تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي "ماذا تعرف عن فن الواو؟"

    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة الأولى



    الشاعر عبد الستار سليم


    الواو مولود حدانا …
    وحْدانا عَمّه وخالُه
    ولا حَدّ يحْدى حدانا …
    ولا غيرنا فى القول خالوا
    *
    لا تْقول لى كانى ومانى …
    دا الواو أصْلُه جَنُوبى
    ليه قول يومُه بْيومانى …
    جا قْناوى ولاّ جا نوبى
    *
    (من "واو" / عبد الستار سليم )
    …………

    " فن الواو " هو واحد من فنون الشعر الملحون ( أى غير المُعرب ) ، نشأ وتربى وترعرع فى جنوب مصر، والذين ابتدعوا هذ الفن القولى ، كانوا أناسا أمّيين - أى لا يعرفون القراءة ولا الكتابة - وكان ذلك إبّان الحكم المملوكى والعثمانى لمصر ، و ابتُدِع تلبية لحاجة مُلحّة
    وهى الشكوى من الزمان وغدر الخلاّن ، وبعض الحِكَم وبعض الغزليات ، و يعتبر ضمن شعر المقطّعات ، وكل مقطوعة منه تتكون من أربع شطرات متساوية فى الوزن العروضى - من أجل ذلك يسمونه المربع - هذه المقطوعات لها نظام تقفية معين ، و هى منظومة على بحر شعرى معين ، هو " البحر المجتثّ " أو قريبا منه - والمجتث لا يأتى إلا مجزوءً ا ، فى تفعيلتين لكل شطرة
    (مستفعلن /ه/ه//ه فاعلاتن /ه//ه/ه )و ما يطرأعليهما من
    تغيير ، أى من " زحافات " كماأطلق عليها العروضيون
    المربعان - من شعر صاحب هذه السطور - اللذان بُدئ بهما هذا المقال ، منظومان على هذه التفاعيل ، ويُلاحظ أن الشطر الأول والثالث لهما نفس القافية ، وأن الشطرين الثانى والربع لهما نفس القافية ، والقوافى قد تُحَلّى بالجناس اللغوى التام أو الناقص …
    (يتبع )....


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"

    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة الثانية



    الشاعر عبد الستار سليم

    والقوافى قد لا تتحلى بالجناس، فلا تشترك سوى فى حرف الرّوىّ، وهو الحرف الأخير من القافية، كما فى الشطرين الأول والثالث فى قولهم:
    كيد النِّسا يشبه الكَىّ
    من مـكرُهم عُدْت وهارب
    يتحزّموا بالحَنـش حـىّ
    ويتعصّبوا بالعقارب
    *
    علما بأن الجناس كان مظهرا من مظاهر الفنون الشعرية غير المعربة، إذ الناظم يعطى الجناس أهمية كبيرة قبل المعنى مع البعد عن ظاهرة "الإيطاء "، التى تضعف شعره، ويقصد بالإيطاء أن تكون القافيتان المتشابهتان متطابقتين لفظا ومعنى، مثل قولهم:
    والله الدراهم عا تنفع
    عا تجيب بِلّ وْ غنيمة
    والصاحب اللى ما ينفع
    البعد عنه غنيمة
    ***
    فهنا (تنفع) و (ينفع ) متفقتان لفظا ومعنى
    وإن من يتجاهل خصوصية الثقافة لإقليم معين يكون كمن أسقط من حسابه روح الإنسان ونفسه وتاريخه، فمثلا فن الواو لا يُترجم إلى لغة غير لغته، وهو التقاء وجدان الفرد بوجدان الجماعة الإنسانية فى شعور واحد، بعيدا عن التقوقع فى كهوف العبثية اللفظية والصور المتشظية والتحليق فى متاهات التجريب المظلم، حيث كل ذلك يجعل سمات الفقر واضحة فى الكثير من النتاج الشعرى..
    فقد يكون الشعراء متمكنين من أدواتهم، ولكن غير متمكنين من رؤاهم، فالفرق بين شاعر وشاعر يكمن فى الرؤية الشعرية والأسلوب، وتتجلى قدرة الشاعر الإبداعية فى إيجابية ألفاظه وقدرته على تصوير الحدث فى كلمات موجزة تشع بالحركة والحيوية…
    **
    (يتبع)....




    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"

    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة الثالثة



    الشاعر عبد الستار سليم
    المربع أو الشكل التربيعي ، هو أحد الأشكال القولية الفنية فى سائر الصعيد، وصيغة " فن الواو " استطاعت أن تستوعب الملحمة الهلالية المسماة بـ"سيرة بنى هلال"، وفى مثل هذه الحكاية الشعبية، يقولون إنها لا تبدأ إلا ( بالصلاة على النبى، وزيدوا النبى صلا) ، إذ بدونها لن يستطاع الدخول إلى عالم الأدب الشعبي، الذى يختزل كل توصيف للجمال فى تعبير "يا نور النبي" (صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).
    وظاهرة الشكل التربيعى على الرغم من أنها ظهرت فى الشعر الـمُعرب- وكانت تسمى بالرباعيات- كما فى رباعيات عمر الخيام - الشاعر الفارسى - والتى ترجمها إلى العربية الشاعر أحمد رامى ، لكن هذه الظاهرة استهوت "القوّال" الشعبى- والذى كان فى الغالب أمّيّاً لا يقرأ ولا يكتب- وبالطبع ليس هذا عيبًا، فإن شعراء العصر الجاهلى كانوا كذلك- أى أميين، بل الأمة العربية كلها كان يطلق عليها " أمة أمية " - ووصل بهم الأمر إلى أنهم كانوا لا يثقون فى نقاء شعر من يثبت أنه له صلة بالقراءة والكتابة ..!

    شكل المقطعات راج وانتشر فى شتى الفنون القولية ، أى أصبحت المقطوعة المربعة - أو التربيعية التى يسمونها " قولة " - هى الأساس فى بناء القول أو القصيد ، وكل مقطوعة كانت مستقلة فى المضمون ، شأنها شأن البيت الشعرى فى القصيدة العربية التقليدية التى بدأت فى العصر الجاهلي ، لدرجة أن بعضهم كان يطلق على هذه "القولة" كلمة "بيت " تشبّهًا بالبيت الشعرى التقليدي ، والذى كان أيضًا مستقلاً عن البيت الذى يسبقه والبيت الذى يليه ...



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"

    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة الرابعة



    الشاعر عبد الستار سليم

    البناء المعمارى لقالب " فن الواو" هو أحد عائلة التربيع ، فى الفن القولى الملحون - أى الشعبى - وهو يشترك مع القصيدة العربية الموروثة فى صفة الوزن ، وفى استخدام التقفية ، ويختلف معها فى أنه لا يستخدم ظاهرة "التصريع"، و لا نظام "المزدوج"، أقصد بالتصريع أن القصيدة التقليدية تستهلّ أبياتها ببيت مصرّع ، أى تكون قافية صدر البيت -أى الشطر الأول - على شاكلة قافية شطره الثانى ، ثم تتحرر الأشطر الأولى - فى باقى القصيدة من القافية ، فى حين تكون الأشطرالثانية للأبيات ملتزمة بقافية المطلع ، وأضرب مثل
    قول شوقى :
    سلوا قلبى غداة سلا وتابا
    لعلّ على الجمال له عتابا
    *
    ويُسألُ فى الحوادث ذو صواب
    فهل ترك الجمالُ له صوابا
    *
    كما أن ظاهرة "المزدوج" تكون فيها كل أبيات القصيدة مصرّعة ،
    أى أن كل بيت تكون شطرتاه لهما نفس القافية ، والقوافى تختلف من بيت إلى آخر، كما فى أرجوزة ذات الأمثال لأبى العتاهية والتى فيها :
    لكل ما يؤذى و إن قلّ ألم
    ما أطول الليل على من لم ينم
    *
    إن الشباب و. الفرغ و الجِدَة
    مفسدةٌ للمرء أيّ مفسدة
    *
    وإذا كانت القصيدة تستخدم ما يحلو لها من البحور الشعرية الخليلية، لكن "فن الواو" اختص ببحر شعرى واحد فقط لا غير، ألا وهو بحر المجتث الذى لا يأتى إلا مجزوءًا، كما أسلفنا فى الحلقات السابقة، وكذلك " فن الواو" اتخذ طريقة خاصة فى التقفية، وهى أن تكون صدور الأبيات لها نفس القافية، وأعجاز الأبيات لها نفس القافية و المخالفة ..
    وقد تستخدم القوافى ظاهرة الجناس اللغوى، وقد لا تستخدمه، ومن " فن الواو" المربع التراثى الذى يقول:
    عيب الدهب فُصّ ونحاس
    وعيب الخيول الحرانَة
    وعيب القبيلة من الراس
    وعيب الفتى من لسانَه
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"


    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة الخامسة



    الشاعر عبد الستار سليم

    هناك من يعتبرون أن " فن الواو" هو نوع من "الموال" لا لشيء إلا لأن فن الواو من عائلة التربيع، وأيضًا الموال الرباعى (أو البغدادى) من عائلة التربيع، وهم يتناسون أن هناك فروقا جوهرية بين الاثنين. . فكلمة "الموال" أصبحت تطلق على شكل الرباعى (أو الدوبيت )، والخماسى (أو الأعرج) ، والسداسى (أو المرصّع) ، والسباعى (أو السبعاوى أو المسبّع أو الزهيرى أو النعمانى) وجميعها تصاغ - من حيث البناء المعمارى- على بحر يسمى البحر البسيط - أو قريب منه - ومن حيث اللغة للموال صنفان أو نوعان، النوع الطبيعى الذى يستخدم اللغة العامية استخدامًا مطلقًا، وهو النوع المعتاد، والنوع الذى يجمع بين اللغةالعربية الفصيحة، واللغة الدارجة، وأهل الصناعة يطلقون على الموال لفظ البرزخ بين فنون القول الشعرية المعربة، وفنون القول الشعرية الملحونة، أى أنه يكون مزجا بين الفصحى والعامية، فيما يسمى بالتزنيم (المزنّم أو المهجّن أو المزبلح)، وفى اللغة المزنم أو الزنيم هو المستلحق بغير أهله لا الأصيل، فالموال يُلحق بالفصحى ويلحق بالعامية،

    ( فالموال الرباعى هو الذى جاء إلى مصر من المشرق العربى ، ثم زادت عليه مصر صيغ الخماسى والسداسى والسباعى والقصصى) و الموال فى قوالبه طريقة أو أكثر فى التقفية، ففى الموال الرباعى، قد تتحد القافية فى غصونه الأربعة مثل الموال البغدادى الشهير الذى يقول:
    طرقت باب الخِبَا قالت مَن الطارق
    فقلت مفتون لا ناهب ولا سارق
    تبسّمت لاح لى من ثغرها بارق
    رجعت حيران فى بحور أدمُعى غارق
    **
    (يتبع)
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"


    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة السادسة



    الشاعر عبد الستار سليم

    نستكمل ما بدأناه فى الموال الرباعى، فهو يصاغ على بحر البسيط ، وعلى ذلك كل غصن منه يتكون من أربع تفاعيل:


    ( مستفعلن /٥/٥//٥فاعلن/٥//٥

    مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن /٥/٥ )

    كما أنه له طريقة أخرى فى التقفية ،

    وفيها تتفق قوافى أغصانه

    ( أشطره ) الأول والثانى والرابع

    وتكون قافية الشطر الثالث. حُرّة ،

    كما فى موال صاحب هذه

    السطور :

    (قطر الحبايب رسا بس الحبيب ما

    جا فيه

    ضحك عزولى وبصّة عينُه سامّة

    جوفيه

    وقال لى خِلّك قِدِر عا البُعد قلتِلُّه

    هوّ يجافينى لكن حالف أنا ما

    أجافيه )

    *
    أما قالب " فن الواو" فله بناء

    معمارى واحد، أي

    شكل واحد فقط هو شكل المربع ،

    الذى يصاغ على بحر المجتث ، أو

    قريب منه -

    وهو

    بحر شعري

    مختلف عن البحر الشعري في

    الموال الرباعي - وهذا البحر لا يأتي

    إلا مجزوءًا ، أي على وزن تفعيلتين

    فقط في كل غصن ، كما أن له طريقة

    خاصة به فى التقفية

    تختلف عن فن الموال تمامًا ، حيث

    يأتي الغصنان الأول والثالث على

    نفس القافية، والغصنان الثاني والرابع على نفس

    القافية، والمخالفة للقافية الأولى

    مثل المربع التراثى:

    مالُه الهوى زاد وسْمِى

    من يوم بعادهُم بدالى

    سَمّت ولَدْها على اسمِى

    خايف تحِبُّه بدالى

    **

    إذن هناك فرق وزني بين الموال

    وفن الواو ، فكل غصن في مربع فن

    الواو يصاغ على تفعيلتين فقط

    (مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥)

    وما يعتريهما من تحوير

    هذا من حيث الوزن
    
    (يتبع )


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"

    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة السابعة



    الشاعر عبد الستار سليم

    يقولون إن مربعات "فن الواو" هى وعاء للحكمة، وتلخيص للمعانى الكبيرة، ذات الطابع الفلسفى فى الموروث… وكما هو معروف عن الفن عموما- وفن القول خصوصا- أنه كثيرا ما يلجأ إلى التورية، والكلام غير المباشر، حتى يستطيع الإفلات من الرقابة الصارمة، أو الوقوع تحت طائلة القانون (إذا ما انتقد الحاكم المملوكى أو التركى إبان حكمهم لمصر) لذا تعتمد طريقة القول في "فن الواو" على التداخل الصوتى، من حيث التقطيع والاتصال، الذى يحافظ على القوافى المنطوقة لا المكتوبة، لأن المعتبر فى تقطيع الشعر اللفظ لا الكتابة، لأنه سابقها، ولأنها تصويره، وتصوير الشىء متأخر عنه، ففى التقطيع العروضى، ما يُنطق يُكتب. ومالا يُنطق لا يُكتب، كما أن الجميع متفقون على أن جماليات "فن الواو" هى جماليات شفاهة، لا جماليات كتابة، إذ إن الكتابة الحالية تحل كل مغاليق جناساته- فى القوافى بالذات- فيفقد كثيرا من بهائه وروعته كفن شعبى شفاهى.
    و"فن الواو" هو قالب قولى محدد الهُويّة، صارم الملامح، سهل الحفظ والتناول- وكلها خصائص جنوبية تتسم بلفح الشمس وصهد الهجير- وهو يعتنى بالوزن والقافية، اللغة والقافية فيه تلعبان الدور الأكبر فى القول، كما أنه يتميز بقصر الجملة، وعمق المعنى، والمشاركة الوجدانية بين الشاعر والمتلقى، وأيضا هو صالح لاستيعاب القص الملحمى، فمثلا السيرة الهلالية - الصعيدية -مصاغة على هذا القالب …!

    ***
    ( يتبع )
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,509

    افتراضي رد: "ماذا تعرف عن فن الواو؟"


    "ماذا تعرف عن فن الواو؟".. الحلقة الثامنة



    الشاعر عبد الستار سليم

    استكمالاً للحلقة السابقة نقول إن أول ما يلفت النظر ويطرق السمع من المربع هى موسيقى قوافيه، التى تظهر وتسمع من التقفية المزدوجة للأشطر، وليس تقفية الأبيات فقط- كما هو متبع في القصيدة التقليدية- فالتقفية هنا لصدور الأبيات معًا، ولأعجار الأبيات معًا، ويأتى ذلك عند الشاعر المتمكن، سلسلاً، منسابًا، بسيطًا، ناصعًا، خاليًا من المفردات الضعيفة والدخيلة، و خاليًا من القوافى القلقة والمقحمة، وتلك هى عبقرية هذا الفن، ذى الأسلوب الأخاذ صياغة ً وألفاظًا وتراكيب".
    وهو فن لا يستطيعه إلا الذين لهم قدرة فذّة على التجريد، والذين يمتلكون ثروة لغوية تراثية هائلة- حتى يكون القوّال مجيدًا فى هذا الفن- فهو لا يحتمل الترهل أو إقحام ألفاظ غير موحية، وذلك لطبيعته الخاصة، حينئذ يجيء المربع بمثابة ومضة متألقة، تكمن قيمته فى الاختزال والاختصار، أى قِلّة الحجم وضخامة التجربة، وتعدّد الإيحاءات، ففي المربع الذى يقول فيه صاحب هذه السطور :
    القلب بحّر مع النيل
    و عِشِق ركوب السّفاين
    بيت الحبايب على النيل
    شِبّاكُه طارح جناين
    *
    هنا كلمة (النيل) لها مدلولان ، ففي عبارة ( بحّر مع النيل ) أي مع جريان النيل من الجنوب إلى الشمال ، أما عبارة (على النيل ) المقصود بها (على شط النيل) هنا تعدّد الإيحاءات التى يفتتن بها جمهور فن الواو، الذى تربى على مثل هذه الإيحاءات …
    فدقّة التصوير، وروعة التعبير، وقدرة الشاعر على التلاعب بالألفاظ، من حيث تتناسب الكلمات وجناسها، واختلاف معانيها، وتلاؤم حروفها فى سهولة مخارجها، حينئذ تعطى أشطارًا تجمع بين روعة المعنى، وجمال المبنى، ورصانة الألفاظ.
    فعَلَى الرغم من وضوح المعانى التى تتضمّنُها أشعار هذا الفن، فقد استمدّت هذه الأشعار جاذبيتها، ومقوّمات خلودها من صياغتها الشعرية.


    ***
    ( يتبع )

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •