تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 145

الموضوع: من بريدي ........

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي من بريدي ........

    هذا الموضوع متاح لكل الأعضاء الكرام لينقلوا لنا من بريدهم كل ممتع ومفيد .......!
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي أروع المواقف والطرائف‎ 1

    نعلم أن التاريخ مليء بالكثير من الآداب والمواعظ والغرائب والنوادر والقصص والطرائف ، فخطر لي أن نكتب في هذه الصفحة كل ما تقع عليه أعيننا من هذه المواقف المؤثرة واللطائف الجميلة والأجوبة المسكتة لعلنا نستخلص منها العبر ونستفيد من تجاربها، ولعلنا نستفيد من حكم الحكماء وظرف الظرفاء وذكاء الأذكياء وتقوى الأتقياء. وإليكم هذه المجموعة الجميلة من المواقف والطرائف :

    أنت الراكب ... وأنا الماشي
    خرج إبراهيم ابن ادهم إلى الحج ماشيا ...فرآه رجل على ناقته فقال له : إلى أين يا إبراهيم ؟ قال : أريد الحج . قال : أين الراحلة فإن الطريق طويلة ؟ فقال : لي مراكب كثيرة لا تراها ...قال ما هي ؟
    قال : إذا نزلت بي مصيبة ركبت مركب الصبر .
    وإذا نزلت بي نعمة ركبت مركب الشكر .
    وإذا نزل بي القضاء ركبت مركب الرضا .
    فقال له الرجل : سر على بركة الله ، فأنت الراكب وأنا الماشي .


    السعادة في الإيمان
    غاضب رجل زوجته ، وقال لها متوعدا : لأشقينكِ.
    فقالت في هدوء : لا تستطيع أن تشقيني.
    فقال لها : وكيف ذلك؟
    فقالت :لو كانت السعادة في مال لحرمتني منه أو حُلي لمنعته عني، ولكنها في شيء لا تملكه أنت ولا الناس، إني أجد سعادتي في إيماني، وإيماني في قلبي، وقلبي لا سلطان لأحد عليه غير ربي .


    خمس لا يعلمهن إلا الله
    رأى المنصور في منامه ملك الموت،
    فسأله : كم بقى لي من العمر؟
    فأشار إليه بأصابعه الخمس، فانتبه مذعوراً،
    ثم سأل عن تأويل رؤياه؟
    فقيل له : خمسة أعوام،
    وقيل : خمسة شهور،
    وقيل خمسة أيام،
    وأخيرا سأل المنصورأحد العلماء عن منامه هذا،
    فقال العالم :المشار إليه خمسة أمور انفرد الله بعلمها وهي [( إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )) لقمان 33


    من صور البر
    قيل لزين العابدين :إنك أبر الناس بأمك. فلماذا لا تأكل معها في طبق واحد؟
    فقال :إني والله أخاف أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها إليه فأكون قد عققتها.


    أيــهم الظالم ؟
    اختصم رجلان إلى بعض الولاة، ولم يحسن أن يقضي بينهما، فضربهما وقال :الحمد لله ، لم يفتني الظالم منهما.
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي أروع المواقف والطرائف‎2

    الكلمة ... ومعناها
    غرق في البحر مركبان من مراكب المسلمين، فكتب الوالي إلى السلطان يخبره بذلك فكتب: بسم الله الرحمن الرحيم، أي أستفتح بالبسملة، اعلم أيها الأمير:أن شلنديتين أي مركبين قد صفقا من جانب البحر أي غرقا، وهلك من فيهما أي تلفوا،
    فكتب السلطان إلى الوالي :ورد كتابك أي وصل وفهمناه أي قرأناه ...أدب كاتبك أي اصفعه واستبدل به أي اعزله فإنه مائق أي أحمق والسلام أي انتهى الكتاب.


    علوت بقدر علمي
    سئل أحد العلماء وهو على المنبر عن مسألة فقال: الله أعلم لا أدري،
    فقيل له: هذا المنبر لا يرقاه الجهلاء
    فقال: إنما علوت بقدر علمي، ولو علوت بقدر جهلي لبلغت السماء.


    اللهم ارزقنا ... السابعة !!!
    كان رجل يرزق بالبنات فكانت عنده ستا ً من البنات وكانت زوجته حاملا ً فكان يخشى أن تلد بنتا ً وهو يرغب بالولد ... فعزم في نفسه على طلاقها إن هي جاءت ببنت ! ونام تلك الليلة. فرأى في نومه كأن القيامة قد قامت .. وحضرت النار: فكان كلما أخذوا به إلى أحد أبواب النار وجد إحدى بناته تدافع عنه، وتمنعه من دخول النار، حتى مر على ستة أبواب من أبواب جهنم، وفي كل باب تقف إحدى البنات لتحجزه من دخول النار سوى الباب السابع ... فانتبه مذعوراً وعرف خطأ ما نواه وما عزم عليه، فندم على ذلك واستغفر ودعا ربه وقال : اللهم ارزقنا السابعة.


    من ورع أبي حنيفة
    كان بين أبي حنيفة – رحمه الله – وبين رجل من البصرة شركة في تجارة، فبعث إليه أبو حنيفة سبعين ثوبا ً ثمينا ً وكتب إليه " إن في واحد منها عيبا ً وهو ثوب كذا، فإذا بعته فبين العيب ".
    فباعها الرجل بثلاثين ألف درهم، وجاء بها إلى أبي حنيفة.
    فقال له أبو حنيفة: هل بينت العيب ؟
    قال: نسيت ... فتصدق أبو حنيفة بجميع ثمنها ولم يأخذ شيئا.


    أبو علقمة والطبيب
    دخل أبو علقمة النحوي على طبيب
    فقال له : أمتع الله بك، إني أكلت من لحوم هذه الجوازل، فطسئت طسأة فأصابني وجع ما بين الوابلة إلى دأية العنق، فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلب والشراسيف، فهل عندك دواء لي ؟
    فقال الطبيب : نعم، خذ خربقا ً وشلفقا ً وشربقا ً فزهزقه وزقزقه واغسله واشربه.
    قال أبو علقمة: ما فهمت ما قلت!!.
    قال الطبيب: ولا أنا فهمت ما قلت!!.
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي أروع المواقف والطرائف‎ 3

    غيرة محمودة
    اختصمت امرأة مع زوجها إلى القاضي " عام 286 هـ " فادعت على زوجها بصداق قيمته " 500 دينار" قالت: ما سلمه لي . فأنكر الرجل ذلك فجاءت ببينة تشهد لها بالصداق.
    فقال الشهود: نريد أن تكشف لنا عن وجهها حتى نعلم أنها الزوجة أم لا ؟ " والنظر هنا مباح للضرورة " ، ولكن الزوج عندما رأى إصرارهم على رؤية وجه زوجته رفض ذلك.
    وقال: هي صادقة فيما تدعيه!! فأقر بما ادعته صيانة لوجه زوجته من أن ينظر إليه حتى شهود المحكمة!! .
    فلما عرفت المرأة أنه أقر بما ادعته عليه صيانة لوجههاقالت: هو في حل من صداقي عليه في الدنيا والآخرة.


    يطفئ السراج لئلا يتحرج السائل
    روي عن سعيد بن العاص أنه كان يطعم الناس في رمضان فتخلف عنده ذات ليلة شاب من قريش بعدما تفرق الناس،
    فقال له سعيد: أحسب أن الذي خلفك حاجة؟
    قال: نعم، أصلح الله الأمير.
    فأطفأ سعيد الشمعة ثم قال: ما حاجتك؟
    قال : تكتب لي إلى أمير المؤمنين أن عليّ دينا، واحتاج إلى مسكن.
    قال: كم دينك؟
    قال: ألفا دينار، وذكر ثمن المسكن.
    فقال سعيد: خذها منا ونكفيك مؤونة السفر..
    فكان الناس يقولون: إن إطفاء الشمعة أحسن من إعطائه المال، لئلا يرى في وجهه ذل المسألة !!


    إنما هي نفس واحدة
    أرسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه جيشاً إلى الروم، فأسروا عبد الله بن حذافة، فذهبوا به إلى ملكهم، فقالوا: إن هذا من أصحاب محمد،
    فقال: هل لك أن تتنصر وأعطيك نصف ملكي؟
    قال: لو أعطيتني جميع ما تملك، وجميع ما تملك العرب ما رجعت عن دين محمد طرفة عين.
    قال: إذاًً أقتلك.
    قال: أنت وذاك. فأ ُمر به فصلب،
    وقال للرماة: ارموه قريبا من بدنه، وهو يعرض عليه، ويأبى، فأنزله ودعا بقدر، فصب فيها ماء حتى احترقت، ودعا بأسيرين من المسلمين فأمر بأحدهما فألقى فيها وهو يعرض عليه النصرانية وهو يأبى، ثم بكى عبد الله بن حذافة،
    فقيل للملك: إنه بكى وظن أنه قد جزع وتراجع عن موقفه،
    فقال الملك: ردوه. ما أبكاك؟
    قال ابن حذافة: هي نفس واحدة تلقى الساعة فتذهب فكنت اشتهي أن يكون بعدد شعري أنفس تلقى في النار في سبيل الله.
    فقال له الطاغية: هل لك أن تقبل رأسي وأخلي عنك؟ فقال له عبد الله بن حذافة: وعن جميع أسرى المسلمين؟
    قال الملك: نعم. فقبّل رأسه، فأفرج عنه وعن جميع الأسرى وقدم على عمر بن الخطاب فاخبره بما حدث، فقال عمر:حق على كل مسلم أن يقبّل رأس ابن حذافة وأنا ابدأ. فقبّل رأسه.
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي أروع المواقف والطرائف‎ 4

    أحسن الدروس
    دخل الحسن والحسين رضي الله عنهما المسجد فوجدا شيخا ً يتوضأ فلا يحسن الوضوء، فأرادا أن يرشداه إلى الطريقة الصحيحة في الوضوء ولكنهما خشيا أن يشعراه بجهله فيؤذيا شعوره، فاتفقا على رأى حيث اقتربا من الرجل، وقال كل منهما لأخيه إنه أحسن وأكمل منه وضوءا ً فلما رأى الرجل وضوءهما رجع إلى نفسه وأدرك ما كان يقع فيه من الخطأ
    فقال لهما : أحسنتما في وضوئكما، كما أحسنتما في إرشادي، فبارك الله فيكما.. وأعاد الرجل وضوءه.


    تخرب ... ويموت صاحبها
    قال عون بن عبد الله: بنى ملك ممن كان قبلكم مدينة، فتفوق في بنائها ثم صنع طعاما ً ودعا الناس إليه، وأقعد على أبوابها أناسا ً يسألون كل من خرج: هل رأيتم عيباً؟
    فيقولون: لا، حتى جاء في آخر الناس قوم فقراء وعليهم ثياب بالية غليظة،
    فسألوهم: هل رأيتم عيباً؟
    فقالوا: نعم عيبين، فأدخلوهم على الملك.
    فقال: هل رأيتم عيباً؟
    فقالوا: عيبين،
    قال: وما هما؟
    قالوا: تخرب ... ويموت صاحبها.
    قال: فهل تعلمون داراًً لا تخرب ولا يموت صاحبها؟ قالوا: نعم دار الآخرة، فدعوه، فاستجاب لهم وانخلع من ملكه وتركه وتعبد معهم.


    دعوة أحمق
    خرج قوم من قريش في رحلة تجارة، وخرج معهم رجل أحمق فأصابتهم ريح عاصف يئسوا معها النجاة ... ثم أراد الله فسكنت الريح، فأعتق كل رجل عبدا له... فقال الأحمق ... اللهم لا مملوك لي أعتقه، ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً.
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي أروع المواقف والطرائف‎5

    الحق أكبر منه
    دخل إياس بن معاوية الشام وهو غلام فخاصم شيخا ً كبيرا ًإلى القاضي، وتقدم عليه .
    فقال له القاضي: أتتقدم شيخاًكبيراً؟!
    قال إياس: الحق أكبر منه.
    قال: اسكت.
    قال: فمن ينطق بحجتي إذا لم أتكلم؟
    قال: لا أظنك تقول حقاًً حتى تقوم.
    قال: لا إله إلا الله.


    الثوب الأحمر
    حكي أن أحد الملوك قديماًً فقد حاسة السمع، فدخل عليه أهل المملكة يعزونه.
    فقال: ما حسرتي لذهاب سمعي، ولكن تأسفي لصوت المظلوم أن يغيب عني ... ثم قال: ولكنَّ بصري صحيح. وأمر بكل مظلوم أن يلبس ثوباًً أحمر، حتى إذا رآه أنصفه.
    علام الهمُّ؟؟
    رأى إبراهيم بن الأدهم رجلا ً مهموماًً،
    فقال له:أيها الرجل: أيجري في هذا الكون شيء لا يريده الله؟
    قال: لا.
    قال: أينقص من رزقك شيء قدره الله؟
    قال: لا.
    قال: أينقص من أجلك لحظة كتبها الله في عمرك؟
    قال: لا.


    سيـَّد قومه
    سأل عمر بن عبد العزيز جماعة جاءوه: من سيد قومه منكم؟
    فقال رجل منهم: أنا.
    فقال له عمر : لو كنت سيدهم ما قلت أنا.


    السخاءُ الحق
    قالت امرأة لحيـّان بن هلال: ما السخاء في الدين؟
    قال: أن نعبد الله بنفس سخية غير مكرهة.
    قالت: أفتريدون على ذلك أجرا؟
    قال: نعم، لأن الله وعد بالحسنة عشر أمثالها.
    قالت: فإذا أعطيتم واحدة وأخذتم عشراً، فأي شيء سخوتم به. إنما السخاء أن تعبدوا الله متلذذين بطاعته، لا تريدون بذلك أجراً. ألا تستحون أن يطلع الله على قلوبكم، فيعلم أنكم تريدون شيئا بشي؟؟


    أتدري لم وليت؟
    استعمل الخليفة المنصور رجلا على خرسان، فأتته امرأة في حاجة فلم تر عنده ما يفيدها ولا قضى حاجتها.
    فقالت له قبل أن تنصرف: أتدري لم ولاك أمير المؤمنين؟
    قال: لا
    قالت: لينظر، هل يستقيم أمر خرسان بلا وال ٍ أم لا؟
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي حكم ومواعظ من الحياة‏


    * دع الظالم لمحكمة الآخرة حيث لا حاكم إلا الله
    * المرض رسالة فيها بشرى، والعافية حلة لها ثمن

    * اغرس في الثانية تسبيحة، وفي الدقيقة فكرة، وفي الساعة عملا
    * تفاءل و لو كنت في عين العاصفة
    * كل الناس سوف يعيشون: صاحب القصر، وصاحب الكوخ.. ولكن من السعيد؟
    * الجدل العقيم و النقاش التافه يذهب الصفاء والبهاء
    * لا تيأس من نفسك، فالتحول بطيئ، وستصادفك عقبات تخمد الهمة، فلا تدعها تتغلب عليك
    * افحص ماضيك و حاضرك، فالحياة مكونة من تجارب متتابعة يجب أن يخرج المرء منها منتصرا
    * لا تقبل بوجود مناطق مظلمة في حياتك، فالنور موجود وليس عليك إلا أن تدير الزر ليتألق!

    * تكاد الأشياء التافهة تدفع أكثر الناس حكمة إلى حافة الجنون!

    * أمنع الحصون.. المرأة الصالحة..
    * لا شيء يرفع قدر المرأة.. كالعفة..
    * إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة.. فالمرأة الفاضلة كنز..
    * في موت الأنانية.. تكمن السعادة الحقة..
    * كن جميلاً تر الوجود جميلاً..
    * قال أحد الحكماء: ما ندمت على مالم أتكلم به قط، ولقد ندمت على ما تكلمت به كثيراً..
    * إن العاقل لا يقنط من منافع الرأي، ولا ييأس على الحال، ولا يدع الرأي والجهد..
    * من القواعد المقررة أن عظماء الرجال يرثون عناصر عظمتهم من أمهاتهم..
    * ليس سعيداً من لا يريد أن يكون سعيداً..
    * عندما تكف عن النظر إلى بؤسك الداخلي.. تغتني..
    * كن سعيداً.. ها هنا السعادة الحقيقية!
    * إن الإنسان الأكثر سعادة هو ذاك الذي يصنع سعادة أكبر عدد من الأشخاص..
    * لا تنتظر أن تكون سعيداً لكي تبتسم، ابتسم لكي تكون سعيداً!
    * إن المجد لا يعطى إلا أولئك الذين حلموا به دوماً..

    * نحن لا نملك تغيير الماضي ولا رسم المستقبل بالصورة التي نشاء، فلماذا نقتل أنفسنا
    حسرة على شيءٍ لا نستطيع تغييره..
    * لن أستطيع تغيير الماضي، ولست الآن قادرا على أن أعلم ما سيجيء، فلماذا أندم وأقلق؟!
    * استمتع باليوم وتمسك به، ابحث عن شيء يمنع وقوع الألم قبل أن يداهمك!!
    * تكاد الأشياء التافهة تدفع أكثر الناس حكمة إلى حافة الجنون!
    * لا تقيم محكمة الانتقام فتكون أول ضحية!
    * إذا سماؤك يوماً تحجبت بالغيوم.. أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم..
    والأرض حولك إذا ما توشحت بالثلوج.. أغمض جفونك خلف الثلوج مروج..
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  8. افتراضي رد: من بريدي ........

    لدي في بريدي 980 رسالة من جروب أهل الصفا .... ليتني أستطيع قرائتها ونقلها لكم ففيها فوائد جمة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من بريدي ........

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس مصري مشاهدة المشاركة
    لدي في بريدي 980 رسالة من جروب أهل الصفا .... ليتني أستطيع قرائتها ونقلها لكم ففيها فوائد جمة
    مرحبا !
    ننتظر !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي المرعى أخضر ولكن العنز مريضة


    أبدع وكان منصفاً في مقالته التي نشرتها صحيفة 'الشرق الأوسط' تحت عنوان (نحن العرب قساة جفاة) وأتركها لكم للقراءة والتأمل . لا أقول إلا بارك الله بك يا شيخ عائض فقد كنت صريحاً ومباشراً وعادلاً وهذا ما نحتاج إليه فنقد الذات والمكاشفة الواضحة طريق لاكتشاف الخلل.
    وافهم يا فهيم ..

    أكتب هذه المقالة من باريس في رحلة علاج الركبتين وأخشى أن أتهم بميلي
    إلى الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، والله إن غبار حذاء محمد
    بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين
    ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى:
    « ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة ».
    وقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ،
    أما نحن العرب فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ،
    وأنا أفخر بأني عربي؛ لأن القرآن عربي والنبي عربي ،
    ولولا أن الوحي هذّب أتباعه لبقينا في مراتع هبل واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى .
    ولكننا لم نزل نحن العرب من الجفاء والقسوة بقدر ابتعادنا عن الشرع المطهر.
    نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ،
    فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ،
    الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ،
    من الأزواج
    زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء ،
    من الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى ،
    من المسئولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء
    حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له ،
    وإذا جلس معهم أدى ذلك تفضلاً وتكرماً منه ،
    الشرطي صاحب عبارات مؤذية ،
    الأستاذ جافٍ مع طلابه ،
    فنحن بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق
    وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسئولين يحملون الرقة والرحمة والتواضع ،
    وبحاجة لمركز لتدريس العسكر اللياقة مع الناس ،
    وبحاجة لكلية لتعليم الأزواج والزوجات فن الحياة الزوجية.
    المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صارم وصادق للشريعة
    لنخرج من القسوة والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا .
    في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة ،
    من حزن وكِبر وطفشٍ وزهق ونزق وقلق ، ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة ،
    لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة
    وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين ،
    وهذا الحكم وافقني عليه من رافقني من الدعاة ،
    وكلما قلت: ما السبب ؟
    قالوا:
    الحضارة ترقق الطباع ، نسأل الرجل الفرنسي عن الطريق ونحن في سيارتنا فيوقف سيارته ويخرج الخارطة وينزل من سيارته ويصف لك الطريق وأنت جالس في سيارتك ،
    نمشي في الشارع والأمطار تهطل علينا فيرفع أحد المارة مظلته على رؤوسنا ،
    نزدحم عند دخول الفندق أو المستشفى فيؤثرونك مع كلمة التأسف ،
    أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا ،
    احترام متبادل ، عبارات راقية ، أساليب حضارية في التعامل.
    بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا
    أين منهج القرآن:
    « وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن »
    ، « وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما » ،
    « فاصفح الصفح الجميل » ،
    « ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير » .
    وفي الحديث: «
    الراحمون يرحمهم الرحمن » ،
    و « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده » ،
    و « لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا »
    عندنا شريعة ربّانيّة مباركة لكن التطبيق ضعيف ،
    يقول عالم هندي: ( المرعى أخضر ولكن العنز مريضة ) .
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من بريدي ........

    أختي شيرين وفقها الله,شكر الله لكم على الفكرة الجميلة..
    الحقيقة مقال الدكتور عائض لا يصح تصنيفه في دائرة الإبداعات بل هو مما يستحق عليه الملامة والمؤاخذة
    فهذه انهزامية وليس نقداً بناء للذات , مع إغفال لحقيقة الغرب وتلميعهم وهو قد ذهب يتعالج عندهم ويبذل ماله في زيارة خاطفة فلا يتأتى أن يصفهم بما يوحي أن عرقهم أفضل من العرب "الجفاة القساة"!
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: من بريدي ........

    كما وصلتني ..


    هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة فكل منهما لا يجد راحته إلا بقرب الآخر
    إلا أنهما مختلفين تماماً في الطباع
    فالرجل (هادئ ولا يغضب في أصعب الظروف)
    وعلى العكس زوجته (حادة وتغضب لأقل الأمور)
    وذات يوم سافرا معاً في رحلة بحرية
    أمضت السفينة عدة أيام في البحر وبعدها ثارت عاصفة كادت أن تودي بالسفينة، فالرياح مضادة والأمواج هائجة ..
    امتلأت السفينة بالمياه وانتشر الذعر والخوف بين كل الركاب حتى قائد السفينة لم يخفي على الركاب أنهم في خطر وأن فرصة النجاة تحتاج إلى معجزة من الله،



    لم تتمالك الزوجة أعصابها فأخذت تصرخ لا تعلم ماذا تصنع ..
    ذهبت مسرعه نحو زوجها لعلها تجد حل للنجاة من هذا الموت وقد كان جميع الركاب في حالة من الهياج ولكنها فوجئت بالزوج كعادته جالساً هادئاً، فازدادت غضباً
    و اتّهمتهُ بالبرود واللامبالاه

    نظر إليها الزوج وبوجه عابس وعين غاضبة استل خنجره ووضعه على صدرها وقال لها بكل جدية وبصوت حاد:
    ألا تخافين من الخنجر؟
    نظرت إليه وقالت: لا
    فقال لها: لماذا ؟
    فقالت: لأنه ممسوك في يد من أثق به واحبه ؟
    فابتسم وقال لها: هكذا أنا، كذلك هذه الأمواج الهائجة ممسوكة بيد من أثق به وأحبه فلماذا الخوف إن كان هو المسيطر على كل الأمور ؟

    وقفـة ?
    إذا أتعبتك أمواج الحياة ..
    وعصفت بك الرياح وصار كل شيء ضدك ..
    لا تخف !
    فالله يحبك
    وهو الذي لديه القدرة على كل ريح عاصفة ..
    لا تخف !
    هو يعرفك أكثر مما تعرف أنت نفسك ?
    ويكشف مستقبلك الذي لا تعلم عنه شيء فهو أعلم السّر وأخفى ..
    إن كنت تحبه فثق به تماماً واترك أمورك له
    فهو يحبك .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من بريدي ........

    [quote=أبو القاسم;430594]أختي شيرين وفقها الله,شكر الله لكم على الفكرة الجميلة..
    الحقيقة مقال الدكتور عائض لا يصح تصنيفه في دائرة الإبداعات بل هو مما يستحق عليه الملامة والمؤاخذة
    فهذه انهزامية وليس نقداً بناء للذات , مع إغفال لحقيقة الغرب وتلميعهم وهو قد ذهب يتعالج عندهم ويبذل ماله في زيارة خاطفة فلا يتأتى أن يصفهم بما يوحي أن عرقهم أفضل من العرب "الجفاة القساة"!

    شكر الله لك يا أبا القاسم !
    رأيك يحترم ، و أظن أن لم يحكم على الغرب من هذه الزورة القصيرة ، لكن ربما كان حكما نتيجة مواقف عدة تجمعت لديه ، لم يتسع المقال لسردها ، وكذلك ربما جاء حكمه على العرب بعد محاولات عدة في العلاج ، فجاء حكمه للموازنة بين مستشفيين ليس إلا ، وهذا رأيه في كل الأحوال ؛ لكنني بأمانة الله ، بعد متابعتي الدقيقة لبرنامج ( خواطر 6 ) للإعلامي اللامع أحمد الشقيري ، ازددت فخرا بما كان عليه المسلمون العرب ، وتأسفت لما وصلنا إليه الآن !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من بريدي ........

    مقاله يا أخية الإسلام:سيء
    طلبت منك قراءة رد الشيخ الدكتور محمد موسى..فهلا فعلت مشكورة..؟
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: من بريدي ........

    ما شاء الله انتقاءات متميزة ما عدى مقالة عائض فجزاكِ الله خيرًا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: من بريدي ........

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    مقاله يا أخية الإسلام:سيء
    طلبت منك قراءة رد الشيخ الدكتور محمد موسى..فهلا فعلت مشكورة..؟

    أفعل إن شاء الله ، وبارك الله فيك !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي من روائع الشيخ علي الطنطاوي …. رحمه الله



    من روائع الشيخ علي الطنطاوي …. رحمه الله

    يقول الشيخ علي الطنطاوي -رحمه الله -
    حدثني رجل كبير القدر صادق اللهجه قال: كنت في لندن ،فرأيت صفا طويلا من الناس يمشي الواحد
    منهم على عقب الآخر ممتدا من وسط الشارع إلى اخره
    فسألت فقالوا أن هنا مركز توزيع وأن الناس يمشون اليه صفا كلما جاء واحد اخذ آخر الصف فلا يكون تزاحم
    ولا تدافع ولا يتقدم احد دوره ولو كان الوزير ولو كان أمامه الكناس وتلك عادتهم في كل مكان على مدخل
    الكنيسة وعلى السينما وأمام بائع الجرائد وعند ركوب الترام أوصعود القطار .
    قال: ونظرت فرأيت في الصف كلبا في فمه سله وهو يمشي مع الناس كلما خطو خطوة..
    خطا خطوة لايحاول أن يتعدى دوره أو يسبق من أمامه ولا يسعى من وراءه ليسبقه ولا يجد غضاضة أن يمشي
    وراء كلب مادام قد سبقه الكلب .
    فقلت ما هذا ؟
    قالوا كلب يرسله صاحبه بهذه السلة وفيها الثمن والبطاقة فيأتيه بنصيبه من الإعاشة .
    لما سمعت هذه القصة خجلت من نفسي أن يكون الكلب قد دخل النظام وتعلم اداب المجتمع
    ونحن لانزال نبصر أناسا في أكمل هيئه وأفخم زي تراهم فتحسبهم من الأكابر يزاحمونك ليصعدوا الترام قبلك بعدما
    وضعت رجلك على درجته…
    أو يمدون ايديهم من فوق رأسك إلى شباك البريد وأنت جئت قبلهم وأنت صاحب الدور دونهم…
    أو يقفزون ليدخلوا قبلك على الطبيب وأنت تنظر متالما لساعتين…
    وهم إنما وثبوا من الباب الى المحراب .

    خجلت من رجال لم يتعلموا الانتظام الذي تعلمته الكلاب !!

    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: من بريدي ........

    أبى إلا أن يأخذها حراما

    دخل الخليفة على بن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه مسجد الكوفة يوما

    وقال لرجل كان واقفا على باب المسجد :

    امسك بغلتي.

    فوافق الرجل، وبعد دخول الأمام الى المسجد

    اخذ الرجل لجام البغلة وتركها

    وعندما خرج الامام علي من المسجد كان في يده درهمين

    أراد أن يكافئ بهما الرجل على امساكه بغلته ، ولكنه لم يجد الرجل

    ووجد البغلة واقفة بغير لجام .فركبها ومضى

    ثم انه دفع لغلامه قنبر الدرهمين ليشتري بهما لجاما جديدا للبغلة

    فلما ذهب قنبر الى السوق وجد اللجام في السوق

    وقد باعه السارق بدرهمين

    وعندما عاد باللجام وأخبر الامام بقصته، قال رضي الله عنه :



    سبحان الله!! أردت أن أعطيها له حلالا,

    فأبى إلا أن يأخذها حراما ويسأله الله عنها.

    ان العبد ليحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر.

    .............................. ...

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي أصبحتُ أعشق ساعات الانتظار !!

    قال لي صديقي:أمس ضحكت زوجتي مني فقد كنت أقرأ في الصباح سورة آل عمران،
    وخرجتُ لعملي، وإذا بي قبل النوم أقرأُ سورة هود..
    فقالت:ما بك؟ أصبحتَ تتنقَّل بين السور على غير عادتك في ختم القرآن!
    هل لأنك تحب سورة هود أم أنك تقرأ وردك برموش عينيك..؟
    قلت لها: سأحكي لكي لاحقًا، لكنها نامت.
    في الصباح كنَّا على موعدٍ عائلي، ولمَّا كانت زوجتي تتأخر في "الجهوزية"..
    فقد لبستُ ثياب الخروج، وأمرت الكبار بمساعدة الصغار وإنزال الشنط للسيارة.
    وسحبت كرسي وجلست بجوار باب الخروج، ومعي مصحفي، فكانت
    تتوقع مني أن أرفع صوتي وأصيح بصوتي الجهوري لها هيَّا.. تأخرتي..
    لكنها كانت تسمع قراءة القرآن، وعند آيات الرحمة كنت أرفع صوتي فهمَّت زوجتي
    وقالت:سبحان الله ربنا يهدي.. أين موشحات الحِفاظ على الموعد وضرورة السرعة في "الجهوزية"؟
    ضحكتُ وقلت لها: يكفي23 عامًا من النصائح.
    وكان لي موعد عند أحد الزبائن لكنه أبقاني في حجرة الجلوس نصف ساعة
    معتذرًا بأدب، فتناولت مصحفي وأنهيتً وردي.
    خرجتُ في مشوارٍ إلى وسط البلد بزحامها وضوضائها وزخمها أخذتُ
    ابني معي ليقود السيارة، وتناولت مصحفي ولم أحس بالزحام ولا الضوضاء
    ولا أي شيء بل السكون والراحة والسلام يملأ حياتي،
    لكن الدموع نزلت من عيني ليست دموع الفرح ولا دموع تأثُّري بالآيات الجليلة،
    إنما هي دموع الندم.. يا الله! كم فرطنا من ساعاتٍ، هل يُعقل أنني أختم القرآن
    في حوالي 5 أيام من ساعات الانتظار، هذه الأوقات التي كانت كلها توتُّر وتبرُّم وضيق وانزعاج..
    فكم قصَّرتُ في حق نفسي..؟ هل يُعقل أنني أصبحت أحبُّ ساعات الانتظار!!.
    في انتظار الطعام ذلك الموعد المقدس الذي أحافظ عليه مع أولادي
    حين يتأخر الطعام كنت أنزعج.. لكني أمسكت مصحفي وعلا صوتي
    عند الآية ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ (الإسراء: من الآية 82).
    قالت لي زوجتي:إن قراءتك هذه تركت انطباعًا طيبًا لدى الأولاد كلهم كبارًا وصغارًا،
    فهم بالرغم من أنهم يحفظون القرآن منذ الصغر إلا أن صوتك الطيب بحشرجته الخفيفة
    وإحساسك بالمعاني جعلهم يشتاقون لذلك، ويقولون: إنهم يتذكَّرون الآيات التي قرأتها ويقلدونك.
    أين أنت يا رجل..؟!
    يا الله! نزلت عليَّ الملاحظة كالصاعقة، فكم قصَّرت في حقهم،
    فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته"..
    فغياب القدوة في القرآن بالبيت وغياب القدوة في الأذكار والصيام والأوراد..
    يجعل تعليماتك لهم بأداء أعمالهم التعبدية باهتةً ودون روح..
    وتصبح التعليمات أمرًا من ضمن آلاف الأوامر التي يسمعونها صباحَ مساء.
    يا الله! كم ضيعت عليهم ساعات الطمأنينة والهدوء والسلام التي كان يحققها القرآن؟.
    . ضيعت عليهم الرحمة والنور ومباركة الملائكة.. ضيعت عليهم الشفاء
    وينابيع الخير والعطاء التي يمنحنا إيَّاها القرآن، أأنا السبب؟.. الله المستعان..
    لكن عذرًا فأنا من سيزرع فيهم عشق ساعات الانتظار..
    اللهم أكرمنا بكرم القرآن, وشرِّفنا بشرف القرآن, واجعلنا من أهله.
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي عجائب الرؤساء

    من يصدق أن رئيسا للجمهورية يمكن أن يزهد فى المنصب ويقرر أن يتركه لكى يتفرغ للتعبير عن عشقه للشطرنج ؟
    الأولى الزهد فى المنصب معقولة فى غير بلادنا بطبيعة الحال
    لكن الثانية غير معقولة فى أى مكان بالكرة الأرضية
    باستثناء روسيا الاتحادية ، هذا حدث مع كيرسان ايليو مجينوف رئيس جمهورية كالميكيا الروسية التى تتمتع بالاستقلال الذاتي وتقع على ضفاف بحر قزوين
    أغلب سكانها من البوذيين

    السيد إيليو مجينوف يرأس جمهورية كالميكيا منذ سبعة عشر عاما ( انتخب عام 1993 ) لكنه انتخب رئيسا للاتحاد الدولي للشطرنج بعد فترة قصيرة من توليه المنصب فى عام 1995 حيث عرف عنه هوسه باللعبة وذيوع شهرته كلاعب ماهر
    وطوال السنوات التى خلت ظلت تتنازعه الرغبة فى التفرغ للهواية التى تعلق بها وعشقها ، ويبدو أنه فقد حماسه لرئاسة الجمهورية مؤخرا ، فأعلن أنه لن يطلب التجديد لنفسه
    مكتفيا بأربع ولايات أمضاها فى منصبه
    وقال فى تصريحات صحفية إنه لن يطلب من الرئيس الروسي أن يمدد له رئاسته للمرة الخامسة ، علما بأن رؤساء الجمهوريات التي تتمتع بالحكم الذاتي يعيّنون من قبل الكريملين ابتداء من عام 2004 ، وكانوا ينتخبون قبل ذلك
    طوال فترة رئاسته
    ظل صاحبنا يعتبر بلده جمهورية كالميكيا هي عاصمة الشطرنج في العالم ، ولذلك أنشأ فى عاصمتها اليستا ما اطلق عليه
    مدينة الشطرنج وهى عبارة عن مجمع من المباني مخصص لأنشطة هواة اللعبة

    الطريف أن رئاسة الرجل لاتحاد الشطرنج ليست مضمونة
    لأن لاعبا روسيا كبيرا اسمه أناتولى كاربوف ينافسه على هذا المنصب فى انتخابات لشغل المنصب ستجرى فى 29 سبتمبر الحالى ، في حين أن ولايته الرابعة لرئاسة الجمهورية
    تنتهي في 24 أكتوبر الذي يليه

    الذى حدث فى ألمانيا أقل غرابة ، ذلك أن الرئيس الألماني
    كريستيان فولف الذي انتخب لمنصبه فى 30 يونيو الماضي واجه مشكلة في تعليم ابنه ، حين اضطر إلى الانتقال من هانوفر حيث مقره وموطنه الأصلي إلى العاصمة برلين
    لتولى مهام منصبه

    إذ حاول إلحاق ابنه الصغير لينوس بإحدى الحضانات الحكومية ذات الأسعار الرمزية ، لكنه لم يجد مكانا له
    فاضطر إلى تسجيل ابنه على قائمة الانتظار لحين خلو أحد الأماكن ، حيث تشير الإحصاءات إلى أن فى برلين
    نحو 117 ألف مكان فى رياض الأطفال
    مقابل نحو 152 ألف طفل لمن هم تحت 6 سنوات
    أما الذين تحت 3 سنوات فإن الأماكن المتوافرة
    لا تستوعب منهم سوى 43٪ من أطفال المدينة
    وبسبب من ذلك يوضع عشرات الأطفال كل عام على قوائم الانتظار حتى تتوافر لهم الأماكن فى الحضانات
    أو فى المدارس الابتدائية
    ولأن الرئيس الألمانى خارج مكتبه مواطن عادي شأنه شأن غيره من خلق الله ، فإنه عجز عن إلحاق طفله بحضانة الحي الذى يقيم فيه ، وحين تحدث عن هذا الموضوع إلى وسائل الإعلام فإنه ذكر أن منصبه يحظى باحترام كبير حقا
    لكن ذلك لا يعنى أن يغير من نمط حياته هو وعائلته
    أو أن يعاملوا معاملة خاصة تميزهم عن غيرهم من المواطنين
    الطريف أن وسائل الإعلام الألمانية حين اهتمت بالخبر وأبرزته فإنها لم تركز على عجز الرئيس عن إلحاق ابنه بالحضانة واعتبرت ذلك أمرا عاديا لا يثير الانتباه ، ولكنها اعتنت بالأمر بحسبانه دليلا على وجود أزمة نقص فى الحضانات بالعاصمة
    إن رئيس جمهورية الاتحاد الروسي الصغيرة لم يجد
    في منصب الرئاسة ما يغريه بالاستمرار فيه حتى آخر نفس
    وأدرك أن رئاسته لاتحاد الشطرنج توفر له متعة لا يجدها
    وهو رئيس ، فانحاز وراء حسّه الإنساني
    معرضا عن أبهة السلطة وهيلمانها
    أما الرئيس الألماني فلم ينس أنه فى الأصل مواطن
    كل الذي حدث له أنه حين انتخب انتقل من هانوفر إلى برلين فى حين أن الرؤساء الذين نعرفهم ما إن يقبض الواحد منهم على منصبه حتى ينتقل من مصاف البشر إلى مصاف غير البشر
    ولذلك كان طبيعيا أن يعجز المستشار الألماني
    عن حجز مكان لابنه فى الحضانة

    فهمي هويدي
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •