ما هو أفضل شرح على متن ( أخصر المختصرات ) و متن ( التسهيل للبعلي ) ؟ وبارك الله في الجميع .
ما هو أفضل شرح على متن ( أخصر المختصرات ) و متن ( التسهيل للبعلي ) ؟ وبارك الله في الجميع .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعلم أخي الفاضل أن هذه المتون لم يشتغل بها العلماء فكن معهم ولكن سأذكر لك ما هي أفضل الشروح المعاصرة .
أخصر المختصرات شرح د/محمد باجابر صوتي وشرح مذهبي دقيق ورائع جدا وأثنى مشائخ القصيم عليه وأنا سمعت بأذني هذه لأني أدرس في القصيم ويأخذ معك شهرين تقريبا وأعرف أحد الإخوة الذين هم معي في الطلب في شهر واحد والآن لهم دروس في قرى القصيم الكلام قبل سنتين تقريباوشرح الشيخ ابن جبرين لكن لاينفعك في هذه المرحلة .
التسهيل وأفضل شرح له من عالم متفنن متقن وللأسف لاأحد يعرفه وهو في خب القبر ببريدة الشيخ العلامة عبدالله الفوزان واسم الكتاب فقه الدليل والطبعة الثانية أفضل من الطبعة الأولى كما أخبرني الشيخ بنفسه عندما كنت في مسجده قبل شهرين تقريبا .
أقصد حفظك الله عزوجل أن علماء السعودية بخاصة أنهم يهتمون بزاد المستقنع فالأولى للحنبلي الآن أن يبدأ بالزاد لأنه مخدوم وهكذا قال لي عالمان من نجد مثل هذا الكلام عندما قلت لهما قبل أربع سنين تقريبا أن يشرحا لنا عمدة الطالب فقال لي هذا وذكر من المتون أخصر المختصرات والتسهيل .
وكتب الشيخ عبدالله إذ لم تكن موجودة في مصر فهي موجودة على موقعه ولكن للأسف الطبعة الأولى ولكنها جيدة والثانية أفضل كما ذكرت .
شكرا على اهتمامك وأدبك أخى الفاضل
ما تقصده خطر ببالى
ولكن أحببت أن أتأكد ليكون سؤالى التالى فى محله
هل ترى أن يتجاوز المبتدىء من أمثالى دراسة أخصر المختصرات ليبدأ مباشرة فى حفظ الزاد ودراسة شروحه لأنه المعتمد فى الحفظ عند أغلب متأخرى الحنابله؟
_هذا بالطبع ان كان عنده حس فقهى _وقرأ فى الملخص الفقهى قبل ذلك.
بالمناسبه
أخصر المختصرات ممتع وشرح باجابر_حفظه الله_ جعله أمتع.
بارك الله فيك أخي أباياسر ولكني أريد شروح المتقدمين ؟
أما قولك أن هذه المتون لم يشتغل بها العلماء فكن معهم ( فأقول لك إن هذه المتون شرحها جملة من العلماء المعاصرين أمثال الشيخ العلامة عبدالله بن جبرين رحمة الله تعالى والشيخ العلامة صالح الفوزان والشيخ العلامة عبدالعزيز الراجحي والشيخ عبدالله الفوزان وغيرهم )
قلتَ - أحسن الله إليك - :
++ لست أنصح لمنْ هو خارج الديار السعودية أن يتفقه على (المذهب الحنبلي) ، للتعددية المَذهبيّة فقط ، و المذهب المالكي مخدوم خدمةً جيّدة ، و باقي المذاهب كذلكَ ، تصدير المذهب الحنبلي إلى باقي البلادِ الإسلاميّة ليسَ نصحاً حقيقياً ، بل لتعدد سبل الملَكة الفقهيّة و التنظير الفقهي يتوجب علينا فعل عكس ذلك .أقصد حفظك الله عزوجل أن علماء السعودية بخاصة أنهم يهتمون بزاد المستقنع فالأولى للحنبلي الآن أن يبدأ بالزاد لأنه مخدوم
++ للحقيقة : لولا ابن عقيل و ابن تيمية و ابن القيم و علماء الديار السعودية و بعض الدماشقة لكان المذهب الحنبلي في عِداد الأموات ، و باقي المذاهب أكثر نضجاً في تاريخ الفقه المذهبي .
++ ننصح بكُتب محمد أبو زهرة : (أبو حنيفة) و (الإمام مالِك) و (الشافعي) و (أحمد بن حنبل) و (ابن تيمية) و (ابن حزم) و (الإمام زيد) فهيَ موسوعات تاريخية بحقّ .
و صلى الله على نبينا محمد و على آلهِ و صحبهِ و سلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم أن تكون مثل اسمك سلفي(ابتسامة) وأنت حكمت عليه أنه لم يخدم هذا معيار العلماء هل أحد خدمه من المتقدمين كل الذي ذكرته متأخرون أما أخصر المختصرات فعليه حاشية ابن بدران وشرح اسمه كشف المخدرات هذا مايحضرني .
أما التسهيل خرج إلى عالم المطبوعات تقريبا 1414 كما ذكره شيخنا العلامة عبدالله الفوزان في كتابه*ولاأعلم عليه شرح مطبوع قط .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فائدة لمن صعب عليه الزاد فعليه بعمدة الطالب للبهوتي فإنه مفيد جدا جدا جدا ويشبه الزاد في العبارة حتى تؤمن أنه قد اختصر من الزاد من شدة مايشبهه وقد أثنى عليه شيخنا فقيه القصيم بلا منازع خالد بن علي المشيقح عدة مرات وسمعته كثيرا مرة في منزلي بينبع ومرة في بريدة ومرات عدة وأيضا الشيخ الفاضل الحنبلي بل المرجع في الحجاز عبدالمحسن المنيف واتصلت عليه هاتفيا وأبشركم عندي مشروع على العمدة أسأل الله عز وجل أن يتمه .
أفضل شروح /
هداية الراغب لــ ابن قائد النجدي المحقق المدقق فقط وعليه تهذيب لشيخ البسام .
وشرح شيخنا الفقيه خالد بن علي المشيقح ومفرغ بخط اليد عند أحد زملائي وكتبه على الوورد أخونا العزيز أبو عبدالله محمد الشنو ووصل إلى البيوع وأسأل الله القدير أن يتمه .
وفق الله الجميع .*
أخصر المختصرات له شرح قديم مطبوع.
وهو كتاب: كشف المخدَّرات شرح أخصر المختصرات للبعلي المتوفى سنة 1192 هـ.
وعندي طبعةٌ له من منشورات المؤسسة السعيدية بالرياض عام 1981 م.
شكرا على اهتمامك وأدبك أخى الفاضل
ما تقصده خطر ببالى
ولكن أحببت أن أتأكد ليكون سؤالى التالى فى محله
هل ترى أن يتجاوز المبتدىء من أمثالى دراسة أخصر المختصرات ليبدأ مباشرة فى حفظ الزاد ودراسة شروحه لأنه المعتمد فى الحفظ عند أغلب متأخرى الحنابله؟
_هذا بالطبع ان كان عنده حس فقهى _وقرأ فى الملخص الفقهى قبل ذلك.
بالمناسبه
أخصر المختصرات ممتع وشرح باجابر_حفظه الله_ جعله أمتع.
قال الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم بن قاسم في كتابه النافع المفيد "الدليل إلى المتون العلمية":
5 ـ أخصر المختصرات، تأليف العلامة الفقيه شمس الدين محمد بن بدر الدين بن عبد القادر البلباني الدمشقي المتوفي سنة (1082هـ) رحمه الله تعالى.اختصره من كتابه " كافي المبتدي " في نحونصفه وسماه " أخصر المختصرات " لأنه لم يقف على أخصر منه جامع لمسائله في فقه الحنابلة.
طبعاته:
طبع عدة مرات منها:
1 ـ في مطبعة الترقي الماجدية في مكة المكرمة سنة (1332هـ) في (40) صفحة.
2 ـ في دمشق سنة (1339هـ) بتعليق الشيخ عبد القادر بن بدران رحمه الله تعالى.
3 ـ في المطبعة السلفية بمصر سنة (1370هـ) بعناية الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى ، أثبت تعليقات الشيخ عبد القادر بن بدران على الطبعة الأولى ،وحذف مايحسن الاستغناء عنه منها للطلبة الناشئين كما ذكر ذلك في المقدمة.
4 ـ طبعة مكتبة النهضة العلمية في مكة المكرمة سنة (1383هـ) بعناية الشيخ عمر عبد الجبار رحمه الله تعالى.
5 ـ طبعة دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1416هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ محمد بن ناصر العجمي ، ومعه حاشية الشيخ عبد القادر بن بدران رحمه الله تعالى.
شروحه:
شرح هذا المتن بعدة شروح منها:ـ
1 ـ " كشف المخدرات والرياض المزهرات شرح أخصر المختصرت " ، تأليف الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي ثم الدمشقي المتوفي سنة (1192هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في المطبعة السلفية في مصر دون تاريخ ، ألفه سنة (1138هـ).
أصل الكتاب كما تقدم " كافي المبتدي " للمؤلف وقد طبع في المطبعة السلفية في مصر ، وقد شرحه شقيق صاحب الشرح المذكور أحمد بن عبدالله بن أحمد البعلي المتوفي سنة (1189هـ) رحمه الله تعالى ،وقد طبع في المطبعة السلفية في مصر دون تاريخ في مجلد ،واسم الشرح المذكور " الروض الندي شرح كافي المبتدي ".
2 ـ " الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات " للشيخ عثمان ابن عبد الله بن جمعة بن جامع بن عبيد بن عبد ربه الأنصاري الخزرجي النجدي المتوفي سنة (1240هـ) رحمه الله تعالى.
يوجد مخطوطاً في مكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت برقم (39) في (375) ورقة ، يعمل على تحقيقه لنيل درجة الدكتوراة من المعهد العالي للقضاء: الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم ، والشيخ عبد الله بن محمد البشر.
3 ـ حاشية العلامة الشيخ عبد القادر بن أحمد بن بدران المتوفي سنة (1346هـ) رحمه الله تعالى.
طبعت في دمشق سنة (1339هـ) وفي مصر سنة (1370هـ) وفي بيروت سنة (1416هـ) كما هو مبين في طبعات المتن.
الشروح المسجلة:
1 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، قسم العبادات بن (20) شريطاً.
باركَ الله فيك ..
( علميّاً ظُنَّ هذا " المغارِبة في التحرير الفقهي أجود منّا نحنُ المشارقة " ) (طِباعيّاً صدقتَ) !!ولكن خدمته الجيدة لا أظنها تصل إلى خدمة المذهب الحنبلي أوالشافعي.
++ و معَ ذلك فموضوع تصدير المذهب لهُ آثارهُ ، و هوَ أصلُ قضيّتِنا ، و شُكراً على تفاعُلِكَ .
وفيك بارك الله .
ما قصدت الجانب الطباعي.. وهو ليس معتبرا من جهة الثروة الفقهية التي نتكلم عنها.
ولكن هل تقصد بالعلمية كثرة المتون والشروح والحواشي.
أوالتفريعات.
أوالخدمة كالتخريجات ونحوها.
وما مقصودك بالتحرير الفقهي؟
عندي كتب المذاهب كلها ، وقد اشتغلت عليها فترة غير قصيرة، ولم أصل إلى مثل هذه النتيجة التي ذكرتها في "العلمية".
هذه لها أثر ، لكنها ليستْ بالمؤثر البليغ ، فالقضيّة بالتخريجات و التفريعاتْ ، و التأصيل الفقهي ، و حتى من ناحية الانتشار ، و أصل المذهب الحنبلي أنهُ مذهب حديثي ، و لذلكَ يُتّهم بالظاهريّة ، كما هو معلوم ، و هذا يُنبئ عن ضعف في أصول الفقه .كثرة المتون والشروح والحواشي.
++ قدْ يكون كلامي السابق كُله خطأ ، لكنهُ لا يؤثر على موضوع التصدير الفقهي .
++ أعني بالضعف العام ، و ليسَ ضعف الأعيان .
بارك الله فيك..
بالنسبة لكثرة المتون والشروح (مطبوعا ومخطوطا ومفقودا) فليس المذهب المالكي مخدومًا أكثر من الحنبلي أوالشافعي في هذا الجانب، أما الحنفي فقد!
وأما التخريج والتفريع والتأصيل الفقهي و.. فأين هو في كتب المالكية.. اعددها لي من 5 قرون.
يدور غالبها حول متن خليل المرابط وفك مغاليقه أوغيره.
ثم أين المغاربة من فقه مالك (وغيره) في القرون المتأخرة من جهة ما ذكرته..
كثير من كتب المتفقه متونًا وشروحا وتحشية هي للمشارقة (إن عددنا أهل مصر منهم، وهم كذلك) لا المغاربة (حتى المالكية منهم).
وما فهمت مقصودك بالتصدير الفقهي.
أحسنتَ و وُفقتَ ..
ما قصدتُه أنَّ المذهب المالكي يصل إلى الحنبلي ، لكنهما لا يبلغان الحَنفي .بالنسبة لكثرة المتون والشروح (مطبوعا ومخطوطا ومفقودا) فليس المذهب المالكي مخدومًا أكثر من الحنبلي أوالشافعي في هذا الجانب، أما الحنفي فقد!
الشناقطة هُم من يدور حولَ مختصر خليل و شرحهِ و نظمه و تحشية على تحشية ، و في هذه خدمة تكفي عنِ الزاد و الأخصر و المنتهى .وأما التخريج والتفريع والتأصيل الفقهي و.. فأين هو في كتب المالكية.. اعددها لي من 5 قرون.
يدور غالبها حول متن خليل المرابط وفك مغاليقه أوغيره.
ثم أين المغاربة من فقه مالك (وغيره) في القرون المتأخرة من جهة ما ذكرته..
و أينَ :
- متنُ المرشد المعين ، و شروحه ؟
- متنُ الرسالة ، و شروحه الكثيرة ؟
++ و لا تنسى مسألةَ أصولِ الفقه فلها بالغُ الأثر .
++ لم أُقارن ذلك بتدقيق مِن تتبع الشروح و المختصرات ، لكنهُ متابعة لتاريخ الفقهي المذهبي الذي أنبأ عن ذلكَ .
++ معنى التصدير الفقهي : هو أن يتعلّم طالب من بلد مذهبهم مالكي - مثلاً - على الفقهِ الحنبلي ، ففي ذلكَ أضرارٌ بالغة ، أعادنا اللهُ - حقيقةً - إلى فقهِ الحديث .
المتون التي ذكرتها (الرسالة..) شروحها كشروح خليل، فتح مغاليق وتحشية.. فرجعنا إلى الدوران حول متن بعينه.. فهي ليست في التفريعات والتأصيل و..و... أحسن حالا من كتب فقه الحنابلة المتأخرين.
وهذا ليس انتقاصًا للشأن ولكنه مقارنة فقط.
أما التصدير الفقهي لمذهب غير المالكية إلى أهل مصر إن كان المقصود به في مصر فليس (في علمي القاصر) في مصر مذهب بعينه (مصدَّر) عندهم غير الحنفي (ولكن رسميا فقط).. وانظر إلى ما ألمحتُ لك به في قضية كتب الفقه المتأخرة جلها لحنابلة وشافعية ومالكية مصر.
أما أصول الفقه.. فانظر إلى تراث الحنابلة فيه، في كتاب الشيخ بكر على الأقل.. فالأثر البالغ موجود أيضًا.
كلامي السابق كله أكتبه عن ممارسة لكتب هؤلاء الأئمة، بما يسمى بالفقه المقارن أوفقه الخلاف.
تنبيه.. كثير من خدمات مختصر خليل للفقهاء المصريين لا الشناقطة,, إلا إن كنت تقصد طلابه اليوم.
باركَ الله ُ فيك ..
متنُ الرسالة و مُتخصر خليل لكلٍ منهما روحه ، و لكل شرحٍ عليهما روحه ، ففي المقارنة بين الشروح لا دَوران ، فما الفرق بينَ شرح العُثيمين و شرح الفوزان على الزاد ؟ .. ( ( إنهما واحد ، فوصفهما بالدَوران هنا أقوى ) ) .المتون التي ذكرتها (الرسالة..) شروحها كشروح خليل، فتح مغاليق وتحشية.. فرجعنا إلى الدوران حول متن بعينه.. فهي ليست في التفريعات والتأصيل و..و... أحسن حالا من كتب فقه الحنابلة المتأخرين.
لم يَكن الانتقاص في المقارنات في البال ، و قد يكون الفارق بينهما - أي المذهبين - دقيقٌ جداً ، و نحنُ نتمحّل .وهذا ليس انتقاصًا للشأن ولكنه مقارنة فقط.
القضيّة ليست سَرد أسماء ، فمن المعلوم أنَّ الأصول للشافعيّة و الحنفيّة ، و بعدهما المالكيّة ثُم الحنابلة .أما أصول الفقه.. فانظر إلى تراث الحنابلة فيه، في كتاب الشيخ بكر على الأقل.. فالأثر البالغ موجود أيضًا.
نعم صدقتَ ..تنبيه.. كثير من خدمات مختصر خليل للفقهاء المصريين لا الشناقطة,, إلا إن كنت تقصد طلابه اليوم.
++ عندَ المقارنة يجب النظر إلى التسلسل التاريخي الكامل ، و ليس تراث المتقدمين في مذهب في نقض المتأخرين في مذهبٍ آخر ، فنحنُ نعلم أنَّ المتقدمين من كل المذاهب أفضل من المتأخرين في عمومهِ لا أعيانه .