تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: التراجع أم المراجعة....

  1. #1

    افتراضي التراجع أم المراجعة....

    الحمد لله..
    يحسن للعالم و طالب العلم,أن يراجع نفسه من وقت لآخر ، ينظر ماذا قال !! ويراجع أقواله ، ويتهم بحوثه وجهوده السابقة ،ويعيد التأكد من المعلومات ويطلع على المصادر والدراسات والأدلة الجديدة التي لم تكن متوفرة يومئذٍ ، يفعل كل هذا من أجل الحقيقة ليحميها ويطورها ويهذبها ويزيل عنها عوالق الهوى وشطحات الخصومة ولوازم التعصب وفقر الأدلةكل هذا - وأكثر - يجب أن يتوفر في طالب العلم وفي الباحث بوجه أدق.
    وقد كان شيخ الاسلام يقول:" أنا مذ أسلمت و أنا أجدد إسلامي...."
    وقد كان علماء السلف الصالح رحمهم الله يرجعون إلى الحق وقد يتعصب بعضهم أيضاً لكن يهمنا رؤوس السلف مثل الشافعي والإمام أحمد وأمثالهم فالإمام أحمد مثلاً تجد له في المسألة الواحدة ثلاثة أقوال أو سبعة أو نحو ذلك فما سبب تعدد أقواله ؟ أظن القارئ يعرف أن الإمام رحمه الله يقول في المسألة بقول بناءً على دليل وصله أو فهم لدليل ثم تبين له دليل أقوى أو عرف أن فهمه السابق غير صحيح أو علم ناسخاً لدليله الصحيح لأو مخصصاً لدليله العام أو نحو هذا فلذلك يرجع بسهولة إلى الحق ولا يبالي بكثرة الأتباع الذين قد يوجد فيهم من يمتعض ويستنكر هذا الفعل!! لخوفه على الإمام أحمد أن يتهمه خصومه بالتناقض أو الجهل!!كما هو عادة أهل الجهل حتى ولو كانوا اتباعاً. و الامام مالك ـ رضي الله عنه ـ له عدة أقوال في المذهب يحكيها عنه أصحابه من المدنيين و العراقيين و غيرهم.... وكذلك الشافعي أنتم تعرفون أن له مذهباً قديماً ومذهباً جديداً ، ولا بد أن يؤثّر هذا التحول في بعض أتباعه ويمتعضون من ذلك ويفرح به بعض خصومه ليس فرحاً بالحق ولكن نكاية بالشافعي وأصحابه ولكن الشافعي كان أعقل وأعلم من أن يجعل دينه عرضة للتعصب على رأي سبق أو رفض دليل ظهر.
    و قصة أبي يوسف الامام مع مالك مشهورة...فقال له أبو يوسف لو رأى صاحبي ما رأيت لرجع كما رجعت ـ يقصد أبا حنيفة ـ.
    فالسلف لم تكن عندهم عقدة الرجوع إلى الحق بل كان ذلك من أبرز صفاتهم,
    و قارن ذلك بوقتنا الحاضر لا تكاد تسمع أن فلانا من العلماء أو طلبة العلم أعلن تراجعه عن مسألة كان يقول بها.إلا من رحم ربك...
    إن أصغر طالب علم في يومنا هذا لا يمكن أن يرجع إلى الحق ولو وجد الأدلة القوية على بطلان ما ذهب إليه أولاً ؟!! وكأن العودة إلى الحق عار وجريمة تستحق الهجران والاطراح .
    ابحثوا بأنفسكم و عدوا العلماء و الطلبة الذين رجعوا عن أقوالهم...مع وضوح الأدلة في كثير من الأحيان.
    و أسباب عدم الرجوع....الطريقة التي تلقينا بها العلم..ففي الفقه مثلا:...يقول المدرس ...هذا هو الراجح.. و غيره مخالف للدليل.. و ليس له حظ من النظر...إلخ دون أن يترك للطالب فرصة الاطلاع على الأقوال الأخرى...
    أما في العقيدة..."" فيقول المدرس....هذه عقيدة أهل السنة... و من خالفها ضال مضل.. يجب هجره و كتبه....""" و لو كان هذا المدرس.. لم يطلع على عقيدة السلف بل قد يكون أشعريا أو مجسما....أو فيه لوثة خارجية...
    ومن أبرز الأسباب كذلك:"
    النفس: فهي صعبة الانقياد للحق.. و هذا يحتاج إلى المجاهدة..
    و كلام الناس: و قصة جحا مع كلام الناس معروفة لديكم(ابتسامة)
    و الحل: هو عدم الاشتغال بكلام الناس أو الانتصار للنفس....
    فالحق أحق أن يتبع... و من الصور المشرقة في ذلك: "مراجعات الجماعة الاسلامية المصرية"....وفقهم الله تعالى...
    و الله أعلم و نسبة العلم إليه أسلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: التراجع أم المراجعة....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم .. لقد أحسنت بفضل الله في طرحك لهذا الموضوع .. صدق ربي حين قال عزّ وجلّ : { وكان الإنسان أكثر شىء جدلا} ، معظم الناس يرون أن التراجع عار فيه خزلان وسقوط لكلمتهم ، ويحزنني أنه بعد أن يدرك الحقيقة لا يتراجع بل تأخذه الحمية ويحاول التمادي في الخطأ ويزداد فداحة دون أن يدري أنه يضر من معه ومن حوله ومن سيأتي من بعده قبل أن يضر نفسه .. كم سمعنا كلمة " وارجعوا إلى ربكم واستغفروا لذنبكم" ومن أسس التوبة قول " ورجعنا إلى الله وندمنا على ما فعلنا " ليس عيبا أن يعود المرء عن قول أو فكر أو عمل قد يرى فيه بعد وقوعه خطأ أو خلل .. بل المخجل ان يستمر فيه وقد أحاطه الغرور والكبرياء ..ليته يعود ولا يخش في الحق لومة لائم .
    يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

  3. #3

    افتراضي رد: التراجع أم المراجعة....

    بارك الله فيك...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    Post رد: التراجع أم المراجعة....


    فالأمة تحتاج إلى فعّالين أكثر مما تحتاج إلى قوالين. وإلى فصيح السنان لا إلى فصيح اللسان. لأن كلام الألكن في العمل نقمة، وسكوته نعمة، حتى وإن سحرت بلاغته الأسماع، وإشراق ديباجته الأنظار. فقد تشبعنا من عبارات الغرور:(أنا، وإنا، ونحن، وعندنا، والذي نراه، ونحن نعتقد، وهذا عندنا جائز، وهذا عندنا غير جائز)، فأصبحنا وسرنا أمام سلفنا الراحل: (مجمع اللؤم والخسة والسفاسف والصفات الذميمة، والأفعال المرذولة، وتطاولنا عن علمائنا الكبار. مع التنطع والتقعر الزائديْن، و (إن الله عز وجل يُبغض البليغ من الرجال، الذي يتخلل بلسانه، كما تخلل الباقرة[1]بلسانها)[2]، وورد بلفظ: (سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة من الأرض)[3].

    ومع هذا كله؛ فلا بلاغة بليغة، ولا فصاحة واضحة، ولا بيان بيّن، ولا برهان صحيح، ولا جزالة ألفاظ، ولا رائحة إنشاء. وسنتقي –إن شاء الله– مأثور القول البذيء والجارح بعد اليوم، مرة أخرى عذرًا شيوخنا ومغفرة، وعفوًا من زلة القلم، ومن بعض عقاربه المسمومة. قلقل الله أنيابه. وما أردنا من ذلك إلا نصرة الإسلام، ولكن أخطأنا بابه، لأن السباب والحمية للإسلام –في الغالب– ساكنان لا يلتقيان، ولا أحب أن أُلاَمَ وأحاسب على الفعل الماضي، نعم على الحال والاستقبال فأهلا وسهلا.

    ولا زال أهل العلم يتراجعون إلى ما هو أفضل، وللإمام الشافعي مذهبان، وللأشعري ثلاث حالات، ولابن معين وابن حنبل رأيان بل سبعة أقوال في بعض المسائل، وهكذا...ولا أظنني بهذا الاعتراف أمكنت الرامي من صفاء الثغرة، وليس بيننا وبين الحق حجاب. ورحم الله امرأً أهدى لنا عيوبنا،(ومن حذرك كمن بشرك).



    - [1] والباقرة : هي البقرة بلغة أهل اليمن.
    [2] - (انظر ما قيل فيه في المسند 11/10/102/ رقم 6543/-مؤسسة الرسالة ).
    [3] - وهو حسن ولا يلتفت إلى من ضعفه (المسند 1/103/ و3/154/ رقم1517/159).

    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: التراجع أم المراجعة....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابن الوزير اليماني مشاهدة المشاركة
    و يقول العلامة أبو حفص الفاسي ـ"ولازال أئمة السلف يقولون اليوم قولا ويعودون عنه غدا،ولا زالت كتبهم حافلة بأقوالهم القديمة وأقوالهم الجديدة،فعلى المخلص في إسلامه ألا يجد أي حرج في إعلان رجوعه عن قول أو فكر أو نظر،إذا كان مخلصا في رجوعه،سليم الذمة بينه وبين ربه ومولاه،ولا يلتفت إلى ما يمكن أن تصيبه من السهام،فدينه وموقفه بين يدي ربه أعظم من حرصه على سمعته أو ثناء الناس عليه،وليس من الثبات المحمود شرعا تمسك الرجل بأقوال بدا له خلافها بالأدلة الشرعية،بل هذا من المهلكة في الدنيا والآخرة والعياذ بالله،فلنكن شجعانا في تبني هذا المبدإ،وكفى من العجب بالنفس،واعتقاد احتكار الحق،والإصرار على القديم،والمعاند ة بالهوى والعصبية،ولنقبل على الله تعالى منيبين صاغرين أمام الحق ندور معه حيث دار،فذلك هو الثبات،وهو المستحق للمدح والثناء."
    ........................
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,463

    افتراضي رد: التراجع أم المراجعة....

    كلمات صادقة؛ تكتب -واللهِ- بماء الذهب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: التراجع أم المراجعة....

    هذا الموضوع ذكرني بالكُتيب النفيس للعلامة عبدالرحمن بن يحيى المعلمي رحمه الله والذي اسمه"ما لا يسع المسلم جهله من ضروريات التفكر" ،وهو جد رائع ...،أسأل الله أن يبصرنا بعيوبنا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    مصر - محافظة الشرقية - مدينة الإبراهيمية
    المشاركات
    1,463

    Question رد: التراجع أم المراجعة....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    هذا الموضوع ذكرني بالكُتيب النفيس للعلامة عبدالرحمن بن يحيى المعلمي رحمه الله والذي اسمه"ما لا يسع المسلم جهله من ضروريات التفكر" ،وهو جد رائع ...،أسأل الله أن يبصرنا بعيوبنا.
    هلا استطعتم توفير هذا الكتاب لنا؛ بارك الله فيكم، ونفع بكم؟!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: التراجع أم المراجعة....

    عذرا أخي الفاضل لا أستطيع توفيره..،وهذا الكتيب ،كما قال محققه وهو الشيخ علي حسن الحلبي أصله كتاب "القائد إلى تصحيح العقائد"..،وقد طبع سنة 1992 نشر دار الصميعي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •