أخرج ابن السني في عمل اليوم والليلة [72]، فقال: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَرْمِيُّ، وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق [36 : 193]، من طريق أَبي مُحَمَّدٍ عَبْد الرَّزَّاقِ، كلاهما قالا:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنِي جَدِّي عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ مُسْلِمٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا مُدْرِكُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو سَعْدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ حَلْبَسٍ، يَقُولُ:
سَمِعْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
" مَنْ قَالَ فِي كُلِّ يَوْمٍ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ، وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، سَبْعَ مَرَّاتٍ، كَفَاهُ اللَّهُ عز وجل هَمَّهُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ". اهـ.
هذا إسناد منكر، (أحمد بن سليمان الجرمي، وأبو محمد عبد الرزاق) كلاهما مجهولان قد خولفا فيما أخرجه أبو الدرداء في سننه [4421]، قال:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ مُسْلِمٍ الدِّمَشْقِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُدْرِكُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: فذكره موقوفا.
وتوبع على ذلك فيما أخرجه ابن عساكر [4034]، من طريق (أبي زرعة وإبراهيم بن عبد الله الحداد) كلاهما عن عبد الرزاق به موقوفا.
وهذا إسناد معلول بالشذوذ، فقد خولف عبد الرزاق بن عمر بن مسلم الصغير، فيما أخرجه الطبراني في الدعاء [1038]، فقال:
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ حَذْلَمِ الدِّمَشْقِيُّ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، ثنا مُدْرِكُ بْنُ أَبِي سَعْدٍ الْفَزَارِيُّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: فذكره مرسلا.
وهشام بن عمار أوثق وأشهر في مدرك بن أبي سعد الفزاري سيما وقد قرأ عليه القرآن وروى عنه أكثر، وليس لعبد الرزاق عن مدرك بن أبي سعد إلا هذه الرواية، وقد قال أبو مسهر كما في ترجمة مدرك: "يؤخذ من حديثه المعروف". اهـ.
والله أعلم.