تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من تعلم العلم ليجاري به العلماء، ويماري به السفهاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي من تعلم العلم ليجاري به العلماء، ويماري به السفهاء

    السؤال:
    من تعلم العلم ليجاري به العلماء، ويماري به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار
    أرجو أن تشرحوا هذا الحديث شرحًا موجزًا؟
    الجواب:
    هذا حديث ضعيف الإسناد، ولكن معناه صحيح، من تعلم العلم للمباهاة -مباهاة العلماء- أو مجاراة السفهاء، أو لأجل أن يثنوا عليه الناس، ويقولون: إنه كذا، وإنه كذا، هذا مرائي ما قصد وجه الله، فيكون مع المرائين، متوعد بالنار -نعوذ بالله- ولهذا قال: فالنار النار -نسأل الله العافية- فمعناه صحيح، ومعناه الحذر من الرياء، وأن الواجب أن يتعلم العلم، لا لمباهاة العلماء، ولا لمماراة السفهاء، ولا لأجل يصرف وجوه الناس إليه، وثنائهم عليه، ومدحهم له، لا، ولكن يجب أن يتعلمه؛ ليعرف به دينه، وليعبد الله به، وليعلمه الناس، ويدعو إلى شريعة الله، وأحكامه، هكذا يجب التعلم.أما للرياء، والسمعة، والمباهاة، ومماراة السفهاء، أو لأجل حطام الدنيا، فهذا من الرياء الذي حرمه الله، وتوعد عليه بالنار.
    (ابن باز، الموقع الرسمي للإمام ابن باز - رحمه الله-)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي رد: من تعلم العلم ليجاري به العلماء، ويماري به السفهاء

    السؤال:
    السؤال الثالث من الفتوى رقم(8189)ما حكم التفاخر في العلم أمام الناس؟


    الجواب:
    لا يجوز؛ لأن طلب العلم ونشره والمناظرة فيه يجب أن يكون ذلك خالصا لوجه الله.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    موسوعة الفتاوى:

    حكم التفاخر بالعلم أمام الناس




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي رد: من تعلم العلم ليجاري به العلماء، ويماري به السفهاء

    قال الحكماء: (احتفظ بِوَقَارِكَ في أربعةِ مَواطِنَ: في مُذاكرَتك مع مَن هو أَعلمُ منكَ، وتعليمِك لمن هو أكبرُ منك، ومُخَاصمَتِك مع مَن هو أقوى منك، ومُنَاقشتِكَ مع مَن هو أَسْفَهُ منك).
    قال الأوزاعي رحمه الله تعالى: (إنَّ اللهَ إذا أرادَ أن يَحْرمَ عبدهُ بَركةَ العلمِ، أَلْقَى على لسانهِ المغاليط فلقد رأيتهم أقلَّ النّاس علماً).
    قال بعض الحكماء: (مِنَ الْعِلْمِ أَنْ لَا تَتَكَلَّمَ فِيمَا لَا تَعْلَمُ بِكَلَامِ مَنْ يَعْلَمُ فَحَسْبُك جَهْلًا مِنْ عَقْلِك أَنْ تَنْطِقَ بِمَا لَا تَفْهَمُ).
    قال مجاهد رحمه الله تعالى: (لَا يَتَعلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحٍ ولَا مُسْتكبرٌ).
    قال بعض السّلف: (مَنْ تَكَبَّرَ بِعِلْمِهِ وَتَرَفَّعَ وَضَعَهُ اللهُ بِهِ، وَمَنْ تَوَاضَعَ بِعِلْمِهِ رَفَعَهُ اللهُ بِهِ).
    قال العلماء: (العلومُ أقفالٌ، وحسن السؤال مفاتحها).قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: (اعلم أنَّ البابَ الأعْظَم الذي يَدْخُلُ منه إبليسُ على النَّاسِ هو الجَهْلُ).
    قال بعض الأدباء: (كُلُّ عِزٍّ لَا يُوَطِّدُهُ عِلْمٌ مَذَلَّةٌ، وَكُلُّ عِلْمٍ لَا يُؤَيِّدُهُ عَقْلٌ مَضَلَّةٌ).




    (انظر دوباني، من أقوال العلماء في العلم وطلبه)

    https://www.alukah.net/literature_language/0/88423/



















































  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي رد: من تعلم العلم ليجاري به العلماء، ويماري به السفهاء

    وفي عصرنا الحاضر " الكل عالم لا يشق له غبار"
    وما عليك إلا القيام بما يلي:
    معرف مجهول + فتاوى لم تسبق عليها + نسبة الأقوال للعلماء وإن لم يقولوا بها –لكن حسب فهمك أو مبتغاك- + ليس بالضرورة توثيق المصادر أو الرجوع لشروحات العلماء -لأن هذا الأمر من شأن المقلد-
    والميدان يا حميدان !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •