تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: يا طلبة فن القراءات! اي الكتابين اول:الوفي ام البدور؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي يا طلبة فن القراءات! اي الكتابين اول:الوفي ام البدور؟

    السلام عليكم ! كتاب الوافي شرح الشاطبية و كتاب البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة كلاهما للشيخ عبد الفتاح القاضي ايهما الاسبق زمنيا في التاليف ؟ وهل يرجح ما في الكتاب المتاخر على ما في المتقدم اذا اختلف راي المؤلف في مسالة ما ام كيف العمل ؟ارجو الافادة

  2. #2

    افتراضي رد: يا طلبة فن القراءات! اي الكتابين اول:الوفي ام البدور؟

    انتهى الشيخ من تأليف البدور الزاهرة في شهر ذي القعدة سنة 1374هـ, وأظنه لم يشر فيه إلى كتابه الآخر
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: يا طلبة فن القراءات! اي الكتابين اول:الوفي ام البدور؟

    الأخ الكريم
    كتاب الوافي - كما تفضَّلتَ - شرح للشاطبية ، فهو في القراءات السبع.
    وكتاب البدور الزاهرة في القراءات العشر من طريقي: الشاطبية والدرة.
    فمقصود الكتابين مختلف.
    = أخي الكريم، ما حجم آراء المصنف الخاصة في الكتابين حتى تحتاج إلى ترجيح رأيه في كتاب عن رأيه في كتاب؟
    أمر الشاطبية والدرة أظهر وأثبت من أن يؤثر في توجيههما الآراء الخاصَّة.
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: يا طلبة فن القراءات! اي الكتابين اول:الوفي ام البدور؟

    اخي الكريم المليجي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاغتنم وجودك هذه الساعة لاعود الى مشاركة تكرمت بها سابقا حول هذا الموضوع فاقول: كنت-ولا زلت- اقرا كثيرا من مواضيعك ومشاركاتك للاستفدة منها لاني رايت فيها نفسا علميا من طالب علم له اعتناء بالقراءات لكن ذاك النفس لم اره في مشاركتك هذه فلم ادر السبب اهو العجلة ام الاسترواح ؟ وبيان ذلك :
    1-قولك:مقصود الكتابين مختلف فاقول :كلا الكتابين بينهما قدر كبير مشترك الا وهو بيان قراءات السبعة من طرق الشاطبية , نعم زاد كتاب البدور قراءات الثلاثة المتممة للعشر فكان ماذا؟ألاجل هذه الزيادة يكون مقصود الكتابين مختلفا مع ان السبع فيهما من طرق كتاب واحد؟
    2-قولك: ماحجم اراء المصنف الخاصة الخ لم افهم مقصودك من كلمة حجم فلعلك تقصد لاقيمة لها وهذا فيه ما فيه اخي الحبيب اذ ما من عالم او مصنف الا وله رايه الخاص فيما يكتب ويصنف ان لم يكن مقلدا ناقلا.
    5-قولك: امر الشاطبية و الدرة اثبت من ان يؤثرفي توجيههما الاراء الخاصة . كلام عجيب وفهم غريب ابعدت فيه النجعة جدا فهل الشاطبي وابن الجزري ومن سواهما معصومان فيما يكتبان ؟ وهل جميع ما في كتابيهما صواب لا يحتمل النقد اوالنقض او الاعتراض او التوهيم او التوهين؟ولماذا اذن كثرت اعتراضات الشراح على الشاطبي. وابن الجزري يعترضه في مواضع عدة , وها انت اخي الحبيب بالامس تفيدنا بالخطا الذي توارد عليه ابن الجزري فمن بعده اعني كسرياء يابني في موضع يوسف.
    3-الذي قصدته من طرح اشكالي هو ان الكتابين لمؤلف واحد وقد يذكر في احدهما ما يكون من باب التحريرات وفي الثاني يتبع الناظم فايهما يكون الصواب؟
    فارجو اخي الحبيب ان لا تضيق بهذه الكلمات ومابغيتي الا الافادة و الاستفادة والله المستعان.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: يا طلبة فن القراءات! اي الكتابين اول:الوفي ام البدور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم المليجي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاغتنم وجودك هذه الساعة لاعود الى مشاركة تكرمت بها سابقا حول هذا الموضوع فاقول: كنت-ولا زلت- اقرا كثيرا من مواضيعك ومشاركاتك للاستفدة منها لاني رايت فيها نفسا علميا من طالب علم له اعتناء بالقراءات لكن ذاك النفس لم اره في مشاركتك هذه فلم ادر السبب اهو العجلة ام الاسترواح ؟
    الأخ العزيز

    ليس في كل مرة تسلم الجرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    1-قولك:مقصود الكتابين مختلف فاقول :كلا الكتابين بينهما قدر كبير مشترك الا وهو بيان قراءات السبعة من طرق الشاطبية , نعم زاد كتاب البدور قراءات الثلاثة المتممة للعشر فكان ماذا؟ألاجل هذه الزيادة يكون مقصود الكتابين مختلفا مع ان السبع فيهما من طرق كتاب واحد؟
    ليس لأجل هذا فقط، بل أيضًا لأن الشارح يتجه جهده إلى بيان القصيدة، وفك رموزها ونحو ذلك، ونقْله أكثر عن شراح القصيدة.
    أما في البدور فهو في حلٍّ من ترتيب الشاطبية، واصطلاحاتها ونحو ذلك، ونظره الأكبر إلى غيث النفع وما يشبهه من الكتب.
    واقرأ - يا أخي - بإمعان مقدمة الكتابين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    2-قولك: ماحجم اراء المصنف الخاصة الخ لم افهم مقصودك من كلمة حجم فلعلك تقصد لاقيمة لها وهذا فيه ما فيه اخي الحبيب اذ ما من عالم او مصنف الا وله رايه الخاص فيما يكتب ويصنف ان لم يكن مقلدا ناقلا.
    مقصودي - أخي الطيب - أن الكتابين وُضعا ليدرَّسا للطلاب، وفي هذه الحالة يلتزم الكاتب بذكر ما عليه العمل، وما يشتهر بين أهل الفن، دون الخوض فيما عدا ذلك، والله أعلم.
    وأظن حسن الترتيب وحسن العبارة وتيسير العرض كل ذلك يشهد للشيخ القاضي - رحمه الله - بمنزلته وعلو كعبه في هذا العلم، وليس بالضرورة أن يأتي بما يخالف من سبقه حتى يبرهن على ذلك. رحمه الله, وما كان أغناني وإياك على التعريج على هذا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    5-قولك: امر الشاطبية و الدرة اثبت من ان يؤثرفي توجيههما الاراء الخاصة . كلام عجيب وفهم غريب ابعدت فيه النجعة جدا فهل الشاطبي وابن الجزري ومن سواهما معصومان فيما يكتبان ؟ وهل جميع ما في كتابيهما صواب لا يحتمل النقد اوالنقض او الاعتراض او التوهيم او التوهين؟ولماذا اذن كثرت اعتراضات الشراح على الشاطبي. وابن الجزري يعترضه في مواضع عدة , وها انت اخي الحبيب بالامس تفيدنا بالخطا الذي توارد عليه ابن الجزري فمن بعده اعني كسرياء يابني في موضع يوسف.
    3-الذي قصدته من طرح اشكالي هو ان الكتابين لمؤلف واحد وقد يذكر في احدهما ما يكون من باب التحريرات وفي الثاني يتبع الناظم فايهما يكون الصواب؟
    هذا بيت القصيد.
    بالنسبة للشيخ القاضي - رحمه الله - فقد وجدته يذكر التحريرات في مواضع من الشرح.
    لكني لم أتتبع.
    ولتستفيد في هذه المسألة أكثر؛ أحيلك على هذا الموضوع:
    [وخاصة المشاركة 7 - برقم 19]
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=6001

    كما أحيلك إلى هذا الموضوع [المشاركة الأولى]:
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=19202

    وهذا الموضوع:
    http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=185

    وفي النهاية كيف أضيق بكلماتك - أخي الحبيب - وقد جعلتني أراجع هذه الموضوعات والمشاركات الشائقة!
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •