تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار المطبوع بتحقيق الدكتور الضامن ليس لشمس الدين السمرقن

  1. #1

    Lightbulb كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار المطبوع بتحقيق الدكتور الضامن ليس لشمس الدين السمرقن

    أولاً : لم أقف على الكتاب كاملاً بتحقيق أستاذنا الدكتور/ الضامن ، وإنما وقفت على البحث المنشور في مجلد المورد العراقية المجلد الخامس عشر، العدد الرابع سنة 1407 هـ/1986 م ، بعنوان : كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار للسمرقندي – الدكتور/ حاتم صالح الضامن ، ص 413 وما بعدها ، وفيه ذكر فضيلته بعض المصنفين في هذا العلم ، ثم ترجم لشمس الدين السمرقندي ، ثم ذكر الأبواب التي قسم المؤلف كتابه عليها ، ثم ذكر أنه حقق بابين من هذه الأبواب الخمسة والعشرين ، وهما الباب الأول والثاني والعشرين على ثلاث نسخ خطية ، وهي :

    1- نسخة محفوظة في مكتبة أوقاف الموصل (مدرسة الحجيات ) ، رقم : (3/ 22/ 1) ، في (22) ورقة ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 192 أ – 204 أ ) ، نسخت في سنة ( 788 هـ ) ، عن نسخة بخط المؤلف.
    2- نسخة محفوظة في مكتبة الأوقاف العامة بـ ( بغداد ) ، رقم : ( 1/ 2405 ) ، في ( 28 ) ورقة.
    3- نسخة محفوظة في مكتبة جامعة الملك سعود ( جامعة الرياض سابقاً ) ، رقم : ( 2484/ 3 م ) ، في ( 14 ) ورقة ، ضمن مجموع ، من ورقة (100 – 113 ). وهي لدي ، ومن العجيب أنها نسبت للشيرازي ، كما جاء على صفحة عنوان المجموع هكذا : " كتاب الرسم للشيرازي "
    وقد وقفت على ثلاث نسخ أخرى ، وهي :
    1- محفوظة في المكتبة المركزية للعتبة الرضوية في مدينة ( مشهد ) ، تحت رقم : ( 3061 ) تجويد وقراءات ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 17 ب – 34 ب ) ، مسطرتها : ( 15 ) سطراً ، مقاس : ( 21 × 15.5 سم ) ، كتبها بخط نسخ عربي/ صالح بن فالح الحميداني في ( المدرسة الدينية ) بـ ( الحلة ) سنة ( 914 هـ ).
    فهرس مخطوطات المكتبة المركزية للعتبة الرضوية ( التجويد والقراءات ) 23/ 136 – 138.
    وقد نسب الكتاب فيه نسبة صحيحة إلى صدر الدين الشيرازي.
    2- محفوظة في المكتبة القومية البريطانية بـ ( لندن ) ، تحت رقم :
    ( REF : ACS 95/ 3 . Mss No : OR 4253/ 3. Fich No : 2068 ) ، في ( 14 ) لوحة ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 97 ب – 111 ب ) ، مسطرتها : ( 21 ) سطراً ، مقاس : ( 21.5 × 18 سم ) ، نسخت في القرن العاشر الهجري/ السابع عشر الميلادي ، وقد وقفت عليها.
    3- ذكر الشيخ آقا بزرك الطهراني أنه رأى قطعة من " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار " ، المرتب على خمسة وعشرين باباً. أوله : (( الحمد لله الذي كرم بني آدم بأشرف عطائه )). وهي إلى قرب الباب السادس ، في مجموعة ، كتابة بعض أجزائها في سنة (931 هـ) ، كتب عليها أنه لأبي يحيى محمد بن محمود بن محمد الشيرازي القارئ الشافعي.
    الذريعة 18/ 18 ، وذيل كشف الظنون صـ 80.
    وقد صرح المصنف في مقدمة كتابه بكنيته واسمه واسم أبيه ، ونسبته ، ومكان مولده ، والرباط الذي كان يقرئ فيه في مدينة شيراز ؛ حيث قال: (( الحمد لله الذي شرف بني آدم بأشرف عطائه ، وهو كلام الله المنزل من السماء ......... فيقول الهارب من ذنبه إلى عفو ربه ، الراجي رحمة ربه الباري أبو الخطاب محمد بن محمود بن محمود الشيرازي مولداً ، الشافعي مذهباً ، المقرئ برباط قطب الأولياء والأقطاب ، الهادي إلى طريق الحق والصواب أبي عبد الله محمد بن الخفيف – قدِّس اللهم روحه - .... وسميته بـ " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار " .... )).
    وقد قسم المؤلف كتابه هذا على خمسة وعشرين باباً ، واقتصر فيه على وصف رسم الكلمات في الغالب ، ونهج فيه نهج أبي عمرو الداني في كتابه " المقنع " ، وحذف الأسانيد ، وقسماً من الروايات.
    وهو ما ذكره في مقدمة كتابه ، ونقل ذلك عنه إسماعيل البغدادي في إيضاح المكنون 2/ 387.
    ويراجع : تاريخ الأدب العربي 4/ 193 ، والذريعة 18/ 18 ، 23/ 95 ، وذيل كشف الظنون صـ 80 ، والأعلام 7/ 87 – 88 ، ومعجم المؤلفين 12/ 5.
    وقد نسب الكتاب في هذه المراجع وغيرها إلى شمس الدين السمرقندي.
    أما مؤلفه فهو :
    صدر الدين أبوالخطاب وأبو يحيى محمد بن محمود بن محمد الشيرازي مولداً ، الشافعي مذهباً ، مقرئ ( شيراز ) ، وشيخ القراءات في ( بلاد فارس ) في زمانه ، المقرئ برباط قطب الأولياء والأقطاب أبي عبد الله محمد بن الخفيف الضبي الشيرازي الشافعي الصوفي الزاهد ( ت 371 هـ ) في ( شيراز ).
    سافر إلى ( الحجاز ، والعراق ، والشام ) ، وصحب العلماء الأعلام ؛ منهم : برهان الدين الجعبري ، ولازمه حيناً طويلاً ، وقرأ عليه القراءات السبع ، وأخذ عنه قصيدتي الإمام الشاطبي في القراءات والرسم
    ... وغيرهما ، وكان استحضاره في القرآن عجيباً ؛ بحيث يعد من كل سورة جميع وقوفها ، وماءاتها ، ومداتها ، وخلافاتها. توفي بـ ( شيراز ) في شهر رمضان سنة ( 776 هـ ) ، ودفن في بقعته التي كان بناها ، وأقام فيها.
    شد الإزار في حط الأوزار عن زوار المزار في مراقد أعلام شيراز صـ 241 – 243 ، وغاية النهاية 1/ 28 ، 243 2/ 216 ، ( 260 – 261 ) ، وتاريخ الأدب العربي 7/ 217 ، ونيل السائرين صـ 254.
    من مصنفاته : " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار – خ ".
    تاريخ الأدب العربي 7/ 217 ، ونيل السائرين صـ 254 ، وفهرس مخطوطات المكتبة المركزية للعتبة الرضوية 23/ 136.
    وينسب له : " تلخيص المعاني وتبيين المباني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني " ، مخطوط في دار الكتب المصرية بـ ( القاهرة ) ، تحت رقم : ( 154 ) قراءات ، في ( 150 ) ورقة.
    فهرس دار الكتب المصرية 1/ 17 [ والمؤلف فيه هو : الشيخ عبد الله أبو بكر محمد بن محمد الشيرازى] ، والفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 49 ، 85.
    و" مقدمة في بيان الميمات – خ ". الفهرس الشامل ( التجويد ) صـ 160.

    والذي أدى إلى هذا الخلط
    عند أستاذنا الدكتور/ الضامن ، وعند غيره من السابقين له واللاحقين عليه أن كلاً من صدر الدين الشيرازي ، وشمس الدين الدين السمرقندي قد صنفا كتاباً في رسم المصحف ، أسمياه : " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار " ، وقد اتفقا في الاسم واسم الأب والجد ، وإقراء القرآن ، كما أنهما متعاصران ، لكنهما افترقا في اللقب ، والنسبة ، والمذهب الفقهي ؛ فالأول صدر الدين الشيرازي الشافعي ( ت 776 هـ ) ، من تلاميذ برهان الدين الجعبري.
    أما الثاني فهو : شمس الدين السمرقندي الأصل ، الهمذاني المولد ، البغدادي الإقامة ، الحنفي المذهب ، من تلاميذ تلاميذ برهان الدين الجعبري ، ووفاته كانت في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري.
    وأما الخلط الواقع في تحديد تاريخ وفاته فإن المقام لايتسع للرد عليه.
    وقد ذكره – عرضاً في ترجمة بعض تلاميذه - :
    الحافظ ابن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ ) في إنباء الغمر 2/ 157 ، وشمس الدين السخاوي في الضوء اللامع 2/ 195 ، والتحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة 1/ 148.
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

  2. #2

    Lightbulb تا: كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار المطبوع بتحقيق الدكتور الضامن ليس لشمس الدين الس

    وكتاب " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار " لشمس الدين السمرقندي
    قد ذكره في مقدمة كتابه " المبسوط في بيان القراءات السبع والمضبوط من إضاءات الطبع " – وقد وقفت له على نسختين خطيتين - ، وهو أحد كتبه الثلاثة في رسم المصحف ، وهي : كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار ، و" إيضاح الخوالف في رسم مصاحف السوال ( مجدول ) – خ " ، كما كتب على الرسم مصاحف بالصنائع اللطيفة الغريبة ؛ ترغيباً للطالبين ، وهو المعروف بـ " الصنائع – خ " ، أو " صنائع العزيز - خ".
    كما أحال إليه في كتابه " عين الترتيل شرح منظومة الترتيل " - وهما بالفارسية - ، في بيان أن ( الهمزة ) ليست لها صورة واحدة ، بل تكتب واواً وياء وألفاً. الذريعة 18/ 18 ، 23/ 95 ، وذيل كشف الظنون صـ 80.
    وقد صنف في القراءات ؛ جمعاً ، وإفراداً ، والتجويد ، والوقوف وماءات القرآن ، والعدد ، والعبادات ، والتصوف ، ذكرها جميعها في مقدمة كتابه " المبسوط " ، وهو عبارة عن ثلاثة كتب في شرح الأصول المشكلة من القصيدة الشاطبية ، باللغتين العربية والفارسية ، كما ذكر سنده في القراءات.
    أما الكتاب الثاني الذي أردت أن أنبه عليه فهو :
    " جميع نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن " للشمس السمرقندي
    كذا سماه مؤلفه في مقدمة كتابه " المبسوط ". ويراجع : الذريعة 5/ 148.
    وسماه محمد باقر في كشاف الفهارس صـ 399 ، 581: " جمع نجوم البيان في وقوف القرآن ".
    وسماه الدكتور/ غانم قدوري الحمد : " كتاب نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن ". التمهيد في معرفة التجويد ( مصادر الدراسة والبحث ، رقم 65 ) صـ 311.
    وقد حققه محمد بن مصطفى بكري بن محمد السيد في رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، تحت إشراف أ.د/ محمد بن عبد الرحمن الشايع ، في العام الجامعي 1426 هـ ، في جزئين ، بعنوان : ( " نجوم البيان في الوقف وماءات القرآن " : لمحمد بن محمود السمرقندي ، المتوفى سنة 780 هـ - دراسة وتحقيقاً ).
    وفي بعض الفهارس جاء اسمه هكذا : " وقوف القرآن وماءاته وأجزائه وتقسيماته وعدد آياته ". وفي بعضها : " وقوف القرآن " ، وفي بعضها : " الوقف والابتداء ".
    والكتاب – فيما أعلم – يوجد منه سبع نسخ خطية.
    والمرجو من كل من اطلع على هذا الموضوع :
    1- أن يدعو لأمي بتمام الشفاء.
    2- أن يبلغ أستاذنا الدكتور/ حاتم صالح الضامن بأمر تصحيح هذه النسبة ، وأن يسأله تيسير نسخة من كتاب : " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار ".
    3- وكذا أخي الدكتور محمد بن مصطفى بكري ، وهل من سبيل للتواصل معه ؟
    وأخيراً : هل وقف أحد على كتاب لشمس الدين السمرقندي بعنوان : " الهداية في الوقوف " ؟
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •