تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بدعة سقافية انتقلت عدواها إلى بعض السلفيين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    107

    افتراضي بدعة سقافية انتقلت عدواها إلى بعض السلفيين

    كل واحد منا يعلم حقيقة حسن السقاف ولست الآن في مقام مناقشته في شيء من ضلالاته ولكني رأيت له بدعة تدل على سوء خلقه وضحالة تفكيره وأنه إلى الصبيانية أقرب منه إلى الرجولة وثمت فرق بينهما كبير فمع اختلافنا مع كثير من الأشاعرة المتقدمين إلا أنك تحس في كلامهم رجولة ولا ترى في مناقشاتهم ( الولدنه ).
    ومن بدع السقاف الصبيانية أنه في رده على الإمام الألباني كان إذا ذكر الشيخ جرده من أي لفظ يدل على مدح أو ثناء حتى لقب ( الشيخ ) ثم صغر اسمه إلى درجة متدنية عن درجة خط الكتاب فكنت وأنا أبصر هذه البدعة السقافية أقول بأنها حركة لا تنقص الإمام الألباني ولو صغر الحرف إلى أصغر رقم في عالم الخطوط فلا قدر الألباني ينزل ولا علمه ينزل بهذه الفعلة بل كل قارئ منصف - حتى ولو كان مخالفاً- يرى أنها حركة صبيانية تدل على سخافة عقل صاحبها ومرض نفسي يعيشه كاتبها.
    وَقُلْتُ بدعة ساقفية لأني لم أرها من قبل في عالم العلماء وإن كنت سمعت أن بعض الجهلاء سبق السقاف إليها كمحمود سعيد فهو والسقاف من مشكاة واحدة ولكن انتشرت واشتهرت عن السقاف لذلك نسبتها إليه نسبة اشتهار لا اختراع ولعله يكون مخترعها.
    والذي يهمني أني بدأت أرى هذه البدعة تسري على أقلام السلفيين فقلت في نفسي سلفي يكون إمامه خلفي تالله إنها لإحدى العجائب لماذا صار بعض كتاب السلفيين يصغرون اسم المخالف! وقد رأيت هذا في كثير من الردود في بعض المنتديات السلفية ! بل رأيت عظيماً في السلفية! لا يذكر مخالفه بلفظة ( الشيخ ) وإنما يرمز فيقول: ( ش ) وهكذا......!!!! فهل صغر المردود عليه بهذا أما صغر الراد؟! وخصوصاً إذا كان مثل هذا الترميز المقصود منه أن يغوص القارئ في بحر من التأويلات والتفسيرات لهذا الترميز!!!
    فأرى على السلفيين وهم من انتسب إلى السلف عليهم أن يمتثلوا هذه النسبة علماً وخلقاً قولاً وعملاً {وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ} [المائدة: 77].

  2. #2

    افتراضي رد: بدعة سقافية انتقلت عدواها إلى بعض السلفيين

    إن شاء الله تكون نيتك حسنة وإن كانت ليس هكذا النصيحة وأرى أن عبارتك فأرى على السلفيين وهم من انتسب إلى السلف عليهم أن يمتثلوا هذه النسبة علماً وخلقاً قولاً وعمل وكأنك لست منهم .
    هلا كانت النصيحة بشكل آخر أخي .

  3. افتراضي رد: بدعة سقافية انتقلت عدواها إلى بعض السلفيين

    نصيحة طيبة وإن كان هناك من لا يذكر أي لقب ويدعوه باسمه المباشر أو يقول الداعية على اعتبار أن الداعية قد يدعو إلى حق أو باطل.
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    497

    افتراضي رد: بدعة سقافية انتقلت عدواها إلى بعض السلفيين

    أخي الكريم نصيحة لله دعك من قيل وقال ودعك من خلافات الكبار فإن الضائعين فيها دائماً هم الصغار ..
    وأنا على كل أحترم كل العلماء بلا استثناء ولكنني أتنبه من زلاتهم فهذا مهم لطالب العلم فكلام الأقران يطوى ولا يروى ..
    فوالله ما قطع أواصر رحم العلم بين السلفيين إلا دخول صغار طلبة العلم بين خلافات العلماء الشخصية.
    والله المستعان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •