لَيْسَ بِالمالِ وَحْدَه *** تَنْعَمُ الرُّوحُ والجَسَدْ
أَدْرَكَ العِزَّ قَانِعٌ ***طَابَ نَفْسًا بِمَا وَجَدْ
رُبَّ مُثْرٍ مِنْ الحُطَا *** مِ طَوَي العُمْرَ فِي كَبَدْ[1]
ودَّ لَوْ كَانَ مُعْدَمًا *** نَاعِمَ البَالِ وَالخَلَدْ[2]
عَاشَ مَا عَاشَ تَاعِسًا *** وَقَضَى غَيْرَ مُفْتَقَدْ[3]
♦ ♦ ♦


أكثرُ النَّاسِ شِقْوةً *** رَجُلٌ مَالُه لُبَدْ[4]
لا يَنِي عَابِدًا له *** وهْوَ ربٌّ لما عَبَدْ
ذَاكَ قَارُونُ في الوَرَى *** مَثَلًا للغِنَي شَرَدْ[5]
حِينَ فَاضَتْ كُنوزُه *** جَارَ في الحُكمِ واسْتبَد
فَانْطَوتْ فِي الثَّرى بِه *** وَهَوَتْ فَوْقَه العَمَدْ[6]

المصدر: «ديوان ترانيم الليل»، طبعة دار المعارف 1964م (ص282)


--------------------
[1] «الحُطامُ» - كغُرابٍ -: متاعُ الدنيا. و«الكَبَد» - كسببٍ -: التَّعبُ.
[2] «الخَلَد» - كسَبَبٍ -: البَالُ، والقَلبُ، والنَّفسُ.
[3] «غَير مُفتَقَدٍ»: غَير مَذْكُورٍ.
[4] «لُبَد»: كَثِيرٌ.
[5] «شَرَد»: ذَاعَ وانْتَشَرَ.
[6] «العَمَد» - كسَبَبٍ - : جمعُ عَمُودٍ.