الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا اشرف المرسلين وعلى اله واصحابه اجمعين .وبعد:
فهذه أحبتى فى الله كلمات يحتاج اليها كل مسلم يريد أن يتعلم عقيدته .
أولا: ما هو فضل دراسة العقيدة ؟
الفضل الأول لدراسة العقيدةعقيدة أهل السنة والجماعة منهج السلف الصالح ان الذي يتعلم التوحيد والعقيدةيغفر له كل ذنوبه والدليل من القران قال الله عز وجل" إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَجَمِيعاً إلا أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ"
واسمع إلي الدليل من السنة ما رواه مسلم في صحيحه ان النبي صلي اللهعليه وسلم قال
" الإسلام يجُب ما قبله والهجرة تجُب ما قبلها ".
بل اسمع ما جاء في الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت ان النبي صلي الله عليه وسلم
قال" مَنْ شَهِدَ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ، وَ أَنَّ الْجَنَّةَحَقٌّ وَ النَّارَ حَقٌّ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ من العْمَلُ "بل اسمع إلي هذا الحديث القدسي الذي يتكلم وينادي فيه الرب العلي علي عباده يقول :
" يا ابن ادم لو جئتني بقراب الأرض خطايا لا تشرك بي شيئا قابلتك بقرابها مغفرة ولاأبالي"الذي يصح توحيده وعقيدته له الأمن يعيش في أمان في الدنيا والآخرةمالدليل علي ذلك ؟
الدليل علي ذلك اسمع إلي ربك وهويقول" الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُمبِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُالأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ " (82) سورة الأنعام .
قال العلماء " بظلم " فسرهاالنبي صلي الله عليه وسلم كما في حديث ابن مسعود عند مسلم في صحيحه قال النبي صليالله عليه وسلم " بظلم " أي بشرك .
أي الذين امنوا ولم يلبسواإيمانهم بشرك لهم الأمن " الأمن " في ماذا ؟ في الدنيا
من ماذا ؟ من البلاءات لهم الأمن في الدنيا من الفتن لهم الأمن في الدنيا من البدع لهم الأمن في الدنيا من الضلال وفي الآخرة لهم الأمن من ماذا ؟ لهم الأمن من هذا اليوم العصيب فالناس يوم القيامة سيكونون في رعب شديد في هذا اليوم العصيب هنا أناسا في أمان من هم ؟ هم أهل التوحيد الصحيح والعقيدةالسليمة .
أيضا الذي يدرس التوحيد ويتعلم العقيدة الصحيحة:تقل الدنيا في عينه وتخرج الدنيا من قلبه إذا أردت ان تخرج الدنيا من قلبكفعليك بتعلم العقيدة الصحيحة لماذا ؟
قال العلماء لان الذي يوحد الله توحيدا صحيحا سليما يعلم ان الله هو الرازق فلا ينشغل قلبه بالدنيا وتنخلع الدنيامن قلبه لان الله عز وجل هو الرزاق ذو القوة المتين .
رابعا : نحن ندرس العقيدة الصحيحة حتي تجتمع كلمة الأمةفكلمةالتوحيد قبل توحيد الكلمة كيف هذا أيها الأحباب الكرام سأضرب لكم مثال الاوس والخزرج كانت بينهم الحروب والمعارك جاء النبي صلي الله عليه وسلم إلي المدينةوبينهم الحروب والعدوات فما الذي جمع قلوبهم ؟ الـلـــــــه
فإذا أردنا ان تتألف القلوب وتجتمع الكلمة كما اجتمعت كلمةالاوس والخزرج وتوحدت قلوبهم علينا بدراسة العقيدة الصحيحة .
خامسا : نحن ندرس العقيدةلنفوز بشفاعة النبي محمد صلي الله عليهوسلممالدليل علي ذلك ؟الدليل علي ذلك ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه انه" سال النبي صلي اللهعليه وسلم فقال يارسول الله من اسعد الناس بشفاعتك فيقول النبي صلي الله عليه وسلممن قال لا اله إلا الله خالصة من قلبه" .
إذن هذه خمس نقاط في الإجابة علي سؤال لماذا ندرس العقيدة
ثانيا:كيف تصحح اعتقادك؟تصحيح الاعتقاد تكون بأمرين هما :
1. تحقيق التوحيد
2. تخليص التوحيد .
وتحقيق التوحيد يكون بثلاثة أمور :
1. بالعلم .
2. والاعتقاد
3. والعمل .
ما معني العلم : العلم هو إدراك الشئ علي حقيقته التي هو عليها ادراكا جازما.
إذن الذي يدرك الأشياء علي غيرحقيقتها ليس عنده علم فالعلم هو إدراك الشئ علي حقيقته إدراكا صحيحا والاعتقادعرفناه والعمل هو عمل اللسان والقلب والجوارح .
هل يصح ان نقول تحقيق التوحيدبالعلم والعمل والاعتقاد لا يصح لان العلم أولا
انظروا إلي هذه الآية التي وضعهاالإمام البخاري في بداية كتابه باب العلم قبل القول والعمل قال الله عز وجل لنبيه:" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْلِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِي نَ " محمد: 19
قال العلماء رحمهم الله ان الله عز وجل لم يقل قل لا اله إلا الله الآية فاعلم انه لا اله إلا الله ما قال له قل لا اله إلا الله قالالعلماء وفي هذا دليل علي ان العلم بالتوحيد مقدم علي كل شئ ثم قال له واستغفرلذنبك وللمؤمنين هذا هو العمل .
مثال : أين الله ؟ في السماء ." هذا علم " ثم الاعتقاد فأقول أنا اعتقد ان الله في السماء ما الدليل علي ذلك ؟الدليل علي ذلك ما رواه مسلم في صحيحه انالنبي صلي الله عليهوسلم قال سأل الجارية حديث معاوية بن الحكم السُلمي سأل الجارية فقال يا جارية أينالله قالت في السماء قال لها من أنا قالت أنت رسول الله قال اعتقها فإنها مؤمنة "
إذن نحن أخذنا من هذا الحديث " علم " بان الله في السماء ثم بعد ذلك اعتقد ان الله في السماء ثم بعد ذلك يأتي العمل .
القسم الثاني من تصحيح الاعتقاد تخليص التوحيد وتعني تنقية التوحيد منشوائب الشرك وتخليص التوحيد يكون بتخليصه من ثلاثة أشياء :
1. تخليص التوحيد من الشرك الأكبر والأصغر .
2. تخليص التوحيد من البدع .
3. تخليص التوحيد من الذنوب التي تقدح فيه .
إذن إذا أراد العبد ان يكون موحدا لله عز وجل فلابد ان يُخلص توحيده من الشرك وان يخلص توحيده من البدع وان يخلص توحيده من الذنوب.
هل الذنوب تقدح في التوحيد ؟ نعم .
مالدليل علي ذلك ؟ الدليل عليذلك ما ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم قال"لا يزني الزاني حينيزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن "
أي أن الزاني حين يزني يرتفع عنه الإيمان فيكون مؤمن ناقص الإيمان ناقص التوحيد بكلام النبي صلي الله عليه وسلم لان العبد حين يزني ويتجرا علي هذا الإثم الفظيع الشنيع يرتفع من قلبه الخوف من الله ومراقبة الله ينسي الله في هذا الوقت لأنه لو ذكر أن الله يراه مااقدم علي هذا الفعل " الزنا , السرقة " فكيف اسرق والله يراني كيف ازني والله يراني كيف اكذب والله يراني
فهو ينسي الله في هذا الوقت وهذايسميه العلماء نقصان الإيمان بل من أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة " أن الإيمان يزيد وينقص "يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية فعندما تقيم الليل وتكثر من الذكر وتقرا القران وتصلي فهذه الطاعات تزيد من الإيمان ثم إذاوقع العبد في معصية نقص إيمانه .
هل معني ذلك أننا لا نُذنب لا ليس المقصود ذلك لأنك لن تستطيع أن تعصم نفسك ولكن معني ذلك أن العبد إذا وقع في معصية يسارع بالتوبة إليالله يسارع بالرجوع إلي الله عز وجل والإنابة إليه والتوبة.
ثالثا: ماذا تعرف عن هذه الكلمة(أهل السنة والجماعة)
أهل السنةوالجماعةكلمة تتكون من قسمين هما :
القسم الأول : أهل السنة :
قال العلماء رحمهم الله تطلق علي كل من اتبع سنة النبي صلي الله عليه وسلم وتمسك بها قولا وعملا واعتقادا وهم أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم ومن سارعلي نهجهم من التابعين ومن تبعهم بإحسان
القسم الثاني : الجماعة :
اختلف العلماء في تعريفها علي ثلاثة أقوال :
القول الأول : قالوا هم أتباع النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه .
القول الثاني : قالوا الجماعة هم السواد الأعظم من هذه الأمة .
القول الثالث : قالوا هم جماعة المسلمين في أي عصر كان .
والصحيح أن الجماعة هم أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم وكل من سار علي نهجهم وكل من اتبع طريقهم ممن جاء بعدهم إلي يوم القيامة وليس المقصود بالجماعة مااستحدث عندنا من هذه الجماعات وهذه الأسماء لأنه من العجيب الغريب أن بعض الجماعات وبعض الفرق يستدلون علي صحة تسميتهم جماعة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال الجماعةوأهل السنة اسمهم أهل السنة والجماعة ويقولون نحن جماعة نحن جماعة المسلمين وهذاباطل من كل وجه إنما كلمة جماعة المقصود منها أتباع النبي صلي الله عليه وسلم ومن سار علي نهجهم ممن جاء بعدهم من التابعين وتابعيهم إلي قيام الساعة.
*شبهة والرد عليها:
هناك شبهة كثير من الإخوة يسالون عنها وهي :أن بعض أهل البدع يقولون اسم " أهل السنة والجماعة "هذا اسم محدث فتقول له لماذا فيقول لك ما وردت حتي أن بعضهمقال في احد الكتب أن مصطلح أهل السنة والجماعة لم يكن إلا في القرن السابع الهجريوبعضهم يقول أهل السنة والجماعة المقصود بهم الاشاعرة والماتريدية انتبهوا لان بعضأهل البدع من الاشاعرة والماتريدية يطلقون علي أنفسهم مصطلح أهل السنة والجماعةلذلك نحن نقول أيها الأحباب الكرام أن مصطلح أهل السنة جاء في عصر الصحابة الكرامليس المقصود منه الاشاعرة وليس المقصود منه الماتريدية وإنما عُرف هذا المصطلح فيعصر الصحابة .
ما الدليل علي أن مصطلح أهل السنة والجماعة كان منذ عصر الصحابةوالتابعين ؟
روي الإمام اللالكائي بسنده عن ابن عباس رضي اللهعنه وأرضاه في تفسير قوله تبارك وتعالي{ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌوَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ }ال عمران 106 "قال ابن عباس تبيض وجوه أهل السنة وتسودوجوه أهل البدعة وفي رواية قال فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل السنة وأولو العلموأما الذين اسودت وجوههم فأهل البدع والضلال "من القائل عبد الله بن عباسومن عبد الله بن عباس هو ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم وحبر الأمة إذن مصطلح أهلالسنة عُرف في عصر الصحابة والدليل تفسير ابن عباس لقوله تعالي يَوْمَ تَبْيَضُّوُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ .
كذلك قال أيوب السُختيانيرحمه الله كما ذكر ذلك اللالكائي قال الإمام أيوب السختياني رحمه الله تعالي قال" إني اُخبر بموت الرجل من أهل السنة وكأني افقد بعض أعضائي"وقد مات أيوبالسختياني سنة 131 من الهجرة أي في القرن الثاني الهجري اي من القرون المفضلة.
وقال سفيان الثوري رحمه الله " استوصوا بأهل السنة خيرا فإنهمغرباء " وقال أيضا
" ما اقل أهل السنة والجماعة " .
وقال الفضيل بن عياض " أهل الإرجاء يقولونالإيمان قولا بلا عمل وتقول الجهمية الإيمان المعرفة بلا قول ولاعمل ويقول أهلالسنة الإيمان المعرفة والقول والعمل "كل هؤلاء أيها الأحباب الكرام فيالقرن الأول والثاني الهجري .
وقال أبوعبيد الله القاسم بن سلام المتوفى في بداية القرن الثالث الهجري اي من القرونالمفضلة قال في مقدمة كتابه الإيمان " انك كنت تسألني عن الإيمان واختلاف الأمة في استكماله وزيادته ونقصانه وتذكر انك أحببت معرفة ماعليه أهل السنة "قال للسائل وتذكر انك أحببت معرفة ماعليه أهل السنة وسماهم أهل السنة .
قال الإمام احمد بن حنبل رحمه الله إمام أهل السنة والجماعةالمتوفي سنة 241 من هجرة النبي صلي الله عليه وسلم قال في مقدمة كتابه السنة قال " هذه مذاهب أهل العلم وأصحاب الأثر وأهل السنة المتمسكين بعروتها المعروفين بهاالمقتدي بهم فيها من لدن أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم إلي يومنا هذا "
وهناك الكثير والكثير من أهل العلم الذين تكلموا عن مصطلح أهل السنة .
إذن الذي نخلص منه في هذه الفقرة أن مصطلح أهل السنة لا يكون كما يدعيأهل البدع انه خاص بالاشاعرة والماتريدية
لذلك أيها الأحباب الكرام أهل السنة والجماعة اسم علي كل من اتبع اثرالصحابة ومن تبعهم بإحسان وهم الفرقة الناجية وهم الطائفة المنصورة.
رابعا:ماذا تعرف عن منهج السلف الصالح وما المقصود من هذه الكلمة؟
المقصود من هذه الكلمة أحبتى :العودة الى منهج السلف الصالح في العلم والاعتقاد والفهم والسلوك.
ولماذا نقول بوجوب التمسك بعقيدة السلف الصالح ؟
السلف الصالح هم اهل السنة والجماعة هم أصحاب النبي صليالله عليه وسلم وهم أهل القرون الثلاثة المفضلة ومن سار علي نهجهم إلي يوم القيامة .هذه عقيدة اهل السنة والجماعة منهج السلف الصالح .
بعض الناس مع الأسف الشديد يقول لماذا نقول بوجوب التمسك بمنهج السلف الصالح وهذه شبهة عظيمة بل بعض الناس يقولانتم كلما تتكلمون تقولون السلف الصالح فما هو فضل السلف الصالح ولماذا يجب عليناأن نتمسك بهم وبعقيدتهم نريد أدلة من القران والسنة علي وجوب التمسك بعقيدة السلفالصالح أليست هذه شبهة ؟
أولا : الأدلة من القران :
قال الله عز وجل" كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْلِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَبِاللّهِ "آلعمران110
قال العلماء رحمهم الله في تفسير هذا الآية قال عمر بن الخطاب رضوان الله عليه الأمة كنتم خير امة نزلت في أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم ومن صنع مثل صنيعهم .
الآية الثانية : { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَار وَاَلَّذِينَاِتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّلَهُمْ جَنَّات تَجْرِي تَحْتهَا الْأَنْهَار خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَالْفَوْز الْعَظِيم )التوبة100
بل نتمسك بمنهج السلف لان الله شهد لهم بالإيمان قال تعالي
"لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَالشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْوَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ".
بل قال الله عز وجل " (إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَىالْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ)الأنفال 12
فعرفهم الله عز وجل وشهد لهم بالإيمان وعرفهم بالمؤمنين بل زكاهم الله عز وجل بأنهم هم المفلحون وان لهم الجنة ما الدليل علي ذلك ؟
الدليل علي ذلك قول الله تبارك وتعالي
" لَكِنِالرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْوَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ أَعَدَّ اللّهُلَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَالْفَوْزُ الْعَظِيمُ "88 , 89التوبة.
والنبي صلي الله عليه وسلم امرنا أن نتبع منهج السلف الصالح نعم النبي يأمرنا بإتباعهم مالدليل علي ذلك ؟ اسمع إلي هذا الحديث الذي رواه الإمام احمد في مسنده وابن ماجة وأبوداود وغيرهم بسند صححه الألباني رحمه الله قال النبي صلي الله عليه وسلم«افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتينوسبعين فرقة، وستفترق هذه الامة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيلمن هي يارسول الله قال النبي صلي الله عليه وسلم هي ماكان علي مثل ما انا عليهاليوم واصحابي »
قال علماء الحديث قيد النبي صلي الله عليه وسلم الفرقةالناجية التي لن تدخل النار بثلاث مقيدات ماهي المقيدات :
أولا : قال ما كان علي مثل ما أنا عليه اليوم إتباع النبي بزمن النبيالذين يقولون لنا كل يوم الإسلام العصري الذين يريدون الإسلام العصري الذين يريدونالإسلام المتمدن نقول لهم هذا الإسلام المتحدث والمتمدن ليس إسلام النبي محمد صليالله عليه وسلم بل إن إسلام النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال فيه رسول الله ماكان علي مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي
اخذ الدين وفهم الدين من النبيعلي مراد النبي وبإتباع صحابة النبي في زمن النبي .
إذن الفرقة الناجية التي لن تدخل النار من هذه الفرق هي ما كان علي مثل ما كان عليه النبي وقال النبي اليوم إذن فهمالدين ليس لأي حد فالدين لا يفهم بالأهواء بل فهم النبي والصحابه مُلزم فقد قال النبي صلي اله عليه وسلم اليوم .وهذا خاص بالدين وليس الدنيا.
أما في الدين فالأصل فيه التوقف حتي يأتي الدليل وهذا معني قول النبي صلي الله عليه وسلم ما كان علي مثل ما أنا عليه اليوم
وأصحابي هنا : قال العلماء وهذاأمر بإتباع الصحابة في طريقتهم والسير علي خطاهم رضوان الله عليهم أجمعين بل قال النبي صلي الله عليه وسلم " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدينالمهدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ "
الدليل الثاني : من السنة
ما رواه البخاري ومسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم "صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.
خير الناس فاخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم بأنهم خير البشر وأنهم خير الناس لذلك نحن نسير علي خطي الصحابة نحن نسير علي خطي السلف الصالح لان النبي اخبرنا أنهم خير الناس فكيف نترك خير الناس ونذهب إلي سواهم هل هذا معقول هل هذا من العقل أن تترك إنسان قال لك الله فيه انهرضي عنه وانه من أهل الجنة وانه مؤمن ويقول لك النبي صلي الله عليه وسلم امشي خلفهويقول لك النبي صلي الله عليه وسلم هو خير الناس ثم تتركه وتذهب إلي أخر هل هذا من العقل أيها الأحباب الكرام بل اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم أن الصحابة آمنةوحماية وصمام امان لهذه الأمة مالدليل علي ذلك الدليل علي ذلك ما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال" النجوم آمنة للسماءفإذا ذهبت النجوم أتي السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتي أصحابي مايوعدون وأصحابي أمنة لامتي فإذا ذهب أصحابي أتي أمتي ماتوعد".
الصحابة أيها الأحباب الكرام صمام أمان وحماية لهذه.
بل الصحابة سبب من أسباب النصرةللإسلام والمسلمين مالدليل علي ذلك؟
*الدليل علي ذلك ما رواه البخاري ومسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم يقول
‏‏يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ فَيَغْزُو ‏ ‏فِئَامٌ ‏ ‏مِنْالنَّاسِ فَيَقُولُونَ افِيكُمْ مَنْ صَاحَبَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيُفْتَحُ لَهُمْ ثُمَّ يَأْتِي عَلَىالنَّاسِ زَمَانٌ فَيَغْزُو ‏ ‏فِئَامٌ ‏ ‏مِنْ النَّاسِ فَيُقَالُ افِيكُمْ مَنْصَاحَبَ ‏ ‏أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيُفْتَحُ لَهُمْ ثُمَّ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌفَيَغْزُو فِئَامٌ مِنْ النَّاسِ فَيُقَالُ افِيكُمْ مَنْ صَاحَبَ مَنْ صَاحَبَ ‏‏أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَيَقُولُونَنَعَمْ فَيُفْتَحُ لَهُمْ ‏.
وكلمة فئام من الناس تعني مجموعةمن الناس يريدون أن يغزو في سبيل الله عز وجل .
كذلك أيضا نحن في هذا الزمان لا نصرة ولا تمكين لهذه الأمة إلا بالرجوع إلي الصحابة إلا بالرجوع إلي فهم الصحابة .
لذلك إذا سالك أي إنسان لماذا تقولون بوجوب التمسك بمنهج السلف الصالح والصحابة عندك الإجابة من القران ومن السنة .
ثالثا : آثار السلف في فضلالتمسك بمنهج صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم :
قال مالك رحمه الله " لايصلح أخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " .
لذلك كل من حاد عن طريقة الصحابةوالسلف الصالح يُخشي عليه الوقوع في البدع يُخشي عليه الوقوع في الضلال يُخشي عليه أن لا يكن مما يتشرفون بشفاعة النبي صلي الله عليه وسلم لذلك أيها الأحباب الكرام نحن نقول أن عقيدتنا أن فهم الصحابة وإتباع منهج الصحابة في العلم والعمل والاعتقادواجب ملزم .
هذا وصلى الله على النبى محمد واله والحمد لله رب العالمين.