تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

  1. #1

    افتراضي ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    ماحكم مد بعض المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟وما الرد على من إذا انُكر علية قال اليسا من يصلي في الصف الاول تكون بعض المصاحف خلفه؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    704

    افتراضي رد: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    وهناك مسألة تذكرتها من عنوانك المبارك جزاك الله خير وهي
    أنه لا يجوز استماع القران الكريم في مسجل السيارة بواسطة السماعات الامامية او الجانبية _ السفلى _ لان هذا إهانة للقران الكريم ؛وقد نهينا عن قرائته في الركوع والسجود..
    واذكر أنني سمعت فتوى لا بن عثيمين رحمه الله في ذلك..
    فيجب علينا تحويل الصوت من السماعات الامامية والجانبية _ السفلى تحديدا _ وجعله فقط للخلفية أو طمس الامامية نهايئا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    في الحقيقة المسألة هي مسألة احترام المصحف وهو ما كُتِبَ فيه كلامُ الله، فإنْ كانَ المصحف قريبا ممّن كان يمد رجليه بحيث يَشعرُ النّاظر إليها بأنّها متوجّهةٌ إلى المصحف لا غير، فينبغي له أنْ يعتدلَ ويُغيّرَ اتّجاهها -حتّى لو قال نيتي لا تتّجه إلى ذلك- ؛ لأنّ المسألة مسألة احترام للمصحف.

    أمّا إنْ كان المصحف بعيدا، بحيث لا يَشعر النّاظر بأنّ قدمي ذاك المستلقي متوجّهةٌ إلى المصحف، فهذا أمر لا بأس فيه، ولا ينبغي للمسلم أنْ يتعنّى التّفكير بذلك، ثمّ يحمل خيالات النّاس عليه، فيرسم خطوطا وهميّة خياليّة في سماء المسجد ويربط ربطا بينَ أرجل المسلمين المستلقين أو المنقلبين على ظهورهم أو النّائمين على جنوبهم في المسجد- بالمصاحف الموضوعة في الرّفوف أو الخزائن.

    وهناك من المسلمين من يحمله ورعُه على أنْ يمتنع عن ذلك في الحالة الثّانية، فهذا يؤجر؛ لأنّه نوى عملا صالحا، لكن لا يحمل النّاس عليه.
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    أمّا عن استماع القران الكريم في مسجل السيارة بواسطة السماعات الامامية او الجانبية _ السفلى _ لان هذا إهانة للقران الكريم ؛وقد نهينا عن قرائته في الركوع والسجود..

    فليس صحيحا؛ لأنّ القرآن يُقرأ في جميع الأوضاع -عدا بعض الأمور التي حدّدها النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-فلو قرأه مستلقٍ في المسجد مثلا واستمع له آخر وهو واقف، هل يعني هذا أنّ المستمع يهين القرآن الكريم ؟!

    وكذلك؛ فإذا كانَ الإمام مثلا قصيرا، هل يعني هذا أنّ ما ارتفعت أذناه عن الإمام آثم؛ لأنّه استمع القرآن من أسفله؟!

    أرجو أنْ أكون فهمت السؤال كما هو؛ لأنّه لم يتبيّن لي وجه التّحريم، إلا أنّي فهمت مسألة فوق وتحت.
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى صادق الرّافعي مشاهدة المشاركة
    أمّا عن استماع القران الكريم في مسجل السيارة بواسطة السماعات الامامية او الجانبية _ السفلى _ لان هذا إهانة للقران الكريم ؛وقد نهينا عن قرائته في الركوع والسجود..

    فليس صحيحا؛ لأنّ القرآن يُقرأ في جميع الأوضاع -عدا بعض الأمور التي حدّدها النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-فلو قرأه مستلقٍ في المسجد مثلا واستمع له آخر وهو واقف، هل يعني هذا أنّ المستمع يهين القرآن الكريم ؟!

    وكذلك؛ فإذا كانَ الإمام مثلا قصيرا، هل يعني هذا أنّ ما ارتفعت أذناه عن الإمام آثم؛ لأنّه استمع القرآن من أسفله؟!

    أرجو أنْ أكون فهمت السؤال كما هو؛ لأنّه لم يتبيّن لي وجه التّحريم، إلا أنّي فهمت مسألة فوق وتحت.

    أخي بارك الله فيك طالع الفتوى و ستعرف المقصود -إن شاء الله -.

    قد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " في بعض السيارات تكون سماعات المسجل محاذية للأقدام ، وقد توضع الأقدام والحذاء على السماعة.
    والسؤال هو: عندما يشغل القرآن فهل يكون في هذا امتهان لكتاب الله تعالى؟ وهل يقاس هذا الفعل على فتواكم على من يمد أقدامه أمام كتاب الله تعالى، نرجو التوجيه والله يحفظكم ؟
    فأجاب : إذا كانت السماعات كما ذكر تحت الأقدام ، أو عند حذاء الأقدام ، فإنه لا يفتحه على القرآن الكريم ؛ لأن كون القرآن الكريم يسمع من تحت قدم الإنسان لا شك أن فيه إهانة للقرآن ، وإذا كان الإنسان لا بد أن يستمع إلى القرآن فليرفع السماعة عن محاذاة الأقدام " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (57/ 13).
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    جزاكِ الله خيرا، لم أفهم سابقا ما نقله الأخ بسام الحربي بخصوص فتوى الشّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-؛ وفي تخيّلي أنّ السّماعات إلى الجانب أو إلى الأسفل - وليستْ تحتَ الأقدام، الآن عرفتْ أنّ سمّاعات السّيّارات منهما ما هو تحت الأقدام. وشكرا
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    704

    افتراضي رد: ماحكم مد المصلين أرجلهم باتجاه المصاحف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    أخي بارك الله فيك طالع الفتوى و ستعرف المقصود -إن شاء الله -.

    قد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " في بعض السيارات تكون سماعات المسجل محاذية للأقدام ، وقد توضع الأقدام والحذاء على السماعة.
    والسؤال هو: عندما يشغل القرآن فهل يكون في هذا امتهان لكتاب الله تعالى؟ وهل يقاس هذا الفعل على فتواكم على من يمد أقدامه أمام كتاب الله تعالى، نرجو التوجيه والله يحفظكم ؟
    فأجاب : إذا كانت السماعات كما ذكر تحت الأقدام ، أو عند حذاء الأقدام ، فإنه لا يفتحه على القرآن الكريم ؛ لأن كون القرآن الكريم يسمع من تحت قدم الإنسان لا شك أن فيه إهانة للقرآن ، وإذا كان الإنسان لا بد أن يستمع إلى القرآن فليرفع السماعة عن محاذاة الأقدام " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (57/ 13).
    الحمد لله
    جزاك الله كل خير
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •