في كثير من الأحيان تواجهني مواقف في الحياة أريد تصورها فلا أجد خير معين على ذلك من الأمثال الشعبية.
ومن باب تعميم الإفادة ولما لا تعريف الناس بثقافة البلاد المغاربية أذكر لكم هذه الأمثال مع شيء من التوضيح.
1 ـ " لِحَب الفن إتعلالو " وفي رواية أخرى " لحب الزين إتعلالو "
المعنى: من أحب الفن أو الجمال فلابد أن يجتهد في تحصيله وأن يعلو له.
المجد ليس تمرا أنت آكله، لن تنال المجد حتى تلعق الصبرا.
2 ـ " اللسان الحلو ترضعو اللبه " أو " اللسان الحلو يرضع اللبه "
المعنى: في الصيغة الأولى : اللسان الحلو ترضعه اللبوءة أي أن صاحب اللسان الحلو يجذب إليه ويروض حتى اللبوءة الشرسة. وفي المعنى الثاني: أن صاحب اللسان الحلو يستطيع حتى أن يرضع من ثدي اللبوءة المفترسة.
3 ـ " لو كان ما جيتش نعرف خروب بلادي لوكان قلت بنان "
المعنى: لولا معرفتي مسبقا بالخروب الذي ينبت في بلادي لاعتقدت أنه موز وذلك لشدة الشبه بينهما. فالخروب فاكهة بنية تصنع منها الشوكولاتا والموز إذا أصبح قديما يشبهها تماما. ويقال هذا لمن أراد التدليس عليك وأن حيله لا تنطلي عليك.
4 ـ " الزين إروح ويقعد حروفه "
المعنى: الجمال يزول لكن آثاره باقية. فالرجل الكبير أو المرأة الكبيرة حتى لو ذهب جمالها لكن ترى وتعرف أنها في يوم من الأيام كانت في غاية الجمال لبقاء الملامح الدالة عليه.
5 ـ " بوفكران والشان "
المعنى: بوفكران = السلحفاة. الشان = الشأن.
تقال للمتكبر المعدم الذي يظن نفسه على شيء وهو ليس على شيء. وهي من باب الاستخفاف أي أن السلحفاة لا شأن لها.
6 ـ " ليشريه برخصو يرمي نصو "
المعنى: من اشترى سلعة رخيصة رمى نصفها لأنها في الغالب ليست من النوع الرفيع.
7 ـ " الكلام في وقتو دواه "
المعنى: الرد المناسب في وقته المناسب شفاء للصدر.
8 ـ " لبعني بالفول أن بيعو بقشورو "
المعنى : من باعني بالفول بعته بقشوره أي أرد الصاع صاعين.
9 ـ " من لحيتو بخر له "
المعنى : اعمل له بخورا من لحيته. مثلا يقال للزوجة التي تشتري لزوجها هدية من ماله الخاص ـ ابتسامة ـ
10 ـ " شبعه على شبعه تزيد وجوعه على جوعه تنقص "
المعنى: المرء إذا أكل فشبع ثم أكل فشبع فسيقوى بنيانه على عكس الجائع على الدوام فإنه جسمه سينهار.
11 ـ " العبد يحلى بالكلام "
المعنى: أن حلاوة الإنسان تزيد بكلامه، إذا كان صاحب لسان طيب.
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده ... فلم يبق إلا صورة اللحم والدم.
12 ـ " عزار الديب ولا قتالو "
المعنى: تعزير وإخافة الذئب أنجع من قتله.
13 ـ " اهدر على الديب أ وجد لو العصى "
المعنى: إذا ذكرت الذئب فجهز العصى، فإنه عادة يظهر إذا تم ذكره. والقصد من هذا الكلام ضرورة الاستعداد لمواجهة المكاره فإن ذكرها دلالة على قرب حدوثها في الغالب.
14 ـ " الخبر إيجبوه التوالى "
المعنى: الخبر اليقين سيأتي به اللاحقون.
15 ـ " لغير البدون الفارغ لدوي "
المعنى : فقط الدلو الفارغ يحدث الضوضاء. والقصد أن الإنسان المشاغب لا علم له ينطلق منه ولا عمل له يرتكز عليه فلا حيلة له سوى الصياح.
16 ـ " التقيل يوزن "
المعنى: الثقيل له وزن، تقال للإنسان الهادئ والرزين قليل الكلام وسبب هدوئه هو امتلاءه بالعلم والتجارب.
17 ـ " أدور وادور وتولي للمطمور "
المعنى: ستدور وتدور وفي النهاية سترجع إلى أصلك.
18 ـ " العذاب الكبير كسلط ربي عبده على بعده "
المعنى: أشد العقوبات الإلهية إذا سلط الله عباده على بعضهم البعض بالتقتيل والتنكيل ـ والعياذ بالله ـ
19 ـ " اخدم الخير وانساه واخدم الشر واتفكرو "
المعنى: اعمل الخير وانساه لقلة شكر الناس عليه واحتسب الأجر عند الله وإياك أن تغتر به واعمل الشر وتذكره وتب منه فإنك إما أمام عذاب الله يوم القيامة أو سعي الناس في الإنتقام منك إن قدروا على ذلك.
وتعجبني مقالة لاخواننا المغاربة: السما صافيه والدنيا هانيه ومولاها ربي.
هذه بعض الأمثال مرت على بالي، فلعل بقية الاخوة يشاركوننا بذكر بعض الأمثال الشعبية من ثقافتهم.