تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: بين داروين وجرير (في نظرية النشوء والارتقاء)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي بين داروين وجرير (في نظرية النشوء والارتقاء)

    من بين كل ما سرقه المستشرقون في فترة الاحتلال السايكسبيكوني
    برزت نظرية (داروين)
    وأنا أزعم أن أصل هذي النظرية كان عند العرب
    ولكنها كانت عندهم تقال على سبيل الدعابة
    أما داروين فقد سرقها ثم جعلها نظرية علمية
    ما زالت تجد لها مريدين
    قال جرير:
    وهل كان الفرزقُ غيرَ قردٍ ** أصابته الصواعقُ فاستدارا
    استدارا: تحول من هيئة إلى أخرى
    أليست إشارة واضحة إلى نظرية داروين؟
    يالكم من لصوص ايها المستشرقون!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: بين داروين وجرير

    فائدة رائعة.
    أخبرني بعض أساتذتي أن الذين خططوا لتحطيم خط بارليف في العاشر من رمضان، أخذوا الفكرة من قول أبي تمام:
    لا تُنْكرِي عَطَلَ الكَريمِ مِنَ الغِنَى * * * فالسَّيْلُ حَرْبٌ لِلمَكانِ العَالي
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: بين داروين وجرير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    أخبرني بعض أساتذتي أن الذين خططوا لتحطيم خط بارليف في العاشر من رمضان، أخذوا الفكرة من قول أبي تمام:

    لا تُنْكرِي عَطَلَ الكَريمِ مِنَ الغِنَى * * * فالسَّيْلُ حَرْبٌ لِلمَكانِ العَالي
    فائدة رائعة

  4. #4

    افتراضي رد: بين داروين وجرير

    جزاكما الله خيراً على هذه التسلية الرائعة!

    ولكن لي كلمة أقولها في كل محاضراتي: إن دارون ليس له أي دليل أو شبهة دليل لا من حس ولا من استدلال ولا من خبر على زعمه اللهم إلا أن يكون نظر مرة في المرآة فخطرت له هذه الفكرة! والله أعلم..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: بين داروين وجرير

    ألا يوجد احتمال أنه قرأ هذا البيت لجرير
    يا دكتور؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: بين داروين وجرير

    نظرية النشوء والارتقاء قديمة من أيام فلاسفة اليونان.. وقد أشار إليها بعض متفلسفة المؤرخين من المسلمين الناقلين عنهم.
    أمَّا ما ذكرته من هجاء جرير للفرزدق فليست دلالته ظاهرة على هذه النظرية؛ إذ من المعهود عند هجائي العرب (تقريد) المهجو! كما لو حصل الهجاء بأنه خنزير أوكلب أو كذا وكذا! فهل بالضرورة أنَّه يشير إلى أصلية الإنسان؟!
    ثم لم بالضرورة جعلت دارون يسرق نظريته من بيت شعر في ضمن أبيات في ديوان جرير؟! ودونك دواوين العرب مليئة بهجاء المهجو بأنه قردٌ أوأن أصله قردٌ و.. الخ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: بين داروين وجرير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ثم لم بالضرورة جعلت دارون يسرق نظريته من بيت شعر في ضمن أبيات في ديوان جرير؟! ودونك دواوين العرب مليئة بهجاء المهجو بأنه قردٌ أوأن أصله قردٌ و.. الخ!
    بل قد يكون المحبوب أيضًا - يا أستاذنا الفاضل - .... من القرود.

    قال المؤمل بن أميل:
    فلا تلُمِ المحبَّ على هواهُ * * * فكلُّ متيَّمٍ كلِفٌ عميدْ
    يظنُّ حبيبَه حَسَنًا جميلاً * * * ولو كان الحبيبُ من القُرودْ
    لكن ملاحظة أخينا من حيث كونها "أدبية" لا حقيقة علمية ولا توثيقًا - تستحق منا التقدير.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: بين داروين وجرير (في نظرية النشوء والارتقاء)

    بارك الله فيك..
    فرقٌ بين كون المُحَبِّ قردًا (قبيحًا) وبين مدحه بأنه كالقرد! وعند العامَّة: "القرد في عين أمه غزال".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: بين داروين وجرير (في نظرية النشوء والارتقاء)

    بارك الله فيكم، مع كون الموضوع أدبيا لا علميا، فإنه لا مانع من وصع تعقيب علمي في السياق للفائدة.
    صحيح إن داروين لم يبتكر فكرة الارتقاء من عند نفسه، إلا أن السبب الذي جعل الملاحدة المعاصرين يطيرون بنظريته فيها كل مطار حتى صارت عندهم أصلا من أصول العلم الحديث، أن الرجل كان أول من ربط بين تلك الفكرة وبين ظاهرة التكيف الطبيعي في الكائنات الحية Adaptation من جانب وما يسمى بالتهجين الصناعي Selective Breeding من جانب آخر، ومن ثم الزعم بأن هناك شجرة جينية تتطور عبر أجيال الكائنات من خلال آليتين كان هو أول من افترضهما في التاريخ: الانتخاب الطبيعي Natural Selection والطفرة الجينية العشوائية Random mutation، وفي إطار - وتفريعا عن - هاتين الآليتين تطورت النظرية ووُضع ما يسمى بشجرة التاريخ الطبيعي التي تبدأ بالكائن أحادي الخلية في أصلها (الذي ظهر صدفة - ويا محاسن الصدف - في ما أسطورة شوربة الأحماض الأمينية)، وصولا إلى ذاك القرد (المحظوظ) الذي ظهرت في نسله - صدفة بعد صدفة - جينات "القرد المتأنسن" Hominid بعد رحلة بائسة من خبط العشواء عبر بلايين السنين!
    فالقصد أن الجديد الذي أتي به داروين لم يكن أصل الفكرة نفسها وإنما وضعها في قالب نظرية (علمية) على طريقة العلم الطبيعي Scientific Method بعد أن كانت من قبل لا تعدو أن تكون فكرة فلسفية ساذجة لا دخل لها بالعلم الطبيعي..
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •