الفوائت لو قضيتها لا تعني انك صليتها صلاة كاملة الاوصاف
اعني ان ثوابها لا يساوي ثواب الصلاة لوقتها
بل
ثواب قضاء الفوائت لا يعادل سوى ثواب النوافل
هناك بعض الفقهاء يفتون بقضاء الفوائت على الشكل التالي
1...ما دون الخمسة اي صلوات يوم كامل يقضيه تباعا
قبل حلول الصلاة الموالية ليحصل له الترتيب
2...ما فوق الست صلوات يقضيه يوما بيوم وقتا بوقت
اي الصبح بالصبح والظهر بالظهر والعصر بالعصر ..الخ
ومنهم من قال تضبط اليوم الذي انقطعت فيه عن الصلاة
وتصليه في نفس اليوم اي الجمعة بالجمعة والسبت بالسبت
والاحد بالاحد ..الخ..
لكنك لن تستطيع الوفاء بذالك مهما بلغ عزمك وارادتك
لن تستطيع ان تصلي ست سنوات متتالية في كل يوم عشر صلوات
ولو كان عزمك بهاذا الحجم لما فترت عنها كل هذه المدة
ولو كان واجبا عليك قضاء فوائتك على كثرتها
لوجب على الحائض قضاء ما فاتها من صلوات ايام الحيض وهي اقل كثيرا
الا ترى انها تقضي ما فاتها من الصيام بينما لا تقضي ما فاتها من الصلاة
يكفيك ان تتوب الى الله من تركك الصلاة عمدا
والتطوع بما استطعت من نوافل
بدلا من هذا العزم المبالغ فيه
ولو جددت العزم على ان لا تعود لتركك الصلات
لكفاك ثوابا عند الله تعالى
اذ قد يثقل عليك عدد عشر صلواة فتفتر همتك
وتنقطع حتى عن الخمس الواجبات
وهذا ما نخشاه والله الموفق للصواب