تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    من أهم الكتب لذلك :

    1- المكمل في بيان المهمل للخطيب البغدادي
    2- تقييد المهمل وتمييز المشكل للخطيب البغداادي
    3- الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة للخطيب البغدادي
    4- إيضاح الإشكال ابن طاهر المقدسي
    5-غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في في متون الاحاديث المسندة
    6- الاشارات الى بيان الاسماء المبهمات النووي
    7- المستفاد من مبهمات المتن والإسناد ابو زرعة العراقي
    8- التنبيه على الأوهام الواقعة في الصحيحين

    وغيرها ...

    "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)[آل عمران: 102].(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)[النساء: 1].(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيماً)[الأحزاب: 70 و71].أما بعد:فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.وقد اتفق أهل العلم أنها سنة في عقد النكاح، والصحيح أنها سنة في الجمعة كذلك.وهذه الخطبة هي التي خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضماد الأزدي، فأبهرت ضمادا، فقال: "أَعِدْ عَلَيَّ كَلِمَاتِكَ هَؤُلَاءِ فَأَعَادَهُنَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَقَالَ: لَقَدْ سَمِعْتُ قَوْلَ الْكَهَنَةِ وَقَوْلَ السَّحَرَةِ وَقَوْلَ الشُّعَرَاءِ فَمَا سَمِعْتُ مِثْلَ كَلِمَاتِكَ هَؤُلَاءِ وَلَقَدْ بَلَغْنَ نَاعُوسَ الْبَحْرِ – وناعوس البحر أي آخره ولجته ومراده أن هذه الكلمات بلغة مبلغا عظيما- ثم قال ضماد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: هَاتِ يَدَكَ أُبَايِعْكَ عَلَى الْإِسْلَامِ"[الحديث رواه مسلم].وقال عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود: "قال: عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم التَّشَهُّدَ فِي الصَّلَاةِ وَالتَّشَهُّدَ فِي الْحَاجَةِ، قَالَ:…. وَالتَّشَهُّدُ فِي الْحَاجَةِ إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُه ُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا" وذكرها بنحوه.

    الحمد لله الذي من على عباده بالعلم النافع والعمل الصالح فقال عليه السلام " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين "
    فيبنما كنت أتتبع كتب السنة وشروحاتها لفت نظري رواة مهملين ومبهمين يرد ذكرهم في بعض الأسانيد وقع الخلاف بينهم بين الأئمة في تحديدهم ولما فيه من الصعوبة من التيقن لصعوبة هذا الأمر
    وقد يستغرق الباحث زمنا طويلا لتحديد هذا الراوي ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    ومن مقدمة الفاضل / محقق " المستفاد من مبهمات المتن والإسناد " لأبي زرعة العراقي ( 826 هجري )
    تحقيق الدكتور / عبد الرحمن عبدالحميد البر
    ( ص 32- 45 ) :
    أشهر من صنف في مبهمات الحديث :
    1 – أجمع المصنفون على أن من صنف في ذلك عبد الغني بن سعيد بن علي الأزدي المصري الحافظ ولد (332 ) وهو تلميذ الدراقطني الذي خلفه بمصر بعد خروجه منها وتوفي ( 409 ه )
    وكتابه يسمى " الغوامض والمهملات " وهذا الكتاب ينقل عنه كثير من الشراح وأهل الصناعة في هذا الباب
    2 – وتلاه في " التصنيف الإمام الخطيب البغدادي ابو بكر أحمد بن علي بن ثابت صاحب التصانيف المفيدة
    وكتابه يسمى " الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة " وقال في أوله : " هذا كتاب أوردت فيه أحاديث تشتمل
    على قصص متضمنة ذكر جماعة من الرجال والنساء أبهمت أسماؤهم وكني عنها وجاءت في أحاديث أخر محكمة
    فجمعت بينهما وجعلت إثر كل حديث فيه اسم مبهم حديثا فيه بيانه ورتبت ذلك على نسق حروف المعجم "
    وقال " وفي تحصيل الفائدة منه عسر فإن العارف بالمبهم لا يحتاج الى كشفه والجاهل به لا يدرى مظنته التي يذكر فيها "
    وقد اختصر هذا الكتاب وهذبه الإمام النووي محيي الدين أبو زكريا المتوفي ( 676 ه ) وسمى مختصره
    " الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات " وقد أوضح منهجه في الاختصار فقال :
    " .... فقصدت اختصاره متوسطا بين البسط والإطالات وأذكر فيه طرفا منالحديث بحيث يعرف بما فيه معرفة سالمة من الترددات وأزيد فيه جملا نفيسة لم يذكرها من ضبط ما يشكل ويخاف تصحيفه من الأسماء واللغات وأنبه على ما خولف فيه الخطيب رحمه الله أو كان فيه خلاف لم يذكره في معظم الحالات وألحق في اثنائه أسماء قليلة لم يذكرها الخطيب منبها على أنها من الزيادات وأزيد في آخر الكتاب فصولا نفيسة في لطائف ما يحتاج إليه متعرف المستبهمات "
    " وقد عد السيوطي عدد أحاديث الخطيب مائة واحدا وسبعين حديثا ( 171
    بينما عدها محقق الكتاب مائتين وثمانية وثلاثين "
    في حين ذكرها النووي مائتين وسبعة وأربعين

    3- " إيضاح الإشكال " لأبو الفضل طاهر بن علي المقدسي المتوفي ( 705 ه ) ببغداد
    وقال في مقدمته " هذه أسامي أقوام من الصحابة يروى عنهم أولادهم ولا يسمون
    أولادهم ولا يسمون في الرواية فيعسر على من ليس الحديث من بضاعته معرفة اسم ذلك الرجل أفردنا هذه الأجزاء على
    الاقتصار دون ذكر أحاديثهم والاستدلال إذا الحاجة تحصل بهذا القدر والله الموفق للصواب "
    قال السيوطي : " ولكنه جمع فيه ما ليس من شرط المبهمات "
    ( ص 35) للمحقق الدكتور في مقدمة " المستفاد :
    " وقال المصنف ولي الدين " وقد جمع فه نفائس إلا أنه توسع فيه حتى ذكر مثل حديث عيسى بن يونس عن وائل بن داود عن البهى وعن الزبير قال : قتل النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر رجلا من قريش ثم قال : " لا يقتل اليوم رجل من قريش صبرا ثم قال : أبو حاتم : الزبير هذا ابن أبي هالة " انتهى .
    ومثل هذا لا يذكر في المبهمات لأن صاحبه مسمى ويستدعى ذكره ذكر كل حديث فيه اسم رجل لم يذكر أبوه وهذا اب واسع جدا "


    ( 4 ) الامام الحافظ ابن طاهر ابو القاسم خلف ابن بشكوال 578 هجري
    جمع في هذا الموضوع كتابا كبيرا قال عنه المصنف ولي الدين : " وهو أنفس كتاب صنف في المبهمات "
    وقال السيوطي : " وهو أكبر كتاب في هذا النوع وأنفسه جمع فيه ثلاثمائة وأحدى وعشرين حديثا لكنه غير مرتب "
    قال عنه المصنف ولي الدين : " ثم إن كتاب ابن بشكوال الذي هو أجمعها غير مرتب فتصعب الاستفادة منه على من اراد ذلك "

    وقد اختلفت تسمية العلماء لهذا الكتاب " فأكثرهم يسميه " الغوامض والمبهمات " وسماه بنفسه :
    وقد عد المحققان احاديثه أربعة وعشرين وثلاثمائة حديث بزيادة أحاديث على ما ذكره السيوطي "
    قال السخاوي : " واختصر أبو الحسن على بن السراح بن الملقن والبرهان الحلبي كتاب ابن بشكوال بحذف الأسانيد وأتى أولهما فيه بزيادات " .


    5-
    الحافظ قطب الدين أبو بكر محمد بن أحمد بن علي المصري القسطلاني نسبة الى قسطلينة من أقاليم أفريقيا بالمغرب المتوفى 686 ه
    في كتابه " الإفصاح عن المعجم من الغامض والمبهم " ورتبه على الحروف

    6 - المصنف " ولي الدين أبو زرعة ابن العراقي فصنف كتابه الحافل " المستفاد من مبهمات المتن والإسناد "

    7 - العلامة مجد الدين أبو السعادات المعروف بابن الأثير المتوفى سنة 606 هجري وقد اعتنى في آخر كتابه " جامع الأصول في احادي الرسول " بتحرير مبهمات الكتب التي جمعها فيه

    8 - الحافظ ابو الفضل أحمد بن علي بن محمد ابن حجر العسقلاني المتوفى ( 852 هجري )
    وقد عقد فصلا في كتابه " هدي الساري " ذكر فيه المبهمات في صحيح البخاري على ترتيب البخاري في الأبواب

    9- الخافظ جلال الدين البلقيني المتوفى ( 824 هجري ) ألف كتابه " الإفهام بما وقع في البخاري من الإبهام " وقد اعتمد على ما ذكره ابن حجر
    كما ان العلامة عز الدين أبا الحسن اعلي بن محمد ابن الأثير شقيق ابو السعادات ذكر في آخر كتابه " أسد الغابة في معرفة الصحابة " وفصلا في مبهمي الرجال من الصحابة وآخر في المبهمات من النسوة إلا أنه لم يعتن
    ببيان المبهم فيها وغالبها ممن لا يعرف "
    كما اورد ابن الجوزي في " تلقيح فهوم أهل الأثر " جملة منها .
    .....................
    انتهى محقق " المستفاد من مبهمات المتن والإسناد " للحافظ أبي زرعة ولي الدين العراقي رحمه الله من سرد اهم الكتب المؤلفة في " المبهمات "
    والحمد لله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    منهج الحافظ " ولي الدين العراقي في كتابه " المستفاد من مبهمات المتن والإسناد "
    مقدمة الدكتور عبد الرحمن البر ( ص 66 )

    * رتبه على كتب أبواب الفقه وجمع في كتابه الكتب الآتية : " الأسماء المبهمة للخطيب واختصار النووي " الإرشادات " و " غوامض الأسماء المبهمة " لابن بشكوال وإيضاح الإشكال " لابن طاهر المقدسي.
    * يسوق الأحاديث مختصرا الأسانيد والمتون فيذكر مصدر الحديث ثم يذكر متن الحديث مكتفيا بذكر موطن الإبهام فقط ثم يذكر البيان ويعزه الى قائله " باختصار .
    * اعتمد اعتمادا كبيرا على كتابي المزي : " تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف " و " تهذيب الكمال " مع أنه لم يشير الى ذلك .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    ومن الكتب المهمة لتمييز المهمل
    كتاب أبي علي الحسين الغساني المعروف بالجياني المتوفى ( 498 ه ) بالأندلس فصنف كتابه " تقييد المهمل وتمييز المشكل " لخدمة " الصحيحين "
    وهذا الكتاب يعتبر عمدة العلماء لبيان لما أهمل من الرواة في " صحيح البخاري " .
    وقام المحققان " علي العمران ومحمد عزيز شمس بتحقيق الكتاب فلهما جزيل الشكر والامتنان .
    ففي مقدمة التحقيق ( ص 93 ) :
    " من اأهم الكتب التي ألفت حول الصحيحين في ضبط المشكل من اسماء الرجال وكناهم وانسابهم والتعريف بمن اشتهر منهم باللقب زتعيين الشيوخ الذين روى عنهم البخاري
    وأهمل انسابهم وقبائلهم وبلدانهم والتنبيه على الأوهام الواقعة في الصحيحين في الأسانيد وأسماء الرجال من قبل رواة الكتابين وبيان الصواب في ذلك بأسلوب لم يسبق إليه "

    وكان الباعث له على تأليفه سؤال أحد المهتمين بالصحيحن أن يجمع له المؤتلف والمختلف من أسماء الرواة وكناهم وأنسابهم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم وممن ورد ذكره في الصحيحين وأن يقيد ما يلتبس من هذه الأسماء
    بتقييد يحفظه من الاشكال في الخط ويخرجه عن الإهمال بالشكل والنقط وسأله ايضا أن يميز بين ما تتفق أسماؤهم وأسماء آبائهم أو كناهم مع تقارب أعصارهم ممن خرج عنه فيهما
    وان يذكر الأوهام التي في الأسانيد التي العهدة في أكثرها على نقلة الكتابين ورواتهما ويبين وجه الصواب في ذلك "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    ومن مقدمة ابو علي الغساني لكتابه " تقييد المهمل وتوضيح المشكل " ( ص 4-5 ) :
    قال : ... وأقيد ما أتبس في هذه الأسماء والكنى والأنساب بتقييد يحفظه من الإشكال في الخط ويخرجه عن الإهمال بالشكل والنقط وأن أميز بين من تتفق أسماؤهم وأسماء آبائهم أو كناهم
    مع تقارب أعصارهم ممن خرج عنه فيهما وان أذكر الأوهام التي في الأسانيد التي العهدة في أكثرها على نقلة الكتابين وأبين وجه الصواب في ذلك وذكرت ان البخاري ربما حدث عن شيوخ في
    " الجامع الصحيح " ولم ينسبهم فأحببت أن تقف على اسمائهم منسوبين معرفين "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    وفي " تصحيفات المحدثين " للعسكري ( 1/12 ) :
    قال " أنا ابو محمد يحيى بن محمد بن صاعد قال " نا الحسن بن يحيى الأرزي قال : سمعت علي بن المديني يقول : أشد التصحيف التصحيف في أسماء الرجال .
    قال علي : وكان شعبة يخطىء في أسماء الرجال " .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    وفي " تقييد المهمل وتوضيح المشكل " لابي علي الغساني الجياني ( ص 179 -180 ) :
    ( جيسور ) : اسم الغلام الذي قتله الخضر أتى ذكره في حديث يعلى بن مسلم وعمرو بن دينار عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في الحديث الطويل
    وفي ذكر موسى والخضر صلى الله عليهما وسلم .
    وقع ذكره في " الجامع الصحيح " .
    قال أبو علي : هكذا في روايتنا عن أبي محمد الأصيلي عن أبي أحمد : بالجيم والسين والراء المهملتين وهكذا قيده الدراقطني في كتاب " المؤتلف والمختلف "
    وفيه خلاف بين رواة " الجامع " وروي لنا عن أبي زيد وابن السكن عن أبي ذر عن مشايخع : " حيسور " بالحاء المهملة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    ومما يشتبه في الأسماء
    قال ابو علي الغساني في " تقييد المهمل " ( ص 183-184 ) :
    " يحيى بن بشر الحريري أبو زكريا البلخي من شيوخ البخاري ومسلم حدثا عنه في غير موضع عن روح بن عبادة وشبابة ومعاوية بن سلام
    قال المحقق :
    ويحيى بن بشر رجلان : احدهما يحيى بن بشر بم كثير الأسدي الكوفي الحريري
    روى عنه مسلم . والثاني يحيى بن بشر البلخي وهو شيخ البخاري
    انظر " توضيح المشتبه " ( 2/287 )
    والمؤلف جعلهما شخصا واحدا وكذا ابن طاهر في " الجمع بين الصحيحين " ( 2/ 558 ) .
    قلت : وكثيرا ما يخفى على كثير ممن حاله مثله .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تمييز المبهم والمهمل في كتب السنة !!!

    قال ابو علي الغساني في " تقييد المهمل وتمييز المشكل " ( ص 490-491 ) :
    " قال ابو علي : حدثنا أحمد قال نا عبد الوراث قال نا قاسم قال نا ابو بكر عن أبي خيثمة قال :
    سألت يحيى بن معين عن أبي يحيى الأعرج فقال : اسمه زياد وهو مكي ثقة .
    قال أبو علي وأبو يحيى هذا الأعرج اسمه زياد وهو غير أبي يحيى مصدع وقد ذهب بعض أهل العلم إلى إنهما واحد ويكون اسمه زيادا ولقبه : مصدعا
    ويروى هذا عن أبي زرعة الرازي والذي عليه أكثر أهل العلم بالحديث أنهما رجلان وكلاهما يروي عن ابن عباس فاالأول اسمه : مصدع والثاني اسمه : زياد روى عنه عطاء عن السائب وحصين بن عبد الرحمن .

    المرجع / رواية ابن أبي خيثمة عن يحيى في : الجرح " ( 3/550 )
    وتاريخ الدروي " رقم ( 2078 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •