تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما هي صحة هذا الحديث

  1. #1

    افتراضي ما هي صحة هذا الحديث

    عن الْمُعْتَمِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ خَائِفٌ يُرْعَدُ: "مَا قَرَأْتُ كِتَابًا قَطُّ، وَلَا أُحْسِنُهُ، وَمَا أَكْتُبُ، وَمَا أَقْرَأُ. فَأَخَذَهُ جِبْرِيلُ، فَغَتَّهُ غَتًّا شَدِيدًا، ثُمَّ تَرَكَهُ، فَقَالَ لَهُ: اقْرَأْ. فَقَالَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا أَرَى شَيْئًا أَقْرَأُهُ، وَمَا أَكْتُبُ". الحديث.
    بارك الله فيكم

  2. #2

    افتراضي رد: ما هي صحة هذا الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هيثم التغزوتي مشاهدة المشاركة
    عن الْمُعْتَمِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ خَائِفٌ يُرْعَدُ: "مَا قَرَأْتُ كِتَابًا قَطُّ، وَلَا أُحْسِنُهُ، وَمَا أَكْتُبُ، وَمَا أَقْرَأُ.
    فَأَخَذَهُ جِبْرِيلُ، فَغَتَّهُ غَتًّا شَدِيدًا، ثُمَّ تَرَكَهُ، فَقَالَ لَهُ: اقْرَأْ. فَقَالَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا أَرَى شَيْئًا أَقْرَأُهُ، وَمَا أَكْتُبُ". الحديث.
    بارك الله فيكم
    هذا الحديث مرسل، أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق [63 : 17] من طريق ابن شاهين، فقال:
    نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّبِيبِيُّ ـ بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ ـ قُرِئَ عَلَيْهِ الإِسْنَادُ وَبَعْضُ الْمَتْنِ وَأَنا أَسْمَعُ، وَأَجَازَ لَنا بَاقِيَ الْحَدِيثِ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، حَدَّثَنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: فذكره من بلاغياته في حديث طويل.
    وهذا مرسل، وله شاهد فيما أخرجه الطيالسي في مسنده [1643]، فقال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ عَائِشَةَ، فذكر حديثا طويلا فيه:
    قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لِي جبريل: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}، وَلَمْ أَقْرَأْ كِتَابًا قَطُّ، فَأَخَذَ بِحَلْقِي حَتَّى أَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ، ثُمَّ قَالَ لِي:{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ { 1 } خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ { 2 }} إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى:{مَا لَمْ يَعْلَمْ}، قَالَ: فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدُ". اهـ.
    وتوبع فيما أخرجه ابن راهويه في مسنده [1689]، فقال: أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، به، نحوه.
    وسمي الراوي المبهم فيما أخرجه أبو نعيم في دلائل النبوة [163]، فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ، قَالَ: ثنا حَمَّادٌ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بَابَنُوسَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا،نحوه.
    ولكن داود بن المحبر "معروف بالوضع"، كذا قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية، ويزيد بن بابنوس البصري "لا بأس به"، كذا قال الدارقطني وقال عنه ابن عدي: "أحاديثه مشاهير".
    ولكن يعاب عليه شيعيته قال عنه ابن حبان: "كان شيعيا"، وقال البخاري: "كان من الشيعة الذين قاتلوا عليا".
    قلتُ: والحديث أصله متفق عليه في الصحيحين من حيث عائشة رضي الله عنها في حديث طويل وفيه:
    " فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فِيهِ، فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي،
    فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي،
    فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي، فَقَالَ: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}، حَتَّى بَلَغَ {عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}". اهـ.
    والله أعلم.
    .

  3. #3

    افتراضي رد: ما هي صحة هذا الحديث

    حفظك الله وبارك في جهودك

  4. #4

    افتراضي رد: ما هي صحة هذا الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هيثم التغزوتي مشاهدة المشاركة
    حفظك الله وبارك في جهودك
    وفيك بارك الله وحفظك.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •