تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي
    عندما يشتد كربي …

    عندما يفشل في الناس وفي الأشياء حبي…

    عندما أمضي بليل متعب الخطو ولا أدرك دربي ...

    عندما أنظر في الناس ولا ناس رجاء …

    عندما تكبر تزداد شراييني اتساعاً …

    عندما يصبح رأسي لحروف الزيف والخوف مشاعا …

    عندها يحلو دعاء ورجاء …

    عندها أرتد في ذاتي وأستغني لساعات ادّكاري …

    عندها أسأل من هو أكبر …

    عندها أسأل ربي

    .

    لا تجزعـن إذا نابتك نائبة ’’،،’’ ولا تضيقن في خطب إذا نابا
    ما يغلق الله بابا دون قارعةٌ ’’,,’’ إلا ويفتـح بالتيسـير أبوابا
    .

    , . ,
    ,,
    .

    ** من رقيق الشعر **
    مهلاً فقد يلد الأسى أفراحـا ,,, فالليلُ يُـنجبُ للحياة صباحا
    أُخفي لهيب الحزن بين جوانحـي ,,, ببشاشةٍ أبدي بها الأفراحـا
    تتشبث الآلام رغـمَ تصـبري ,,, بالقلب مني غدوةً و رواحـا
    أهفو إلى ثغر الصباح إذا دنـا ,,, ليلي لأسمع للطيور صُداحـا
    فلعلها تمحو الأسـى و تهـزني ,,, طرباً و تؤنس خاطراً مُلتاحا
    فإذا بدا ثغر الصباح تذكرت ,,, نفسي حكايا مرةًً و جراحـا
    و تجرعت ضوءَ الصباح مرارةَ ,,, و تخيلت نغمَ الطيور نُواحـا
    و تمنت الليلَ الذي بَرِمت به ,,, بالأمس كي تُخفي به الأتراحا
    يـا بشرا آمـاله آلامــه ,,, خذ من يقينك بالإله سلاحـا
    ذلل صعوبات الحياة بهمـة ,,, إن الحيــاة تريد منك كفاحا
    مـر الحياة لمن يريد كرامة ,,, حلو ، ويفلح من أرادا فلاحـا



    منقول
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  2. #2

    افتراضي رد: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    وإن ضاقت الدنيَا عليكَ بأسرِها *** ولَمْ يكن فيها مَنزِلٌ لك يُعْلَمُ
    فحيّ على جنات عدنٍ فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيمُ
    وحيّ على روضاتها وخيامها *** وحيّ على عيشٍ بها ليس يسأمُ .
    " فاطر السموات و الأرض أنت وليّ في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    الكلمة الأولى: [لا إله إلا الله]
    هذه الكلمة تتقطر بشرى عظيمة واملاً بهيجاً كالآتي:
    ان روح الانسان المتلهفة الى حاجات غير محدودة، والمستهدفة من قبل اعداء لا يُعدّون.. هذه الروح المبتلاة بين حاجات لا تنتهي واعداء لا يحصرون، تجد في هذه الكلمة العظيمة منبعاً ثراً من الاستمداد، بما يفتح لها ابواب خزائن رحمة واسعة ترد منها ما يطمئن جميع الحاجات وتضمن جميع المطاليب.. وتجد فيها كذلك مرتكزاً شديداً ومستنداً رضياً يدفع عنها جميع الشرور، ويصرف عنها جميع الاضرار. وذلك بما تري الانسان من قوة مولاه الحق، وترشده الى مالكه القدير، وتدله على خالقه ومعبوده. وبهذه الرؤية السديدة والتعرف على الله الواحد الأحد، تنقذ - هذه الكلمة - قلب الانسان من ظلام الوحشة والاوهام، وتنجي روحه من آلام الحزن والكمد، بل تضمن له فرحاً ابدياً، وسروراً دائماً.
    u الكلمة الثانية: [وحده]
    هذه الكلمة تشرق املاً وتزف بشرى سارة كالآتي:
    ان روح البشر، وقلبه المرهقين بل الغارقين الى حد الاختناق تحت ضغوط ارتباطات شديدة واواصر متينة مع اغلب انواع الكائنات، يجدان في هذه الكلمة ملجأ اميناً، ينقذهما من تلك المهالك والدوامات. أي أن كلمة ((وحده)) تقول معنىً:
    ان الله واحد أحد، فلا تتعب نفسك - ايها الانسان - بمراجعة الأغيار. ولا تتذلل لهم، فترزح تحت منتهم وأذاهم.. ولا تحني رأسك امامهم وتتملق لهم.. ولا ترهق نفسك فتلهث وراءهم.. ولا تخف منهم وترتعد أزاءهم.. لأن سلطان الكون واحد، وعنده مفاتيح كل شئ، بيده مقود كل شئ، تنحل عقد كل شئ بأمره، وتنفرج كل شدة باذنه.. فان وجدته فقد ملكت كل شئ، وفزت بما تطلبه، ونجوت من أثقال المن والاذى ومن أسر الخوف والوهم.
    uالكلمة الثالثة: [لا شريك له]
    اي: كما لاندّ له ولا ضد في الوهيته لأن الله واحد، فان ربوبيته واجراءاته وايجاده الاشياء منزهة كذلك من الشرك. بخلاف سلاطين الأرض، اذ يحدث أن يكون السلطان واحداً متفرداً في سلطنته الاّ انه ليس متفرداً في اجراءاته، حيث أن موظفيه وخدمه يعدّون شركاء له في تسيير الامور وتنفيذ الاجراءات، ويمكنهم ان يحولوا دون مثول الجميع أمامه، ويطلبوا منهم مراجعتهم اولاً! ولكن الحق سبحانه وتعالى وهو سلطان الازل والابد، واحد لا شريك له في سلطنته، فليس له حاجة قط في اجراءات ربوبيته ايضاً الى شركاء ومعينين للتنفيذ، اذ لا يؤثر شئ في شئ الاّ بأمره وحوله وقوته، فيمكن للجميع ان يراجعوه دون وسيط، لعدم وجود شريك أو معين. ولا يقال عندئذٍ للمراجع: لا يجوز لك الدخول في الحضرة الإلهية.
    وهكذا تحمل هذه الكلمة في طياتها أملاً باسماً وبشارة بهيجة، فتقول:
    ان الانسان الذي استنارت روحه بنور الايمان، ليستطيع عرض حاجاته كلها بلا حاجز ولا مانع بين يدي ذلك الجميل ذي الجلال، ذلك القدير ذي الكمال، ويطلب ما يحقق رغباته، اينما كان هذا الانسان وحيثما حلّ. فيفرش حاجاته ومطاليبه كلها امام ذلك الرحيم الذي يملك خزائن الرحمة الواسعة، مستنداً الى قوته المطلقة، فيمتلى عندئذ فرحاً كاملاً وسروراً غامراً.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك على هذا النقل أختي الحبيبة الأمل مشكورة يا طيبة

    لا تجزعـن إذا نابتك نائبة ’’،،’’ ولا تضيقن في خطب إذا نابا
    ما يغلق الله بابا دون قارعةٌ ’’,,’’ إلا ويفتـح بالتيسـير أبوابا
    كلمات رائعة .. وهذا يفكرني بهذا الدعاء

    جاء نص هذا الدعاء في حديثين اثنين :

    1- في حديث عائشة رضي الله عنها قالت :
    ( دخل علي أبو بكر ، فقال : هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه ؟ قلت : ما هو ؟ قال : كان عيسى بن مريم يعلمه أصحابَه قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه : " اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ، أنت ترحمني ، فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك "
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : وكانت علي بقية من الدين ، وكنت للدين كارها ، فكنت أدعو بذلك ، فأتاني الله بفائدة فقضاه الله عني .
    قالت عائشة : كان لأسماء بنت عميس علي دينار وثلاثة دراهم ، فكانت تدخل علي فأستحيي أن أنظر في وجهها ؛ لأني لا أجد ما أقضيها ، فكنت أدعو بذلك ، فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ، ما هو بصدقة تصدق بها علي ، ولا ميراث ورثته ، فقضاه الله عني ، وقسمت في أهلي قسما حسنا ، وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق ورق ، وفضل لنا فضل حسن )


    رواه البزار – عزاه إليه السيوطي في "الدر المنثور" (1/24) – وأبو بكر المروزي في "مسند أبي بكر الصديق" (رقم/40) والطبراني في "الدعاء" (1/317) ، وابن عدي في "الكامل" (2/203) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (47/472) ، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (1/696) والبيهقي في "دلائل النبوة" (رقم/2420) وفي "الدعوات الكبير" (رقم/167) وفي مسند الفردوس للديلمي (رقم/1988)
    من عدة طريق عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن الحكم بن عبد الله الأيلي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة به .
    وقال الحاكم : " وهذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الأيلي "
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    مرحبا بكم جميعا وحياكم الله

    شاكرة مروركم أيها الكرام وتعليقاتكم الجميلة . . شكرا جزيلا .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: عندما يشتدُّ كربـي . . عندها أسأل ربـّي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عسى فرج يأتي به الله إنه .............له في خليقته كل يوم أمر
    إذا ما لاح عسر فارجو يسرا...إنه قضى الله أن العسريتبعه اليسر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •