تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما ينتظر من الدنيا إلا كل محزن أو فتنة تنتظر

  1. #1

    افتراضي ما ينتظر من الدنيا إلا كل محزن أو فتنة تنتظر

    قال الجبلان ابن المبارك ووكيع في الزهد عن شعبة عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه عن جده أبي موسى الأشعري، قال: ما ينتظر من الدنيا إلا كل محزن أو فتنة تنتظر.
    وقال حماد بن زيد عن ثابت عن سعيد عن جده
    قلت زيادة شعبة مقبولة والإسناد صحيح

  2. #2

    افتراضي رد: ما ينتظر من الدنيا إلا كل محزن أو فتنة تنتظر

    له شواهد منها فيما خرجه نعيم في الفتن [154]، فقال:
    حدثنا أبو المغيرة، وبقية، عن صفوان بن عمرو، عن عمرو بن قيس السكوني، عن عاصم بن حميد، عن معاذ بن جبل، رضي الله عنه قال:
    «لن تروا من الدنيا إلا بلاء وفتنة، ولن يزداد الأمر إلا شدة، ولن تروا من الأئمة إلا غلظة، ولن تروا أمرا يهولكم إلا حقره بعده أشد منه». اهـ.
    قال الإمام أحمد عند روايته هذا الحديث عن أبي المغيرة: "اللهم رضنا". اهـ. خرجه ابن بطة في "الإبانة" كتاب الإيمان 1/ 182 - 181 (16).
    وله شاهد ءاخر فيما خرجه نعيم في الفتن [45]، فقال:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَابُورَ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ رَبٍّه الدِّمَشْقِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " أَلا أَنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا بَلاءٌ وَفِتْنَةٌ ". اهـ.
    وقال أبو بشر الدولابي في الكنى والأسماء [1168]: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ النَّابُلُسِيُّ ، قَالَ: حدثنا أبو توبة، قَالَ:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي شِمْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ يَقُولُ: " أَعِدُّوا لِلْبَلاءِ صَبْرًا فَوَاللَّهِ إِنْ بَقِيَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا بَلاءٌ وَفِتْنَةٌ ". اهـ.
    وشاهد ءاخر فيما رواه البخاري في صحيحه [٧٠٦٨] عن الزبير بن عدي قال:
    أَتَيْنا أنَسَ بنَ مالِكٍ، فَشَكَوْنا إلَيْهِ ما نَلْقى مِنَ الحَجّاجِ، فَقالَ: "اصْبِرُوا، فإنَّه لا يَأْتي علَيْكُم زَمانٌ إلّا الذي بَعْدَهُ شَرٌّ منه، حتّى تَلْقَوْا رَبَّكُمْ" سَمِعْتُهُ مِن نَبِيِّكُمْ ﷺ. اهـ.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزالدين ايقال مشاهدة المشاركة
    قال الجبلان ابن المبارك ووكيع في الزهد عن شعبة عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه عن جده أبي موسى الأشعري، قال: ما ينتظر من الدنيا إلا كل محزن أو فتنة تنتظر.
    وقال حماد بن زيد عن ثابت عن سعيد عن جده
    قلت زيادة شعبة مقبولة والإسناد صحيح
    خرجه ابن أبي الدنيا في الزهد [168]، فقال:
    حدثني خالد بن خداش، قال: ثنا حماد بن زيد، عن ثابت، قال: كتب إلي سعيد بن أبي بردة: قال أبو موسى: "إنه لم يبق من الدنيا إلا فتنة منتظرة، وكل محزن". اهـ.
    قال ابن أبي حاتم في هذا الحديث: "سعيدُ بنُ أَبِي بُرْدَة لَمْ يَسْمَعْ مِنْ جَدِّه، وغيرُهُ يَرْوِيهِ يَقُولُ: عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّه". اهـ.
    والله أعلم
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •