تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل صحت هذه الروايات؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي هل صحت هذه الروايات؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل صحت هذه الروايات؟

    الطبراني - المعجم الكبير - باب العين - عكرمة عن ابن عباس الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 264 )11687 - حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : منجاب بن الحارث ، ثنا : عيسى بن راشد ، عن علي بن بذيمة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس (ر) ، قال : ما أنزل الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} الا علي أميرها وشريفها ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير مكان وما ذكر عليا الا بخير.

    الأصبهاني - معرفة الصحابة - الأسماءمعرفة العشرة المشهود لهم بالجنة - علي بن أبي طالب (ر) معرفة إعلام النبي إياه أنه مقتول الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 85 )334 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن المخارق التستري ، ثنا : محمد بن الحسن بن سماعة ، ثنا : القاسم بن الضحاك ، ثنا : عيسى بن راشد ، عن علي بن بذيمة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ما أنزل الله تعالى سورة في القرآن الا كان علي أميرها وشريفها ، ولقد عاتب الله تعالى أصحاب محمد وما قال لعلي الا خيرا.


    الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياءالمهاجرون من الصحابة - علي بن أبي طالب وسيد القوم ، محب المشهود ... الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 64 )- حدثنا : محمد بن عمر بن غالب ، ثنا : محمد بن أحمد بن أبي خيثمة ، قال : ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : موسى بن عثمان الحضرمي ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله : ما أنزل الله آية فيها : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} الا وعلي رأسها وأميرها ، قال الشيخ رحمه الله : لم نكتبه مرفوعا الا من حديث ابن أبي خيثمة ، والناس رووه موقوفا.

    الآجري - الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)باب ذكر جامع مناقب علي بن أبي طالب (ر) الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2024 )1490 - وحدثنا : أبو بكر بن أبي داود ، قال : حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : أنبأنا : عيسى بن راشد ، عن علي بن بذيمة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ما نزلت آية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} الا علي (ر) رأسها وشريفها وأميرها ، ولقد عاتب الله عز وجل أصحاب محمد في غير آي من القرآن وما ذكر عليا (ر) الا بخير.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل صحت هذه الروايات؟

    المعجم الكبير للطبراني (360 هـ) الجزء6 صفحة269
    (أبو سخيلة كوفي عن سلمان رضي الله عنه) حدثنا علي بن إسحاق الوزير الأصبهاني حدثنا إسماعيل بن موسى السدي ثنا عمر بن سعيد عن فضيل بن الاستثناء عن أبي سخيلة عن أبي ذر وعن سلمان قالا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي رضي الله عنه فقال إن هذا أول من آمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالم
    هل عمر بن سعيد هو عمرو بن سعيد المصري لم اجد له ترجمة وهل هو ضعيف؟ ومادرجة هذا الخبر؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل صحت هذه الروايات؟

    البداية والنهاية لابن كثير (774 هـ) الجزء7 صفحة370

    وقال سويد بن سعيد ثنا نوح بن قيس بن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علي بن أبي طالب على منبر البصرة يقول : " أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم " وهذا لا يصح قاله البخاري وقد ثبت عنه بالتواتر أنه قال على منبر الكوفة : " أيها الناس ! إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت "
    ماهي ترجمة سليمان بن عبد الله وهل هو ضعيف او مجهول؟

  4. #4

    افتراضي رد: هل صحت هذه الروايات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل صحت هذه الروايات؟

    الطبراني - المعجم الكبير - باب العين - عكرمة عن ابن عباس الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 264 )11687 - حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : منجاب بن الحارث ، ثنا : عيسى بن راشد ، عن علي بن بذيمة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس (ر) ، قال : ما أنزل الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} الا علي أميرها وشريفها ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير مكان وما ذكر عليا الا بخير.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    لا، لم تصح.
    أخرجه القطيعي في زيادات فضائل الصحابة للإمام أحمد [1114]، كما نبه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فقال:
    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَرِيكٍ الْكُوفِيُّ قثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْكِسَائِيُّ قثنا عِيسَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: فذكر نحوه.
    وقد أعله شيخ الإسلام بالكسائي، قلتُ: قد توبع فيما أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير [3 : 956]، فقال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّهَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ رَاشِدٍ، به.
    قال العقيلي: " وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْكَلامُ أَيْضًا بِإِسْنَادٍ غَيْرِ هَذَا يُقَارِبُ هَذَا الإِسْنَادَ ". اهـ، لعله يقصد في مقام أضعف من هذا، وقد أعله الهيثمي في مجمع الزوائد (٩‏/١١٥) بعيسى بن راشد، وقال: "رواه الطبراني، وفيه عيسى بن راشد، وهو ضعيف". اهـ.
    قلتُ: قال عنه أبو زرعة: "مجهول"، وكذا قال البخاري وزاد: "خيره منكر". اهـ، كما نقل عنه الذهبي من كتابه الضعفاء الكبير.
    وعلى استقراء تجهيل أبي زرعة للرواة غانما ما يتأتي من قبلهم المناكير إلا أنهم غير مشهورين ولا معروفين، فمن مثل هذا لا يحتج به سيما وأنه ينقل عمن يتصف بالتشيع كما أشار الإمام العقيلي رحمه الله.
    وهناك طرق أخرى أضعف ولا تقوي، قد فصلها الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه السلسلة الضعيفة (10/604) وذكر طريقا مرفوعا لهذا:
    ونحوه: ما أخرجه ابن عساكر أيضاً، وكذا أبو نعيم (1/ 64) عن عباد بن يعقوب: حدثنا موسى بن عثمان الحضرمي عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ...
    وقال: "لم نكتبه مرفوعاً إلا من حديث ابن أبي خيثمة، والناس رووه موقوفاً". اهـ.
    قلتُ [عبد الرحمن]: العلة ليست من ابن أبي خيثمة فهو ثقة إنما من شيخ أبي نعيم وهو محمد بن عمر بن غالب الجعفي، "كذاب"، كذا قال أبو الفتح بن أبي الفوارس.
    وأما رواية ابن عساكر الموقوفة التي من طريق الدارقطني، قال: نا محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي، نا عباد بن يعقوب، نا موسى بن عثمان، به موقوفا.
    فالمحاربي، "ما رؤي له أصل ، وحدث بكتاب ولم يكن له فيه سماع"، كذا قال أبو الحسن بن سفيان الكوفي، وقال الحافظ اب حجر في التقريب: "تكلم فيه". اهـ.
    ومن علامات نكارة هذه الرواية أن الآجري أخرجها في الشريعة [1490] من طريق عباد بن يعقوب على الصواب، فقال:
    وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا
    عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، قَالَ: أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ رَاشِدٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ بَذِيمَةَ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: فذكره موقوفا.
    وذكر ابن عساكر رواية من طريق أبي بكرالجوزقي، قال:
    أنا عمر بن الحسن بن علي، نا أحمد بن الحسن، نا أبي، نا حصين، عبد الله بن قطاف، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: :ما نزل الله ما نزل في علي". اهـ.
    وهذا الإسناد مظلم إلى حصين وهو ابن مخارق "يضع الحديث متروك"، كذا قال الدارقطني، ذكره أبو العباس الإمامي في مصنفي الشيعة، وقال : "ضعيف". اهـ.
    وعمر بن الحسن وهو ابن الأشناني، "صاحب بلايا"، كذا قال الحافظ ابن حجر، وقال الذهبي: "يكذب". اهـ.
    وقال ابن كثير في البداية والنهاية (11/94) ط هجر:
    " ذَلِكَ لَا يَصِحُّ، وَإِنَّمَا هَذَا مِنْ غُلُوِّ الرَّافِضَةِ ". اهـ.
    وروي نحوه من قول التابعي فيما أخرجه الثعلبي في تفسيره (7/375) ط دار التفسير من طريق علي بن سيابة، قال:
    نا محمد بن عيسى الوابشي، قال: نا شريك، عن أبي إسحاق، عن يزيد بن رومان، قال: "ما نزل في أحد من القرآن ما نزل في علي بن أبي طالب". اهـ.
    ذكر محقق الكتاب علله:
    - موسى بن محمد بن علي بن عبد الله، لم أظفر له بترجمة.

    - محمد بن عيسى الوابشي الكوفي أبو عبد الله.
    سمع شريكا وغيره، وروى عنه يزيد بن عبد الرحمن بن مصعب، وعلي بن جعفر الأحمر، وغيرهما، ذكره البخاري، وابن أبي حاتم، والسمعاني، ولم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا ولكن ابن حجر والذهبي قال عنه: صويلح. توفي قريب (200 هـ).
    - أبو إسحاق السبيعي أكبر من يزيد بن رومان، فإن ثبتت هذه الرواية فهي من باب: رواية الأكابر عن الأصاغر.
    انتهى.
    والله أعلم.
    .

  5. #5

    افتراضي رد: هل صحت هذه الروايات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    المعجم الكبير للطبراني (360 هـ) الجزء6 صفحة269
    (أبو سخيلة كوفي عن سلمان رضي الله عنه) حدثنا علي بن إسحاق الوزير الأصبهاني حدثنا إسماعيل بن موسى السدي ثنا عمر بن سعيد عن فضيل بن الاستثناء عن أبي سخيلة عن أبي ذر وعن سلمان قالا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي رضي الله عنه فقال إن هذا أول من آمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالم
    هل عمر بن سعيد هو عمرو بن سعيد المصري لم اجد له ترجمة وهل هو ضعيف؟ ومادرجة هذا الخبر؟
    كلا، ليس هذا عمرو بن سعيد المصري، فهذا الإسناد كوفي، إنما هو عمر بن سعد النصري الكوفي ذكره عبد الغني الأزدي في مشتبه النسبة، وقال : " نسبه النصري، حدث عنه إسماعيل بن موسى ابن بنت السدي، وغيره ". اهـ.
    وهو "مجهول"، كذا قال أبو بكر البيهقي، وقال البخاري: "لم يصح حديثه"، وقال العقيلي: "لا يتابعه إلا من هو دونه أو مثله"، وذكره ابن عدي في الكامل في الضعفاء.
    وهذا الإسناد ضعيف جدا، بالإضافة إلى العلة السابقة ففيه علة أخرى وهو أبو سخيلة، "مجهول"، كذا قال الحافظ ابن حجر، وقال أبو زرعة: "لا أعرف اسمه". اهـ.
    وله طرق لكن واهية لا تصح.
    والله أعلم.
    .

  6. #6

    افتراضي رد: هل صحت هذه الروايات؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    البداية والنهاية لابن كثير (774 هـ) الجزء7 صفحة370

    وقال سويد بن سعيد ثنا نوح بن قيس بن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علي بن أبي طالب على منبر البصرة يقول : " أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم " وهذا لا يصح قاله البخاري وقد ثبت عنه بالتواتر أنه قال على منبر الكوفة : " أيها الناس ! إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت "
    ماهي ترجمة سليمان بن عبد الله وهل هو ضعيف او مجهول؟
    هو مجهول العين، فخبره ضعيف جدا لا يصح، فكيف بمتنه إذا خالف أحاديث متواترة؟!
    وذكر الحافظ ابن حجر تليينه لاستنكار بعض الأئمة تفرده لهذا الخبر المنكر.
    والله أعلم.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •