تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    مما يستفز أحياناً بعض الأدعية عندما تلهج ألسنة الناس بذكر خلق الله أكثر من ذكر الله . . . كأن يقول أحدهم سبحان الله بعدد ذرات الكون وبعدد . . . .
    هو في الحقيقة هنا لم يلهج لسانه بذكر الله "سبحان الله" الا مرة واحدة فقط . . .
    . .
    هناك الحديث الشهير الصحيح الذي عابه اختصار سفيان بن عيينة رحمه الله . . سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلمته . .
    هنا ايضا لهج لسانك مرة واحدة فقط بذكر الله -
    والأصح:
    سبحان الله عدد خلقه, سبحان الله رضا نفسه, سبحان الله زنة عرشه, سبحان الله مداد كلماته . .
    و الحمد لله عدد خلقه, الحمد لله رضا نفسه, الحمد لله زنة عرشه, الحمد لله مداد كلماته . .

    أو
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه, سبحان الله وبحمده رضا نفسه, سبحان الله وبحمده زنة عرشه, سبحان الله وبحمده مداد كلماته . .
    . . هنا لهج لسانك أكثر بذكر الله . .
    . .
    فهذا الحديث قد رواه بعض الكبار عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما عن خالته جويرية عليها السلام والرضوان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . .
    . .
    وسنذكر كافة طرقه عن محمد بن عبد الرحمن هذا ومدار الحديث عليه . . . فقد رواه . .
    . . .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    فقد رواه الإمام مسلم في صحيحه: طريق سفيان ابن عيينة وطريق مسعر بن كدام وكان يسمى المصحف ويقدم على غيره, لأنه يحدث كما سمع . .

    حدثنا قتيبة بن سعيد ، وعمرو الناقد ، وابن أبي عمر - واللفظ لابن أبي عمر - قالوا: حدثنا سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن ، مولى آل طلحة ، عن كريب، عن ابن عباس، عن جويرية، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها ، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب، وإسحاق، عن محمد بن بشر، عن مسعر، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن أبي رشدين، عن ابن عباس، عن جويرية، قالت: مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى صلاة الغداة، أو بعدما صلى الغداة ، فذكر نحوه، غير أنه قال: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته. (صحيح مسلم - 5034)
    .
    رواية سفيان هي الرواية المشتهرة بين الناس . . ومن دقق في روايات سفيان بن عيينة التي يرويها غيره ايضاً يراه يروي على المعنى ويختصر الحديث ويختصر بعض الكلمات في الإسناد . . . (راجع مثلاً موضوع أحاديث يزيد بن كيسان)
    . .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    ورواه شعبة أمير المؤمنين في الحديث . . . فأتى به مفصلاً ولكن على نقص . . فقد رواه الترمذي . .
    . .
    سنن الترمذي: 3635 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ: سَمِعْتُ كُرَيْبًا ، يُحَدِّثُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الحَارِثِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَيْهَا وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ثُمَّ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا قَرِيبًا مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ ، فَقَالَ لَهَا: مَا زِلْتِ عَلَى حَالِكِ فَقَالَتْ: نَعَمْ ، قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكِ كَلِمَاتٍ تَقُولِينَهَا : سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ. هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ ، وَهُوَ شَيْخٌ مَدَينِيٌّ ثِقَةٌ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ المَسْعُودِيُّ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، هَذَا الحَدِيثَ.
    .
    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    وأورد أبو داود في سننه رواية ابن عيينة:
    .
    (سنن أبي داوود - 1320) حدثنا داود بن أمية، حدثنا سفيان بن عيينة، عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة، عن كريب، عن ابن عباس، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند جويرية ، وكان اسمها برة ، فحول اسمها ، فخرج وهي في مصلاها ورجع وهي في مصلاها ، فقال: لم تزالي في مصلاك هذا؟ قالت: نعم، قال: قد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات ، لو وزنت بما قلت لوزنتهن ، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته.
    .
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    وأورد ابن ماجه رحمه الله في سننه رواية مسعر:
    .
    (سنن ابن ماجة - 3831) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا محمد بن بشر قال: حدثنا مسعر قال: حدثني محمد بن عبد الرحمن ، عن أبي رشدين، عن ابن عباس ، عن جويرية قالت: مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى الغداة ، - أو بعد ما صلى الغداة - وهي تذكر الله ، فرجع حين ارتفع النهار - أو قال : انتصف - وهي كذلك ، فقال : لقد قلت منذ قمت عنك: أربع كلمات ثلاث مرات ، وهي أكثر وأرجح - أو أوزن - مما قلت : سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته.
    .
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    وأورده النسائي في الصغرى والكبرى, ونختار منها الحديث التالي لشموليته. . رواية شعبة و رواية مسعر . . .
    .
    السنن الكبرى للنسائي: 8727 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَيْهَا وَهِيَ فِي الْمَسْجِدِ تَدْعُو ، ثُمَّ مَرَّ بِهَا قَرِيبًا مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ فَقَالَ لَهَا : مَا زِلْتِ عَلَى حَالِكِ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ قَالَ : ألَا أُعَلِّمُكِ ، وَذَكَرَ كَلِمَةً مَعْنَاهَا : كَلِمَاتٍ تَقُولِيهِنَّ : سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَى نَفْسِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَى نَفْسِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَى نَفْسِه ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ. أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ : مِسْعَرٌ ، أَخْبَرَنِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي رِشْدِينَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهَا بَعْدَمَا صَلَّى الْغَدَاةَ وَهِيَ تَذْكُرُ اللَّهَ ، ثُمَّ رَجَعَ وَسَاقَ الْحَدِيثَ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَبُو رِشْدِينَ هُوَ كُرَيْبٌ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنُهُ رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ ضَعِيفٌ ، وَأَخُوهُ مُحَمَّدُ بْنُ كُرَيْبٍ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ إِلَّا أَنَّهُ أَصْلَحُ قَلِيلًا ، وَكُرَيبٌ ثِقَةٌ ، وَلَيْسَ فِي مَوَالِي ابْنِ عَبَّاسٍ ضَعِيفٌ إِلَّا شُعْبَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَإِنَّ مَالِكًا قَالَ : لَمْ يَكُنْ يُشْبِهُ الْقُرَّاءَ.
    .
    .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    ونأتي للكتاب الإمام ونعني مسند أحمد, فقد أورده ايضا عن سفيان الثوري وعن المسعودي وكلها تجري مجرى روايات مسعر و شعبة . .
    .
    حدثنا أسود بن عامر ، حدثنا سفيان (الثوري) ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن كريب ، عن ابن عباس ، قال : كان اسم جويرية برة ، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم كره ذلك ، فسماها جويرية ، كراهة أن يقال : خرج من عند برة ، قال : وخرج بعد ما صلى ، فجاءها فقالت : ما زلت بعدك يا رسول الله دائبة ، قال : فقال لها : لقد قلت بعدك كلمات لو وزن لرجحن بما قلت : سبحان الله عدد ما خلق الله سبحان الله رضاء نفسه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته. (مسند أحمد ابن حنبل - 2276)
    .
    حدثنا يزيد ، أخبرنا المسعودي ، عن محمد بن عبد الرحمن مولى بني طلحة ، عن كريب ، مولى ابن عباس ، أن ابن عباس ، قال : كان اسم جويرية بنت الحارث برة ، فحول النبي صلى الله عليه وسلم اسمها ، فسماها جويرية ، فمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا هي في مصلاها تسبح الله وتدعوه ، فانطلق لحاجته ، ثم رجع إليها بعد ما ارتفع النهار ، فقال : يا جويرية ما زلت في مكانك ؟ قالت : ما زلت في مكاني هذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد تكلمت بأربع كلمات ، أعدهن ثلاث مرات ، هن أفضل مما قلت : سبحان الله عدد خلقه ، وسبحان الله رضاء نفسه ، وسبحان الله زنة عرشه ، وسبحان الله مداد كلماته ، والحمد لله مثل ذلك. (مسند أحمد ابن حنبل - 3217)
    .
    حدثنا روح ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن مولى أبي طلحة، قال: سمعت كريبا ، مولى ابن عباس ، يحدث عن ابن عباس ، عن جويرية بنت الحارث ، قالت : أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة وأنا أسبح ، ثم انطلق لحاجته ، ثم رجع قريبا من نصف النهار ، فقال : ما زلت قاعدة ؟ قلت : نعم ، فقال : ألا أعلمك كلمات لو عدلن بهن ، عدلتهن ، أو لو وزن بهن وزنتهن ، يعني بجميع ما سبحت ، : سبحان الله عدد خلقه ، ثلاث مرات ، سبحان الله زنة عرشه ، ثلاث مرات ، سبحان الله رضا نفسه ، ثلاث مرات ، سبحان الله مداد كلماته ، ثلاث مرات. (مسند أحمد ابن حنبل - 26182)
    .
    حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن مولى طلحة، قال: سمعت كريبا، يحدث عن ابن عباس ، عن جويرية ، قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على جويرية باكرا وهي في المسجد ، تدعو ثم مر عليها قريبا من نصف النهار ، فقال : ما زلت على حالك؟ قالت : نعم قال صلى الله عليه وسلم : ألا أعلمك كلمات تعدلهن بهن ولو وزن بهن وزن ، سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله عدد خلقه ، ثلاثا سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته ، سبحان الله مداد كلماته ، سبحان الله مداد كلماته. وكان اسمها برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية. (مسند أحمد ابن حنبل - 26807)
    .
    .
    ورواية المسعودي هنا--أحد أحفاد الصحابة - هي الأصوب ان شاء الله . .
    . . . ولأن الراجح سماع شعبة و مسعر و الثوري و المسعودي للحديث في مجالس مختلفة وتقارب متون حديثهم ناهيك عما عرف عن ابن عيينة من "تبسيط" الحديث . . . ستدرك الأقرب للصواب . . . .
    ولو كنت سأفتي في المسألة . . أو قل لو كنت مكان الشيخ صالح الفوزن او الشيخ ابي اسحاق الجويني حفظهم الله مثلاً . . . سأفتي للعوام أو من يثقل عليهم الحديث بحديث ابن عيينة مع بيان أن الأصح غيره ولكن للعلماء وطلبة العلم او فتوى في خاصة النفس لاشك سأفتي بحديث المسعودي . .
    . .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تصحيح بعض الاخطاء في بعض المتون المشتهرة

    وهنا فائدة خاصة فسفيان في الحديث الأول - الرد الأخير--أدركنا انه ليس سفيان بن عيينة, وأنه اي سفيان آخر غير سفيان بن عيينة, قد يكون الثوري وقد يكون سفيان بن حبيب. دل المتن على هذا . .
    . .
    فمن خلال المتون قد تميز وتفرز الاسماء المتشابهة . . .
    . . .
    ولم أجد في المسند رواية ابن عيينة . . . رغم أنه من أكابر شيوخ أحمد . . . وكان سيسقط عنه رجل من الإسناد . . . وقد يكون في ذلك إشارة . . .
    . . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •