تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إِذا تكلم اسْمَع وَإِذا مَشى أسْرع وَإِذا ضرب أوجع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إِذا تكلم اسْمَع وَإِذا مَشى أسْرع وَإِذا ضرب أوجع

    بيان عدم صحة أثر : ( إِذا تكلم اسْمَع وَإِذا مَشى أسْرع وَإِذا ضرب أوجع )


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :


    من الآثار المنتشرة جداً في شأن عمر بن الخطاب ما يذكر عن الشفاء (إِذا تكلم اسْمَع وَإِذا مَشى أسْرع وَإِذا ضرب أوجع وَهُوَ الناسك حَقًا)


    وبعضهم كابن باديس ينسبه لعائشة


    ولا أصل له عن عائشة


    وإنما هو مروي عن الشفاء


    قال الطبري في تاريخه (4/212) : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابن سعد، قال: أخبرنا محمد بن عمر، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حثمه، عن ابيه، قال: قالت الشفا ابْنَةُ عَبْدِ اللَّهِ- وَرَأَيْتُ فِتْيَانًا يَقْصِدُونَ فِي الْمَشْيِ، وَيَتَكَلَّمُون َ رُوَيْدًا، فَقَالَتْ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: نُسَّاكٌ، فَقَالَتْ: كَانَ وَاللَّهِ عُمَرُ إِذَا تَكَلَّمَ أَسْمَعَ، وَإِذَا مَشَى أَسْرَعَ، وَإِذَا ضَرَبَ أَوْجَعَ، هُوَ وَاللَّهِ النَّاسِكُ حَقًّا.


    وهو في الطبقات لابن سعد


    محمد بن عمر الواقدي كذاب معروف


    وقال ابن عساكر في تاريخ دمشق (62/178) :" قال عبد الرحمن بن نمير بن عبد الله كان عمر بن الخطاب يأتي الشفاء فإذا رأته قالت هذا عمر إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وقال غيره إذا ضرب وأوجع وهو الباسل"


    عبد الرحمن بن نمير ما عرفته وهذا خبر معضل وليس فيه ذكر الإنكار على المتماوتين


    وفيه ( الباسل ) بدلاً من ( الناسك )
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / عبدالله الخليفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إِذا تكلم اسْمَع وَإِذا مَشى أسْرع وَإِذا ضرب أوجع

    لا يصح أن عائشة قالت عن عمر : [ إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع ]



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :
    فانتشر هذا الكلام بين الناس في برامج التواصل الاجتماعي والمنتديات أن عائشة رضي الله عنها قالت في وصف عمر بن الخطاب :
    [إِذا تكلم اسْمَع وَإِذا مَشى أسْرع وَإِذا ضرب أوجع وَهُوَ الناسك حَقًا! ]


    أقول : وهذا رواه ابن المبرد في الكامل بلا إسناد ولا يعتمد عليه
    ورواه ابن سعد في الطبقات [ 4 / 212 ] عن الشفاء أنها قالته , وقد رواه من طريق محمد بن عمر الواقدي الإخباري الكذاب المشهور
    والواقدي لا يعتمد عليه على الصواب , فقد نصوا أنه كذاب
    ونص الشافعي أن كتبه كلها كذب
    وقد كذبه الأئمة أحمد والنسائي وأبو داود وابن راهويه وغيرهم .
    وقال ابن المديني : لا أرضاه في الحديث و لا في الأنساب و لا في شيء .
    وقال : عنده عشرون ألف حديث , يعنى ما لها أصل .
    و قال في موضع آخر : ليس هو بموضع للرواية ، و إبراهيم بن أبى يحيى كذاب ، و هو عندي أحسن حالا من الواقدي .
    و قال ابن عدى : أحاديثه غير محفوظة و البلاء منه .
    وأحسن الظن به بعض الناس ولا يقومون مقام هؤلاء في العلم والدراية
    فرجل اجتمع على تكذيبه وتركه : أحمد وابن معين والشافعي وابن المديني وابن راهويه والنسائي وأبو داود والرازيين والعقيلي وابن عدي وغيرهم , وكتبه كلها سير وما فرقوا بين شيء من كتبه , بل استنكر عليه أبو داود أخباراً في الفتوحات من طريق الزهري وغيره
    ومن الناس إلا هؤلاء ؟! واجتماع هؤلاء على شيء في الحديث لا يكون إلا حقاً بإذن الله .
    وقال الخطيب في تاريخه : والواقدي عند أئمة أهل النقل ذاهب الحديث .
    ونعم من وثق الواقدي عامتهم ليسوا من أئمة النقل ولا عرفوا بنقد الحديث والرواة , والله تعالى أعلم.



    ورواه ابن عساكر في تاريخه [ 62 / 187 ] بإسناد معضل


    فالخبر لا يصح والحال هذه , والله أعلم

    لا تـنـشـر - أحاديث وآثار وقصص وحكايات لا تصح : لا يصح أن عائشة قالت عن عمر : [ إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع ]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •