حكم حلق اللحية غير المكتملة


أبو البراء محمد بن عبدالمنعم آل عِلاوة

السؤال:

♦ الملخص:
شاب جامعي لحيته غير مكتملة، ويرى أنها تسبِّب له إحراجًا أمام زملائه وأمام المرضى، ويسأل: هل يجوز له أن يحلقَها حتى تكتمل، ثم يُطلِقَها؟
♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا شاب جامعي في كلية طب الأسنان، لديَّ لحيةٌ غير مكتملة، وإذا تركتها، فإنها تؤثر على مظهري أمام زملائي وأمام المرضى، ويكون شكلي غريبًا ومضحكًا، فهل عليَّ ذنب إذا حلقت اللحية، وانتظرت حتى تكتمل ثم أُطلقها؟
ولكم التقدير والشكر.

الجواب:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أما بعد:
أولًا: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بك أيها الأخ الفاضل، ونسأل الله لك الهداية والتوفيق، والسداد والتيسير.
ثانيًا: نبارك لك هذا القرار المهم بتمسُّكك بواجب من واجبات الدين، وإظهارك لمظهر من مظاهر التدين، والالتزام بسُنَّةِ النبي صلى الله عليه وسلم.
ثالثًا: حُكم إطلاق اللحية واجبٌ ويحرُمُ حلقُها؛ لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإطلاقها، ولنَهْيِهِ عن التشبه بالكفار والمشركين في حَلْقِها، فواجبٌ عليك التوبة من حلقها، والندم والعزم على عدم العودة لحلقها مرة ثانية؛ لذا لا يحل لك حلقها بداعي أن بعضها أطول من بعض، ولك بعد ذلك أن تأخذ من الجوانب الطويلة حتى تساويَ بها بقية شعر لحيتك، فتقصير اللحية أخفُّ مِن حلقها.
رابعًا: أما عن سخرية الناس ونظرتهم، فلا تلتفت لهم، واحرِص على الافتخار بتمسُّكك بطاعة؛ فقد أمرنا الله بالالتزام بكل أوامره؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ﴾ [البقرة: 208]
قال مُجاهِد: "أي: اعْمَلُوا بِجَمِيعِ الْأَعْمَالِ وَوُجُوهِ الْبِرِّ"؛ [تفسير ابن كثير].
والسخرية والاستهزاء من أجل ذلك لم يسلم منه حتى الأنبياء؛ ففي صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((رحمة الله على موسى، لقد أُوذي لأكثر من هذا، فَصَبَرَ)).
فاصبر؛ فلك أُسْوَةٌ في الأنبياء والصالحين، واحتسبِ الأجر عند الله، فالآخرة خير وأبقى.
هذا، وصلى الله على محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

رابط الموضوع:
https://www.alukah.net/fatawa_counsels/0/144344/#ixzz6jojUQGwL