السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
إليكم مسابقة في علم الضبط نقلتها لكم من منتدى شبكة القراءات
تحت اشراف الدكتور الفاضل المؤدب/ السالم الجكني
بسم الله الرحمن الرحيم

سنبدأ بتوفيق الله تعالى في هذه الصفحة بدراسة " علم الضبط " لكن بطريقة الأسئلة والأجوبة ؛ بمعنى : سنكتب بين فترة وأخرى إن شاء الله نعالى سؤالاً أو سؤالين على الأكثر ونطلب من الإخوة الإجابة عليها وذلك بإرسالها على البريد الخاص لكاتب هذه الحروف للاطلاع عليها أولاً ثم بعد أن تجتمع كل لأسئلة سوف ننزل الإجابات الأكثر صحة ودقة مع بيان أسماء أصحابها وهكذا .

تنبيهان

لا تقبل الإجابات المنقولة نقلاً حرفياً من المصادر ، فليس الغرض من هذه المدارسة أو المسابقة هو " نسخ ولصق المعلومة " بل الغرض هو فتح باب كيفية الرجوع إلى المصادر الأصيلة في هذه العلوم وكيفية أخذ الإجابات منها ثم صياغتها بالأسلوب الخاص لكل واحد ، وهذه الطريقة من أهم وأنجح الطرق التي تثبت المعلومة في ذهن الباحث وطالب العلم لأنها دلالة على فهمه لما نقله .

2-في حالة وجود أجوبة ضعيفة المستوى أو أنها خطأ فستعطى فرصة أخرى لصاحبها ، وذلك عن طريق المراسلة الخاصة بيني وبينه حيث سأرسل له رسالة مفادها طلب إعادة النظر في الإجابة، لأن غرضنا هو بث روح التنافس الشريف والحث على التعلم وليس شيء غير ذلك .


وببسم الله تعالى نبدأ الأسئلة :

السؤال الاول

أ - ما مراد العلماء بمصطلح الضبط ؟
ب - متى نشأ علم الضبط ؟
ج - ما حكم مخالفة هذا العلم في المصاحف .
د- أذكر أسماء ثلاثة كتب من أمهات كتب هذا العلم مع نسبتها لأصحابها .
والله الموفق
وكانت الإجابات لهذا السؤال منتقاه وهذا مازاد من متعة المسابقة
بسم الله الرحمن الرحيم
يسعدني هنا أن أقدم الإجابة النموذجية للسؤال الأول الذي طرح في مسابقة " علم الضبط " ، وسيلاحظ القراء أن الأجوبة ليست لمتسابق واحد ، بل اخترت أن تكون الإجابة نموذجية – حسب مجموعها – بمعنى أن أختار أحسن إجابة في كل فقرة على حدة ، يعني مثلاً : الفقرة ( أ ) كانت إجابة ( س ) أحسن الإجابات ، وفقرة ( ب) كانت إجابة ( د) من المتسابقين أحسن من إجابة ( س ) فيها ، فاخترت إجابة ( د) وهكذا .
والآن أقدم السؤال والإجابة النموذجية عليه مع ذكر صاحبها :
أ - ما مراد العلماء بمصطلح الضبط ؟
ج : لغة :هو بلوغ الغاية في حفظ الشيء
اصطلاحا: هو علامات مخصوصة تلحق الحرف للدلالة على حركة مخصوصة او سكون او مد او تنوين او شد او نحو ذلك
ويرادف الضبط الشكل نقول شكل الكتاب اذا قيده بما يزيل عنه الاشكال واللبس
والضبط مبني على الوصل خلاف الرسم فمبني على الابتداء والوقف
اما النقط فهو نقط اعجام ونقط اعراب
نقط الاعجام: هو ما يوضع على الحروف المتشابهة في الرسم لتمييزها
نقط الاعراب : هو العلامات الدالة على ما يعرض للحرف من حركة وسكون وشد ومد وتنوين وغيرها
وكما نلاحظ فنقط الاعراب هو المرادف لمعنى الضبط الذي هو الشكل .
هذه الإجابة للمتسابقة : ارتقاء
ب - متى نشأ علم الضبط ؟
ج ب - علم الضبط كان معروفا عند العرب فى الكتابة فكان الالف بعد الحرف يدل على فتحه و الواو بعده تدل على ضمه و الياء بعده تدل على كسره
لكن الصحابة رضى الله عنهم عندما كتبوا المصحف لم يضعوا هذه العلامات خوفا من ان تشتبه بحروف المد و اللين
ثم فى عهد زياد ابن ابي سفيان امير البصرة فى عهد معاوية رضي الله عنهم طلب زياد من ابو الاسود الدؤلى ان يعمل شئ يصلح به لسان الناس و رفض الدؤلي فى البداية و لكن باستخدام الحيلة وافق فكان اول من ضبط المصحف و كان ضبطه هوالاساس الذى بنى عليه الخليل بن احمد اشكال الحركات المعرفة عندنا.
هذه الإجابة للمتسابقة : منى العبادي
ج - ما حكم مخالفة هذا العلم في المصاحف؟
فالمصاحف التي لا يوجد بها ضبط أو شكل هي مصاحف صحيحه .
حيث إختلف العلماء في إضافة الضبط على المصاحف وهذه الأحكام كالتالي:
(1) الجواز مطلقا
(2) الكراهة مطلقا
(3) الجواز في المصاحف التي يتعلم فيها الغلمان ومن في حكمهم دون المصاحف الأمهات.
هذه إجابة المتسابقة : لينة
أما إجابة الفقرة الأخيرة وهي :
أذكر أسماء ثلاثة كتب من أمهات كتب هذا العلم مع نسبتها لأصحابها ؟
فلم يوفق فيها المتسابقون جميعاً ، أعني أنه لم يذكر أي متسابق أو متسابقة ثلاثة كتب من ( أمهات ) كتب هذا العلم .
نعم : ذكر كل واحد كتاباً أو كتابين ثم تكون البقية عنده إما من كتب ليست من كتب الضبط وإما أن تكون ليس من الأمهات ، ولذا لم أعتمد فيه إجابة نموذجية ، ولن أذكر له إجابة بل سأعيد السؤال ليدخل في مسابقة السؤال الثاني إن شاء الله .
أخيراً :
أرجو أن يكون هذا الأسلوب أسلوباً نافعاً ومشوقاً ليفتح لنا باباً للمذاكرة والمنافسة الشريفة .
السؤال الثاني :
أ- أذكر أسماء ثلاثة كتب من أمهات كتب هذا العلم مع نسبتها لأصحابها .
وهذا السؤال يعاد هنا لأن الإجابة عليه لم تكن مرضية .
ب - كم عدد العلامات التي تضبط بها الحركات ؟ وما هي ؟
تنبيه :
آخر موعد لاستلام الإجابات هو يوم الإثنين (3/11/2008) إن شاء الله تعالى ، وسيكون إعلان النتائج في اليوم التالي .
وفق الله الجميع .
إجابة السؤال الثاني :
حتى كتابة هذه الحروف لم يصلني إلا إجابة ثلاثة من المتسابقين ، وهي بمجملها غير دقيقة خاصة في السؤال الأول الذي أعدناه مرة أخرى وهو :
أذكر أسماء ثلاثة كتب من أمهات كتب هذا العلم مع نسبتها لأصحابها .
حيث جاءت الاجابات كلها بذكر كتب ليست في علم الضبط أصلاً ككتاب التيسير والدرة والنشر والشاطبية وووو
والإجابة على هذا السؤال :
1- المحكم في نقط المصاحف
2- اصول الضبط وكيفيته على جهة الاختصار لأبي داود سليمان بن نجاح (ت 496هـ) تلميذ الإمام الداني .
3- عمدة البيان : للخراز
أما الكتب المتأخرة كسمير الطالبين وشبهه فرغم أهميتها ومكانة مؤلفيها إلا أني لا أعتبرها من الأمهات بالمصطلح الذي أردته خاصة إذا علمنا أن سمير الطالبين للشيخ الضباع إنما مختصر من كتاب " الطرازفي شرح ضبط الخراز للشيخ التنسي رحمه الله ؟

أما إجابة السؤال :
كم عدد العلامات التي تضبط بها الحركات ؟ وما هي ؟
فحتى لا نظلم أحداً ولا نجامل أحداً - ومعاذ الله من ذلك - فإني أعلن أن الإجابة المثالية على هذا السؤال كانت من نصيب الأخت الكريمة " ارتقاء " ، وهي هذه – مع التحفظ على بعض الزيادات التي ذكرتها فيها :
العلامات التي تضبط بها الحروف
1- الحركة:وهي فتح وضم وكسر
وإذا كان التنوين فيضاف إلى الحركة مثيلتها
2
-السكون وقد اختلف في وضعها على الحرف أو عدم وضعها ومذهب الخليل بن احمد
أن علامة السكون هي رأس الجيم مأخوذة من الجزم فالجزم هو القطع إذ في السكون قطع الحركة أو هي رأس الحاء من استرح إذ النطق بالسكون راحة بعد النطق بالحركة أو رأس خاء مأخوذة من خفيف إذ أن الساكن اخف من الحركة وذهب البعض على أن السكون دارة مستديرة صغيرة مأخوذة من علامة الصفر
3- الهمز:وقد اخذ الشكل المعروف من حرف العين لأنه يجاوره فيعرف به ولكن تتغير صورته بتغير حاله من تسهيل أو نقل
4- التشديد : وقد اتفق علماء النقط على أن تكون رأس الشين دون تنقيط هي علامة الشدة
5-علامة المد: ذهب جمهور من العلماء إلى انه لا بد من وجود علامة تدل على زيادة المد الطبيعي وعلامتها مطه بآخرها ارتفاع قليل مأخوذة من كلمة مد بعد طمس ميمها وإزالة الطرف الأعلى من دالها وتوضع فوق الحروف إذا زاد مدها عن القصر أما على قراءة القصر فلا توضع

أما الحرف المختلس والمشم والممال
فقد ذهب جماعة إلى تعريته وعدم وضع علامة عليه وذهب آخرون إلى وضع علامة مميزة واختاروا دارة على إن تكون مربعة توضع فوق الحرف المختلس إن كان مفتوحا وتحته إن كان مكسورا وأمامه إن كان مشما أما إذا كان ممالا فتوضع تحته على الإطلاق في الاماله الصغرى والكبرى
وقد أضاف علماء النقط علامات أخرى لكل من ألف الوصل والابتداء والنقلوعلامات في ضبط ما حذف رسما وأخرى في ضبط ما زيد على الرسم
ثم هناك علامات الفواصل والسجدات والأحزاب والأرباع والسكت والوقف وكلها من عمل المتأخرين
وهذه الاضافات فيها تفصيل
نواصل بعون الله تعالى وتوفيقه طرح أسئلة علم الضبط ، بعد توقف قصير نأمل أن يكون فيه الإخوة والأخوات قد راجعوا بعض كتب هذا العلم القيم .
س3 :
معلوم أن الحركة تنقسم إلى ثلاثة أقسام ، والمطلوب الإجابة على التالي :
أ*- ما هي هذه الأقسام الثلاثة ؟
ب*- ما هي هيئة أو صورة كل حركة على حدة ؟
ت*- ما هي صورة وهيئة كل حركة مع الحرف الذي يتعلق بها ؟
ولا تزال الأسئلة بحاجة الى إجابات فهلموا
وإليكم الروابط :
صفحة الأسئلة :
http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=60&page=3
وصفحة الإجابات الموفقه :
http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=94