10821 - معترك المنايا ما بين الستين إلى السبعين .
تخريج السيوطي
( الحكيم ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5881 في صحيح الجامع .
10821 - معترك المنايا ما بين الستين إلى السبعين .
تخريج السيوطي
( الحكيم ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5881 في صحيح الجامع .
1517 - " أقل أمتي الذين يبلغون السبعين " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 20 :
رواه ابن الضريس في " أحاديث مسلم بن إبراهيم الفراهيدي " ( 5 / 1 ) و العقيلي
في " الضعفاء " ( 56 ) عن بحر بن كنيز عن قتادة عن أنس بن مالك مرفوعا .
ذكره العقيلي في ترجمة بحر هذا و قال : " ليس له أصل من حديث قتادة و لا يتابع
عليه بحر " . ثم روى عن البخاري أنه قال فيه : " ليس هو عندهم بالقوي ، و ليس
لهذا المتن حديث يثبت ، و الرواية فيه فيها لين " . و من طريق بحر رواه ابن عدي
أيضا ( 39 / 2 ) و قال : " الضعف على حديثه بين ، و هو إلى الضعف أقرب " .
ثم رواه ابن عدي ( 213 / 2 ) عن أبي عباد بن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة
مرفوعا بلفظ : " أقل أمتي أبناء السبعين " و قال : " أبو عباد عبد الله بن سعيد
المقبري عامة ما يرويه الضعف عليه بين " . لكن يبدو أنه لم يتفرد به ، فقد عزاه
السيوطي للحكيم الترمذي من حديث أبي هريرة به . فقال المناوي : " و فيه محمد بن
ربيعة ، أورده الذهبي في " ذيل الضعفاء " و قال : لا يعرف . و كامل أبو العلاء
جرحه ابن حبان " .
قلت : كامل من رجال مسلم و هو حسن الحديث ، و في " التقريب " : " صدوق يخطىء ،
من السابعة " . و كامل بن ربيعة معروف بالصدق كما تقدم في الحديث ( 757 ) و هو
نحو هذا . فالحديث حسن عندي لذاته أو على الأقل بمجموع طرقه . و قد روي من حديث
ابن عمر مرفوعا بلفظ الترجمة . أخرجه الطبراني في " الكبير " ( رقم - 13594 )
من طريق سعيد بن راشد السماك عن عطاء عنه . و سعيد هذا قال البخاري : " منكر
الحديث " . و قال النسائي : " متروك " . ثم وجدت لعبد الله بن سعيد المقبري
متابعا ، و لكنه مثله في الضعف أخرجه أبو يعلى في " مسنده " ( 1542 ) من طريق
إبراهيم بن الفضل بن سليمان مولى بني مخزوم عن المقبري به . و في لفظ له :
" معترك المنايا بين الستين إلى السبعين " . و أخرجه الرامهرمزي في " الأمثال "
( 47 / 1 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 5 / 476 ) و القضاعي ( 15 / 2 ) . قال
الحافظ : " إبراهيم بن الفضل المخزومي متروك " . لكن يشهد له حديث أبي هريرة
المتقدم هناك برقم ( 727 ) فإنه عند الثعلبي من طريق ابن عرفة بهذا اللفظ .
و الله أعلم .