بسم الله الرحمن الرحيم


- قال البيهقي: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ نا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى نا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ نا الْأَشْعَثُ بْنُ نِزَارِ الْجُهَنِيُّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي شَيْخٍ الْهُنائِيِّ عَنْ كَعْبٍ الْحَبْرِ قَالَ: سُئِلَ عَنِ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ قَالَ: حَجَرٌ مِنْ أَحْجَارِ الْجَنَّةِ. وَسُئِلَ عَنِ السُّلْطَانِ فَقَالَ: ظِلُّ اللهِ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ نَاصَحَهُ فَقَدِ اهْتَدَى وَمَنْ غَشَّهُ فَقَدْ ضَلَّ. ه
شعب الايمان 6992

قلت: أَشْعَث بْن براز الهجيمي متروك منكر الحديث. (ميزان الاعتدال 1/262)

لكن ذكر الامام الدارقطني في العلل 2532 أن هشام الدستوائي يرويه عن قتادة عن كعب قوله. قال: وهو أصح.


- قال أبو الخير التبريزي: يزيد قال: ثنا العمري قال: ثنا إسماعيل بن عياش عن سعيد بن غنيم أنه قال قال كعب الأحبار: السلطان ظل الله في الأرض فإذا عمل بطاعة الله كان له الأجر وعليكم الشكر وإذا عمل بمعصية الله كان عليه الوزر وعليكم الصبر ولا يحملك حبه على أن تدخل في معصية الله ولا بغضه على أن تخرج من طاعة. ه
النصيحة للراعي والرعية للتبريزي ص 65


مقارنة ودراسة:


قد ورد حديث: السلطان ظل الله في الأرض عن جماعة من الصحابة وكلها أحاديث منكرة واهية أو ضعيفة لا تقوم بها حجة واليك بيانه:

1- حديث أنس بن مالك:

- قال البيهقي: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَحْيَى السُّكَّرِيُّ بِبَغْدَادَ أنا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ نا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللهِ التَّرْقُفِيُّ نا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الدِّمَشْقِيُّ نا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا مَرَرْتَ بِبَلْدَةٍ لَيْسَ فِيهَا سُلْطَانٌ فَلَا تَدْخُلْهَا إِنَّمَا السُّلْطَانُ ظِلُّ اللهِ وَرُمْحهُ فِي الْأَرْضِ. ه
البيهقي في شعب الايمان 6990 وفي الكبرى 16650 وحديث عباس الترقفي 9 وغريب الحديث للخطابي 1/707

قلت: سعيد بن دينار الدمشقي مجهول والربيع بن صبيح ضعيف. (لسان الميزان 3/26 وتحرير التقريب 1895)

- قال العقيلي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ بْنِ قَحْذَمٍ قَالَ: نَبَّأَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَنَزِيُّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: السُّلْطَانُ ظِلُّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ نَصَحَهُمْ وَدَعَا لَهُمُ اهْتَدَى وَمَنْ غَشَّهُمْ وَدَعَا عَلَيْهِمْ ضَلَّ.ه
الضعفاء للعقيلي 3/353 وفضيلة العادلين لأبي نعيم 32

قال العقيلي: عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَنَزِيُّ عَنْ قَتَادَةَ مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ وَحَدِيثُهُ مُنْكَرٌ غَيْرُ مَحْفُوظٍ وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ وَلَا يُتَابِعُهُ إِلَّا نَحْوَهُ فِي الضَّعِيفِ. ه

قلت: وداود بن المحبر متروك. (التقريب 1811)

ورواه البيهقي في شعب الايمان 6991 من طريق محمد بن يونس الكديمي عن يعقوب الحضرمي عن عقبة عن قتادة عن أنس موقوفاً.
والكديمي ضعيف متهم. (ميزان الاعتدال 4/74)

وقال الدارقطني وسئل عن حديث قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: السلطان ظل الله في الأرض.
فقال: يرويه أبو هلال الراسبي وعقبة الأصم عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم. وخالفه هشام رواه عن قتادة عن كعب قوله وهو أصح. ه
علل الدارقطني 2532

فالمحفوظ من حديث قتادة يرويه عن كعب الأحبار والله أعلم.

وقال ابن أبي حاتم: سألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ خالد ابن خِداش عَنْ أَبِي عَوْن بْنِ أَبِي رُكبة وَقَالَ خَالِدُ مرَّة: عَوْن بْنُ أَبِي رُكبة عَنْ غَيْلان بْنِ جَرير عَنْ أَنَسٍ قال: قال رسولُ الله: السُّلْطَانُ ظِلُّ اللهِ فِي الأَرْضِ
قَالَ أَبِي: هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ وابن أبي رُكبة مجهولٌ. ه العلل (6/538)


2- حديث أبي بكرة الثقفي:

- قال ابن أبي عاصم: حَدَّثَنَا الْمُقَدَّمِيُّ ثنا سَلْمُ بْنُ سَعِيدٍ الْخَوْلَانِيُّ ثنا حُمَيْدُ بْنُ مِهْرَانَ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ كُسَيْبٍ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: السُّلْطَانُ ظِلُّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ أَكْرَمَهُ أَكْرَمَ اللَّهَ وَمَنْ أَهَانَهُ أَهَانَهُ اللَّهُ. ه
السنة 1017 -1018- 1024 واحمد 20433 – 20495 والبيهقي في الشعب 6988 وفي الكبرى 16659 والبخاري في التاريخ 3/367 والبزار 9/121 والمتفق والمفترق للخطيب 1/736
ورواه الطيالسي 928 والترمذي 2224 مختصراً

قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.
قال شعيب الأرناؤوط: إسناده ضعيف سعد بن أوس ضعفه ابن معين ووثقه ابن حبان وزياد ابن كسيب روى عنه اثنان ولم يوثقه غير ابن حبان فهو مجهول وباقي رجاله ثقات. ه

ورواه ابن أبي عاصم في السنة 1025 من طريق ابن لهيعة عن أبي مرحوم عن رجل عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه.
وابن لهيعة ضعيف وفي الاسناد رجل مجهول.


3- حديث عبد الله بن عمر:

- قال البزار: حَدَّثنا عَبد الله بن أحمد حَدَّثنا أَبُو اليمان الحكم بن نافع حَدَّثنا أَبُو الْمَهْدِيِّ سَعِيد بْنُ سِنَانٍ عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَن كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَن ابْنِ عُمَر عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم قَالَ: السُّلْطَانُ ظِلُّ اللَّهِ فِي الأَرْضِ يَأْوِي إِلَيْهِ كُلُّ مَظْلُومٍ مِنْ عِبَادِهِ فَإِنْ عَدَلَ كَانَ لَهُ الأَجْرُ وَكان يَعْنِي عَلَى الرَّعِيَّةِ الشُّكْرُ وَإن جَارَ أَوْ حَافَ أَوْ ظَلَمَ كَانَ عَلَيْهِ الْوِزْرُ وَعَلَى الرَّعِيَّةِ الصَّبْرُ وَإِذَا جَارَتِ الْوُلاةُ قَحَطَتِ السَّمَاءُ وَإِذَا مُنِعَتِ الزَّكَاةُ هَلَكَتِ الْمَوَاشِي وَإِذَا ظَهَرَ الزِّنَا ظَهَرَ الْفَقْرُ وَالْمَسْكَنَةُ وَإِذَا خَفَرَتِ الذِّمَّةُ أُدِيلَ لِلْكُفَّارِ. ه
رواه البزار 12/17 والبيهقي في الشعب 6984 والكامل لابن عدي 4/402 وفوائد تمام 501 ومسند الشهاب القضاعي 419

قال البيهقي: أَبُو الْمَهْدِيِّ سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ.

قلت: سعيد بن سنان متروك متهم بالكذب. (ميزان الاعتدال 2/143)

وروى أبو نعيم في فضيلة العادلين 40 وقوام السنة في الترغيب والترهيب 3/67 نحوه عن عبد الله بن عمر عن أبيه.
وفي اسناده عمرو بن عبد الغفار الفقيمي متروك اتهم بالكذب. (لسان الميزان 4/369)


4- حديث أبي هريرة:

- قال أبو نعيم: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ الْحَافِظُ ثنا حُسَيْنُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ ثنا يَحْيَى بْنُ مَيْمُونٍ ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: السُّلْطَانُ ظِلُّ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَنْ نَصَحَهُ هُدِيَ وَمَنْ غَشَّهُ ضَلَّ. ه فضيلة العادلين من الولاة 31

قلت: يحيى بن ميمون بن عطاء متروك متهم بالكذب. (ميزان الاعتدال 4/411)

وروى نحوه الخطيب في تاريخه ط. العلمية 17/72 من طريق عبيد الله بن المبارك المعروف بابن السيبي. أورد هذا الحديث في ترجمته وقال: وكان سيئ الطريقة فِي شهادته يشهد بالزور بحطام يسير يتناوله ولم يكن محمود الطريقة فِي الحديث ولا مأمونا عفا اللَّه عنا وعنه. ه

وقوله (السُّلْطَانُ ظِلُّ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَنْ نَصَحَهُ هُدِيَ وَمَنْ غَشَّهُ ضَلَّ)
قد رواه قتادة بهذا اللفظ من كلام كعب الأحبار فجاء هؤلاء الهلكى فجعلوه حديثاً مرفوعاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


5- حديث أبي بكر الصديق:

- قال أبو نعيم: ثنا جَابِرُ بْنُ إِسْحَاقَ ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ رَجَاءٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي نُصَيْرَةَ الْعَبْدِيِّ عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الْوَالِي الْعَادِلُ الْمُتَوَاضِعُ ظِلُّ اللَّهِ وَرُمْحُهُ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ نَصَحَهُ فِي نَفْسِهِ وَفِي عِبَادِ اللَّهِ حَشَرَهُ اللَّهُ فِي وَفْدِهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ وَمَنْ غَشَّهُ فِي نَفْسِهِ وَفِي عِبَادِ اللَّهِ خَذَلَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ: وَيُرْفَعُ لِلْوَالِي الْعَادِلِ الْمُتَوَاضِعِ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ عَمَلُ سِتِّينَ صَدِّيقًا كُلُّهُمْ عَابِدٌ مُجْتَهِدٌ. ه فضيلة العادلين من الولاة 31

قلت: سليمان بن رجاء. قال الذهبي: مجهول وقال أبو زرعة لا يعرف. (لسان الميزان 3/91)


6- حديث أبي عبيدة الجراح:

- قال ابن أبي عاصم: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ أَنَّ مُوسَى بْنَ يَعْقُوبَ أَخْبَرَهُ عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى بْنِ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ رَافِعٍ يُحَدِّثُهُ عَنِ ابْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عُبَيْدَةَ: أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لَا تَسُبُّوا السُّلْطَانَ فَإِنَّهُ ظِلُّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ. ه
السنة 2224 والضعفاء الكبير للعقيلي 3/59 والبيهقي في الشعب 6987

قال أبو جعفر العقيلي: عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ وَلَيْسَ بِمَشْهُورٍ فِي النَّقْلِ وَإِسْمَاعِيلُ مَوْلَى الْمُزَنِيِّينَ نَحْوُهُ
وقال: وَلَيْسَ فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ يُرْجَعُ مِنْهُ إِلَى الصِّحَّةِ. ه


7- حديث حذيفة بن اليمان:

- قال أبو نعيم: ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَحْمُودٍ ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ الدَّيْنَوَرِيّ ُ ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ الرَّمْلِيُّ ثنا يَحْيَى بْنُ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قَالَ: لَا تَسُبُّوا السُّلْطَانَ فَإِنَّهُ ظِلُّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ بِهِ يُقِيمُ اللَّهُ الْحَقَّ وَيُظْهِرُ الدِّينَ وَبِهِ يَرْفَعُ اللَّهُ الظُّلْمَ وَيُهْلِكُ الْفَاسِقِينَ. ه فضيلة العادلين 41

قلت: هذا الخبر موقوف من كلام حذيفة ولا يصح عنه. عبد الله بن وهب الدينوري متروك متهم بالكذب. (لسان الميزان 3/344)

وروى معمر بن راشد 20715 وابن زنجويه في الأموال 36 وتاريخ المدينة لابن شبة 3/1144 عن أبي إسحاق السبيعي عن زيد بن يُثَيْع عن حذيفة قال: مَا مَشَى قَوْمٌ إِلَى سُلْطَانِ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ لِيُذِلُّوهُ إِلَّا أَذَلَّهُمُ اللَّهُ قَبْلَ أَنْ يَمُوتُوا.
وهو أصح ولفظه مختلف عن حديث الباب وهو موقوف.

الخلاصة:

قوله (السلطان ظل الله في الأرض) حديث منكر لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأصح ما ورد في الباب هو ما رواه قتادة مرسلاً من كلام كعب الأحبار والله أعلم.


كتبه
أحمد فوزي وجيه
22/10/2020