تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: وداعا شيخ علماء السنة موسى شاهين لاشين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    137

    Exclamation وداعا شيخ علماء السنة موسى شاهين لاشين

    قليل من يجمع بين علوم القرآن وعلوم الحديث بفقه عميق ، وفهم دقيق ، وأقل منه من يعبر عن علمه بهما بأسلوب رشيق ، ولفظ رقيق يدخل إلى القلوب بلا استئذان بأسلوبٍ عصري ملتزم بالأصالة الأزهرية ، وسهل ممتنع ، مشبع بروح الدعوة مستوعب لتطورات المجتمع ، مدرك لمؤامرات الأعداء في تزييف الحقائق وإلقاء الشبهات ، مبطل لكل شبهة بالبرهان القاطع والدليل الساطع ، وأندر منه من يستمر مع القلم والمحبرة إلى آخر لحظةٍ من عُمُره ....
    ولقد كان شيخُنا العلامة فضيلة الأستاذ الدكتور / موسى شاهين لاشين رحمه الله رحمة واسعة
    رئيس المركز الدولي للسيرة والسنة وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، وأستاذ الحديث والتفسير بجامعة الأزهر ونائب رئيس الجامعة الأسبق _ من هذه الصفوة النادرة _ تبوأ عرش البحث العميق في مجال السنة وعلومها كما تنسم قمة الدرس الواعي لتفسير كتاب الله الخالد ، وأفحم كل من تعرض لكتاب الله أو لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بغمز أو لمز ؛ مُظهرَاً جهله الفاضح وعمالته الخائنة لمعسكر الحقد على هذا الدين ...
    ظل رحمه الله في عطائه العلمي المتميز حتى آخر لحظة في حياته المباركة ؛ فلقد كان في آخر يوم عاشه يكمل كتابه الرائع : { السلسبيل الجاري في شرح صحيح البخاري }.. إذ كان في هذا اليوم الذي صعدت فيه روحه إلى السماء يكتب الجزء لسادس منه ... ويختم الله له بهذا العمل الصالح ليكون ذلك علامة بارزة على مكانته في جنة الخلد بإذن الله تعالى ، وحين أراد أن يستريح من السهر مع هذا الجهد العلمي توضأ وصلى ونام على جنبه الأيمن مستقبلا قبلة الإسلام ويشأ الله أن يمسك روحه وهو نائم على تلك الهيئة التي أوصى بها من كان يخدم سنته صلى الله عليه وسلم .. فياله من ختام ينم عن لحوقه بمن أنعم الله عليه من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
    نحسبه والله حسيبه ممن جاهد في الله حق جهاده ، ووقف مواقف مشرفة للأزهر وللعلماء ، ولم يخش في الله لومة لائم ، وترك منصبه نائبا لرئيس جامعة الأزهر بسبب إعلانه حكم الله فيما كان يراد فرضه على الأمة مخالفا لشرع الله في مجال الأحوال الشخصية .... كما قارع بالحجة الدامغة دعاوى القرآنيين والتكفيريين والشيعيين ، وصحح المفاهيم الغلوطة في أذهان الكثيرين عن طريق الإذاعات المرئية والمسموعة في أكثر من ألف حلقة في مصر ، وخمسمائة في قطر ، وله أكثر من ألف فتوى وسبعين مقالة صحفية وطاف في العالم العربي أستاذا في جامعاته المختلفة : في الكويت والسعودية وليبيا والصومال وقطر ، كما تولى رياسة اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في أقسام الحديث والفسير والدعوة بجامعة الأزهر ، وناقش أكثر من مائتي رسالة جامعية في جامعات الأزهر والإسكندرية وأم القرى بمكة المكرمة ومحمد بن سعود بالرياض وأم درمان بالسودان .
    حصل على وسام العلوم والفنون والأدب من الطبقة الأولى في جمهورية مصر العربية سنة 1997م .
    ومما يذكر للشيخ صبره الفريد عندما فجع في غرق زوجته وكريمته ، وعندما أصابه المرض لم يستسلم لهذا أو ذاك بل كان شديد الإإيمان بالله ، وقد لمست ذلك بنفسي كما لمست فيه الحس الإداري المنضبط الذي يتوخى فيه إتقان العمل ممن يتولى أمره بحب ومودة وبسمة لا تفارقه ؛ تحمل أحيانا علامات الرضا ، وأحيانا أخرى تنبيء عن العتاب والملام .
    لقد كنت قريبا منه جدا ...أثناء توليه عمادة كلية أصول الدين وأثناء توليه منصب نائب رئيس جامعة الأزهر فكانت الدقة الحكيمة والإلمام النادر في مشايخنا بالقانون واللوائح ، وعاصرته في ليبيا وهو معار إلى جامعة الإمام محمد بن علي السنوسي الإسلامية في البيضاء ؛ فكان مُشَرِّفَاً للأزهر والأزهريين علما وخلقا وعزة ، وكم استفدت منه في حكمته في معالجة الأمور الشائكة بحكم قربي منه ومن أسرته الفاضلة طيلة ثلاث سنوات من 1966 م إلى 1969 م وبحكم اتفاقنا في البيئة التي نشأنا فيها بمركز كفر شكر محافظة القليوبية ، وبحكم تلمذتي على كتبه في الحديث أثناء دراستي الثانوية الأزهرية .
    لقد ترك الشيخ / موسى شاهين لاشين علما ينتفع به الملايين وأولادا صالحين وتلامذة نابهين يعترفون بفضله وعلمه ، ويدعون له ليل نهار ، كما ترك صدقة جارية في السماح للجمعية الشرعية بطبع كتابه الذائع :{ المنهل الحديث } حمل من هنا http://www.pdfbooks.net/vb/showthread.php?t=1283 وكتابه الرائع :{ اللآليء الحسان في علوم القرآن } وتوزيعها على طلبة معاهد الجمعية الشرعية بثمن التكلفة الحقيقية فاستوفى بذلك كل ما تحدث عنه حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم :{ إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له }فلم يمت الشيخ موسى إذن ؛ بل سيظل حيا بآثاره وأفضاله .
    وإذا كان لنا أن نُعَرِّفَ بعض ما أسداه إلى المكتبة الإسلامية من دراسات موسوعية عميقة فيكفينا التنويه بما يأتي نصيحة لطلاب العلم وشيوخه أيضا ، أن ينهلوا مما فيها من علم موثق :
    1 - فتح المنعم شرح صحيح مسلم . طبع الشروق 10 مجلدات من القطع الكبير .
    2 - قصص من الحديث النبوي . مجلدان بالاشتراك مع كريمته الدكتورة أماني والدكتور خضر السويدي من قطر .
    3- تيسير البخاري . 3 مجلدات .
    4 - صحيح البخاري في نظم جديد 4 مجلدات .
    5- تيسير النسفي . 15 جزءا
    6 - تحقيق وتعليق على صحيح مسلم بالاشتراك مع تلميذه أحمد عمر هاشم . 5 مجلدات
    7- السنة والتشريع .
    8- السنة كلها تشريع .
    9 - تيسير معاني القرآن .
    10 - المبسط في مصطلح الحديث .
    11 - تجديد الدين .
    12 - الحصون لمنيعة في الدفاع عن الشريعة .
    13 -{ السلسبيل الجاري في شرح صحيح البخاري }.. يسر الله إكماله وطبعه
    14 - :{ المنهل الحديث }
    15 -اللآليء الحسان في علوم القرآن .
    هكذا بارك الله في حياة شيخنا التي بدأت في السادس من أبريل 1920 م وانتهت في ليلة عاشوراء المحرم 1430 هـ الموافق 6 من يناير 2009 م .
    فاللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، وأكرم نزله ووسع مدخله وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله ، وأفسح له في قبره مد بصره وعوضنا فيه خيرا ...
    نقلامن مجلة التبيان الصادرة عن الجمعية الشرعية الرئيسية بالقاهرة عدد صفر 1430 هـ والمقل لشيخنا الفاضل الأستاذ الدكتور محمد المختار محمد المهدي حفظه الله

  2. #2

    افتراضي رد: وداعا شيخ علماء السنة موسى شاهين لاشين

    رحم الله الشيخ موسى جزاء خدمته للحديث الشريف وحشره وحشرنا جميعاً على حوض نبيه صلى الله عليه وسلم وسقانا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً .
    أبو محمد المصري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في مكان ما
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: وداعا شيخ علماء السنة موسى شاهين لاشين

    رحمه الله وأجزل له المثوبة وبارك في تلامذته وذرّيته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: وداعا شيخ علماء السنة موسى شاهين لاشين

    جزى الله صاحب الموضوع خيرا
    وأزيد فإن الشيخ رحمه الله كان يضع بعض المناهج الدراسية في الحديث لمعاهد إعداد الدعاة بالجمعية الشرعية
    وقد درستها حينما كنت طالبا بالمعهد بالمنصورة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: وداعا شيخ علماء السنة موسى شاهين لاشين

    رحمه الله رحمة واسعة ورفع درجته في المهديين.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •