بسم الله الرحمن الرحيم


قال أبو بكر ابن ابي شيبة: حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَرْوَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ كَعْبٍ قَالَ: وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَالنَّوَى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّ فِي التَّوْرَاةِ مَكْتُوبٌ يَا ابْنَ آدَمَ اتَّقِ رَبَّكَ وَابْرُرْ وَالِدَيْكَ وَصِلْ رَحِمَكَ أَمُدُّ لَكَ فِي عُمْرِكَ وَأُيَسِّرُ لَكَ يُسْرَكَ وَأَصْرِفُ عَنْكَ عُسْرَكَ. ه

مصنف ابن ابي شيبة 25390 وجامع ابن وهب ت مصطفى ابو الخير95 وحلية الأولياء 5/389 وروضة العقلاء لابن حبان ص27 وفي الزهد لهناد 2/426 بزيادة (وَيَجِيءُ الْمُتَكَبِّرُو نَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَالذَّرِّ)


قال أبو نعيم: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ أَبُو الْحُصَيْنِ ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ قَالَ: يُقَالُ فِي التَّوْرَاةِ يَا ابْنَ آدَمَ اتَّقِ رَبَّكَ وَبَرَّ وَالِدَيْكَ وَصِلْ رَحِمَكَ أَمُدَّ لَكَ فِي عُمُرِكَ وَأُيَسِّرْ لَكَ يُسْرَكَ وَأَصْرِفْ عَنْكَ عُسْرَكَ. ه حلية الأولياء (3/150)


مقارنة ودراسة:


1- قال أبو بكر الروياني: نا ابْنُ إِسْحَاقَ نا الْجَرْمِيُّ نا عُمَرُ بْنُ [شبيب] نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى عَنْ حَفْصٍ وَعُبَيْدِ اللَّهِ ابْنِ أَخِي سَالِمٍ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمُرِ إِلَّا الْبِرُّ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ. إِنَّ فِي التَّوْرَاةِ لَمَكْتُوبٌ: يَا ابْنَ آدَمَ اتَّقَ رَبَّكَ وَبِرَّ وَالِدَكَ وَصِلْ رَحِمَكَ أَمْدُدْ لَكَ فِي عُمُرِكَ وَأُيَسِّرْ لَكَ يُسْرَكَ وَأَصْرِفْ عَنْكَ عُسْرَكَ. ه

مسند الروياني (626) والترغيب الترهيب لقوام السنة 1/ 273-274 والترغيب في الدعاء لعبد الغني المقدسي 12

قلت: في المطبوع من مسند الروياني (عمر بن شبة) وهو تصحيف والصواب عمر بن شبيب كما هي رواية عبد الغني المقدسي وهو الذي ذكره ابن أبي حاتم في العلل وسيأتي كلامه. وهو الذي يروي عن عبد الله بن عيسى كما في تهذيب الكمال (21/391 و 15/413)

قال عبد الغني المقدسي: سَنَده ضَعِيف جدا.

قلت: الحديث من رواية عمر بن شبيب وهو ضعيف لا يحتج به. (التقريب 4919)
على أن في رواية قوام السنة ذكر قوله (إِنَّ فِي التَّوْرَاةِ لَمَكْتُوبٌ) من كلام ثوبان ولم يرفعه.
ثم هو أخطأ في سند الحديث ومتنه.

قال ابن أبي حاتم: سألتُ أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ شَبِيب عن عبد الله بن عيسى عن حَفْصٍ وعُبَيدِالله ابنَي أخي سالم ابن أبي الجَعْد عَنْ سَالِمٍ عَنْ ثَوْبَان عن النبيِّ قَالَ: لاَ يَزِيدُ فِي العُمُرِ شَيْءٌ إِلاَّ البِرُّ والصَّدَقَةُ تَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ؟
فَقَالا: هَذَا خطأٌٌ رَوَاهُ سفيان الثَّوريُّ عن عبد الله بن عيسى عن عبد الله بْنِ أَبِي الجَعْد عَنْ ثَوْبَان وَهُوَ الصَّحيح.
قلتُ لَهُمَا: لَيْسَ لسالم بن أبي الجَعْد هاهنا معنًى؟ قالا: لا.
وقال أَبُو زُرْعَةَ: حدَّثنا أَبُو نُعَيم قال: حدَّثنا الثَّوريُّ عن عبد الله بن عيسى عن عبد الله بْنِ أَبِي الجَعْد عَنْ ثَوْبَان عن النبيِّ وَهَذَا أصحُّ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ شَبِيب. ه
علل الحديث (2113) وانظر أيضاً في العلل (619)

وحديث سفيان الثوري ليس فيه الزيادة محل البحث فهي منكرة والله أعلم.


2- قال الحارث بن أبي أسامة: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ثنا عَبَّادٌ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ اتَّقِ رَبَّكَ وَبِرَّ وَالِدَيْكَ وَصْلِ رَحِمَكَ يُزَدْ لَكَ فِي عُمُرِكَ وَيُيَسَّرْ لَكَ يُسْرُكَ وَيُجَنَّبْ عُسْرَكَ وَيُبْسَطْ لَكَ فِي رِزْقِكَ. يَا ابْنَ آدَمَ أَطِعْ رَبَّكَ تُسَمَّى عَاقِلًا وَلَا تَعْصِ رَبَّكَ فَتَسَمَّى جَاهِلًا. ه مسند الحارث (841)

قلت: داود بن المحبر وعباد بن كثير كلاهما ضعيفان متروكي الحديث. (تقريب التهذيب 1811 و 3139)

ورواه ابن الجوزي في البر والصلة (ص53) من طريق سُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ عن مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ به.

قلت: سليمان بن عيسى السجزي كذاب. (انظر تاريخ الاسلام ت.بشار 5/68)
وهذا الحديث أورده السيوطي في الأحاديث الموضوعة في كتابه الزيادات على الموضوعات ص53 وابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة (1/214)


3- قال موسى بن الحسن بن عبد الرحمن البيهقيّ: حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا صالح بن موسى عن عبد الملك بن عمير عن قبيصة بن جابر الأسدي أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه: مكتوب في التوراة يا ابن آدم ابرر والديك وصل رحمك يمدّ لك في عمرك وييسر لك يسرك ويصرف عنك عسرك. ه
تاريخ بيهق (ص280)

قلت: صالح بن موسى الطلحي قال أبو حاتم الرازي: ضعيف منكر الحديث جداً. الجرح والتعديل (4/415)


الخلاصة:

هذا الحديث من كلام كعب الأحبار ولا تصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كتبه
أحمد فوزي وجيه
25/10/2020