تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل ثبت صحة هذه الرواية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي هل ثبت صحة هذه الرواية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَحَدّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الرّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِيهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ، قَالَ لَمّا اسْتَقْبَلْنَا وَادِيَ حُنَيْنٍ انْحَدَرْنَا فِي وَادٍ مِنْ أَوْدِيَةِ تِهَامَةَ أَجْوَفَ حَطُوطٍ إنّمَا نَنْحَدِرُ فِيهِ انْحِدَارًا، قَالَ وَفِي عَمَايَةِ الصّبْحِ وَكَانَ الْقَوْمُ. قَدْ سَبَقُونَا إلَى الْوَادِي، فَكَمَنُوا لَنَا فِي شِعَابِهِ وَأَحْنَائِهِ وَمَضَايِقِهِ وَقَدْ أَجْمَعُوا وَتَهَيّئُوا وَأَعَدّوا، فَوَاَللّهِ مَا رَاعَنَا وَنَحْنُ مُنْحَطّونَ إلّا الْكَتَائِبُ قَدْ شَدّوا عَلَيْنَا شَدّةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ وَانْشَمَرَ النّاسُ رَاجِعِينَ لَا يَلْوِي أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ. وَانْحَازَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمّ قَالَ أَيْنَ أَيّهَا النّاسُ؟ هَلُمّوا إلَيّ، أَنَا رَسُولُ اللّهِ أَنَا مُحَمّدُ بْنُ عَبْدِ اللّهِ. قَالَ فَلَا شَيْءَ حَمَلَتْ الْإِبِلُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فَانْطَلَقَ النّاسُ إلّا أَنّهُ قَدْ بَقِيَ مَعَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ نَفَرٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ وَفِيمَنْ ثَبَتَ مَعَهُ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، وَمِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ عَلِيّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَالْعَبّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطّلِبِ، وَأَبُو سُفْيَانَ بْنُ الْحَارِثِ، وَابْنُهُ وَالْفَضْلُ بْنُ الْعَبّاس ِ وَرَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ. وَأَيْمَنُ بْنُ عُبَيْدٍ، قُتِلَ يَوْمَئِذٍ قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: اسْمُ ابْنِ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ الْحَارِثِ جَعْفَرٌ وَاسْمُ أَبِي سُفْيَانَ الْمُغِيرَةُ وَبَعْضُ النّاسِ يَعُدّ فِيهِمْ قُثَمَ بْنَ الْعَبّاسِ، وَلَا يَعُدّ ابْنَ أَبِي سُفْيَانَ. قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَحَدّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الرّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِيهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ، قَالَ وَرَجُلٌ مِنْ هَوَازِنَ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ بِيَدِهِ رَايَةٌ سَوْدَاءُ فِي رَأْسِ رُمْحٍ لَهُ طَوِيلٍ أَمَامَ هَوَازِنَ، وَهَوَازِنُ خَلْفَهُ إذَا أَدْرَكَ طَعَنَ بِرُمْحِهِ وَإِذَا فَاتَهُ النّاسُ رَفَعَ رُمْحَهُ لِمَنْ وَرَاءَهُ فَاتّبَعُوهُ. [السيرة النبوية ج 2/ص 442 - 443]

    هل ثبت صحة هذه الرواية ؟

  2. #2

    افتراضي رد: هل ثبت صحة هذه الرواية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    نعم، ثبت ذلك، أخرجه أحمد في مسنده [14609] والبخاري في التاريخ الأوسط [5] مختصرًا وغيرهما، ورجاله رجال الصحيحين.
    وصححه الألباني في فقه السيرة [٣٨٩]، وحسنه شعيب الأرناؤوط.
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل ثبت صحة هذه الرواية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    نعم، ثبت ذلك، أخرجه أحمد في مسنده [14609] والبخاري في التاريخ الأوسط [5] مختصرًا وغيرهما، ورجاله رجال الصحيحين.
    وصححه الألباني في فقه السيرة [٣٨٩]، وحسنه شعيب الأرناؤوط.
    والله أعلم.
    بارك الله فيك اخي

    رجعت لكتاب البخاري التاريخ الاوسط وذكرها ولكن باختصار شديد لماذا ؟
    اما الالباني فلم يذكر القصة كاملة
    تابع الرابط ص 423
    http://www.archive.org/stream/waq474.../n421/mode/2up

  4. #4

    افتراضي رد: هل ثبت صحة هذه الرواية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي
    وفيك بارك الله.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    رجعت لكتاب البخاري التاريخ الاوسط وذكرها ولكن باختصار شديد لماذا ؟
    ذكرها باختصار؛ لأن كتابه - وهو التاريخ الأوسط - كتاب تراجم للرجال بل وذلك عادة بعض المترجمين سيما المتقدمين كابن سعد وغيره؛ لعلو أسانيدهم، فإنهم في كتب تراجمهم للرجال يوردون الإسناد لبيان من روى عنه وعمن روى ولكن أكثر أهل التراجم يذكرون اسم الراوي ومن روى عنه وعمن روى ويكتفون بذلك؛ طلبا للاختصار.
    وقد يوردون الإسناد في ترجمة بعض الرواة لأسباب أخرى كبيان علة حديثية وغيرها.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    اما الالباني فلم يذكر القصة كاملة تابع الرابط ص 423]
    الإمام الألباني رحمه الله في معرض تحقيق لكتاب مؤلف ءاخر؛ وذلك سمة المحققين فليس بملزم أن يورد الحديث كاملا إلا لأمر ضروري كبيان ما يجب بيانه - وسيما وهو يحقق في الحاشية-؛ فإن سردها في الحاشية قد يؤدي إلى جلاء نص المؤلف الأصلي وهو الغزالي الذي يحقق له الألباني رحمه الله.
    والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل ثبت صحة هذه الرواية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك الله.ذكرها باختصار؛ لأن كتابه - وهو التاريخ الأوسط - كتاب تراجم للرجال بل وذلك عادة بعض المترجمين سيما المتقدمين كابن سعد وغيره؛ لعلو أسانيدهم، فإنهم في كتب تراجمهم للرجال يوردون الإسناد لبيان من روى عنه وعمن روى ولكن أكثر أهل التراجم يذكرون اسم الراوي ومن روى عنه وعمن روى ويكتفون بذلك؛ طلبا للاختصار.
    وقد يوردون الإسناد في ترجمة بعض الرواة لأسباب أخرى كبيان علة حديثية وغيرها.
    الإمام الألباني رحمه الله في معرض تحقيق لكتاب مؤلف ءاخر؛ وذلك سمة المحققين فليس بملزم أن يورد الحديث كاملا إلا لأمر ضروري كبيان ما يجب بيانه - وسيما وهو يحقق في الحاشية-؛ فإن سردها في الحاشية قد يؤدي إلى جلاء نص المؤلف الأصلي وهو الغزالي الذي يحقق له الألباني رحمه الله.
    والله أعلم.
    جزاك الله خيرا

    اذا نستطيع الان ان نستدل على الرافضة بهذه الرواية ونثبت ان ابو بكر وعمر رضي الله عنهم اجمعين ثبتوا مع رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم في غزوة حنين

    سؤال اخير لو سمحت لماذا لم يذكر هذه الرواية البخاري في كتاب البخاري وليس في التاريخ الاوسط

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: هل ثبت صحة هذه الرواية

    أخي الفاضل، لم يستوعب البخاري في صحيحه الأحاديث التي هي صحيحة على شرطه خشية الطول، فما بالك بالأحاديث الصحيحة التي ليست على شرطه، وأما الرافضة فلا يلزمهم تلك الأسانيد ولا المتون ولا الكتب ولا علم الجرح ولا التعديل ولا غيره، فقط ما يلزمهم ما تتبعه أهواءهم ووسوسات الشياطين وشبهات المستشرقين.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •