تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ابتسامة مع شريك القاضي

  1. #1

    افتراضي ابتسامة مع شريك القاضي

    قال أبو داود الطيالسي كنت عند شريك بن عبد الله القاضي وقد شغبوا عليه أصحاب الحديث فقال سهل بن المغيرة: أطردهم عنك؟ فقال شريك: نعم، وانطرد معهم.

    ابن المقرئ حدثنا همام - أبو المعلى بن عبد الله بن همام -، حدثنا يونس - ابن حبيب -، ثنا أبو داود قال: كنت عند شريك وقد شغبوا عليه يعني أصحاب الحديث، فقال رجل: أطردهم عنك؟ قال: نعم، وانطرد معهم
    الخطايي أخبرنا ابن الأعرابي قال: حدثنا علي بن سهل بن المغيرة قال: سمعت أبي يقول: رأيت شريكا وقد خرج من دار المهدي فاحتوشه أصحاب الحديث فتقدمت إليه وقلت له: اطردهم عنك يا أبا عبد الله قال: وأنطرد معهم

  2. #2

    افتراضي رد: ابتسامة مع شريك القاضي

    قال أبو خالد الأحمر سئل الأعمش عن حديث فقال لابن المختار ترى أحداً من أصحاب الحديث فغمض عينه وقال يا أبا محمد ما أرى أحداً قال فحدث به.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: ابتسامة مع شريك القاضي

    هَؤُلَاءِ الْمُرْجِئَةُ لَا يَدَعُونِي أُحَدِّثُ بِفَضَائِلِ عَلِيٍّ أَخْرِجُوهُمْ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى أُحَدِّثَكُمْ
    حديث "علي قسيم النار" وغيره . .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزالدين ايقال مشاهدة المشاركة
    قال أبو خالد الأحمر سئل الأعمش عن حديث فقال لابن المختار ترى أحداً من أصحاب الحديث فغمض عينه وقال يا أبا محمد ما أرى أحداً قال فحدث به.
    على ذمة الجوزجاني: تاب الأعمش آخر عمره من تلك الأحاديث "الخاصة" . .
    وقد "حدثناهم بما شجر بين أصحاب محمد فاتخذوها ديناً"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: ابتسامة مع شريك القاضي

    يعقوب بن سفيان: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ يَقُولُ حَدَّثْنَاهُمْ بِغَضَبِ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاتَّخَذُوهُ دِينًا.
    الخلال: 814 -
    أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمَرُّوذِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ نُمَيْرٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ، يَقُولُ: وَذَكَرَ حَدِيثَهُ الَّذِي يُنْكِرُونَهُ، فَقَالَ: «كُنْتُ أُحَدِّثُهُمْ بِأَحَادِيثَ يَقُولُهَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ فِي الْغَضَبِ، فَاتَّخَذُوهَا دِينًا، لَا جَرَمَ، لَا أَعُودُ لَهَا»

    ابن عدي: حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصلت، حَدَّثَنا قيس سَمِعت الأَعْمَش يَقُول يأتيني سُرَّاقُ الْقَبَائِلِ(الموالي) يَسْأَلُونِي عَنْ حَدِيثِ علي أَنَا قسيم النار والله ما حدثت عن مُوسَى بْن طريف عن عباية إلا استهزاء بعباية.

    الخلال 815 - أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ الْمَيْمُونِيُّ ، قَالَ: تَذَاكَرْنَا حَدِيثَ الْأَعْمَشِ وَمَا يَغْلَطُ فِيهِ، وَمَا يَرَى مِنْ تِلْكَ الْأَشْيَاءِ الْمُظْلِمَةِ، قُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَعَ هَذَا؟ فَقَالَ لِي: أَيْ يَثْبُتُ، وَقَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: مَا يَنْبَغِي لَكَ أَنْ تَسْمَعَهَا، لَقَدْ بَلَغَ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ أَنَّ غُنْدَرَ حَدَّثَ بِشَيْءٍ عَنْ شُعْبَةَ مِنْ هَذِهِ الْقِصَّةِ، فَذَهَبَ إِلَيْهِ أَصْحَابُنَا، وَلَمْ أَذْهَبْ أَنَا، فَقَالَ يَحْيَى: مَا حَمَلَهُ عَلَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهَا، لَعَلَّ رَجُلًا قَدْ غَلَطَ فِي شَيْءٍ فَحَدَّثَ بِهِ، يُحَدِّثُ بِهِ عَنْهُ
    ابن عدي: حَدَّثَنا السَّاجِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن الأَعْمَش عن مُوسَى بْن طريف، عن أَبِيهِ حديث علي أَنَا قسيم النار فقيل للأعمش لم رويت هذا فَقَالَ إنما رويته على الاستهزاء.
    ابن عدي: - حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا جعفر بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير، حَدَّثَنا أَبِي، قَالَ: سَمِعْتُ الأَعْمَش يَقُول كنت أحدثهم بأحاديث يقولها الرجل لأخيه فِي الغضب فاتخذوها دينا لا والله لا أعود إليها ابدا.
    يعقوب بن سفيان: سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ الرَّبِيعِ يَقُولُ: قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ : قُلْنَا لِلْأَعْمَشِ: لَا تُحَدِّثْ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ. قَالَ: يَسْأَلُونِي فَمَا أَصْنَعُ رُبَّمَا سَهَوْتُ، فَإِذَا سَأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ مِنْ هَذَا فَسَهَوْتُ فَذَكِّرُونِي. قَالَ: فَكُنَّا يَوْمًا عِنْدَهُ فَجَاءَ رَجُلٌ فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثِ: «أَنَا قَسِيمُ النَّارِ» . قَالَ: فَتَنَحْنَحْتُ. قَالَ: فَقَالَ الْأَعْمَشُ هَؤُلَاءِ الْمُرْجِئَةُ لَا يَدَعُونِي أُحَدِّثُ بِفَضَائِلِ عَلِيٍّ أَخْرِجُوهُمْ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى أُحَدِّثَكُمْ.
    .
    ولاحظ أخي بداية التحول وتفضيل علي بن ابي طالب على ابي بكر وعمر . . على زمن الأعمش . .
    يعقوب بن سفيان: حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله بن عمار ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ قَالَ: قَالَ الْأَعْمَشُ: مَا كُنْتُ أَرَى أَنْ أَعِيشَ فِي زَمَانٍ أَسْمَعُهُمْ يُفَضِّلُونَ فِيهِ عَلِيًّا عَلَى أبي بكر وعمر
    .
    يعقوب بن سفيان:
    حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ مَعْمَرٍ أَبُو صَالِحٍ الْعَنْزِيُّ قَالَ: صلَّيْتُ الصُّبْحَ، ثُمَّ نِمْتُ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ، فَرَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ زَوْرَقًا يَصْعَدُ فِي الْفُرَاتِ وَكَانَ الناس يقولون هذا عيسى بن مَرْيَمَ عَابِرٌ قَادِمٌ عِنْدِي، فَأَخَذْتُ جُبَّةً مِنْ صُوفٍ فَطَرَحْتُهَا عَلَيَّ ثُمّ قُلْتُ: الْآنَ طَابَ الزُّهْدُ، أَنْتَ الْيَسَعُ بْنُ نُونٍ خَلِيفَةُ مُوسَى عَلَى قَوْمِهِ؟ قَالَ: لَا، أَنَا يُونُسُ بْنُ مَتَّي. قُلْتُ: أَخْبِرْنِي بِمَا يَتَحَدَّثُ بِهِ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَحَقٌّ هُوَ؟ قَالَ: إِنَّهُ يَكْذِبُ عَلَيْهِمْ كَمَا كَذَبَ الْأَعْمَشُ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عفان.
    .
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: ابتسامة مع شريك القاضي

    يعقوب بن سفيان: حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ مَعْمَرٍ أَبُو صَالِحٍ الْعَنْزِيُّ قَالَ: صلَّيْتُ الصُّبْحَ، ثُمَّ نِمْتُ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ، فَرَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ زَوْرَقًا يَصْعَدُ فِي الْفُرَاتِ وَكَانَ الناس يقولون هذا عيسى بن مَرْيَمَ عَابِرٌ قَادِمٌ عِنْدِي، فَأَخَذْتُ جُبَّةً مِنْ صُوفٍ فَطَرَحْتُهَا عَلَيَّ ثُمّ قُلْتُ: الْآنَ طَابَ الزُّهْدُ، أَنْتَ الْيَسَعُ بْنُ نُونٍ خَلِيفَةُ مُوسَى عَلَى قَوْمِهِ؟ قَالَ: لَا، أَنَا يُونُسُ بْنُ مَتَّي. قُلْتُ: أَخْبِرْنِي بِمَا يَتَحَدَّثُ بِهِ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَحَقٌّ هُوَ؟ قَالَ: إِنَّهُ يَكْذِبُ عَلَيْهِمْ كَمَا كَذَبَ الْأَعْمَشُ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عفان.

    الجوزجاني: 352 -
    حدثني أحمد بن فضالة وإبراهيم بن خالد عن مسلم بن إبراهيم عن حماد بن زيد قال قال الأعمش حين حضرته الوفاة أستغفر الله وأتوب إليه من أحاديث وضعناها في عثمان.
    يقول ابو اسحاق رحمه الله: رحم الله أبا محمد تلك قد مرت وخلدت وروتها أساطين قائمة روايات متواترة ولكن أندر حديثه الذي حدث به في صحته وروايته التي بها مشهور به عند أهل المعرفة وأكل توبته إن تاب إلى الله فليس توبته حين أخذ بكظمه تغني عما أشاع في الناس من بليته

    هذه القصة اتذكرها كلما مرت علي كلمة "نعثل" فهي تحديدا انطلقت من هذه المجالس الكوفية .. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل وضاع ..
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •