السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يخطئ كثير من الناس حينما يتصور أن محل الفضل هو كثرة الرواية وكثرة المخطوطات وحسن الكلمات وسبك العبارات وقوة الموعظة.
ولو أنك تأملت في أحوال السلف لوجدت الموازيين غير الموازيين!
تأمل إلي رجل من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم
أكثر الناس لا يعرفونه لكنه من العشرة المبشرين بالجنة....سعيد بن زيد..
ممن شهد عامة المشاهد مع النبي
وإذا تأملت لن تجد له كثير رواية ، ليس له إلا ثلاثة أحاديث _علي ما أذكر_
لا يعرف له فتوي ولا يعرف أنه تكلم في تفسير آية ولا تكاد تري له موعظة نقلها ولا يعرف أنه صنف كتابا
لكن رسول الله أخبرنا أنه من العشرة المبشرين بالجنة
قارن بينه وبين من اشْتَهَرَ واشْتُهِرَ بكثير الحفظ والرواية!!
أين سعيد من مثل أبي هريرة حافظ الإسلام!!!
الذي روى ما لم يرو غيره ولكن سعيداً أفضل من أبي هريرة.
أين سعيد من فقه بن عباس وفهمه للقرآن!!!
ولكن سعيداً أفضل من بن عباس.
أين سعيد من معاذ بن جبل أعلم الصحابة بالحلال والحرام!!!
ولكن سعيدا أفضل من معاذ.
أين سعيد من أُبَي بن كعب قارئ الصحابة!!!
ولكن سيعداً أفضل من أُبي.
سعيد بن زيد أفضل منهم _والكل فضلاء_ مع أنهم أكثر منه حفظا ورواية!
إذا مدار الأمر ليس علي كثرة الحفظ والرواية.
ولو نظرت في عصر التابعين وتأملت في حالهم لوجدت الأمر كذلك.
انظر إلي سعيد بن المسيب وكثرة علمه
انظر إلى عطاء الذي قال عنه بن عباس "يا أهل مكة أتسألوني وفيكم عطاء"
انظر إلي عمر بن عبد العزيز الذي أُجمع علي أنه مجدد المائة الأولي
انظر إلي هؤلاء ثم انظر إلي حديث رسول الله"
إن خير التابعين رجل يقال له أويس وله والدة وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم.."
سبقهم أويس بشئ وقر في قلبه...
فليس محل الفضل كثرة الرواية وانتشار الذكر والثناء..
هذه موعظة سمعتها من أحد الدعاة فنقلتها لكم(ليس نقلا حرفيا)
فإن كان بها خطأ فليبينه من عنده علم
وإن كانت موعظة صحيحة فأرجو الانتفاع