تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر





    ﴿فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِن آناءِ اللَّيلِ فَسَبِّح وَأَطرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرضى﴾ [طه: ١٣٠]





    مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه.





    الراوي : أبو هريرة.
    المحدث : مسلم.
    المصدر : صحيح مسلم.
    الصفحة أو الرقم: 2692.
    خلاصة حكم المحدث : [صحيح].





    فهذا يثبت ‏ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس





    فقوله حين يصبح قبل طلوع الشمس وحين يمسي قبل غروبها





    ولو ‏جعلنا هذه الآية أعلى وهذا الحديث أعلى في سطر واحد يصبح المعنى واضحاً ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس






    مَن قال غُدْوةً : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَتبَ اللهُ له عشرَ حسناتٍ ، و محَا عنه عشرَ سَيِّئاتٍ ، و كُنَّ له قدرَ عشْرَ رِقابٍ ، و أجارَه اللهُ من الشيطانِ ، ومَنْ قالَها عَشِيةً فمِثلُ ذلِكَ




    الراوي : أبو أيوب الأنصاري.
    المحدث : الألباني.
    المصدر : صحيح الترغيب.
    الصفحة أو الرقم: 660.
    خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح.





    ‏فهذا الحديث يثبت أن المساء بعد العصر لأن الغداة أول النهار والعشي آخر النهار قبل الغروب





    وقوله ‏صلى الله عليه وسلم من قالها عشيّة ‏أي في العشي آخر النهار قبل غروب الشمس







    قال صلى الله عليه وسلم : ( لأن أقعد أذكر الله تعالى وأكبره وأحمده وأسبحه وأهلله حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين من ولد إسماعيل ، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أنْ أعتق أربع رقبات من ولد إسماعيل )




    . رواه الإمام أحمد وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (466)






    فهذا ‏الحديث يدل دلالة واضحة ان المساء بعد العصر







    من قال : ( سبحان اللهِ ) مئةَ مرةٍ قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ بدنةٍ ، ومن قال : ( الحمدُ لله ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ فرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيلِ اللهِ ، ومن قال : ( اللهُ أكبرُ ) مئةَ مرةٍ ، قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ، كان أفضلَ من عتقِ مئةِ رقبةٍ ، ومن قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامةِ أَحَدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه ، إلا من قال مثلَ قوْلِه ، أو زاد عليه





    الراوي : [جد عمرو بن شعيب].
    المحدث : الألباني.
    المصدر : صحيح الترغيب.
    الصفحة أو الرقم: 658.
    خلاصة حكم المحدث : حسن.





    فهذا الحديث يثبت ‏ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس




    ‏النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث قبل غروبها يعني قبل غروب الشمس وليس بعد غروبها







    وهذا الحديث أدناه يثبت أن المساء بعد العصر





    باب: إذا رمى بعدما أمسى، أو حلق قبل أن يذبح، ناسيا أو جاهلا.
    1647/1648 – حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا وهيب: حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له: في الذبح والحلق والرمي، والتقديم والتأخير، فقال: (لا حرج).
    (1648) – حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل يوم النحر بمنى، فيقول: (لا حرج). فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، قال: (اذبح ولا حرج). وقال: رميت بعدما أمسيت، فقال: (لا حرج).







    كان رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُسْأَلُ أيَّامَ مِنًى، فيقولُ: لا حرَجَ. فسأَلَهُ رجُلٌ فقال: حلقْتُ قبْلَ أنْ أذبَحَ؟ قال: لا حرَجَ، فقال رجُلٌ: رَمَيتُ بعْدَما أمسَيْتُ؟ قال: لا حرَجَ.




    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : محمد الأمين الشنقيطي | المصدر : أضواء البيان | الصفحة أو الرقم: 5/305 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد






    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند ابن عباس | الصفحة أو الرقم: 1/216 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح





    فــ معنى قول النبي ‏صلى الله عليه وسلم حين يصبح يعني :




    قبل طلوع الشمس ويمتد الصباح الى قبل الظهر بــ 20 دقيقة






    ‏ومعنى قوله حين يمسي بعد العصر قبل غروب الشمس ويمتد المساء إلى الفجر




    ‏والله أعلم







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    وهذه الآية تثبت أن المساء بعد العصر



    فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ [الروم : 17]



    وجه الدلالة , النبي صلى الله عليه وسلم قال :



    من قال : ( سبحان اللهِ ) مئةَ مرةٍ قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ بدنةٍ .... إلى آخر الحديث





    حسنه الألباني في صحيح الترغيب رقم 658




    فــــــ لو جعلنا آية الروم رقم 17 وجعلنا هذا الشطر الأول من الحديث في سطر واحد لثبت ان معنى قول الله تعالى حين تمسون أي قبل غروب الشمس وحين تصبحون أي قبل طلوع الشمس كما في الحديث أعلاه



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    وهذه الآية أيضاً تثبت ان المساء يبدأ من بعد العصر


    وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ [غافر : 55]


    والإبكار أول النهار ، والعشي آخره



    البكور : أول النهار



    العشي : آخر النهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    وهذا الحديث يثبت ان اذكار المساء بعد العصر



    مَن قال إذا أصبحَ : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه ، لا شريكَ له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ ؛ كان له عدلُ رقبةٍ مِن ولدِ إسماعيلَ ، وكتب له عشرَ حسناتٍ ، وحطَّ عنه عشرَ سيئاتٍ ، ورفع له عشرَ درجاتٍ ، وكان في حِرْزٍ مِن الشيطانِ حتى يُمسي . وإن قالها إذا أمسى كان له مثلُ ذلك حينَ يُصبحُ .




    الراوي : أبو عياش الزرقي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود |

    الصفحة أو الرقم: 5077 | خلاصة حكم المحدث : صحيح





    وجه الدلالة : قوله وإن قالها إذا أمسى كان له مثلُ ذلك حينَ يُصبحُ




    يعني قبل غروب الشمس





    والدليل هذا الحديث




    ومن قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامةِ أَحَدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه ، إلا من قال مثلَ قوْلِه ، أو زاد عليه




    حسنه الألباني في صحيح الترغيب رقم 658




    فهذا الذكر من اذكار الصباح والمساء والنبي قال انه يقال قبل غروبها وليس (بعد غروبها) , فهذا يثبت قطعاً أن اذكار المساء قبل غروب الشمس ويمتد المساء الى الفجر






    فـــــ قوله صلى الله عليه وسلم اذا اصبح , يعني قبل طلوع الشمس , وقوله اذا امسى يعني قبل غروب الشمس




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    وهذا الحديث يثبت ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس



    ((مَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ مِائَةَ مَرَّةٍ إِذَا أَصْبَحَ ، وَمِائَةَ إِذَا أَمْسَى ، لَمْ يَجِئْ أَحَدٌ بِأَفْضَل مِمَّا عَمِلَهُ إِلَّا مَنْ قَالَ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ))



    إسناده حسن: أخرجه
    النسائي في ((عمل اليوم والليلة)) (575)، والطبراني في ((الدعاء)) (333)، وابن السني في ((عمل اليوم والليلة)) (75)، وابن دوست العلاف في ((الأمالي)) (ق 124/ أ) كما في ((الصحيحة)) (6 /621) من طريق عبيد الله بن معاذ بن معاذ العنبري البصري ثنا أبي ثنا شعبة عن الحكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً به.



    قلت: إسناده حسن ، عمرو وأبوه صدوقان ، والباقون ثقات ، وأخرجه الخطيب في ((تاريخه)) (3 /25) من طريق بدل بن المحبر عن شعبة به.





    من قال في يومٍ مائتَيْ مرَّةٍ [ مائةً إذا أصبح ، ومائةً إذا أمسَى ] : " لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ " ، لم يسبِقْه أحدٌ كان قبله ، ولا يُدرِكُه أحدٌ بعده ، إلَّا من عمِل أفضلَ من عملِه



    الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم: 2762 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن




    فــــــ قوله صلى الله عليه وسلم (وَمِائَةَ إِذَا أَمْسَى) , يعني قبل غروب الشمس



    والدليل هذا الحديث :



    ومن قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامةِ أَحَدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه ، إلا من قال مثلَ قوْلِه ، أو زاد عليه





    الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم: 658 | خلاصة حكم المحدث : حسن






    فــــــ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم يفسر بعضها بعضاً والنبي قال ان هذا الذكر يقال قبل غروبها يعني قبل غروب الشمس , وقال في الرواية الأخرى (مائة اذا امسى) , فهذا يثبت قطعاً أن المساء يبدأ بعد العصر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    معلومة هامة


    الصباح والمساء انواع :



    صباح فلكي ومساء فلكي



    وصباح شرعي ومساء شرعي




    اما الصباح الفلكي يبتدئ من الساعة 12 ليلاً وينتهي 12 ظهراً




    والمساء الفلكي يبتدئ 12 ظهراً وينتهي 12 ليلاً



    وهذا لا عبرة به




    الصباح الشرعي يبدأ من طلوع الفجر الثاني الصادق وينتهي قبل صلاة الظهر بــــــ 20 دقيقة تقريباً



    المساء الشرعي يبدأ من بعد صلاة العصر وينتهي عند أذان الفجر




    والعبرة بالصباح الشرعي والمساء الشرعي



    ولا عبرة بالصباح الفلكي والمساء الفلكي



    والله تعالى اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    وهناك أذكار تسمّى أذكار الليلة في السنة النبوية مثل آخر آيتين من سورة البقرة + سيد الإستغفار + بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات



    هذه من أذكار الليلة وأذكار الليلة تُقال بعد صلاة المغرب


    والله اعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر

    وهذا الحديث يثبت ان المساء بعد العصر


    قال ابن السني في عمل اليوم والليلة برقم 75:


    حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بَحْرٍ الْبَيْرُوذِيُّ ،حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ:مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ مِائَةَ مَرَّةٍ إِذَا أَصْبَحَ وَمِائَةَ مَرَّةٍ إِذَا أَمْسَى ، لَمْ يَجِئْ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا عَمِلُهُ إِلا مَنْ قَالَ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِك



    يؤيده بنفس المعنى هذا الحديث



    من قال : ( سبحان اللهِ ) مئةَ مرةٍ قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ بدنةٍ ، ومن قال : ( الحمدُ لله ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ فرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيلِ اللهِ ، ومن قال : ( اللهُ أكبرُ ) مئةَ مرةٍ ، قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ، كان أفضلَ من عتقِ مئةِ رقبةٍ ، ومن قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامةِ أَحَدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه ، إلا من قال مثلَ قوْلِه ، أو زاد عليه




    معنى
    مِائَةَ مَرَّةٍ إِذَا أَصْبَحَ : قبل طلوع الشمس , ومعنى وَمِائَةَ مَرَّةٍ إِذَا أَمْسَى : قبل غروب الشمس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •