قام بلال إلى عمر رضي الله عنهما جميعاً. فقال : إن عمالك يأكلون النّقي ولحوم الطير، فأمر عمر رضي الله عنه بجريبين أن يعجنا ثم يطعما ثلاثين غداء وعشاء فكفاهم . فأمر عمر لكل إنسان بجريبين لكل إنسان منهم كل شهر .
ماصحة هذا الأثر؟
قام بلال إلى عمر رضي الله عنهما جميعاً. فقال : إن عمالك يأكلون النّقي ولحوم الطير، فأمر عمر رضي الله عنه بجريبين أن يعجنا ثم يطعما ثلاثين غداء وعشاء فكفاهم . فأمر عمر لكل إنسان بجريبين لكل إنسان منهم كل شهر .
ماصحة هذا الأثر؟
ذكره الواقدي في فتوح الشام (1/230).
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير [1011]، فقال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، قَالَ:
" جَاءَ بِلالٌ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ بِالشَّامِ، وَحَوْلَهُ أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ جُلُوسٌ، فَقَالَ: يَا عُمَرُ، هَا أَنَا عُمَرُ، فَقَالَ بِلالٌ:
إِنَّكَ بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَ هَؤُلاءِ، وَلَيْسَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ اللَّهِ أَحَدٌ، فَانْظُرْ عَنْ يَمِينِكَ، وَعَنْ شِمَالِكَ، وَبَيْنَ يَدَيْكَ، وَمِنْ خَلْفِكَ، إِنَّ هَؤُلاءِ الَّذِينَ حَوْلَكَ إِنْ يَأْكُلُوا إِلا لُحُومَ الطَّيْرِ،
فَقَالَ: صَدَقْتَ، وَاللَّهِ لا أَقُومُ مِنْ مَجْلِسِي هَذَا حَتَّى تُكَلِّفُونَ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ طَعَامَهُ، وَحَظَّهُ مِنَ الزَّيْتِ وَالْخَلِّ، فَقَالُوا: هَذَا إِلَيْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، فَقَدْ أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْنَا فِي الرِّزْقِ، وَأَكْثَرَ مِنَ الْخَيْرِ ". اهـ.
تابعه ابن أبي شيبة في مصنفه [34419]، وزاد في آخره، قال عمر: "فنِعمَ". اهـ، بمعنى المدح.
وتوبع أبو أسامة فيما أخرجه أبو عبيد الهروي في الأموال [611]، وعنه ابن زنجويه في الأموال [892]، وابن المنذر في الأوسط [6386]، فقال:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، قَالَ: فذكره إلا أنه قال في آخره: "فنعم إذن". اهـ، بمعنى الموافقة.
وتوبع يزيد فيما أخرجه أبو بكر المروذي في أخبار الشيوخ وأخلاقهم [126]، فقال: وَسَمِعْتُ وَهْبَ بْنَ بَقِيَّةَ قَالَ: حَدَّثَنَا خَالِدٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ قَالَ: فذكره إلا أنه قال في آخره: "هو المنى". اهـ، يعني المطلوب.
وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات، رجال الصحيح.
ذكره عبد الله الخليفي في الصحيح المسند من آثار الصحابة في الزهد والرقائق والأخلاق والأدب (1/223).
والله اعلم.
جزاكم الله خيراً.