تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فك الكفن في القبر

  1. #1

    افتراضي فك الكفن في القبر

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة:
    ١٧٦٣ - «لما وضع رسول الله ﷺ نعيم بن مسعود في القبر نزع الأخلة بفيه [يعني العقد]».

    ضعيف.
    أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (٣ / ٤٠٧) من طريق عباس بن محمد الدوري: حدثنا سريج بن النعمان حدثنا خلف يعني ابن خليفة - قال: سمعت أبي يقول - أظنه سمعه من مولاه، ومولاه معقل بن يسار - فذكره.
    وقال
    البيهقي: «قوله:» أظنه «، أحسبه من قول الدوري».
    وأقول: كلا، بل هو من قول خلف بن خليفة، فقد قال ذلك في رواية ابن أبي شيبة أيضا، فقد أخرجه في «المصنف» (٣ / ٣٢٦): حدثنا خلف بن خليفة عن أبيه، أظنه سمعه من معقل عن النبي ﷺ.. والزيادة له.

    قلت: وهذا إسناد ضعيف مسلسل بالعلل.
    الأولى: خلف بن خليفة، قال الحافظ في «التقريب»: «صدوق، اختلط في الآخر، وادعى أنه رأى عمرو بن حريث الصحابي، فأنكر عليه ذلك ابن عيينة وأحمد».
    الثانية: أبو هـ خليفة، وهو الواسطي مولى أشجع، لا يعرف، أورده البخاري (٢ / ١ / ١٩١) وابن أبي حاتم (١ / ٢ / ٣٧٦) وابن حبان في «الثقات» (٤ / ٢٠٩) من رواية ابنه خلف فقط.
    الثالثة: شك خلف في إسناد أبيه للحديث عن معقل كما تقدم، بل إنه قد أرسله عنه في بعض الروايات، فقال أبو داود في «المراسيل» (ق ٢١ / ٢):
    حدثنا عباد بن موسى وسليمان بن داود العتكي - المعنى - أن خلف بن خليفة حدثهم عن أبيه قال: بلغه أن رسول الله ﷺ وضع نعيم بن مسعود - قال عباد في حديثه - الأشجعي في القبر … الحديث.

    وجملة القول، أن الحديث مرسل ضعيف الإسناد.
    ومثله ما
    أخرجه البيهقي عقبه من طريق عبد الوارث عن عقبة بن سيار (الأصل: يسار)، قال:
    حدثني عثمان بن أخي سمرة قال: مات ابن لسمرة - وذكر بالحديث - قال: فقال: انطلق به إلى حفرته، فإذا وضعته في لحده، فقل: بسم الله، وعلى سنة رسول الله ﷺ، ثم أطلق عقد رأسه، وعقد رجليه.
    قلت: وإسناده موقوف ضعيف، علته عثمان هذا، وهو ابن جحاش ابن أخي سمرة بن جندب، لا يعرف، أورده البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان (٥ / ١٥٥) من رواية عقبة بن سيار فقط عنه.
    (تنبيه): إن مما يؤكد ضعف حديث الترجمة، وعدم حفظ خلف لمتنه أيضا أنه وصف نعيم بن مسعود بأنه الأشجعي، وهو قد عاش بعد النبي صلى الله

    عليه وسلم دون خلاف بينهم، ولذلك ادعى الحافظ في «الإصابة» أن المذكور في الحديث هو غير الأشجعي، فكأنه لم يتنبه لتصريح عباد بن موسى - وهو الختلي الثقة - بأنه الأشجعي، فهذا يبطل دعواه، ويدل على أن الحديث منكر. والله أعلم.


    هذا، وروى ابن أبي شيبة عن رجل عن أبي هريرة قال: «شهدت العلاء الحضرمي، فدفناه، فنسينا أن نحل العقد حتى أدخلناه قبره، قال: فرفعنا عنه اللبن، فلم نر في القبر شيئا».
    ثم ساق في الباب آثارا أخرى عن بعض التابعين لا تخلومن ضعف، لكن مجموعها يلقي الاطمئنان في النفس أن حل عقد كفن الميت في القبر كان معروفا عند السلف،
    فلعله لذلك قال به الحنابلة تبعا للإمام أحمد، فقد قال أبو داود في «مسائله» (١٥٨): «قلت لأحمد (أوسئل) عن العقد تحل
    في القبر؟ قال: نعم».
    وقال ابنه عبد الله في «مسائله» (١٤٤ / ٥٣٨): «مات أخ لي صغير، فلما وضعته في القبر، وأبي قائم على شفير القبر، قال لي: يا عبد الله! حل العقد، فحللتها».
    انتهى.
    نسب إلى أبي داود أنه:
    [أورده في كتاب المراسيل وقال : هذا الاسم خطأ ، نعيم بن مسعود روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قصة الخندق]*.
    وما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه لم أقف على إسناده ذكره ابن النجار في معرفة أولي النهى (3/47)، فقال:
    قال ابن مسعود: " إذا أدخلتم الميت اللحد فحلوا العقد ". رواه الأثرم.
    قال أبو المعاًلي وغيره: فإن نسي الملحد أن يحلها نبش ولو كان بعد تسوية التراب عليه وحُلّت، لأن حلها سنة. اهـ.
    قال محققه:
    لم أقف عليه عن ابن مسعود. وقد أخرج ابن أبي شيبه في " مصنفه " عن إبراهيم قال: " إذا أدخل الميت القبر حل عنه العقد كلها " (11669) 3: 17 كتاب الجنائز، ما قال وا في حل العقد عن الميت.اهـ.
    والله أعلم.
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: فك الكفن في القبر

    بارك الله فيكم .

  3. #3

    افتراضي رد: فك الكفن في القبر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .
    وفيك بارك الله.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •