تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: يا من لا تراه العيون

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي يا من لا تراه العيون

    يا من لا تراه العيون

    هذه عبارة كثيرا ما نسمعها من بعض الأئمة وفقهم الله

    يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    إن أراد في الآخرة أو مطلقاً فخطأ مخالف لما دلّ عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح، مِن أن الله تعالى يُرَى في الآخرة، وإن أراد في الدنيا فإنّ الله ـ تعالى ـ يُثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال والإثبات، لا بالصفات السلبية. والتفصيل في الصفات السلبية بغير ما ورد من ديدن أهل التعطيل. فعليك بالوارد، ودع عنك الجمل الشوارد".



    "مجموع الفتاوى"(14/143 ـ 144
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    بارك الله فيك ياشيخ محمد، وأحسن الله إليك، فائدة طيبة من رجل طيب.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    بارك الله في الجميع
    هذه اللفظة وردت في حديث أخرجه الطبراني في الأوسط حدثنا يعقوب بن إسحاق بن الزبير ثنا عبد الله بن محمد أبو عبد الرحمن الأذرمي نا هشيم عن حميد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته وهو يقول يا من لا تراه العيون .. الخ
    قال الهيثمي في المجمع : رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن محمد أبي عبد الرحمن الأذرمي وهو ثقة . اهـ
    وقد ضعف هذا الحديث الشيخ الألباني رحمه الله .
    ويمكن حمل هذه اللفظة على معنى صحيح مستقيم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    اخي الكريم عبد المحسن بن عبد الرحمن بارك الله فيك
    .

    اقول الحديث بتمامه
    (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته وهو يقول يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون ولا يصفه الواصفون ولا تغيره الحوادث ولا يخشى الدوائر يعلم مثاقيل الجبال ومكاييل البحار وعدد قطر الأمطار وعدد ورق الأشجار وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار وما توارى من سماء سماء ولا أرض أرضا ولا بحر ما في قعره ولا جبل ما في وعره اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتيمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه فوكل لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالأعرابي رجلا فقال إذا صلى فائتني به فلما أتاه وقد كان أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب من بعض المعادن فلما أتاه الأعرابي وهب له الذهب وقال ممن أنت يا أعرابي قال من بني عامر بن صعصعة يا رسول الله قال هل تدري لم وهبت لك الذهب قال للرحم بيننا وبينك يا رسول الله قال إن للرحم حقا ولكن وهبت لك الذهب بحسن ثنائك على الله عز وجل
    اقول وعلى فرض صحته فالنبي صلى الله عليه وسلم اقر الاعرابي على دعائه
    قلت اخي الكريم
    ويمكن حمل هذه اللفظة على معنى صحيح مستقيم
    المعنى الصحيح لايراه البشرفي الدنيا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    جزاك الله خيرا مشرفنا الحبيب وليد ، ورفع قدرك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    الأخ الكريم عبدالمحسن وفقه الله، شكر الله مرورك وإفادتك

    الحديث ضعيف لعنعنة هشيم وهو مدلس ، وشيخ الطبراني يعقوب بن اسحاق بن الزبير الحلبي
    ، قال الهيثمي : لم أعرفه .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    ....
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم عبدالمحسن وفقه الله، شكر الله مرورك وإفادتك

    الحديث ضعيف لعنعنة هشيم وهو مدلس ، وشيخ الطبراني يعقوب بن اسحاق بن الزبير الحلبي
    ، قال الهيثمي : لم أعرفه .
    شكر الله لك يا شيخ آل عامر وبارك فيك .
    قد ذكرتُ في مداخلتي تضعيف الشيخ الألباني ، وأحسنت في بيان سبب تضعيفه للحديث .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    حيا الله أخانا الفاضل آل عامر : عيدك مبارك يا أخي الحبيب ، وجزاك الله خيرا على هذه الفائدة.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    وحياك أخي الفاضل الكريم ...علي الفضلي ، وبارك فيك
    أعاده الله علينا وعليك بالخير والبركة
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    العجب من بعض أئمة المساجد حفظهم الله إذ يتمسكون بأدعية وردت في أحاديث ضعيفة يرددونها في كل صلاة وتر في رمضان وقد يكون فيها ما فيها ويدعون ما ثبت بالأدلة الصحيحة الصريحة من دعائه صلى الله عليه وسلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    أخي الكريم عبد المحسن : جعلك الله من المحسنين
    وقد ضعف هذا الحديث الشيخ الألباني رحمه الله
    هل بالامكان ذكر الموضع من كتب الشيخ رحمه الله ؟
    ويمكن حمل هذه اللفظة على معنى صحيح مستقيم
    أقول ليست هذه اللفظة هي الوحيدة التي أنكرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    ففي اللقاء المفتوح 120/22 :
    السؤال: روى الطبراني في الأوسط من حديث أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته, يقول الأعرابي: يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه ظنون, ولا يصفه الواصفون, فأقره صلى الله عليه وسلم بإعطائه ذهباً كما تعلم جزاك الله خيراً, فكيف لا يصفه الواصفون, ونعرف منهج أهل السنة والجماعة أن من عقيدة أهل السلف أن الله يوصف بما وصف به نفسه, وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم, وكذلك يرى الله سبحانه وتعالى في الآخرة وهو يقول: يا من لا تراه العيون؟ علماً أننا نسمع بعض الأئمة يردد هذا الدعاء في رمضان؟
    ______________________________ __________
    الجواب: هذا الحديث منكر, ومكذوب على الرسول عليه الصلاة والسلام, لأنه يخالف الآية: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:22-23] ويخالف السنة, فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصف ربه بما يصفه به, وكذلك أجمع السلف على وصف الله تعالى بما وصف به نفسه ووصف به رسوله. وأنا أنصحك وغيرك ممن يستمع: ألا تعتمدوا على مجرد السند حتى لو تدبرنا سند هذا مع أني ظان أنك لو رجعت إلى سنده لوجدت أنه لا يعتمد عليه, لكن حتى لو فرضنا أن السند لا بأس به فلا بد أن نعرف المتن, ولهذا من الشرط الصحيح: ألا يكون معللاً ولا شاذاً. وهذا لا شك أنها علة عظيمة إذا خالف ظاهر القرآن فلا عبرة به, ولا يحتاج أن نتأوله ونقول: لا تراه العيون في الدنيا, ولا يصفه الواصفون أي: لا يحيطون بوصفه, لا حاجة أن نتأول حديثاً على هذا الوجه؛ لأن أصل الحديث غير صحيح. وبالنسبة للدعاء به من قبل الأئمة فهذا لا يجوز، ولو أننا تتبعنا دعاء الأئمة لوجدنا خللاً كثيراً, فلا يجوز الدعاء بهذا. أهـ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    حديث 4613 ( إن للرحم حقا ، ولكن وهبت لك الذهب ؛ لحسن ثنائك على الله عز وجل ) .
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 128 :
    ضعيف
    أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (2/ 306/ 2/ 9602 - بترقيمي) قال : حدثنا يعقوب بن إسحاق بن الزبير : حدثنا عبدالله بن محمد أبو عبدالرحمن الأذرمي : حدثنا هشيم عن حميد عن أنس :
    أن رسول الله صلي الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته ؛ وهو يقول :
    يا من لا تراه العيون ، ولا تخالطه الظنون ، ولا يصفه الواصفون ، ولا تغيره الحوادث ، ولا يخشى الدوائر ! بعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ، وعدد قطر الأمطار ، وعدد ورق الأشجار ، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ، لا تواري منه سماء سماء ، ولا أرض أرضا ، ولا بحر ما في قعره ، ولا جبل ما في وعره ! اجعل خير عمري آخره ، وخير عملي خواتمه ، وخير أيامي يوم ألقاك فيه .
    فوكل رسول الله صلي الله عليه وسلم بالأعرابي رجلا فقال :
    "إذا صلى فأتني به" .
    فلما صلى أتاه ، وقد كان أهدي لرسول الله صلي الله عليه وسلم ذهب من بعض المعادن ، فلما أتاه الأعرابي وهب له الذهب ، وقال :
    "ممن أنت يا أعرابي ؟!" .
    قال : من بني عامر بن صعصعة يا رسول الله ! قال :
    "أتدري لم وهبت لك الذهب ؟" . قال :
    للرحم بيننا وبينك يا رسول الله ! فقال ... فذكر الحديث . وقال :
    "لم يروه عن حميد إلا هشيم ، تفرد به الأذرمي" .
    قلت : وهو ثقة ، ومن فوقه كذلك ، بل هما من رجال الشيخين .
    لكن هشيم مدلس ، وقد عنعنه .
    فهذه علة الحديث .
    ودون ذلك علة أخرى ، وهي شيخ الطبراني يعقوب بن إسحاق بن الزبير ، وهو الحلبي ؛ كما صرح بذلك في أول ترجمته - أعني : الطبراني - في الحديث الأول من عشرة أحاديث ساقها له ؛ هذا عاشرها ، وثامنها - وهو في فضل (قل هو الله أحد) - ؛ أخرجه في "الصغير" أيضا (234 - هندية) . وقال الهيثمي في تخريجه (7/ 146) :
    "رواه الطبراني في "الصغير" و "الأوسط" عن شيخه يعقوب بن إسحاق بن الزبير الحلبي ؛ ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات" .
    وأما في حديث الترجمة ؛ فلم يتعرض للحلبي بذكر ، بل سكت عنه ، فقال (10/ 158) :
    "رواه الطبراني في "الأوسط" ، ورجاله رجال "الصحيح" ؛ غير عبدالله بن محمد أبي عبدالرحمن الأذرمي ، وهو ثقة" !
    فأوهم بسكوته عن الشيخ الحلبي أنه ثقة ، فاغتر به الشيخ الغماري المغربي ، فجود إسناده في رسالته "إتقان الصنعة في معنى البدعة" (ص 27) ، وقلده ظله السقاف ، بل وصرح بأنه صحيح في كتابه الذي أسماه : "صحيح صفة صلاة النبي صلي الله عليه وسلم .." (ص 236) ! وكل ذلك ناشىء من التقليد الأعمى واتباع الهوى ، نسأل الله السلامة !
    والشيخ الحلبي المذكور ؛ يبدو أنه من شيوخ الطبراني المغمورين غير المشهورين ، فلم يذكر له الطبراني إلا عشرة أحاديث كما تقدم ، وكأنه لذلك لم يذكره الحافظ المزي في الرواة عن شيخه الأذرمي في ترجمة هذا من "تهذيب الكمال" ، ولا وجدت له ذكرا في شيء من كتب الرجال ! والله أعلم .

  14. #14

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    هل يشترط في الدعاء ان يكون توقيفيا ، لنفرض ان الحديث لم يرد مطلقا فما الإشكال في إراده ؟


    و لكن لو أنه أضاف يا من لا تراه في الدنيا العيون ، لكان احسن و أبعد للإشاكل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    وقال الشيخ العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله
    حينما سُئِل عن هذا الدعاء أما ما ذكر في السؤال فلم يرد في كلام الله وكلام رسوله فيما أعلم فلا ينبغي الدعاء به‏ وأيضاً في كلمة‏‏( لا يصفه الواصفون‏)!‏ نظر ظاهرلأن الله سبحانه يوصف بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، وربما يكون هذا اللفظ منقولاً عن نفاة الصفات
    منقول

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    وجدت هذه الفتوى فهل هي ثابتة عن الشيخ :

    قال الشيخ العلاّمة عبدالعزيز بن باز رحمه الله

    الحمدلله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعدفقد بلغني أن بعض الخطباء يقول في خطبته يا من لاتراه العيون .. إلخ وهذا الدعاء لا يجوز لأنه سبحانه يراه المؤمنون يوم القيامة في موقف القيامة وفي الجنة و إنما يحجب عنه الكافرون كما قال سبحانه(كلآ إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ولاتراه العيون في الدنيا أيضاً كما قال سبحانه( لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) وقال سبحانه لموسى ( لن تراني ) والمراد في الدنيا فالواجب على الخطباء وغيرهم أن ينتبهوا لذلك



  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: يا من لا تراه العيون

    السؤال

    ما صحة هذا الكلام: (يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون ولا يصفه الواصفون...)؟


    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا جزء من حديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بأعرابي وهو يدعو في صلاته وهو يقول: يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، ولا تواري منه سماء سماء، ولا أرض أرضاً، ولا بحر ما في قعره، ولا جبل ما في وعره، اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتيمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه. فوكل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأعرابي رجلا فقال: إذا صلى فائتني به. فلما أتاه وقد كان أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب من بعض المعادن، فلما أتاه الأعرابي وهب له الذهب وقال: ممن أنت يا أعرابي؟ قال: من بني عامر بن صعصعة يا رسول الله، قال: هل تدري لم وهبت لك الذهب؟ قال: للرحم بيننا وبينك يا رسول الله، قال: إن للرحم حقا، ولكن وهبت لك الذهب بحسن ثنائك على الله عز وجل. قال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن محمد أبي عبد الرحمن الأذرمي وهو ثقة.والله أعلم.

    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/73...86%D9%88%D9%86
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •