تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحديث رُوي بمتون متقاربة عن ستة من الصحابة . .
    . .
    1) أبو أيوب الأنصاري . . . وهي أرجحها على ضعف إسانيدها . . .
    2) معاذ بن جبل . . .
    3) أبو أسيد الساعدي . . .

    4) أبو هريرة - وهي أضعفها وإن كانت في صحيح البخاري . .
    5) أبي بن كعب . . .
    6) عمر بن الخطاب . . .
    . . .
    .
    .
    (1-1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (مسند أحمد)
    .
    حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى(محمد بن عبد الرحمن) عن أخيه(عيسى) عن (أبيه) عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي أيوب: أنه كان في سهوة له، فكانت الغول تجيء فتأخذ، فشكاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إذا رأيتها فقل: بسم الله، أجيبي رسول الله قال: فجاءت، فقال لها ، فأخذها ، فقالت له : إني لا أعود ، فأرسلها ، فجاء فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك ؟ قال : أخذتها ، فقالت لي : إني لا أعود ، فأرسلتها ، فقال: إنها عائدة. فأخذتها مرتين أو ثلاثا، كل ذلك تقول: لا أعود، ويجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول: ما فعل أسيرك؟ فيقول : أخذتها ، فتقول: لا أعود ، فيقول: إنها عائدة فأخذها فقالت: أرسلني وأعلمك شيئا تقوله فلا يقربك شيء: آية الكرسي، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فقال : صدقت وهي كذوب. حدثنا يعقوب ، حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فذكر هذا الحديث بإسناده يعني حديث الغول قال أبو أيوب خالد بن زيد. (مسند أحمد ابن حنبل - 23060)
    .
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (2-1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (سنن الترمذي)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أنه كانت له سهوة فيها تمر ، فكانت تجيء الغول فتأخذ منه قال : فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : فاذهب فإذا رأيتها فقل : بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فأخذها فحلفت أن لا تعود فأرسلها ، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ قال : حلفت أن لا تعود : فقال : كذبت ، وهي معاودة للكذب ، قال : فأخذها مرة أخرى فحلفت أن لا تعود فأرسلها ، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ قال : حلفت أن لا تعود . فقال : كذبت وهي معاودة للكذب ، فأخذها . فقال : ما أنا بتاركك حتى أذهب بك إلى النبي صلى الله عليه وسلم : فقالت : إني ذاكرة لك شيئا آية الكرسي اقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره ، قال : فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ قال : فأخبره بما قالت ، قال : صدقت وهي كذوب . هذا حديث حسن غريب وفي الباب عن أبي بن كعب. (جامع الترمذي - 2939)
    .

    .
    ابن أبي ليلى الذي يروي عنه
    سفيان الثوري هنا هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى . . . ضعيف في الحديث وممدوح في دينه وفقهه وتنزهه . . .
    . .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    ورواه الطبراني ايضا من طريق ابي احمد, محمد بن عبد الله الأسدي الزبيري عن سفيان . . .
    .
    (3-
    1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (معاجم الطبراني)
    .
    حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ح وحدثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح وحدثنا الحسين التستري ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله الأسدي ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أنه كان في سهوة له ، فكانت الغول تجيء فتدخل ، فشكاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا رأيتها فقل : بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت ، فقال لها ، فأخذها ، فقالت : لا أعود ، فأرسلها فجاءه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك ؟ فقال : أخذتها ، فقالت : لا أعود فأرسلتها ، فقال : إنها عائدة فأخذتها مرتين أو ثلاثا كل ذلك تقول : لا أعود ، ويجيء النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : ما فعل أسيرك ، فيقول : أخذتها فتقول : لا أعود ، فيقول : إنها عائدة فأخذتها ، فقالت : أرسلني وأعلمك شيئا تقوله ولا يقربك شيء ، آية الكرسي ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : صدقت وهي كذوب. (المعجم الكبير للطبراني - 3913)
    .
    .
    .
    وأيضاً رواه من طريق آخر عن أبي أيوب . . .
    .
    (4-1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (معاجم الطبراني)
    .
    حدثنا إسحاق بن داود الصواف التستري، ثنا محمد بن يزيد الأسفاطي، ثنا فضيل بن عبد الوهاب، حدثنا شريك، عن عمار الدهني، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي أيوب، قال: أصبت جنية ، فقالت لي: دعني ولك علي أن أعلمك شيئا إذا قلته لم يضرك منا أحد ، قال : قلت : ما هو ؟ قالت : آية الكرسي { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : صدقت وهي كذوب. (المعجم الكبير للطبراني - 3915)
    .
    .

    وحتى الآن الحديث لاينزع من
    الكوفة . .
    . . .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    وطرق أخرى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى
    . . . .
    (5-
    1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (معاجم الطبراني)
    .
    حدثنا أحمد بن الجارود الأصبهاني ، ثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان ، ثنا سعد بن الصلت ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن يسار ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : كان لي نخل في سهوة لي ، فجعلت أراه ينقص منه ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنك ستجد فيه غدا هرة فقل : أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما كان الغد وجدت فيه هرة ، فقلت : أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتحولت عجوزا وقالت : أذكرك الله لما تركتني ، فإني غير عائدة ، فتركتها ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل الرجل وأسيره ؟ فأخبرته خبرها ، فقال : كذبت هي عائدة ، فقل لها : أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتحولت عجوزا ، فقالت : أذكرك الله يا أبا أيوب لما تركتني هذه المرة ، فإني غير عائدة فتركتها ، ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي كما قال لي ، فقلت ذلك ثلاث مرات ، فقالت لي في الثالثة : أذكرك الله يا أبا أيوب لما تركتني حتى أعلمك شيئا لا يسمعه شيطان فيدخل ذلك البيت ، فقلت : ما هو ؟ فقالت : آية الكرسي ، لا يسمعها شيطان إلا ذهب فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : صدقت وإن كانت كذوبا. (المعجم الكبير للطبراني - 3914)
    .
    (6-1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (معاجم الطبراني)
    .
    حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا يوسف بن محمد بن سابق ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا أبو فروة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب ، قال : كنت مؤذى بسامر البيت فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : وكانت روزنة في بيت لنا ، فقال : ارصده فإذا أنت عاينت شيئا ، فقل : اخس يدعوك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فرصدت فإذا شيء قد تدلى من روزنة ، فوثبت إليه ، وقلت : اخس يدعوك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذته فتضرع إلي وقال لي لا أعود ، قال : فأرسلته ، فلما أصبحت غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ فأخبرته بالذي كان فقال : أما إنه سيعود قال : ففعلت ذلك ثلاث مرات كل ذلك آخذه وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بالذي كان ، فلما كانت الثالثة أخذته ، ثم قلت : ما أنت بمفارقي حتى آتي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فناشدني وتضرع إلي وقال : أعلمك شيئا إذا قلته من ليلتك لم يقربك جان ولا لص ، قال : تقرأ آية الكرسي ، قال : فأرسلته ، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ ، قلت : يا رسول الله ناشدني وتضرع إلي حتى رحمته وعلمني شيئا أقوله إذا قلته لم يقربني جن ولا لص قال : صدق وإن كان كذوبا. (المعجم الكبير للطبراني - 3916).
    .
    .
    سنعود للحديث عن الأسانيد لاحقاً . . .
    . .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (7-1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (دلائل النبوة لـ أبي نعيم الأصبهاني)
    .
    حدثنا أبو بكر الطلحي قال : ثنا عبيد بن غنام قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : ثنا محمد بن عبد الله الأسدي ثنا سفيان عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري أنه كان في سهوة له فكانت الغول تجيء فشكاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا رأيتها فقل : بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فجاء فقال لها فأخذها فقالت : إني لا أعود فأرسلها فجاء فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك ؟ فقال : أخذتها فقالت : لا أعود فأرسلتها فقال : إنها عائدة فأخذها مرتين أو ثلاثا كل ذلك تقول : لا أعود ويجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : ما فعل أسيرك ؟ فيقول : أخذتها فقالت : لا أعود فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : إنها عائدة فقالت في الثالثة : أرسلني أعلمك شيئا تقوله ولا يقربك شيء اقرأ آية الكرسي . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : صدقت وهي كذوب. حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر قال : ثنا محمد بن غالب ثنا عثمان بن الهيثم ثنا عوف ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان . فذكره نحوه. (دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني - 529)
    .
    .
    في آخره ذكر رواية ابي هريرة وسنسجل اسماء من رواه عن عثمان بن الهيثم . . . (منهم البخاري معلقاً و منهم محمد بن غالب)
    . .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (8-1) حديث أبي أيوب الأنصاري . . . (المستدرك للحاكم - طريق ابن عباس عن ابي أيوب)
    .
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا إبراهيم بن بكر المؤذن ببيت المقدس ، ثنا عبد العزيز بن موسى اللاحوني ، ثنا يوسف بن محمد ، ثنا إبراهيم بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نازلا على أبي أيوب الأنصاري في غرفة ، وكان طعامه في سلة من المخدع ، فكانت تجيء من الكوة السنور حتى تأخذ الطعام من السلة ، فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الغول ، فإذا جاءت فقل لها عزم عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا ترجعي . قال : فجاءت ، فقال لها أبو أيوب : عزم عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا ترجعي فقالت : يا أبا أيوب ، دعني هذه المرة ، فوالله لا أعود فتركها ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره قالت : ذلك مرتين ، ثم قالت : هل لك أن أعلمك كلمات إذا قلتهن لا يقرب بيتك شيطان تلك الليلة ، وذلك اليوم ومن غد ، قال : نعم . قالت : اقرأ آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، قال : فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فقال : صدقت وهي كذوب. وحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا عبد الله بن وهب ، أنا ابن لهيعة، عن عمارة بن غزية ، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة ، عن أبيه ، أن أبا أيوب الأنصاري ، كان له مربد للتمر في حديقة في بيته فذكر الحديث بنحو منه . حدثناه أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أنا عبدان الأهوازي ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي أيوب ، أنه كانت له سهوة ، فكانت الغول تجيء ، فتأخذ منه ، فذكر الحديث بنحو منه هذه الأسانيد إذا جمع بينهما صارت حديثا مشهورا ، والله أعلم. (المستدرك على الصحيحين - 5968)
    .
    .
    طريقه غريب عن ابن عباس وايضا طريق ابن لهيعة قد يوزايه في الغرابة . . .
    قال الحاكم:
    هذه الأسانيد إذا جمع بينهما صارت حديثا مشهورا.
    . .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    انتهت النقول لطرق الحديث عن قصة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . . .
    والآن الأحاديث المنقولة عن معاذ بن جبل رضي الله عنه . . .
    . . .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (1-2) حديث معاذ بن جبل . . . (معاجم الطبراني)
    .
    حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا عقيل بن مدرك ، عن لقمان بن عامر ، عن الحسن بن جابر القرشي ، عن معاذ بن جبل ، أنه سمع خشخشة ، فأخذه فقال : من أنت ؟ فقال : أنا شيطان ، فقال : أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : دعني فإني لا أعود ، فخلى سبيله ، فلما غدا على النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا معاذ ، ما فعل أسيرك ؟ قال : سرحته ، فلما كانت الليلة الثانية إذا هو قد حس به فأخذه ، فطلب إليه أيضا ، وحلف أن لا يعود ، فخلى عنه ، فلما كانت الليلة الثالثة حس به وأخذه ، وطلب إليه أيضا ، وحلف أن لا يعود ، فأبى أن يسرحه ، فقال : خل عني حتى أعلمك آية إذا قرأتها لم نقرب ذلك الموضع ، وعلمه آية الكرسي ، فخلى عنه وغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان ، فقال : صدق وإن كان كذوبا. (المعجم الكبير للطبراني - 16017)
    .
    .
    (2-2) حديث معاذ بن جبل . . . (معاجم الطبراني)
    .
    حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا عبد المؤمن بن خالد الحنفي ، ثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبيه(أظن خطأ من نعيم بن حماد أو يحيى بن صالح) ، قال : بلغني أن معاذ بن جبل ، أخذ الشيطان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتيته فقلت: بلغني أنك أخذت الشيطان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : نعم ، ضم إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم تمر الصدقة فجعلته في غرفة لي ، فكنت أجد فيه كل يوم نقصانا ، فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : هو عمل الشيطان ، فارصده فرصدته ليلا ، فلما ذهب هوي من الليل أقبل على صورة الفيل ، فلما انتهى إلى الباب دخل من خلل الباب على غير صورته ، فدنا من التمر فجعل يلتقمه ، فشددت علي ثيابي فتوسطته ، فقلت : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله يا عدو الله ، وثبت إلى تمر الصدقة فأخذته ، وكانوا أحق به منك ، لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيفضحك ، فعاهدني أن لا يعود ، فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : ما فعل أسيرك ؟ قلت : عاهدني أن لا يعود ، قال : إنه عائد فارصده فرصدته الليلة الثانية ، فصنع مثل ذلك وصنعت مثل ذلك ، وعاهدني أن لا يعود فخليت سبيله ، ثم غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخبره فإذا مناديه ينادي : أين معاذ ؟ فقال لي : يا معاذ ما فعل أسيرك ؟ فأخبرته ، فقال : إنه عائد فارصده فرصدته الليلة الثالثة ، فصنع مثل ذلك وصنعت به مثل ذلك ، وقلت : يا عدو الله عاهدتني مرتين ، وهذه الثالثة ، لأرفعنك إلى رسول الله فيفضحك ، فقال : إني شيطان ذو عيال ، وما أتيتك إلا من نصيبين ، ولو أصبت شيئا دونه ما أتيتك ، ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بعث صاحبكم ، فلما نزلت عليه آيتان أنفرتانا منها ، فوقعنا بنصيبين لا تقرآن في بيت إلا لم يلج فيه الشيطان ثلاثا ، فإن خليت سبيلي علمتكهما ، قلت : نعم ، قال : آية الكرسي ، وآخر سورة البقرة من قوله : { آمن الرسول بما أنزل } إلى آخرها ، فخليت سبيله ثم غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخبره ، فإذا مناديه ينادي : أين معاذ بن جبل ؟ فلما دخلت عليه قال لي : ما فعل أسيرك ؟ فقلت : عاهدني أن لا يعود ، فأخبرته بما قال ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق الخبيث وهو كذوب قال : فكنت اقرأهما عليه بعد ذلك فلا أجد فيه نقصانا. (المعجم الكبير للطبراني - 15905)
    .
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (3-2) حديث معاذ بن جبل . . . (دلائل النبوة لـ أبي نعيم)
    .
    حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : ثنا الحسن بن سفيان ثنا أبو كريب قال : ثنا زيد بن الحباب قال : ثنا عبد المؤمن بن خالد الحنفي ثنا عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبي الأسود الدؤلي قال : قلت لمعاذ بن جبل : أخبرني عن قصة الشيطان قال : جعلني رسول الله صلى الله عليه وسلم على تمر الصدقة , فكنت أدخل الغرفة فأجد في التمر نقصانا فذكرته لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن الشيطان يأخذ قال : ودخلت الغرفة وأغلقت الباب علي فجاء سواد عظيم فغشي الباب ثم دخل من شق الباب فتحول في صورة فيل فجعل يأكل فشددت ثوبي على وسطي فأخذته فالتقت يداي على وسطه وقلت : يا عدو الله ما أدخلك بيتي تأكل التمر ؟ قال : أنا شيخ كبير فقير ذو عيال وقد كانت لنا هذه القرية قبل أن يبعث محمد صلى الله عليه وسلم صاحبكم فلما بعث أخرجنا منها ونحن من جن نصيبين خل عني ؛ فإني لن أعود إليك , وجاء جبرئيل عليه السلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بخبره فلما صلى الغداة نادى مناديه : أين معاذ ما فعل أسيرك ؟ فأخبرته فقال : أما إنه سيعود إليك . فجئت الغرفة ليلا وأغلقت الباب فجاء فجعل يأكل التمر فقبضت يداي عليه فقلت : يا عدو الله قال : إني لن أعود إليك بعد قال : قد قلت إنك لا تعود قال : إني أخبرك بشيء إذا قلته لم يدخل الشيطان البيت : { لله ما في السموات وما في الأرض } إلى آخر السورة. (دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني - 530)
    .
    .
    (4-2) حديث معاذ بن جبل . . . (المستدرك للحاكم)
    .
    أخبرنا أبو العباس قاسم بن القاسم السياري ، ثنا إبراهيم بن هلال البوزنجردي ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا عبد المؤمن بن خالد الحنفي ، ثنا عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبي الأسود الديلي ، قال : قلت لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : حدثني عن قصة الشيطان حين أخذته ، فقال : جعلني رسول الله صلى الله عليه وسلم على صدقة المسلمين فجعلت الثمر في غرفة ، فوجدت فيه نقصانا ، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : هذا الشيطان يأخذه قال : فدخلت الغرفة فأغلقت الباب علي فجاءت ظلمة عظيمة فغشيت الباب ، ثم تصور في صورة فيل ، ثم تصور في صورة أخرى ، فدخل من شق الباب فشددت إزاري علي فجعل يأكل من التمر ، قال : فوثبت إليه فضبطته فالتقت يداي عليه فقلت : يا عدو الله ، فقال : خل عني فإني كبير ذو عيال كثير وأنا فقير وأنا من جن نصيبين وكانت لنا هذه القرية قبل أن يبعث صاحبكم ، فلما بعث أخرجنا عنها فخل عني ، فلن أعود إليك فخليت عنه ، وجاء جبريل عليه السلام فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما كان ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فنادى مناديه أين معاذ بن جبل ، فقمت إليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك يا معاذ ؟ فأخبرته فقال : أما إنه سيعود فعاد ، قال : فدخلت الغرفة ، وأغلقت علي الباب فدخل من شق الباب ، فجعل يأكل من التمر فصنعت به كما صنعت في المرة الأولى ، فقال : خل عني فإني لن أعود إليك ، فقلت : يا عدو الله ألم تقل : لا أعود ؟ قال : فإني لن أعود وآية ذلك علي أن لا يقرأ أحد منكم خاتمة البقرة فيدخل أحد منا في بيته تلك الليلة. هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وعبد المؤمن بن خالد الحنفي مروزي ثقة يجمع حديثه ، وروى عنه زيد بن الحباب هذا الحديث بعينه . أخبرناه أبو بكر محمد بن عبد الله الوراق ، أنبأ إبراهيم بن إسحاق الأنماطي ، ثنا أبو عثمان سعيد بن عثمان الجرجاني ، ببغداد ، ثنا زيد بن الحباب العكلي ، ثنا عبد المؤمن بن خالد الحنفي الخراساني ، من أهل مرو ، ثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود ، قال : قلت لمعاذ بن جبل ، أخبرني عن قصة الشيطان - ثم ذكر الحديث -. (المستدرك على الصحيحين - 2024)
    .
    .
    وهي بينت الخطأ في رواية نعيم بن حماد عند الطبراني . . .
    . . .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    انتهت النقول لطرق الحديث عن قصة معاذ بن جبل رضي الله عنه . . .
    والآن الأحاديث المنقولة عن أبي أسيد الأنصاري رضي الله عنه . . .
    . . . .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (1-3) حديث أبي أسيد الساعدي . . . (المعجم الكبير للطبراني)
    .
    حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ، حدثني عبد الله بن عثمان بن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص ، قال : سمعت من أبي أمي(جده) مالك بن حمزة بن أبي أسيد ، يحدث عن أبيه ، عن جده أبي أسيد الساعدي الخزرجي قال: وله بئر بالمدينة يقال لها بئر بضاعة قد بصق فيها النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو يبشر بها ويتيمن بها ، قال : فلما قطع أبو أسيد ثمرة حائطه جعلها في غرفة له ، فكانت الغول تخالفه إلى مشربته فتسرق تمره وتفسده عليه ، فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : تلك الغول يا أبا أسيد فاستمع عليها ، فإذا سمعت اقتحامها ، يعني وجبتها ، فقل : بسم الله ، حبسني رسول الله ، فقالت الغول : يا أبا أسيد اعفني أن تكلفني أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأعطيك موثقا من الله أن لا أخالفك إلى بيتك ولا أسرق تمرك ، فأدلك على آية من كتاب الله فتقرأ بها على بيتك فلا تخالف إلى أهلك ، وتقرأ بها على إنائك ولا نكشف غطاءه ، فأعطته الموثق الذي رضي به منها ، فقالت : الآية التي أدلك عليها هي آية الكرسي ، ثم حكت استها تضرط ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه القصة حيث ولت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقت وهي كذوب. (المعجم الكبير للطبراني - 15324)
    .
    .
    فقط هذا الأثر عنه . . و الآن ننقل حديث أبي هريرة . . .
    . .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    لاحظت الإمام البخاري كرره ثلاث مرات متناً وإسناداً. مرتان خلف حديث صحيح تحت أبواب فضائل بعض الآيات . . وتقريباً لا يخفى المغزى . . .
    .
    (1-4) حديث أبي هريرة . . . (صحيح البخاري) وقد تقدم رواية محمد بن غالب عن عثمان بن الهيثم
    .
    حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا شعبة ، عن سليمان ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن ، عن أبي مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ بالآيتين ، وحدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن أبي مسعود رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ، وقال عثمان بن الهيثم: حدثنا عوف ، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقص الحديث ، فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال معك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان. (صحيح البخاري - 4742)
    .
    .
    لاحظ أتى به بعد الحديث: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . . .
    ..
    .
    .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (2-4) حديث أبي هريرة . . . (صحيح البخاري-2)
    .
    حدثنا أبو معمر ، حدثنا عبد الوارث ، حدثنا يونس ، عن حميد بن هلال ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا مر بين يدي أحدكم شيء وهو يصلي فليمنعه ، فإن أبى فليمنعه ، فإن أبى فليقاتله ، فإنما هو شيطان. وقال عثمان بن الهيثم، حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته ، فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - ، فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاك شيطان. (صحيح البخاري - 3126)
    .
    .
    أيضاً وضعه معلقاً بعد حديث آخر ذي علاقة . .
    . .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (3-4) حديث أبي هريرة . . . (صحيح البخاري-3)
    .
    وقال عثمان بن الهيثم أبو عمرو ، حدثنا عوف ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته ، وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إني محتاج ، وعلي عيال ولي حاجة شديدة ، قال : فخليت عنه ، فأصبحت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة ، ما فعل أسيرك البارحة ، قال : قلت : يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة ، وعيالا ، فرحمته ، فخليت سبيله ، قال : أما إنه قد كذبك ، وسيعود ، فعرفت أنه سيعود ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود ، فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : دعني فإني محتاج وعلي عيال ، لا أعود ، فرحمته ، فخليت سبيله ، فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة ، ما فعل أسيرك ، قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة ، وعيالا ، فرحمته ، فخليت سبيله ، قال : أما إنه قد كذبك وسيعود ، فرصدته الثالثة ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ، وهذا آخر ثلاث مرات ، أنك تزعم لا تعود ، ثم تعود قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قلت : ما هو ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك البارحة ، قلت : يا رسول الله ، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها ، فخليت سبيله ، قال : ما هي ، قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ، قال : لا ، قال : ذاك شيطان. (صحيح البخاري - 2215)
    .
    .
    ثم أتى به مفصلاً لوحده كما تبين الرواة هنا. .
    . .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (4-4) حديث أبي هريرة . . . (صحيح ابن خزيمة) قال: غريب غريب
    .
    حدثنا هلال بن بشر البصري بخبر غريب غريب حدثنا عثمان بن الهيثم ، مؤذن مسجد الجامع ، حدثنا عوف ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال: أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أحفظ زكاة رمضان فأتاني آت في جوف الليل ، فجعل يحثو من الطعام فأخذته ، فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : دعني فإني محتاج ، فخليت سبيله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما صلى الغداة يا أبا هريرة ما فعل أسيرك الليلة أو قال : البارحة ، قلت : يا رسول الله اشتكى حاجة فخليته وزعم أنه لا يعود ، فقال : أما إنه قد كذبك ، وسيعود قال فرصدته ، وعلمت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فجاء فجعل يحثو من الطعام ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فشكى حاجة ، فخليت عنه فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك الليلة أو البارحة قلت : يا رسول الله شكى حاجة فخليته ، وزعم أنه لا يعود ، فقال : أما إنه قد كذبك وسيعود ، وعلمت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : دعني حتى أعلمك كلمات ينفعك الله بهن قال : وكانوا أحرص شيء على الخير قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } فإنه لن يزال معك من الله حافظا ، ولا يقربك الشيطان ، حتى تصبح فخليت سبيله ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك يا أبا هريرة ، فأخبره ، فقال : صدقك وإنه لكاذب ، تدري من تخاطب منذ ثلاث ليال ، ذاك الشيطان. (صحيح ابن خزيمة - 2229)
    .
    .
    نضيف اسم هلال بن بشر . . للرواة عن ابن الهيثم . .
    .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (5-4) حديث أبي هريرة . . . (ورواه آخرون عن عثمان بن الهيثم ومنهم)
    .
    النسائي في الكبرى من طريق يعقوب بن ابراهيم عن عثمان بن الهيثم . . . (9447) . . .
    و
    ابو القاسم ابن بشران في الأمالي من طريق إسحاق بن الحسن عن عثمان بن الهيثم . . . (546) . . .
    و
    البيهقي في الدعوات الكبير من طريق السري بن خزيمة عن عثمان بن الهيثم . . . (406) . . .
    و
    اللالكائي في الشريعة من طريق جعفر بن محمد الوراق عن عثمان بن الهيثم . . . (1849) . . . .
    و
    أبو نعيم في دلائل النبوة من طريق هلال بن بشر البصري عن عثمان بن الهيثم . . . (258) . . .
    وفي معرفة الصحابة به من طريق
    محمد بن غالب عن عثمان بن الهيثم . . . (4763) . . .
    .
    .


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    (6-4) حديث أبي هريرة . . . طريق آخر عند النسائي . . .
    .
    أخبرنا أحمد بن محمد بن عبيد الله قال: حدثنا شعيب بن حرب قال : حدثنا إسماعيل بن مسلم ، عن أبي المتوكل ، عن أبي هريرة ، أنه كان على تمر الصدقة فوجد أثر كف كأنه قد أخذ منه فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : تريد أن تأخذه ؟ قل : سبحان من سخرك لمحمد صلى الله عليه وسلم قال أبو هريرة : فقلت : فإذا جني قائم بين يدي ، فأخذته لأذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنما أخذته لأهل بيت فقراء من الجن ولن أعود قال : فعاد فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : تريد أن تأخذه ؟ فقلت : نعم فقال : قل سبحان ما سخرك لمحمد صلى الله عليه وسلم فقلت : فإذا أنا به فأردت أن أذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعاهدني أن لا يعود فتركته ، ثم عاد فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : تريد أن تأخذه ؟ فقلت : نعم فقال : قل سبحان ما سخرك لمحمد صلى الله عليه وسلم فقلت : فإذا أنا به فقلت : عاهدتني فكذبت وعدت ، لأذهبن بك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : خل عني أعلمك كلمات إذا قلتهن لم يقربك ذكر ولا أنثى من الجن قلت : وما هؤلاء الكلمات ؟ قال : آية الكرسي اقرأها عند كل صباح ومساء قال أبو هريرة : فخليت عنه فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : أوما علمت أنه كذلك. (السنن الكبرى للنسائي - 6792)
    .
    أخبرناأحمد بن محمد بن عبيد الله ، قال : حدثنا شعيب بن حرب ، قال : حدثنا إسماعيل بن مسلم ، عن أبي المتوكل الناجي ، عن أبي هريرة ، أنه كان على تمر الصدقة ، فوجد أثر كف كأنه قد أخذ منه ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتريد أن تأخذه ؟ قل : سبحان من سخرك لمحمد صلى الله عليه وسلم قال أبو هريرة : فقلت ، فإذا أنا به قائم بين يدي ، فأخذته لأذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنما أخذته لأهل بيت فقراء من الجن ، ولن أعود ، قال : فعاد ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتريد أن تأخذه ؟ فقلت : نعم ، فقال : قل سبحان من سخرك لمحمد صلى الله عليه وسلم فقلت ، فإذا أنا به ، فأردت لأذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعاهدني أن لا يعود فتركته ، ثم عاد ، فذكرته للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتريد أن تأخذه ؟ فقلت : نعم ، فقال : قل : سبحان الذي سخرك لمحمد صلى الله عليه وسلم فقلت : فإذا أنا به ، قلت : عاهدتني فكذبت وعدت ، لأذهبن بك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : خل عني أعلمك كلمات ، إذا قلتهن لم يقربك ذكر ولا أنثى من الجن ، فقلت : وما هؤلاء الكلمات ؟ قال : آية الكرسي اقرأها عند كل صباح ومساء ، قال أبو هريرة : فخليت عنه ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : أوما علمت أنه كذلك؟ (السنن الكبرى للنسائي - 9446)
    .
    .


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    وأبي بن كعب رضي الله عنه له حديث شهير عن آية الكرسيو ولكن الرواية التي أشار لها الترمذي كما تقدم في الرد #2 هي:
    .
    (1-5) قصة أبي بن كعب . . .
    .
    حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا إبراهيم بن إسحاق بن يوسف ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثني الحضرمي بن لاحق ، عن محمد بن عمرو بن أبي بن كعب ، عن جده أبي بن كعب رضي الله عنه ، أنه كان له جرين تمر فكان يجده ينقص فحرسه ليلة ، فإذا هو بمثل الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام ، فقال : أجني ، أم إنسي ؟ فقال : بل جني ، فقال : أرني يدك فأراه ، فإذا يد كلب وشعر كلب ، فقال : هكذا خلق الجن ، فقال : لقد علمت الجن إنه ليس فيهم رجل أشد مني ، قال : ما جاء بك ، قال : أنبئنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك ، قال : ما يجيرنا منكم ؟ قال : تقرأ آية الكرسي من سورة البقرة { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } قال : نعم ، قال : إذا قرأتها غدوة أجرت منا حتى تمسي ، وإذا قرأتها حين تمسي أجرت منا حتى تصبح ، قال أبي فغدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بذلك ، فقال: صدق الخبيث. هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه. (المستدرك على الصحيحين - 2021).
    .
    ولو صح الإسناد حتى الطيالسي . . . فيظهر لي أنه سقط من النسخة الأصلية من مسند الطيالسي . . .
    . .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    وحسب الأحاديث أسفل رواه ثلاثة عن ابن مسعود رضي الله عنه . . . (زر بن حبيش + شقيق + الشعبي وسماعه محال)
    .
    (1-
    6) قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه . . .
    .
    حدثنا أبو نعيم ، حدثنا أبو عاصم الثقفي، حدثنا الشعبي، قال: قال عبد الله بن مسعود: لقي رجل من أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم رجلا من الجن ، فصارعه فصرعه الإنسي . فقال له الإنسي : إني لأراك ضئيلا شخيتا ، كأن ذريعتيك ذريعتا كلب ، فكذاك أنتم معشر الجن ، أم أنت من بينهم كذلك ؟ قال : لا والله إني منهم لضليع ، ولكن عاودني الثانية ، فإن صرعتني علمتك شيئا ينفعك . فعاوده فصرعه ، قال : هات علمني ، قال : نعم ، قال : تقرأ { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ؟ قال : نعم . قال : فإنك لا تقرؤها في بيت إلا خرج منه الشيطان ، له خبج كخبج الحمار ، ثم لا يدخله حتى يصبح قال أبو محمد : الضئيل : الدقيق ، والشخيت : المهزول ، والضليع : جيد الأضلاع ، والخبج : الريح. (سنن الدارمي - 3334)
    .
    حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا أبو عاصم الثقفي ، حدثني الشعبي، قال: قال عبد الله بن مسعود: لقي رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من الجن فصارعه فصرعه الإنسي ، فقال له الجني : عاودني ، فعاوده فصرعه ، فقال له الإنسي : إني لأراك ضئيلا شحيبا كأن ذريعتيك ذريعتا كلب ، فكذلك أنتم معشر الجن - أو أنت منهم كذلك - قال : لا والله إني منهم لضليع ، ولكن عاودني الثالثة فإن صرعتني علمتك شيئا ينفعك فعاوده فصرعه ، قال : هات علمني ، قال : هل تقرأ آية الكرسي ؟ قال : نعم ، قال : إنك لن تقرأها في بيت إلا خرج منه الشيطان له خبج كخبج الحمار لا يدخله حتى يصبح قال رجل من القوم : يا أبا عبد الرحمن ، من ذاك الرجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ، قال : فعبس عبد الله ، وأقبل عليه ، وقال : من يكون هو إلا عمر رضي الله عنه. (المعجم الكبير للطبراني - 8739)
    .
    حدثنا أبو يزيد القراطيسي ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا المسعودي ، ثنا عاصم ، عن شقيق ، قال : قال عبد الله : لقي الشيطان رجلا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فصارعه فتعره المسلم وأرم بإبهامه ، فقال : دعني أعلمك آية لا يسمعها أحد منا إلا ولى ، فأرسله فأبى أن يعلمه فعاد فصارعه فتعره المسلم وأرم بإبهامه ، قال : أخبرني بها فأبى أن يعلمه ، فلما عاد الثالثة ، قال : الآية التي في سورة البقرة : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } إلى آخرها فقيل لعبد الله : يا أبا عبد الرحمن : من ذلك الرجل ؟ فقال : من عسى أن يكون إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. (المعجم الكبير للطبراني - 8737)

    . . . . وحدثنا عن جعفر الصائغ قال : ثنا عفان قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله رضي الله عنه أن رجلا لقي شيطانا في سكة من سكك المدينة فصارعه فعفره فقال : دعني لأخبرك بشيء يعجبك قال : لا حتى تخبرني قال : فودعه وقال : أخبرني فأبى أن يخبره فصارعه فعفره فقال : دعني لأخبرك بشيء يعجبك قال : لا حتى تخبرني قال : فودعه وقال : أخبرني فأبى أن يخبره فصارعه فعفره فعض بأصبعه فقال : دعني حتى أخبرك بشيء يعجبك قال : لا والله حتى تخبرني قال : هل تقرأ سورة البقرة ؟ قال : نعم قال : فإن الشيطان لا يسمع منها بشيء إلا أدبر وله هيج كهيج الحمار فقيل لابن مسعود : ومن ذلك الرجل ؟ قال : ومن عسى إلا أن يكون عمر بن الخطاب رضي الله عنه. (دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني - 259)
    .
    .
    الحديثان الأخيران أظن أحد الرواة اخطأ في اسم التابعي . .
    . . .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: علل حديث قصة الشيطان والصدقة . . .

    انتهت النقول . . .
    . . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •