تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما معنى الولاء والبراء؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي ما معنى الولاء والبراء؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما معنى الولاء والبراء؟؟
    وكيف نطبقه في حياتنا اليومية؟؟

    في أمان الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي

    [align=center]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الأخ الكريم .....زادكم الله إيمانا وتقوى.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    « تعريف الولاء والبراء في اللغة :
    الوَلْيُ في اللغة هو القُرْب ، هذا هو الأصل الذي ترجعُ إليه بقية المعاني المشتقّة من هذا الأصل . تقول : تباعَدَ بعد وَلْيٍ ، أي بعد قُرب ، وتقول : جلس ممّا يليني ، أي يقاربني . (( ومن الباب المَوْلَى : المُعْتِقُ و المعْتَق، والصاحب ، والحليف ، وابن العمّ ، والناصر ، والجار:كل هؤلاء من الوَلْي ، وهو القُرْب ))
    والوَلاَء مصدر سماعي غير قياسي ؛ لأن القياسي هو : وِلايةَ ، ووَلاية (كحِمَاية . وجَهَالة) . لكن (وَلاية) بالفتح أكثر ما تستعمل بمعنى النُّصْرة ، ولذلك فإن الأكثر أن (وَلاية) مصدر ، و(وِلاية) اسم ؛ لأن فِعالة تدلّ على صناعةٍ وحرفة (كخِياطة وصِناعة) .
    وأما بَرِئ ، فبمعني : تَنَزَّهَ وتباعَدَ ، فالتباعُدُ من الشيء ومزايلتُه هو أحدُ أَصْلَيْ معنى هذه الكلمة ، والأصل الثاني هو : الخَلْقُ ، ومنه اسمه تعالى (البارئ). ومن الأصل الأول (وهو التباعُدُ من الشيء ومُزَايلته) : البُرْءُ هو السلامة من المرض ، والبراءةُ من العيب والمكروه .
    والبَرَاءُ : مصدر بَرِئتُ ، ولأنه مصدر فلا يُجمع ولا يُثَنَّى ولا يؤنّث ، فتقول : رجُلٌ بَرَاء ، ورجلان بَرَاء ، ورجالٌ بَرَاء ، وامرأةُ بَرَاء . أمّا إذا قُلتَ : بريءٌ ، تجمع ، وتثني ، وتؤنث ، فتقول للجمع : بريئون وبِراء (بكسر الباء) ، وللمثنى بريئان ، وللمؤنث بريئة وبريئات .
    هذا هو معنى الوَلاء والبراء في اللغة .
    تعريف الولاء والبراء في الإصطلاح :
    الولاء والبراء لفظان عربيّان كما سبق ، وقد وَرَدَا في نصوص الكتاب والسنة (كما يأتي) ، فاستخدمهما العلماء للدلالة على معتقدٍ دَلّت الأدلة المستفيضةُ في الكتاب والسنّة عليه .
    وبالنظر في أدّلة الكتاب والسنّة وُجد أن معتقد الولاء والبراء يرجع إلى معنيين اثنين بالتحديد ، هما : الحُبُّ والنُّصْرةُ في الولاء ، وضِدُّهما في البراء . ولا يخفى أن هذِين المعنيين من معانيهما في اللغة ، كما سبق بيانه .
    وسيأتي من أدلّة الكتاب والسنّة ما يبيّنُ هذا المعنى الذي ينحصر فيه معتقد (الولاء والبراء) ، وهو أنه ينحصر في : الحُبِّ ، والنصرة ؛ تحقيقاً لهما في الولاء ، وتحقيقاً لما يُضادُّهما في البراء .
    وعلى هذا فالولاء شرعاً ، هو : حُبُّ الله تعالى ورسوله ودين الإسلام وأتباعِه المسلمين ، ونُصْرةُ الله تعالى ورسولِه ودينِ الإسلام وأتباعِه المسلمين .
    والبراء هو : بُغْضُ الطواغيت التي تُعبَدُ من دون الله تعالى (من الأصنام الماديّة والمعنويّة : كالأهواء والآراء) ، وبُغْضُ الكفر (بجميع ملله) وأتباعِه الكافرين، ومعاداة ذلك كُلِّه .
    هذا هو معنى الولاء والبراء في الإسلام ، فهو معتقدٌ قلبيٌّ ، لابُدّ من ظهور أثره على الجوارح ، كباقي العقائد ، التي لا يصح تصوُّر استقرارها في القلب دون أن تظهر على جوارح مُعتقِدِها . وعلى قَدْر قوّة استقرارها في القلب وثبوتها تزداد دلائل ذلك في أفعال العبد الظاهرة ، وعلى قَدْرِ ضعف استقرارها تنقص دلائلها في أفعال العبد الظاهرة . فإذا زال هذا المعتقد من القلب بالكلية ، زال معه الإيمانُ كُلّه (كما يأتي بيانه) ، فلم يَبْقَ للإيمان أثرٌ على الجوارح ؛ إلا في المنافق ، الذي يُظهر الإسلام ويُبطن الكفر .»

    [الولاء والبراء بين السماحة والغلو للشيخ حاتم الشريف ]

    ولعل هذه الروابط تفيدكم - إن شاء الله - وفقكم الله تعالى :


    * رسالة الولاء والبراء في الإسلام لشيخنا العلامة صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

    http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=792

    *شرح شيخنا الفوزان لرسالة الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك [صوتيًا]

    [- تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا
    - من أدلة الولاء والبراء
    - الولاء والمناصرة
    - الولاء والبراء بين الإفراط والتفريط
    - موضوع رسالة الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك
    - مداهنة الكفار
    - تمكين الكفار من بلاد المسلمين
    - استدعاء الكفار لبلاد المسلمين
    - إظهار الموافقة للكفار على دينهم
    - قطع موالاة المسلمين
    - من صار من جنود الشرك
    - كفر من والى المشركين
    - الإكراه على فعل بعض صور موالاة المشركين
    - صورة الإكراه
    - التكلم بالكفر هازلا
    - إظهار الكفر خوفا أو طمعا ]


    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...1.ra&From=9.55
    أو
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ounds/00161.ra


    *الولاء والبراء بين السماحة والغلو للشيخ د. حاتم بن عارف الشريف

    http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=1197

    وفقني اللهُ وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح ؛

    أخوكم المحب
    سلمان بن عبد القادر أبو زيد
    [/align]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    شكراً لإفادتك أخي سلمان أبو زيد.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي

    بارك الله فيكم،
    في نفس السياق:
    ما معنى التعصّب؟ العصبية ( مثل: العصبية القبلية)؟ وهل هناك ما يربط بينها وبين الولاء والبراء؟؟ ما موقف الاسلام من "التعصّب"؟؟؟

    بارك الله فيكم

    الأخت/ من فلسطين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •