاءني أخ لأحببت أن أضعها في فيه»
    كتاب الإخوان (235)

    قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
    من طلب أخاً بلا عيب بقي بلا أخ !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل ... خلوت ولكن قل: علي رقيب
    ولا تحسبن الله يغفـل ما مـضى ... ولا أن ما تخفي عليـه يغيــب

    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    لو ميز العاقل بين قضاء وطره لحظة، وانقضاء باقي العمر بالحسرة على قضاء ذلك الوطر - لما قرب منه، ولو أعطي الدنيا، غير أن سكرة الهوى تحول بين الفكر وبين ذلك.
    صيد الخاطر (351)

    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه, والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه
    الفوائد ص(31 )

    قال أحد الحكماء :/
    إذا بدهك أمران لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.

    كلُّ الحوادثِ مبدأُها من النظر ......ومُعظَمُ النارِ مِنْ مُستَصْغرِ الشَرِرِ
    كْم نظرةٍ فعلتْ في قلب صاحبها........ فِعْلَ السهامِ بلا قوسٍ ولا وتـرِ
    والمرءُ ما دامَ ذا عينٍ يُقَـلِبُها ..........في أَعينِ الغِيرِ موقوفٌ على خَطرِ
    يَسرُّ مُقلَتَهُ ما ضرَّ مُهجَـتَهُ .........لا مرحباً بسرورِ عادَ بالضـررِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    طلاب العلم يعلمون معنى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}. فالسؤال له حدوده وآدابه، ولكن صنفا من الناس لا يدرك ذلك فيقع منه من التنطع والإغراب في السؤال شيء مضحك، وللعلماء رحمهم الله أجوبة لطيفة ومواقف ظريفة فيها التخلص والتأديب والحكمة، من ذلك ما روي أن عمر وبن قيس وكان أحد العلماء الأجلاء سأله رجل عن الحصاة من حصى المسجد يجدها الرجل في جبهته أو في ثوبه أو خفه فقال: "أرمها"، قال الرجل: "زعموا أنها تصيح حتى ترد إلى المسجد..."فقال: "دعها تصيح حتى ينشق حلقها"، فقال الرجل: "سبحان الله أو لها حلق؟"قال: "فمن أين تصيح إذن؟".
    ومن حيلة اللطيفة رحمه الله أنه جلس للدرس يوم الشك من شعبان، فتوارد عليه الناس كل يسأله عن صيام هذا اليوم حتى ضجر منهم، فأرسل إلى منزله فدعا برمانة ووضعها في حجره فكان كلما لمح إنسانا يتقدم للسؤال، أخذ حبة منها وأكلها فيرجع السائل وقد حصل على الجواب، بدون أن يتكلف مئونة الخطاب..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال ابن الجوزي في كتابه ( أخبار الحمقى والمغفلين )
    سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة.

    قال سفيان بن حسين: "
    ذكرت رجلاً بسوء عند إياس بن معاوية، فنظر في وجهي، وقال أغزوت الروم؟ قلت: لا، قال: فالسند والهند والترك؟ قلت: لا، قال: أفتسلم منك الروم والسند والهند والترك، ولم يسلم منك أخوك المسلم؟! قال: فلم أعد بعدها "
    البداية والنهاية لابن كثير [13/121]

    كلاب للأجانب هم ولكن ........على أبناء جلدتهم أسود

    من فوائد السفر والغربة عن الأوطان /
    قال الشافعي رحمه الله تعالى
    تغرَّب عن الأوطان في طلب العلى *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
    تَفَرُّج همٍّ واكتسابُ معيشة *** وعلمٌ وآدابٌ وصحبةُ ماجد
    (ديوان الشافعي /74 فيض القدير 4/82يتيمة الدهر 5/40)
    وعارضها القاضي الطرطوشي المالكي فقال /
    تخلف عن الأسفار إن كنت طالبا نجاة ففي الأسفار سبع عوائق
    تنكر إخوان وفقد أحبــــــــــــ ــــة وتشتيت أموال وخيفة سارق
    وكثرة إيحاش ٍ وقلة مـــــــــؤنس وأعظمها ياصاح سكنى الفنادق
    ...فان قيل في الأسفار كسب معيشة وعلم وآداب وصحبة فائــــــــق
    فقل ذاك دهر تقادم عهـــــــــده وأعقبه دهر كثير العوائـــــــق
    وهذا مقالي والسلام مؤبـــــــد وجرب ففي التجريب علم الحقائق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    التسامح عن زلات الصديق ، أبقى للمودة والوصال /
    وكما قيل " من طلب أخاً بلا عيب : بقي بلا أخ " !
    وصدق القائل:
    ولست بمستبْق أخاً لا تلمٌّه *** على شعث، أي الرجال المهذب؟
    والقائل:
    ...إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى *** ظمئت، وأي الناس تصفو مشاربه؟
    فعش واحداً أو صل أخاك فإنه *** مقارف ذنب تارة ومجانبه
    والقائل:
    ( أتطلب صاحباً لا عيب فيه ** _ _ _ وأيُّ الناس ليس له عيوب )
    وَمَن لا يُغَمِّض عَينَه عَن صَديقِهِ ........... وَعَن بَعضِ ما فيهِ يَمُت وَهوَ عَاتِبُ
    وَمَن يَتَتَبَّع جاهِداً كُلَّ عَثرَةٍ .......... يَجِدها وَلا يَسلَم له الَّهرَ صَاحِبُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    ما شاء الله ...
    دررٌ ... وكنوز ...
    بوركت وبورك سعيك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    وإياكم أخي الفاضل ، جزاك الله خيراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    تالله مانفع آدم عند معصيته
    - عز : " اسجدوا لآدم "
    - ولاشرف " وعلم آدم "
    - ولاخصيصة : " لما خلقت بيدي "
    - ولافخر : " ونفخت فيه من روحي "
    وإنما نفعه /
    - ذل : " ربنا ظلمنا أنفسنا "

    قال أحد السلف :/
    " مساكين أهل الدنَيا خرجَوا منْها ولم يذَوقوا أحلَى مافيها ..
    قيل له : وما أحلَى مافيها ؟!
    قال : حُب الله عز وجل .. "

    من أروع ما قرأت من أبيات /
    بقدر الكد تكتسب المعالي ... و من طلب العلا سهر الليالي
    تروم العز ثم تنام ليلا ... يخوض البحر من طلب اللآلي
    إذا عاش الفتى ستين عاماً ... فنصف العمر تمحقه الليالي
    و ربع العمر يمضى ليس يدري ... أيقضى في يمين أو شمال
    ...و ربع العمر أمراض وشيب ... و شغل بالتفكر والعيال
    فحب المرء طول العمر قبح ... و قسمته على هذا المثال

    صبراً فإن الصبر للأحرار زاد
    ولو زاد البلاء بهم لزادوا..
    أيجزع من يرى فى الصبر بابا
    إلى الفردوس يوصل من أرادوا
    ...سأكظم غيظتى وأُرى ظلومى
    جلادا لا يدانيه العباد
    أبث لسجدتى لوعات قلبى
    وأفصل بالبكا روعى الشرود
    لأن جحد الخليل سنين بذلى
    سأغفرها له وله اعود
    فلم أخلق سوى للبذل حتى
    ولو جحد الذى كنا نجود ..
    أرى الرحمات تنزل إن عفونا
    وترفع إن بدا منا الجحود
    سأبذل من حظوظ النفس حظى
    مظنة جنة عليا أريد
    وأُشهد خالقى يا من يرانى
    ويعرف ما يخبئه الفؤاد

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال بعض السلف:
    "الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة".

    قال أحمد بن يوسف الكاتب:
    إذا لم تقدر أن تعض يد عدوك فقبلها.
    قلت : جاعلاً شعاره قول المتنبي/
    وَمِن نَكَدِ الدُنيا عَلى الحُرِّ أَن يَرى * * * عَدُوّاً لَهُ ما مِن صَداقَتِهِ بُدُّ
    وقول ابن المبارك /
    لم تزَلْ بي نَوائبُ الدهرِ حتى ... ترَكَتْني لِمَنْ أعادي صَديقاَ

    قال أبو العتاهية :
    ( أرَى الدّنْيَا لمَنْ هيَ في يَدَيْهِ ** عَذاباً ، كُلّما كَثُرَتْ لَدَيْهِ )
    ( تُهينُ المُكرِمينَ لهَا بصُغْرٍ ** وَتُكرِمُ كلّ مَن هانَتْ علَيهِ )
    ( إذا استَغنَيتَ عَن شيءٍ ، فدَعهُ ** وخذ ما أنتَ محتاج إليهِ )

    قال على الطنطاوي -رحمه الله- :
    "إن الأمة الخاملة صف من الأصفار، لكن إن بعث الله لها واحداً مؤمناً صادق الإيمان داعياً إلى الله، صار صف الأصفار مع الواحد مئة مليون، والتأريخ مليء بالشواهد على ما أقول".

    قال أبو العيناء /
    من كانَ يملكُ درهمينِ تعلمتْ ... شفتاه أنواعَ الكلامِ فقالا
    وَتقَدَّمَ الفصحاءَ فاستمعوا له ... ولرأيتُه بين الورى مُخْتالا
    لولا دراهمُهُ التي في كيسِهِ ... لرأيته شَرَّ البريةِ حالا
    إِن الغنيَّ إِذا تكلمَ كاذباً ... قالوا : صدقْتَ وما نطقْتَ مُحالا
    وإِذا الفقيرُ أصابَ قالوا : لم ... يُصِبْ وكذبْتَ يا هذا وقُلْتَ ضلالا
    إِن الدراهمَ في المواطنِ كُلِّها ... تكسو الرجالَ مَهابةً وجلالا
    فهي اللسانُ لمن أرادَ فصاحةً ... وهي السلاحُ لمن أرادَ قِتالا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قِيل للخَلِيل بن أحمد:
    أيهما أفضل، العِلم أو المال؟ قال: العِلم. قيل له: فما بالُ العُلماء يَزْدحمون على أبواب الملوك، والملوك لا يَزْدحمون على أبواب العُلماء؟ قال: ذلك لِمَعْرفة العًلماء بحق المُلوك، وجَهْلِ الملوك بحق العلماء.

    قال رجل لعمر بن عبد العزيز:
    ( اجعل كبير المسلمين عندك أباً ، وصغيرهم ابناً ، وأوسطهم أخاً ، فأي أولئك تحب أن تسيء إليه ؟! )
    قال ابن عبّاس:
    صاحب المعروف لا يقع، فإن وقع وجد متّكأً.
    عيون الأخبار (1 /339)

    قال أحد الحكماء :
    سَل الأرضِ " فقُل " : مَن شَقَّ أنهارَكِ، وغَرَس أشجارَكِ، وجَنَى ثمارك؛ فإن لم تُجِبك إخباراَ، أجابتك اعتباراً.

    قيل قديماً /
    الاعتراف يهدم الاقتراف.
    وقال الشاعر:
    إذا ما امرؤ من ذنبه جاء تائباً ... إليك فلم تغفر له فلك الذنب
    وقال آخر:
    اقبل معاذير من يأتيك معتذراً ... إن بر عندك فيما قال أو فجرا
    فقد أطاعك من أرضاك ظاهره ... وقد أجلك من يعصيك مستترا
    وقال آخر:
    إذا اعتذر الجاني محا العذر ذنبه ... وكل امرئ لا يقبل العذر مذنب
    خير الخليطين من أغضى لصاحبه ... ولو أراد انتصاراً من لانتصرا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    من المتابعين إن شاء الله ... جزاك الله كل خير
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    وإياكم أخي الفاضل ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    ( لو صُور العلم صورة ؛ لكانت أجمل من الشمس والقمر ) .!
    روضة المحبين ص 301 .

    طرفة /
    قيل: ادّعى رجل من الاعراب النبوة في زمن المهدي العباسي فاعتقله الجندي وساقوه الى المهدي
    فقال له: انت نبي؟
    قال: نعم
    ...قال المهدي: الى من بعثت؟
    قال الاعرابي أو تركتموني ابعث الى احد؟ بعثت في الصباح واعتقلتموني في المساء.

    قال العَتّابي:
    الإخوانُ ثلاثة أصناف: فرْع بائنٌ من أصله، وأصل مُتَّصل بفَرْعه، وفَرْع ليس له أصل.
    فأمّا الفرع البائن من أصله، فإخاءٌ بُني على مودّة ثم انقطعت فحُفِظ على ذمام الصُّحبة؛ وأمّا الأصل المتَّصل بفَرْعه، فإخاءٌ أصله الكرم وأغصانه التَقوى؛
    وأمّا الفرع الذي لا أصل له، فالمموه الظاهر الذي ليس له باطن.

    مما قيل في فراق الأحبة !
    أبلغ حبيباً في ثنايا القلبِ منزلُه ... أنّي وإن كنتُ لا ألقاهُ ألقاهُ
    وأنّ طرفي موصولٌ برؤيته ... وإن تباعدَ عن سكنايَ سُكناهُ
    ياليته يعلمُ أنّي لستُ أذكرُه ... إذ كيفَ أذكره ولستُ أنساهُ!
    وللأبيات رواية أخرى أذكرها كاملة هنا للفائدة
    ( يا من فدت نفسه نفسي ومن جُعلتْ ** له وقاء لما يخشى واخشاهُ )
    ( أبلغِ أخانا أدام الله نعمته ** أنّي وإن كنت لا ألقاه ألقاهُ )
    ( وان...َّ طرفي موصول برؤيته ** وان تباعد عن مثواي مثواهُ )
    ( ما نعمة قدمت عندي ولا حدثت ** إلا ومنه بها أحظاني اللهُ )
    ( ولا بلاء جميل جرَّ لي حسنا ** إلاّ به نلت أولاه وأُخراهُ )
    ( اللّه يعلم اني لست أذكره ** وكيف يذكره من ليس ينساهُ )
    ( عُدّوا فهل حَسَن لم يحوه ( حَسَن ) وهل فتى عدلت جدواه جدواهُ )
    ( البحر يفنى ولا تفنى مكارمه ** والقطر يحصى ولا تحصى عطاياه )
    ( أراني الله ما قلبي يزاوله ** وحاطه وتولاّه وأبقاه )مشاهدة المزيد

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال بعض الحكماء:
    إذا سكت عن الجاهل فقد أوسعته جوابا وأوجعته عقابا.
    أدب الدنيا والدين (ص 404 )
    وجاء في ديوان الإمام الشافعي:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه..... فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنه.... وإن خليته كمداً يموت
    وقال أيضاً:
    يخاطبني السفيه بكل قبح.... فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلماً ....كعود زاده الإحراق طيباً

    قال بعض السلف:
    "قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"

    يمشي الفقير وكل شيء ضده ... والناس تغلق دونه أبوابها
    وتراه مبغوضا وليس بمذنب ... ويرى العداوة لا يرى أسبابها
    حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة ... خضعت لديه وحركت أذنابها
    وإذا رأت يوما فقيرا عابرا ... نبحت عليه وكشرت أنيابها

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال يحي بن معاذ:
    ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة:
    إن لم تنفعه فلا تضره،وإن لم تفرحه فلا تغمه،وإن لم تمدحه فلا تذمه
    جامع العلوم والحكم 2 / 283

    قال رجل للأحنف بن قَيْس:
    علِّمني الْحِلم يا أبا بَحْر، قال: هو الذُّل يا بن أَخي، أَفتصبر عليه؟

    قال شيخ الإسلام:
    "ولا تقَع فتنةٌ إلا مِن تَرك ما أمَر الله، فإنّه سبحَانه أمر بالحَقّ، وأمر بالصّبر، فالفتنَة إمّا من ترك الحقّ، وإمّا مِن ترك الصبر"
    الاستقامة ( 1 / 39 )

    واعلم بأنك عن قَليلٍ صائرُ
    خبراً فكنْ خبراً يرُوقُ جميلاً
    هذا البيت يدل على أن يحرص المرء على سمعته ومكانته بين الناس.
    قال ابن حزم :
    أنظر في المال والحال والصحة إلى من دونك ، وانظر في الدين والعلم والفضائل إلى من فوقك

    طرفة /
    قيل لابن عبَّاس رضي الله عنهما:
    ما تقول في رجل طًلّق امرأَته عددَ نُجوم السماء؟ قال: يَكْفيه منها كوكب الجوزاء.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال أبو العتاهية :
    ( أرَى الدّنْيَا لمَنْ هيَ في يَدَيْهِ ** عَذاباً ، كُلّما كَثُرَتْ لَدَيْهِ )
    ( تُهينُ المُكرِمينَ لهَا بصُغْرٍ ** وَتُكرِمُ كلّ مَن هانَتْ علَيهِ )
    ( إذا استَغنَيتَ عَن شيءٍ ، فدَعهُ ** وخذ ما أنتَ محتاج إليهِ )

    قال على الطنطاوي -رحمه الله- :
    "إن الأمة الخاملة صف من الأصفار، لكن إن بعث الله لها واحداً مؤمناً صادق الإيمان داعياً إلى الله، صار صف الأصفار مع الواحد مئة مليون، والتأريخ مليء بالشواهد على ما أقول".

    قال أبو العيناء /
    من كانَ يملكُ درهمينِ تعلمتْ ... شفتاه أنواعَ الكلامِ فقالا
    وَتقَدَّمَ الفصحاءَ فاستمعوا له ... ولرأيتُه بين الورى مُخْتالا
    لولا دراهمُهُ التي في كيسِهِ ... لرأيته شَرَّ البريةِ حالا
    إِن الغنيَّ إِذا تكلمَ كاذباً ... قالوا : صدقْتَ وما نطقْتَ مُحالا
    وإِذا الفقيرُ أصابَ قالوا : لم ... يُصِبْ وكذبْتَ يا هذا وقُلْتَ ضلالا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-:
    إذا أصاب أحدُكم ودّاً من أخيه فليتمسَّك به، فقلما يصيب ذلك.
    قوت القلوب - (2 /178)
    وقيل /
    عليك باخوان الصفاء فإنهم ... عماد إذا استنجدتهم وظهور
    وليس كثيراً ألف خل وصاحب ... وإنّ عدوّاً واحداً لكثير

    أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم . . . فطالما استعبد الإنسان إحسان
    وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ . . . يرجو نداك فإن الحر معوان

    ليس لثلاث حيلة :
    فقر يخالطه كسل ، وخصومة يخامرها حسد ، ومرض يمازجه هرم ...

    قال عمرً بن الخَطّاب رضي الله عَنه: ثلاث تثبت لك الوًدَّ في صَدْرِ أخيك: أن تَبدأه بالسَّلام، وتُوسع له في المَجْلس، وتَدْعوه بأحبّ الأسماء إليه.
    ثلاث بها تصفو بودّ أخيكا ... إذا اجتمعت بعد الاخوة فيكا
    تسلم عليه ضاحكاً متحبباً ... إليه إذا لاقيته ولقيكا
    وتوسع له بالود في كل مجلس ... كما كنت يوماً موسعاً لأبيكا
    وتدعوه من أسمائه بأحبها ... إليه تكن بالود منه وشيكا
    وداوم عليها مع أخيك فإنه ... من السوء عند النائبات يقيكا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    صفاتٌ في النفس !

    في النفس : كِبرُ إبليس , وحسدُ قابيل , وعُتُوّ عاد , وطغيانُ ثمود , وجرأة النمرود , واستطالة فرعون , وبغي قارون , وقِحة هامان , وهوى بلعام , وحِيَلُ أصحاب السبت , وتمرّد الوليد , وجهلُ أبي جهل ..

    وفيها من أخلاق البهائم : حرصُ الغراب , وشرهُ الكلب , ورعونة الطاووس , ودناءة الجُعَل , وعقوق الضب , وحِقد الجمل , ووثوب الفهد , وصولةُ الأسد , وفسقُ الفأرة , وخبثُ الحيّة , وعبثُ القرد , وجمع النملة , ومكر الثعلب , وخفّة الفراش , ونوم الضبع ..

    غير أنّ الرياضة والمجاهدة تُذهب ذلك ؛ لكن من استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند ,

    ولا تصلحُ سلعته لعقد ( إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ ) , فما اشترى إلاّ سلعة هذبها الإيمان , فخرجت من طبعها إلى بلدٍ سكّانه التائبون العابدون "

    ..* ابن القيم الجوزية

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال الشيخ عبد الرحمن السعدي ـ رحمه الله تعالى ـ:
    «ومن الأمور النافعة أن تعلم أن أذية الناس لك وخصوصاً في الأقوال السيئة لا تضرك بل تضرهم؛ إلا إن أشغلت نفسك في الاهتمام بها، وسوغت لها أن تملك مشاعرك؛ فعند ذلك تضرك كما ضرتهم؛ فإن أنت لم تصنع لها بالاً، لم تضرك شيئاً»

    من أروع صور التغافل و أسناها ما وقع من العابد الزاهد حاتم الاصم رحمة الله عليه ،فقد جاءته امرأة فسألته عن مسألة فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت فقال حاتم : ارفعي صوتك فأوهمها أنه أصم فسرت المرأة بذلك وقالت : إنه لم يسمع الصوت. فلقب بحاتم الأصم !!

    أَلْقَاهُ فِي الْيَمِّ مَكْتُوفًا وَقَالَ لَهُ --- إِيَّاكَ إِيَّاكَ أَنْ تَبْتَلَّ بِالْمَاءِ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •