صدر حديثًا كتاب "دليل الفارض إلى علم الفرائض على ضوء المذهب المالكي ومدونة الأسرة المغربية: شامل للأمثلة التطبيقية"، تأليف: "عبدالرزاق الحمزاوي"، نشر: "دار الكتب العلمية"، بيروت.
وهذا الكتاب يتناول موضوع علم الفرائض أو المواريث؛ لأهميته ولضرورة تعلمه من قبل المؤمنين حتى يحسنوا أداء فرائضهم دون أخطاء؛ فتناولَ الكتاب تعريف علم الفرائض، وأنواعه، والورثة وأقسامهم، والتأصيل لمباحث هذا العلم.
وقد دفع المؤلف للاهتمام بهذا الموضوع اعتباران: الأول: أنه من المباحث الفقهية التي تتسم بالتعقيد لغةً، وبناءً، واصطلاحًا، مما يحول بينه وبين كثير من الباحثين والراغبين في معرفة الفقه الإسلامي عمومًا وفقه الفرائض خصوصًا، والثاني: محاربة الدعاوى الهدمية التي تصدر بين الفينة والأخرى من التيار التفكيكي الذي يروم إتيان القواعد من أسسها، بحجة أن نظام الإرث في الإسلام لا يحقق العدالة الاجتماعية ولا يناسب الحقوق الكونية.
لذا تناول الباحث موضوع الفرائض من حيث بيان أصوله، وتفصيل كثير من مجمله، وبيان نوازله ومسائله المعاصرة؛ لبيان أن البشرية لم ولن تعرف نظامًا يحقق العدالة في توزيع المال ولا نظامًا أكثر شمولية وواقعية خيرًا من هذا النظام الذي وضعت الشريعة الإسلامية أسسه، وبين القرآن الكريم معالمه في المواريث وقسمة الحقوق.
واعتمد المؤلف منهجية تتسم بالمزاوجة بين النظر والعمل، مع مراعاة التكامل والتناسق بين مباحث كتابه، وعلى أسلوب تربوي بيداغوجي.
وقسم موضوعات كتابه إلى ستة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: يشمل المباحث التالية:
1) في تعريف علم الفرائض.
2) أسباب الإرث.
3) شروط الإرث.
4) موانع الإرث.
الفصل الثاني: يشمل المباحث التالية:
1) أنواع الورثة.
2) الحجب.
الفصل الثالث: يشمل المباحث التالية:
1) التأصيل.
2) التصحيح.
3) العول.
4) الرد.
الفصل الرابع: يشمل المباحث التالية:
1) أحوال الجد.
2) الشواذ الإرثية.
3) الخنثى.
الفصل الخامس: يشمل المباحث التالية:
1) المناسخات.
2) الوصايا.
الفصل السادس: يشمل المباحث التالية:
1) تصفية التركة.
2) قسمة التركة.
وقام الكاتب بوضع العديد من الأمثلة التطبيقية المصورة لتقريب هذا العلم وتبسيطه، وبيان قسمة الفرائض بين مستحقيها من الورثة.


رابط الموضوع: https://www.alukah.net/culture/0/143016/#ixzz6dOlWklyP