تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: "ينصركم" الذي وقع فيه الخلاف موضعان فقط

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي "ينصركم" الذي وقع فيه الخلاف موضعان فقط

    قال الإمام الشاطبي:
    .... .... ..... ..... * * * وعَدْنا جميعًا دونَ ما ألفٍ حلا
    وإسكانُ بارئْكُم ويأمُرُكُم لَه * * * ويأْمُرُهم أيضًا وتأْمُرُهم تَلا
    وينصُرُكم أيضًا ويُشعِرُكم وكَم * * * جَليلٍ عن الدُّوريِّ مُختلسًا جلا

    المقصود أنَّ أبا عمرو بن العلاء وهو المرموز له بالحاء:
    - يقرأ (وعدنا) بدون ألف في: (وإذْ واعدنا موسى أربعين) [البقرة]، و (وواعدنا موسى ثلاثين) [الأعراف]، (وواعدناكم) [طه].
    - ويقرأ هذه الكلمات بالإسكان، هكذا: (بارئْكم) و (يأمرْكم) و (يأمرْهم) و (تأمرْهم) و (ينصرْكم) و (يشعرْكم).
    - وذكر الشاطبي وجهًا آخر للدوري في هذه الكلمات وهو الاختلاس.
    وغير أبي عمرو يقرأ (بارئكم) بكسر الهمزة، وباقي الكلمات بضم الراء في موضع الرفع، وبنصْب (ولا يأمركم) [في آل عمران] لعاصم وحمزة وابن عامر.
    ولا خلافَ في إسكان الرَّاء إذا ورد الفعل مَجزومًا.
    (مواضع تلك الكلمات).
    (بارئِكم) و (يأمرُكم) و (يأمرُهم) و (تأمرُهم) و (ينصرُكم) و (يشعرُكم)
    = (بارئِكم) ..... موضعان في البقرة [54].
    = (يأمرُكم) ..... [البقرة: 67، 93، 169، 268]، وآل عمران موضعان [80]، والنساء: 58 .
    [الموضع الأول من آل عمران يُقرأ بالنصب لعاصم وحمزة وابن عامر]
    = (يأمرُهم) .... الأعراف: 157 .
    = (تأمرُهم) ... الطور: 32 .
    = (ينصرُكم) ....موضعان فقط؛ في: (فمَن ذا الذي ينصركم) [آل عمران: 160]، (جند لكم ينصركم) [الملك: 20].
    = (يشعرُكم) .... الأنعام: 109 .
    وأكرر: (لا خلافَ في إسكان الرَّاء إذا ورد الفعل مَجزومًا).
    لكن محقق قسم فرش الحروف في كتاب النشر "محمد محفوظ الشنقيطي" علَّق على مواضع تلك الكلمات تعليقات غير صائبة.
    - فعلق (في ص 112) على (تأمرهم) بقوله: من مواضعها سورة الطور الآية (32) .
    مع أنها لم ترد في غير هذا الموضع.
    - وعلَّق (في ص 112) على (ينصركم) بعد أن كتبها وضبطها (وينصرْكم) بقوله: من مواضعها سورة التوبة الآية (14) .
    وهذا خطأ فاحش؛ لأن هذا الموضع ليس من مواضع الخلاف هنا.
    ولما تكرَّر الكلام على (ينصركم) ص 116 ... أعاد كتابتها (وينصرْكم) أيضًا.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2

    افتراضي رد: "ينصركم" الذي وقع فيه الخلاف موضعان فقط

    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم.
    إذَا لم يكنْ عَوْنٌ من اللهِ للفَتَى * * * فأوَّلُ ما يَجْنِي عليه اجتهادُهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: "ينصركم" الذي وقع فيه الخلاف موضعان فقط

    الشيخ القارئ المليجي زادك الله علماً وعملاً:
    جزيت خيراً على هذه الإحصاءات الدقيقة، والفوائد المباركة.
    وتنبيهك على ما وقع فيه الشيخ الشنقيطي حفظه الله من أخطاء شيء جيد.
    ولكن:
    لا بد أيضاً أن نلتمس له العذر فربما وقع في هذه الأخطاء بسبب العجلة وضيق الوقت عنده بحيث لم يتمكن من التدقيق أكثر، ومن مرَّ بمرحلة إعداد الرسائل العلمية يدرك مدى الضغط الذي يكون عليه، فهو بحاجة إلى الإنجاز في الوقت المحدد له، والخطأ لا يسلم منه أحد، ولعله قد أصلح هذه الأخطاء بعد أن اطلع عليها في وقت متأخر، ومع ذلك فتنبيهكم لا يستغنى عنه.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: "ينصركم" الذي وقع فيه الخلاف موضعان فقط

    وهذا تنبيهٌ آخَر لمحقِّق قِسم الفرْش في كتاب النَّشر.
    ((كلمت ربك)) الذي وقع فيه الخلاف في سورة يونس موضعان، وليس موضعًا واحدًا.

    قال الإمام ابن الجزري:
    واختلفوا في ((كلمت ربك)) هنا وفي يونس وغافر؛ فقرأ الكوفيون ويعقوب بغير ألف على التوحيد في الثلاثة، وافقهم ابن كثير وأبو عمرو في يونس وغافر.
    - -
    وضع المحقق الرقم (115) بجوار كلمة هنا .. إشارة إلى موضع الآية في سورة الأنعام.
    ووضع رقم (96) بجوار "وفي يونس" إشارة إلى الموضع الذي في يونس، ولم يفطن إلى أنهما موضعان: رقم (33)، ورقم (96).
    ثم وضع رقم (6) للإشارة إلى الآية التي في "غافر".
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •