السلام عليكم
الموضوع مثل ما هو في العنوان هذه نسبة تعتبر متوسطة او طويلة نوعا ما
لذلك احببت ان استفسر عن مدى حفظكم او استحضاركم للعلوم، لانه فيه شي لازم نتفق عليه وهو ان بعض العلوم مادته حفظية لا قراءية مثل علم الرجال وانسابهم ووفياتهم واوطانهم وكذا التاريخ والمغازي والاحداث هذا شي يحفظ لا يفهم فمجرد القراءة العابرة في هذه العلوم لا تفيد
فسؤالي للأعزة طلاب العلم الذين مضى على دراستهم وطلبهم السنوات المذكورة فما فوق هل قراتم بتمعن هذه العلوم
١-علم النسب: من المعلوم ان تقريب التهذيب وغيرها من كتب الرجال لا تكاد تمر ترجمة الا وفيها نسب فهل من قراءتكم لعلم النسب تستحضرون امهات القبائل والبطون والبلدان مثل: حضرموت عمرو بن قيس بن معاوية….. بن حمير، وليث وتميم وضمرة والاوس والاشعر … مع سوق النسب كما يسوقه اهله فمثلا في ليث: ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وفي كنانة نقول: كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر وهكذا
فالاستفادة من كتب النسب لا تتاتى الا من هذه الطريقة، فهل اذا مررت في تقريب التهذيب وقرات هذه اللفظة تستحضر سوق النسب؟ كذلك الاماكن يعني هل تستحضر محل بلخ وقزوين وسيراف وبسطام وغيرها
وهل تستحضر ائمة النسب كابن اسحاق وابن الكلبي والهيثم بن عدي والمدائني وابن حبيب
٢-الفقه لما تقرا في كتب الفقه المطولة هل تستحضر الكتب ومصنفيها وتواريخ وفياتهم كادنى معلومة لهم؟ يعني لما يقول النووي: صححه في الانتخاب والكافي وصحح في التهذيب والحلية كذا، هل تستحضر مؤلفي هذه الكتب وتعرفهم؟
اذا أُلقت عليك مسالة معروفة هل تستطيع أن تقول مثلا: هذه المسالة في دليل الطالب موجودة اما في عمدة الطالب للشيخ منصور فغير موجودة؟
٣-السيرة هل تستحضر المغازي التي حصل بها قتال والتي لم يحصل بها قتال؟ وسني وقوعها واختلاف أئمة المغازي في سنيها كموسى بن عقبة وابن اسحاق
وهلم جرا لباقي العلوم
انا ذكرت هذا الكلام لنشعر هل استفدنا من اقتناء الكتب والمكتبات الضخمة في بيوتنا ام لا
والله العظيم واقسم بالله اعرف واحد عنده مكتبة كبيرة وكثير منها تراثي بس للاسف ما يقرا وعرفت ذلك من خلال النقاش معه
كان عنده تواريخ ابن معين وغيرها من كتب الرجال وسالته عن اشياء ظاهرة فلم يجب عليها للاسف
انا لا اتفاخر بنفسي بالعكس انا ازعل من نفسي من تفلت المعلومة وازعل من نفسي اذا قرات في الكتب الموسوعية التي تجمع الاقوال يعني مثلا في الانصاف للمرداوي في المسالة الواحدة قد ينقل من ٢٠ كتاب فهنا اشعر بالخجل من نفسي وتقصيري
انا يا اخوة اتضايق لما الشخص تكون عنده مكتبة فيها امهات الكتب في الفنون
١-يعني في السيرة عنده سيرة ابن هشام وشرحها للسهيلي والمستخرج لموسى بن عقبة الذي ظهر حديثا
وربما لم يقرا الروض الانف أليس هذا شيء محزن
٢-في الكتب الحديث تجد عنده الكتب التسعة وغيرها وهو لم يسرد صحيح البخاري سردا فضلا ان يقراه بتمحص واستحضار للرجال المذكورين في السند ومعرفتهم مع معرفة الالفاظ الغريبة
٣-تجد عنده في النحو الكتاب لسيبويه والمقتضب للمبرد والتسهيل لابن مالك وغيرها الكثير وهو لم يقراها بل ولم يقرا الكافية لابن الحاجب
٤-في اصول الفقه تجد عنده البرهان للجويني وشرحيه للمازري والابياري وروضضة الناظر وتنشيف المسامع والبحر المحيط وهو لم يقراها
٥-في التواريخ تجد عنده المنتظم لابن الجوزي والكامل لابن الاثير وتاريخ الاسلام للذهبي والبداية والنهاية لابن كثير وهو لم يقراها بل لم يقرا ما هو اصغر منها بكثير
٦-كتب الرجال تجد عنده ما تعجز القافلة عن حمله من السؤالات الى تاريخ بغداد الى تاريخ دمشق ووووو
يا اخواني لماذا الشهوة في اقتناء الكتب والهوس بها دون الاستفادة منها