تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مدى صحة قال أشعب عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي لله على عبده نعمتان فنسي الأولى

  1. #1

    افتراضي مدى صحة قال أشعب عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي لله على عبده نعمتان فنسي الأولى

    أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج7/ص501) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج9/ص152) من طريق أبي عبد الله محمد بن مخلد الدوري العطار وأبو علي إسماعيل بن القاسم القالي في أماليه (ج2/ص311) من طريق أبي بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري وابن المبرد في النهاية في اتصال الرواية (ص115) من طريق محمد بن علي دحيم ثلاثتهم عن محمد بن أبي يعقوب [زاد القالي: الدينوري]، قال: حدثني روح بن محمد السكوني [وعند ابن عساكر: "السكري" بدل "السكوني"] بحمص، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن راشد الرحبي، قال: قيل لأشعب: قد أدركت الناس، فما معك من العلم؟ قال: حدثني عكرمة، عن ابن عباس، قال،: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله على عبده نعمتان، ثم سكت أشعب، فقيل له: وما النعمتان؟ قال: نسي عكرمة واحدة، ونسيت أنا الأخرى.


    - محمد بن أبي يعقوب أبو بكر الدينوري قال الخطيب في حديثه غرائب ومناكير (تاريخ بغداد ت بشار ج4/ص616)
    - روح بن محمد السكري مجهول
    - محمد بن عبد الرحمن بن راشد الرحبي مجهول


    وأخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج7/ص501) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج9/ص151) أخبرنا محمد بن الحسين القطان، قال: حدثنا أبو بكر الشافعي، قال: حدثنا محمد بن الحسين [وعند ابن عساكر: الحسن] بن سماعة، قال: حدثني عبد الله بن سوادة، قال: حدثنا أحمد بن شجاع الخزاعي، قال: حدثني أبو العباس نسيم الكاتب قديم، قال قيل لأشعب: طلبت العلم، وجالست الناس، ثم تركت وأفضيت إلى المسألة، فلو جلست لنا وجلسنا إليك، فسمعنا منك؟ فقال لهم: نعم، فوعدهم فجلس لهم، فقالوا: حدثنا، فقال: سمعت عكرمة، يقول: سمعت ابن عباس، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: خَلَّتَانِ لا تجتمعان في مؤمن، ثم سكت، فقالوا: ما الْخَلَّتَانِ؟ فقال: نسي عكرمة واحدة، ونسيت أنا الأخرى.


    - محمد بن الحسين القطان هو أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل الأزرق ثقة
    - أبو بكر الشافعي هو محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عبدويه البزاز ثقة ثبت
    - محمد بن الحسين بن سماعة قلت "الحسين" بالياء تصحيف صوابه "الحسن" وهو أبو الحسن الكوفي الحضرمي قال الدارقطني ضعيف
    - أحمد بن شجاع الخزاعي مجهول
    - أبو العباس نسيم الكاتب مجهول


    أبو الضحاك مخلد بن الضحاك الشيباني


    أخرجه أبو طاهر السلفي في الطيوريات (ج2/ص260) أخبرنا أحمد، حدثنا عثمان بن أحمد بن جعفر المستملي، حدثنا رضوان بن أحمد ابن غزوان، حدثنا محمد بن عبد الله القرقساني، عن أبي عاصم النبيل، عن أبيه قال: قلت لأشعب الطامع، أدركت التابعين فلم تسمع منهم؟ قال: بلى، قد سمعت حديثاً عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لله على عبده نعمتان لا يؤديهما، ثم سكت، فقلت: ما هما؟ قال: الواحدة نسيها عكرمة والأخرى نسيتها أنا.
    - أحمد هو أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد العتيقي
    - عثمان بن أحمد بن جعفر المستملي هو أبو عبد الله العجلي مستملي أبي حفص بن شاهين


    وقد توبع محمد بن عبد الله القرقساني


    أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج9/ص152) أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن مقاتل السوسي أنا جدي أبو محمد نا أبو علي الأهوازي نا أبو الفتح عمر بن أحمد بن سعيد بن قديدة بمصر نا أبو بكر محمد بن عثمان بن معبد الصيداوي نا أبو الحسن محمد بن حمزة بن عبد الله بن أبي كريمة الطرسوسي نا أبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي نا [أبو (1)] عاصم النبيل عن أبيه قال قلت لأشعب الطامع أدركت الناس فما كتبت عن أحد منهم شيئاً فقال حدثنا عكرمة عن ابن عباس قال إن لله على عبده نعمتين ثم سكت فقلت اذكرهما فقال الواحدة نسيها عكرمة والأخرى نسيتها أنا.


    - (1) قلت في الأصل "ابن أبي عاصم النبيل" وهو تصحيف


    وأخرجه قاضي المارستان في المشيخة الكبرى (ج2/ص950) ومن طريقه ابن نقطة في التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد (ص82) أخبرنا أبو منصور بن عبد العزيز [وعند ابن نقطة: أبو منصور محمد بن محمد العكبري النديم] قال أخبرنا ابن أبي مسلم الفرضي [زاد ابن نقطة أبو أحمد] قال أخبرنا جعفر الخلدي [زاد ابن نقطة ابن محمد] قال حدثنا أبو العباس بن مسروق قال حدثنا محمد بن الأصبهاني قال حدثنا عبد الله بن أبي عمرو البكري قال حدثنا حسين بن حميد عن الأصمعي عن عبد الرحمن بن أبي الزناد قال قلت لأشعب أنت كبير السن فما سمعت شيئاً من الحديث؟ قال: بلى حدثني عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خصلتان من حفظهما دخل الجنة أنسي عكرمة واحدة وأنسيت أنا الأخرى!


    - أبو منصور بن عبد العزيز هو محمد بن محمد بن أحمد بن الحسين بن عبد العزيز بن مهران الفارسي
    - ابن أبي مسلم الفرضي هو أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي مسلم الفرضي
    - جعفر الخلدي هو أبو محمد جعفر بن محمد بن نصير بن القاسم المعروف بالخلدي
    - أبو العباس بن مسروق هو أبو العباس أحمد بن محمد بن مسروق الطوسي
    - عبد الله بن أبي عمرو البكري هو أبو محمد عبد الله بن بشر بن عميرة الطالقاني فإذا لم يكن هو فهو مجهول لا يعرف
    - حسين بن حميد هناك اثنان واحد متهم بالكذب والآخر فيه لين فلا أدري


    https://www.islamink.com/2022/09/blog-post_44.html


    هذا والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: مدى صحة قال أشعب عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي لله على عبده نعمتان فنسي الأولى

    تحت باب "الحديث ذو شجون" . . إن كان هو . .
    (المعجم الكبير للطبراني - 13032)حدثنا عبد الله بن ناجية ، ثنا محمد بن عباد بن موسى الواسطي ، ثنا أبي ، ثنا غياث بن إبراهيم ، عن أشعب الطامع بن أبي حميدة ، قال : أتيت سالم بن عبد الله أسأله ، فأشرف علي من خوخة ، فقال : ويلك يا أشعب لا تسل فإن أبي حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ليجيئن أقوام يوم القيامة ليست في وجوههم مزعة من لحم قد أخلقوها.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •